تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
- التدابير الأمنية لإدارة أزمة سقوط طائرة :
تتعدد كوارث سقوط الطائرات في مختلف أنحاء العالم ، والتي ينتج عنها الآلاف من الضحايا ، وقد تكون هذه الكوارث نتيجة أعمال تخريبية متعمدة ، لذا يجب اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير والاحتياطات الوقائية لمواجهة كوارث سقوط الطائرات ، وهذه التعليمات لإدارة أزمة سقوط طائرة توضح بعض الإجراءات والتدابير والاحتياطات التي يجب اتباعها للتعامل مع هذه الكوارث. أسباب سقوط طائرة : أ- أعمال تخريبية مقصودة. ب- عطل فني طارئ أو حريق . ج- وجود متفجرات داخل طائرة. د- عملية تصادم مع طائرة أخرى أو مع أي جسم طائر آخر.
2
مسئولية السيطرة على الموقف :
تقع مسئولية مواجهة كوارث سقوط الطائرات في المرتبة الأولى على القيادات/ الإدارات العامة التي وقع الحادث في قطاع مسئوليتها ويمكنها الاستعانة بالقيادات/ الإدارات المجاورة إذا لزم الأمر للمعاونة والإسناد الفني وبالتنسيق مع مركزي البحث والإنقاذ لحوادث الطائرات. درجة الاستعداد لحادث سقوط الطائرة: يجب أن تكون درجة الاستعداد لمواجهة مثل هذه الحوادث الطارئة عالية جداً ويجب أن تكون لدينا قدرة استنفار عالية وسريعة لمواجهة كارثة سقوط طائرة واستدعاء جميع الوحدات التي نحتاج إليها بأسرع وقت ممكن لأن عامل السرعة في مثل هذه الحوادث يأتي في المرتبة الأولى حيث يقلل من نسبة الخسائر ، لذلك يجب علينا تدريب جميع القيادات/ الإدارات العامة لمواجهة مثل هذه الحوادث وذلك لزيادة قدرتها على التعامل معها بكفاءة هذه الأزمة .
3
كيفية مواجهة حوادث سقوط الطائرات :
لا يمكن وضع تصور محدد لمواجهة حوادث سقوط الطائرات وذلك لأن طريقة السيطرة عليها تعتمد على عوامل كثيرة منها: أ- سبب السقوط . ب- مكان السقوط (لبحر – البر) وقدرة الوسائل في الوصول إليه. ج- حجم الطائرة ونوعها. د- عدد ركاب الطائرة. هـ الجهة الإرهابية التي لها مصلحة في ذلك. و- قدرة وإمكانيات الجهات التي وقع حادث السقوط ضمن قطاع مسئوليتها.
4
التدابير الأمنية لإدارة أزمة سقوط طائرة :
يتم اتخاذ التدابير التالية فور تلقي بلاغ بكارثة سقوط طائرة: أ- تحديد مصدر البلاغ. ب- تحديد مدى بعد الطائرة عن المطار المقصود الهبوط فيه. ج- تحديد موقع الطائرة وإحداثياته. د- تطويق مكان الحادث منعاً من الاقتراب منه. هـ إبلاغ جميع مراكز العمليات بالحادث. و- وضع خطط تنسيق مع الجهات الرسمية/ الأهلية (المستشفيات/ المراكز/ الصحية) في قطاع المسئولية لتأمين عمليات الإسعاف والإنقاذ . ز- معرفة نوع العطل الموجود وذلك للاستعداد لمواجهته. ح- تقدير حمولة الطائرة. ط- تحديد وقت السقوط أو انقطاع نداء الاستغاثة. ي- عدم الإعلان عن الحادث للجمهور أو المنتظرين. ك- استنفار جميع الوحدات لمواجهة هذا الحادث. ل- استقبال جميع المكالمات التي تفيد شيء عن الطائرة وأخذ المعلومات بدقة وتفصيل وإبلاغها بسرعة إلى جهات البحث والإنقاذ.
