العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري كليـة الحقـوق – جامعـة الكويـت

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري كليـة الحقـوق – جامعـة الكويـت"— نسخة العرض التّقديمي:

1 د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري كليـة الحقـوق – جامعـة الكويـت
اتجاهــات القانــون الألمانــي نحـو التعويـض عـن الأضـرار الشخصيـة الناجمــة عــن حــوادث السيــارات د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري قسـم القانـون الخـاص كليـة الحقـوق – جامعـة الكويـت 2008

2 القوانين الألمانية التي تنظم المسئولية عن حوادث السيارات:
الأسس العامة المبنية على الخطأ بالنسبة للمسئولية رقم 823 (1)، 823 (2)، 826 BGB . المسئولية المبنية على المخاطر (Gefährdungshaftung) (مطلع عام 1909). قانون حوادث المرور Straßenverkehrsgesetz (15 ديسمبر 1952). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

3 يقوم القانون الألماني على أربعة دعائم في مجال التعويض عن الضرر الجسدي:
أولا ً - القواعد التقليدية للمسئولية التقصيرية القائمة على فكرة الخطأ. ثانيا ً - المسئولية بموجب قوانين خاصة (المسئولية غير الخطئية / المشددة strict liability). ثالثا ً - التأمين الاجتماعي (Social Insurance). رابعا ً - التأمين الخاص (Private Insurance). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

4 أسس التعويض عن الضرر الجسدي في القانون الألماني
المسئولية التقصيرية (الخطئية) المسئولية بموجب قوانين خاصة الضمان الاجتماعي التأمين الخاص Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

5 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: القاعدة العامة في القانون الألماني بشأن المسئولية المدنية: القاعدة  على كل شخص أن يتحمل أضراره الشخصية، إلا إذا وجد شخص آخر يعتبر مسئولاً عنها. و لكن  فرض المسئولية على شخص آخر يتطلب إثبات أساس هذه المسئولية. مجرد التسبب في الإضرار بالغير لا يعتبر سبباً كافياً لهذه المسئولية، فيجب كذلك إثبات علاقة السببية مصحوبة إما بالخطأ أو بخلق مصدر للخطر. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

6 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: أساس المسئولية المدنية: (1) الخطأ الثابت: القاعدة في القانون المدني (BGB) : فكرة المصالح محل الحماية protected interests  كل من يقوم بالإضرار بحياة شخص آخر / بجسده / بصحته / بحقوق الملكية الخاصة به ، سواء عمداً أو إهمالاً، يلتزم بتعويضه عن كامل الضرر (المادة S 823 ( 1) BGB ). حالة الإصابة الجسدية (bodily injury)  يلتزم المسئول بتعويض المضرور عن الألم والمعاناة (pain and suffering) (المادة S847 BGB)، وعلى المضرور إثبات أن المسئول قد تسبب بالضرر بخطأ منه. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

7 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: يتبع / أساس المسئولية المدنية: المقصود بالخطأ  اهمال المسئول في ممارسة واجب الحيطة المتوقعة من الشخص المعتاد في مثل الظروف محل الواقعة. المعيار الموضوعي للخطأ: معيار الشخص المعتاد  تطبق المحاكم المعيار بشكل دقيق وآلي ، مما يجعل من المعتاد أن كثيراً من المدعي عليهم يفلتون من المسئولية بسبب أن المحاكم لا تجد في مواقفهم ما يستدعي مؤاخذتهم. مثال  إذا سقطت شجرة على أحدهم فجرحته ، عادةً ما تنظر المحكمة في الاحتياطات التي اتخذها المسئول عن الشجرة ، فإذا كان قد قام بالرعاية الدورية لها من حيث تسويرها والعناية الزراعية بها خلال فترات معقولة ، فإن المحاكم كثيراً ما تبرؤه من المسئولية، بالرغم من الضرر الواقع على المدعي. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

8 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: يتبع / أساس المسئولية المدنية: (2) الخطأ المفترض: رغبة ً منه في حماية المضرور، هنالك حالات يفترض فيها القانون خطأ المدعي عليه : مسئولية المتبوع عن عمل تابعه مسئولية الوالدين عن عمل أبنائهم مسئولية حارس الحيوان مسئولية حارس البناء المتهدم Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

9 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: أوجه التعويض عن الضرر المادي: يعتبر القانون الألماني من أكثر القوانين التي تسمح بالتعويض عن أوجه عديدة من الضرر (فيما يتعلق بالضرر المادي). أوجه الضرر القابلة للتعويض في حوادث السيارات هي: Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