5
م- عدم تسريب أي معلومات عن الحادث لأي جهة كانت.
ن- يجب أن نكون على استعداد للتعامل مع أي حدث آخر مفاجئ يحدث في نفس الوقت. س- يجب وضع خطة استدعاء لكافة المرتبات للقيادات/ الإدارات العامة/ الإدارات ذوي الاختصاص لمواجهة حوادث سقوط الطائرات. ع- توفير وسائل النقل التي تستطيع الوصول إلى مكان الحادث. ف- الاستعانة بجميع الوزارات والجهات الأهلية التي لها علاقة بالحادث التي يمكن ان تساعدنا في هذا المجال مثل القوات المسلحة ووزارة الصحة والكهرباء ودوائر الطيران المدني. ص- إبلاغ كافة المستشفيات في قطاع المسؤولية لقيامها بعمليات الإسعاف والإنقاذ الفوري. وضع خطط تفصيلية للتعامل مع كارثة سقوط طائرة بما تتمشى مع خطط مركزي البحث والإنقاذ في قطاع المسئولية.
6
العمليات الطارئة في المطارات
تشمل عمليات طبيعية عمليات التدخل الغير قانوني [1] كوارث الطائرات / التهديد بالقنابل [1] حوادث الطائرات [2] كوارث المباني والمنشآت / التهديد بالقنابل [2] الحوادث الأرضية للطائرات [3] خطف الطائرات [3] طوارئ الطائرات
7
ضابط حركة المرور الجوي المناوب إبلاغ الجهات ذات العلاقة
[1] حوادث الطائرات حادث أصاب طائرة ضابط حركة المرور الجوي المناوب تشغيل صفارات الإنذار إبلاغ الجهات ذات العلاقة
8
الجهات ذات العلاقة مضمون البلاغ
خدمة إطفائية المطار. مراقبة عمليات الخدمات الأرضية بالمطار. البدالة بالمطار. أبراج مراقبة المرور الجوي للمطارات القريبة. ضابط الأحوال الجوية. غرفة عمليات جناح الجو بالشرطة. شرطة المطار. الشرطة المحلية. خفر السواحل . الاستعلامات. وقوع حادث تاريخ وساعة. رقم المكان على خريطة الحوادث. نوع الطائرة والشركة التابعة لها. العدد المحتمل للركاب إن كان معلوماً
9
بلاغ بوقوع حادث طيران خدمة إطفائية المطار
أي مسؤول آخر بشرط إخطار ضابط حركة المرور الجوي المناوب ضابط حركة المرور الجوي المناوب خدمة إطفائية المطار
10
تحرك طقم كامل لسيارات الإطفاء لموقع الحادث
المهمة الرئيسية التدخل السريع لإنقاذ الضحايا وتقديم الرعايا الطبية السريعة للمصابين تحرك طقم كامل لسيارات الإطفاء لموقع الحادث إبلاغ مركز البحث والإنقاذ المختص (الشمالي) لشرطة دبي (الجنوبي) للقوات المسلحة إبلاغ إطفائية الإمارة مباشرة الإجراءات حسب المتبع التدخل في حالة عدم السيطرة بالإمكانيات المحلية لسلطات المطار إبلاغ ضابط حركة المرور الجوية المناوب بعودة العمليات العادية إلى طبيعتها
11
ضابط مراقبة حركة المرور الجوي المناوب
مراقبة عمليات الخدمات الأرضية بالمطار إبلاغ شرطة المطار وشرطة الإمارة الحصول على مفتاح مخزن الإسعافات الأولية للطوارئ من إطفائية المطار الانتقال إلى محطة إطفائية المطار إبلاغ عيادة الإسعافات الأولية بالمطار
12
إبلاغ المستشفيات العامة
الحصول على النقالات ومعدات الإسعافات الأولية والانتقال إلى مسرح الحادث إبلاغ القوات المسلحة للتنسيق مساعدة السلطات الطبية في التعرف والتسجيل والتعرف في المصابين والمتوفيين إبلاغ شركة الطيران ذات العلاقة إخطار جميع رؤساء الأقسام والمديرين بالمطار للتوجه إلى ضابط تنسيق حالة الطوارئ للحصول على تعليمات المساعدة المطلوبة إخطار ضابط الشرطة المختص بتنسيق حالة الطوارئ (الضابط المناوب بالمطار) بقائمة مركبات وسائقي المطار المتوفرة
13
ضابط مناوب حركة المرور الجوي بعد تلقي بلاغ الحادثة يتم إبلاغ كل ما يلي
البدالة بالمطار بعد تلقي بلاغ الحادثة يتم إبلاغ كل ما يلي
14
خارجياً داخلياً مدير عام ونائب مدير عام المطار.
الجهات الشرطية أو المدنية ذات العلاقة. عدم الإبلاغ للغير بأي معلومات متوافرة. مدير عام ونائب مدير عام المطار. رئيس الطيران المدني ونائبه. مدير الخدمات الفنية. جميع مد راء ورؤساء الأقسام.
15
إبلاغ بالحادث من ضابط المرور الجوي المناوب
شرطة المطار يتولى الضابط المناوب واجبات ضابط التنسيق في الطوارئ الانتقال إلى غرفة العمليات (غرفة المراقبة في إطفائية المطار) يعين أشخاصاً عند نقطة الالتقاء وطريق الدخول إلى منطقة الصيانة لتوجيه أجهزة الطوارئ القادمة إخطار شرطة الإمارة
16
تشديد الحراسة على كافة المرافق الهامة بالمطار وتسيير دوريات مرور
إخطار جميع أفراد مرتب شرطة المطار بالتواجد بالمطار عزل مكان الحادث وإقامة طوق داخلي إخطار المدير العام ونائب المدير العام وغرفة العمليات إخلاء الطرق الرئيسية وتجهيز الطرق البديلة التنسيق مع قوات الإنقاذ سواء في شرطة دبي أو في القوات المسلحة إخطار قوة الطوارئ المحلية والاتحادية مساعدة سيارات الإسعاف في نقل الجرحى والمصابين إلى المستشفيات القريبة إخطار إدارة العمليات المحلية والمركزية التنسيق مع خفر السواحل في حالة الاستعانة بالسفن أو اللنشات لحوادث الطيران في المياه إخلاء مناطق هبوط الطائرات الهليكوبتر في المستشفيات إخطار إدارة المرور والتراخيص إخطار إدارة البحث الجنائي حصر المصابين المفقودين والتعرف على الهوية والحفاظ على الأغراض والأمتعة إخطار الجهات المدنية ذات العلاقة إخطار خفر السواحل وطيران الشرطة والخدمات الطبية وأمن الدولة والأمن الوقائي الانتقال وعمل المحضر اللازم وإخطار الجهات القضائية إذا لزم الأمر
17
غرفة الاستعلامات تنشأ بمعرفة مدير الطيران المدني أو من يمثله
تتكون من : ممثل للطيران المدني + ممثل للداخلية + ممثل لوزارة الصحة + ممثل لشركة الطيران المعنية مهمتها تقديم كافة البيانات الإعلامية ، وكذلك الرد على استفسارات الأقارب
18
[2] الحوادث الأرضية للطائرات
من أمثلة ذلك : اصطدام طائرة بأخرى أو بمركبة داخل المطار. يتم اتخاذ نفس الإجراءات السابقة.