10 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: يتبع / أوجه التعويض عن الضرر المادي : تكلفة الإصلاح. رسوم الخبير (الشخص الذي يقوم بتقييم حجم الضرر). الانخفاض في قيمة السيارة نتيجة للحادث -صوره: أ. انخفاض القيمة التجارية لا يمنح هذا التعويض في كثير من الدول الأوروبية، ولكنه مطبق في ألمانيا نظراً لوجود التزام على بائع السيارة بإعلام المشتري بحالة السيارة. ب. انخفاض الأداء الفني للسيارة  فالسيارة بعد إصلاحها تظل تعاني من بعض العيوب التي تبقى ولا تزول. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

11 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: يتبع / أوجه التعويض عن الضرر المادي : أجور قطر السيارة . النثريات  (البريد، الهاتف وعدا ذلك من تبعات الحادث - عادة ما يتم منح مبلغ بسيط نظير ذلك يترامح من 15 إلى 30 يورو). تكلفة إيجار سيارة  يتميز القانون الألماني بكونه يسمح للمضرور باستئجار سيارة نظير سيارته المتضررة، على حساب المسئول، طوال المدة اللازمة لإصلاح السيارة. الحرمان من استعمال السيارة  بدلاً من المطالبة بتكلفة استئجار سيارة، يمكن للمضرور المطالبة بتعويض عن حرمانه من حقه في استعمال سيارته، (هناك جدول بالسيارات من حيث أنواعها والقيم اليومية لاستعمالها). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

12 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: يتبع / أوجه التعويض عن الضرر الجسدي : عناصر التعويض عن الإصابة الجسدية وفقا ً للمادة S 253 القسم 2 من BGB : تكلفة العلاج والرعاية الطبية  يتم تغطية التكلفة الفعلية، مع حق كل من جهة الضمان الاجتماعي وشركة التأمين الطبي للمضرور في الرجوع على المسئول أو على شركة التأمين التي أمن لديها ضد الحوادث. (2) التعويض عن الألم والمعاناة  تظهر أحكام المحكمة العليا الألمانية أن التعويض عن الألم والمعاناة له هدفان: أ. تعويض المضرور بشكل معقول عن الألم وعن فقدان المتعة الاجتماعية. ب. ترضية المضرور (لا سيما في قضايا تعمد لمسئول الأضرار بالمضرور جسدياً + في قضايا التشهير/ القذف). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

13 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: يتبع / أوجه التعويض عن الضرر الجسدي : (3) تعطيل القدرة على التكسب  اذا أصاب المضرور ضرر مالي محقق جراء تعطيل / تقليضص قدرة المضرور على العمل والتكسب من وراء العمل قد تعطلت أو تقلصت (كارتفاع قيمة قسط التأمين الصحي بسبب ارتفاع المخاطر الصحية للمضرور). (4) الكسب الفائت  يقييم بناء على الدخل الصافي الذي كان يكسبه المضرور قبل الحادث: يمكن للضمان الاجتماعي أن يدفع هذا التعويض ثم يرجع به على الطرف المسئول من خلال تأمينه ضد الحوادث. يمكن التعرف على الدخل المعتاد للمضرور من خلال الاسترشاد بالإقرارات الضريبية السابقة / الراتب السابق / المستندات المحاسبية، إلخ ... في قضية أصيبت خلالها ربة بيت من جراء حادث، فإن قيمة التعويض الذي حكم لها به تتضمن قيمة الاستعانة بخادم في المنزل، وهي قيمة تقدر على أساس مقدار العمل المطلوب وتكلفة أجور الخدم (يذكر أنه من غير المهم أن تكون قد تمت فعلاً الاستعانة بخادم). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

14 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / أولاً - المسئولية الخطئية التقليدية: الخلاصة المسئولية التقليدية القائمة على الخطأ تغطي نطاقاً واسعاً من مجالات المسئولية عن الإصابة الجسدية. الاشكال المسئولية الخطئية التقليدية لا تغطي جميع الحالات التي تتطلب فيها اعتبارات العدالة تعويض المضرور. مثال - حالة كون سبب الضرر هو ممارسات الفاعل غير الخاطئة: التي تعود عليه بالنفع التي لا يمكن للمضرور السيطرة عليها Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

15 أسس التعويض عن الضرر الجسدي في القانون الألماني
المسئولية التقصيرية (الخطئية) المسئولية بموجب قوانين خاصة الضمان الاجتماعي التأمين الخاص Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

16 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: المسئولية المشددة عن الأضرار الجسدية لا تقوم إلا في حالة وجود نص قانوني صريح. يعرف القانون الألماني عدداً من حالات المسئولية عن المخاطر التي لا يشترط فيها توافر الخطأ. هي حالات متفرقة ترد في قوانين متناثرة ، دون أن تنظمها قاعدة عامة واحدة تقرر المسئولية عن المخاطر غير الاعتيادية. يعرف القانون الألماني حوالي 20 تشريعاً من هذا النوع: أولها  قانون 1838 بشأن الضرر الناجم عن السكك الحديدية. أحدثها  قانون التقنية الجينية الصادر في 2 يونيو 1995 ، والخاص بتقرير المسئولية المشددة عن أية ضرر يتسبب به عنصر معدل من خلال تقنيات الهندسة الوراثية. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