19
ضابط حركة المرور الجوي المناوب
[3] حوادث طوارئ الطائرات إبلاغ من قائد الطائرة ضابط حركة المرور الجوي المناوب إبلاغ الجهات المعنية
20
مضمون البلاغ حالة طوارئ كاملة بالطائرة التابعة لشركة طيران
إذا كان الأمر لا يحتاج إلى تأخير فيتم إطلاق صفارات الإنذار. اتباع كافة الإجراءات السابق الإشارة إليها. حالة طوارئ كاملة بالطائرة التابعة لشركة طيران الممر المحدد لهبوط الطائرة. نوع الطائرة إجمالي عدد الأشخاص بالطائرة. موعد الوصول المتوقع طبيعة المشكلة أو الخلل بالطائرة
21
إجراءات تلقي رسالة إنذار بوجود متفجرات
نفس الإجراءات السابقة إخطار واستقدام خبراء المتفجرات تأمينها عند النزول حتى تمام التفتيش توجيهها إلى منطقة نائية بالمطار في الجو تفتيش الطائرة تأمين حتى تمام التفتيش سحب الطائرة إلى المنطقة المحددة لإجراء التفتيش في المطار إبعاد الطائرة إلى مكان منفصل نائي
22
تتوجه القوات والمعدات المساندة لاخلاء الركاب والأمتعة
تجميع الركاب في منطقة أمان تبعد 500 متر من مكان الطائرة نقلهم إلى داخل المطار تفتيش الركاب الشرطة لإخطار المباحث وأمن الدولة وكافة الجهات الأخرى مراجعة كشف الركاب عددًً بالرأس حفظ سجل بجميع الأشخاص المغادرين وحجز أي شخص يشتبه فيه تفتيش الأمتعة و البضائع في منطقة نائية تجمع الأمتعة مرة أخرى وحفظها وتأمنيها إرسالها إلى مخزن الأمتعة لاتخاذ الإجراءات العادية يتم تفتيش كافة الأمتعة بلا استثناء
23
إجراءات خطف الطائرات بلاغ من كابتن الطائرة
إبلاغ حركة المرور الجوي بالمطارات القريبة إخطار ضابط عمليات سلاح الجو بالمطار وإخطار الشرطة والقوات المسلحة نفس الإجراءات السابقة لحوادث الطائرات تمارس لجنة إدارة الأزمات عملها طبقا للمتبع
24
إجراءات المسافرين قبل ركوب الطائرة
الإجراءات الأمنية المقترحة لتأمين المطارات والطائرات إجراءات بالطائرة إجراءات المسافرين قبل ركوب الطائرة -غلق كابينة قيادة الطائرة من الداخل بإحكام. -تركيب أبواب فولاذية للكابينة ، يصعب تحطيمها. -تعيين رجل مسلح بالقرب من الكابينة. -تزويد الكابينة بكاميرا تصوير تسمح بالمراقبة لما يحدث في الكابينة أثناء الاختطاف. -تجهيز الطائرة بغاز لشل حركة الخاطفين. -تثبيت آلة في كل مقعد طائرة هذه الآلة مليئة بمخدر لشل حركة المختطف. -إن نسبة 95% من نجاح عمليات الاختطاف تكمن في السيطرة على كابينة القيادة فمن الممكن لأي مجموعة أن تسيطر على الطائرة بلا سلاح كما أنه لا قيمة للسيطرة على الطائرة بدون الدخول للكابينة. -عدم السماح للركاب ذوي السجل الإجرامي بركوب الطائرات . -عدم التسوق من الأسواق الحرة قبل ركوب الطائرة لأنه يمكن صناعة القنابل من منتجات هذه الأسواق . -ارتداء المسافرين ذي خاص بالطيران مع تجريدهم من ملابسهم.