17 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: المجالات الأبرز التي تغطيها القوانين الخاصة بالمسئولية المشددة (strict liability) هي : الضرر الناجم عن حوادث المرور الضرر الناجم عن المفاعل النووية المنشآت الضارة بالبيئة الضرر الناجم عن تلوث المياه الضرر الناجم عن المنتجات الخطرة الاضرار بالحيوانات النادرة الأضرار الناجمة عن الصيد Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

18 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: جميع هذه التشريعات تتبع النمط ذاته : المسئول فيها عن الضرر هو الحارس / المالك / المشغل / أو المتسبب. الضرر فيها ناجم عن المخاطرة التي يقدم القانون الحماية ضدها ، ولا يشترط الخطأ (الإهمال) هنا. لا يكفي فيها مجرد تحقق السببية، فالمتسبب في المخاطرة يعفى عادةً من المسئولية في الحالات التي تنطوي على قوة قاهرة (act of god) أو حوادث لا يمكن تفاديها. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

19 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: تقييم التشريعات الخاصة بالمسئولية غير الخطئية (المشددة): تضع سقفاً أعلى للتعويضات (caps of liability)، تختلف قيمته من قانون إلى آخر. عادةً ما تتيح للمضرور طريقاً سهلاً للحصول على التعويض من حيث يدم تطلبها لإثبات الخطأ من جانب المدعي عليه. قيمة التعويض عادةً ما تكون أقل من قيمته وفقاً للقواعد العامة للمسئولية التقصيرية القائمة على الخطأ. معظمها لا يمنح تعويضاً عن الألم والمعاناة (pain and suffering ). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

20 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: موقف المحاكم الألمانية من هذه القوانين الخاصة : تتشدد في موقفها من نطاقها: لأنها تنص على مسئوليات مشددة خروجاً عن القاعدة العامة المتمثلة في المسئولية الخطئية، لأن الأنشطة الصناعية ينبغي ألا تكيل بالمسئولية المشددة. تفسرها في أضيق نطاق ، فلا تجيز القياس عليها من حيث إدخال حالات مشابهة تحت نطاقها (تترك هذا الحق للمشرع). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

21 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: Road Traffic Act (Straßenverkehrsgesetz ) 1959  ينظم المسئولية المشددة الخاصة بالتعويض عن الضرر الناجم عن حوادث السيارات. يقرر القانون المسئولية المشددة لحارس السيارة عن الضرر الناجم عن أخطار تشغيلها،إلا إذا أثبت السبب الأجنبي. يسري القانون بشأن الأضرار بنوعيها (مادية / جسدية). يطبق القانون بشأن الأضرار التي تتسبب فيها مركبة آلية لجميع مستخدمي الطريق من: المشاة الدراجين السائقين Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

22 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: شروط قيام المسئولية بموجب قانون :Road Traffic 1959 Act (1) أن يكون المضرور قد عانى من ضرر يندرج تحت نطاق المصالح موضوع الحماية القانونية، و هي : - الوفاة - الإصابة الجسدية - اعتلال الصحة الأضرار المادية الواقعة على الممتلكات. (2) أن يكون سبب الإصابة هو ”تشغيل مركبة آلية“ (operation of a motor vehicle). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

23 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: شروط قيام المسئولية بموجب قانون :Road Traffic 1959 Act يتبع / (2) أن يكون سبب الإصابة هو ”تشغيل مركبة آلية“: يطبق القانون على الأضرار التي تتسبب فيها المركبات المزودة بمحرك (سرعة المركبة / حجمها). لا يشترط كون المركبة في حالة حركة (يسأل حارس المركبة الذي يقف ساكناً على الطريق السريع). ترتبط الخطورة التشغيلية للمركبة بالمرور – تطبيقات: لا يطبق القانون عند استخدام مركبة من أجل ضخ العلف في المستودع. يطبق القانون عند استخدام مركبة قذف الأنقاض من ماكينة صقل الأرضيات. يطبق القانون حتى ولو لم تمس المركبة المضرور (كأن يسقط أحد الدراجين نتيجة محاولته تفادي تجاوز مفاجئ من شاحنة). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