25
إجراءات بالمطار إجراءات خاصة بالطيارين ومساعديهم
-التدرب على كيفية مواجهة عمليات الاختطاف مثل : -إجراءات الهبوط الاضطراري. -مناورات لشغل الخاطفين. -الاستعانة بأبطال الرياضات العنيفة للعمل في أمن الطائرات والضيافة الجوية. -تسليح رجال أمن الطائرة. -تصميم طلقات خاصة سواء مخدرة لشل حركة المختطف أو طلقات لا تؤثر على سلامة جسم الطائرة وأجزائها. إجراءات بالمطار 1- تخصيص مناطق أمنية حول الطائرات لا يسمح بدخولها إلا لحاملي تصاريح الأمن.
26
1 2 4 3 مشاكل تطبيق الإجراءات الأمنية المقترحة
طريق التفاوض أفضل في حالات اختطاف الطائرات عدم جدوى الكاميرات في الكابينة التكلفة المالية 2 1 4 حيث من السهل على المختطف إبطال الكاميرات وغيرها . عدم الراحة النفسية لقائد الطائرة لشعوره الدائم بالمراقبة. تكلفة عالية جداً 90 % من المفاوضات تؤدي إلى تجنب حوادث الطائرات. المفاوضات أما أن تؤدي إلى الاستسلام أو تلبية مطالب ممكنة. عدم جدوى فولاذية باب الكابينة 3 طبق في السبعينيات بطريقة منع أي اتصال صوتي بين الركاب والقائد وفي حالة الطوارئ تقوم المضيفة بضغط زر الإنذار فيهبط قائد الطائرة بأقرب مطار. إلا أن هذا الإجراء لم يطبق عمليا لإعتراض منظمة النقل الجوي. نفسياً وإجرائيا لم يحدث أن رفض قائد طائرة فتح الكابينة بمجرد تهديد الخاطفين بقتل أحد الركاب. هذه الإجراءات الهدف منها عدم تحويل الطائرة إلى صاروخ كما حدث في أحداث سبتمبر 2001 دون الاهتمام بحياة الركاب والطائرة.
27
7 5 6 تابع مشاكل تطبيق الإجراءات الأمنية المقترحة
معارضة تجهيز الطائرة بغاز إجراءات المسافرين 7 5 معارضة تسليح رجال الأمن تحرص المجموعات الإرهابية على اختيار أفراد بلا سجل إجرامي. عدم منطقية منع الشراء من السوق الحرة لأن المختطف يحرص على الحصول على كافة المنتجات اللازمة لصناعة قنبلة دون انتظار لصدفة عدم وجود أي منتج به. 6 -طبياً قد يؤدي هذا الغاز إلى وفاة ركاب بأمراض مزمنة (كما حدث في واقعة اقتحام المسرح الروسي 27/10/2002 . -نظام التكييف في الطائرات المدنية فعال لدرجة يكون من المستحيل فيها الحصول على التركيز الضروري للغاز. -لا يمكن غلق جهاز تكييف الهواء أثناء الطيران فهو جزء هام من نظم الحفاظ على الضغط داخل صالون الطائرة والذي بدونه يصبح من المستحيل التحليق بالركاب على ارتفاع عالي. يشكل ذلك خطورة على سلامة الطائرة والركاب . الخوف من سيطرة الخاطفين على سلاح رجال الأمن. الخوف من ازدياد درجة العنف المتبادل بين المختطف ورجال الأمن مما قد يعرض حياة الركاب وسلامة الطائرة للخطر. التأمين الحقيقي يتحقق في صعود الراكب بدون سلاح أو آلات حادة أو مساعدة..
28
نظام سلامة الطيران تعقيم الطائرة أمنياً تعقيم المطار أمنياً
تعقيم الراكب أمنياً
29
2 1 3 4 5 6 نظام سلامة الطيران [1] إجراءات التعقيم الأمني للراكب
أي التأكد من عدم وجود أي أداة أو سلاح أو مواد متفجرة أو أي مواد يمكن أن تستخدم لتصنيع ذلك الإجراءات تبدأ من لحظة وصول الراكب للمطار وتشمله شخصيا وتشمل حقائبه وما يحمله 2 1 المرور على أجهزة الأشعة 3 تطبيق إجراءات تعقيم الراكب أمنياً قبل الصعود للطائرة التفتيش اليدوي للحقائب وإذا لزم الأمر تدوين كافة المحتويات بالحقيبة ومراجعتها مع الراكب المعاينة الدقيقة لمحتويات الراكب الشخصية على الجهاز سؤال الشخص عن اتصاله بالحقائب من عدمه 4 5 6
30
عزل الأشياء الحادة التي يحملها الراكب أو المولدة للذبابات أو النيران وحفظها في الحقائب داخل غرفة العفش بدلاً من حملها مع الراكب البحث في ا لحقائب عن الجيوب السرية أو الأشياء الغريبة مثل الأدوات الحادة أو المجوفة كمضارب الألعاب الرياضية والولاعات وأجهزة الاتصال والكمبيوتر 8 7 مرور الراكب على عدة أجهزة وعلى مسافات متباعدة وحتى وصوله لمكان المغادرة المحدد للسفر (بوابة الخروج) 9 الأفضل عزل مسار الراكب حتى الوصول إلى بوابة المغادرة تفتيش الراكب شخصياً باستخدام الآلات أو ذاتيا عند الاشتباه وخصوصاً الأحذية ، ورابطات العنق 10 استخدام أنابيب للوصول إلى الطائرة بدلاً من النقل بالسيارات إعادة تفتيش حقائب اليد للراكب بدقة قبل السماح له بصعود الطائرة 11 13 12
31
2 1 4 3 إجراءات التعقيم الأمني للطائرة نظام سلامة الطيران [2]
وضع حراسة أمنية مشددة على الطائرة منذ لحظة الوصول وحتى الإقلاع 2 التأكد من عدم وصول أي أداة أو سلاح أو مواد متفجرة لجسم الطائرة إجراءات تعقيم الطائرة أمنياً قبل الإقلاع 1 عدم تواجد أي فرد بالقرب من الطائرة سوى المختصين المصرح لهم فقط ولظروف العمل التفتيش العشوائي لطاقم الطائرة ومساعديهم والمختصين لضمان الحيطة والحذر 4 3
32
الإجراءات الأخرى العامة
استخدام التقنيات الحديثة والكلاب البوليسية للكشف عن المتفجرات قبل السماح للطائرة بالإقلاع تأمين الطائرة بتواجد رجال أمن أصحاء بزي مدني عادي وآخرون بزي رسمي قبل تحرك الطائرة 6 5 الإجراءات الأخرى العامة 7
33
2 1 3 4 نظام سلامة الطيران [3] إجراءات التعقيم الأمني للمطار
التأكد من السجل الأمني لكافة العاملين بالمطار خاصة الوظائف الدنيا وأولئك الذين من السهل تجنيدهم 2 التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية لمنع وقوع حوادث طيران إجراءات تعقيم المطار أمنياً 1 القيام بإجراء اختبارات من رجال الأمن على العاملين بالمطار أو الفنيين أو طاقم الطائرة مثل محاولة إغراء أيا منهم لمساعدة الإرهابيين عمل سجل أمني كامل وشامل لكافة المعلومات الأمنية المطلوبة ولكافة المتعاملين مع المطار 3 4
34
مراقبة شحن البضائع للطائرة لمنع تسلل الأشخاص أو المعدات التي من الممكن استخدامها في أعمال إرهابية
مراقبة الأغذية والمشروبات قبل تموين الطائرة وتأمينها حتى وصولها للطائرة 6 5 حسن اختيار رجال الأمن الأصحاء القادرين على المواجهة عند اللزوم 7 تنويع ملابس رجال الأمن بين رسمي ومدني 8 استخدام التقنيات الحديثة والكلاب البوليسية للكشف عن المتفجرات والأسلحة 9 الإجراءات الأخرى العامة 10
35
الله ولي التوفيق
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.