24 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: شروط قيام المسئولية بموجب قانون :Road Traffic 1959 Act (3) علاقة السببية بين الإصابة و بين تشغيل المركبة  لا يكتفى بان يكون تشغيل المركبة هو السبب اللازم لوقوع الإصابة، بل ينبغي أن تعرض الإصابة نفسها في صورةٍ تعكس ذات الخطر الذي القانون الحماية منه (قاعدة “the ‘but-for’ test”). مثال على تقدير علاقة السببية (حكم BGH الصادر في 2 يوليو 1991) : تسببت الضوضاء الناجمة عن حادث تصادم في قيام حالة من الذعر في قطيع من الماشية في مزرعة مجاورة مكتظة بالحيوانات، نجم عن تلك الضوضاء إصابة و نفوق عدد كبير من رؤوس الماشية، انتهى الحكم القضائي إلى أن الضرر الواقع على الماشية كان انعكاسا ً للمخاطر المقترنة بتربية الحيوانات في مزارع ذات كثافة حيوانية عالية، و ليس تلك الناجمة عن مرور المركبات الآلية. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

25 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: شروط قيام المسئولية بموجب قانون :Road Traffic 1959 Act (4) أن يكون المدعى عليه هو حارس المركبة الآلية (halter) التي تسببت بالإصابة. من هو الحارس؟  الحارس هو الشخص المسيطر على المركبة. عادة ما يكون مالك المركبة هو أيضاً حارسها. قواعد المسئولية المشددة لا تنطبق على السائق غير الحارس، كالشخص الذي يقود المركبة بدلاً من مالكها ليوم / يومين: قريب / صديق استعار المركبة  لا يكون أبداً حارساً للمركبة. اذا كان قد أجر المركبة (عقد)  يكون حارساً للمركبة. يكون قائد المركبة مسئولاً بالتضامن مع حارسها. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

26 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: دفع المسئولية بموجب قانون :Road Traffic Act 1959 تدفع المسئولية بإثبات السبب الاجنبي  ”الحادث الحتمي الذي لا يمكن تجنبه“ (hohere gewalt)، أي اثبات أن مصدر الضرر يقع خارج نطاق المخاطرة التي يقدم نظام المسئولية الحماية منها. شروط تحقق فكرة ”الحادث الحتمي الذي لا يمكن تجنبه“ : أن يكون غير متوقع ولا يمكن تحاشيه (فعل الطبيعة / فعل الغير/ فعل الحيوان). أن يكون كل من السائق ومالك المركبة قد سلكا مسلكاً معقولاً من حيث التزام الحيطة اللازمة في مثل ظروف الحادث (معيار السائق المثالي the ideal driver). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

27 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: يتبع / دفع المسئولية بموجب قانون :Road Traffic Act 1959 معيار السائق المثالي The Ideal Driver: لا تقبل المحاكم الألمانية دفع المسئولية بالسبب الأجنبي إلا بعد التثبت من قيام الحارس باتخاذ "جميع الاحتياطات التي تتطلبها الظروف“ (معيار قاس ٍ و صعب الإثبات). وصف ذلك من قبل محكمة ألمانية بأنه يعني  "تطلب قدر من الحيطة يتجاوز ما هو مطلوب عادة ... فهو يتمثل في أقصى درجات التركيز والحيطة" (الحكم: BGH VENSR 1964,164). مع ذلك  في حالة الخطأ المشترك، يمكن تخفيض التعويض بما يتناسب ومساهمة المضرور في إحداث الضرر. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

28 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: يتبع / دفع المسئولية بموجب قانون :Road Traffic Act 1959 تطبيقات لفكرة ”الحادث الحتمي الذي لا يمكن تجنبه“ (hohere gewalt): فعل الطبيعة: black ice فعل المضرور: القائه لنفسه أمام السيارة بقصد الانتحار فعل الغير: قيادة خاطئة من طرف سائق سيارة أخرى فعل الحيوان: جري حيوان سريع أمام السيارة و لكن  الخلل غير المتوقع وغير الممكن تفاديه في أجزاء من المركبة لا يعتبر سبباً مقبولاً لدفع مسئولية الحارس: فشل المكابح عيب في الإطار عيب في آلية عجلة القيادة Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

29 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: الأشخاص المستثنون من حماية :Road Traffic Act 1959 الأشخاص الذين كانوا منخرطين في "تشغيل المركبة الآلية” أثناء الحادث لا يمكنهم الاستفادة من القانون. اذا ً، خيار الرجوع على المسئول يتاح لهم فقط من خلال النظام العام للمسئولية الخطئية (fault-based liability) كما ينظمها BGB (المواد 823، 826، 839). الأشخاص المستثنيين من الحماية هم: قائد المركبة (اذا لم يكن حارساً لها) الأشخاص المنخرطين في تشغيل المركبة الآلية بصفة عرضية (كمن يقود المركبة بغرض فحصها من العيوب، أو بغرض المساعدة في سحبها من جرف جليدي). ركاب السيارة (passengers) - عدا في الحالات التي كانوا يسافرون فيها مقابل عوض (على أساس تجاري: سيارة أجرة/ حافلة عامة). Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

30 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثانيا ً - المسئولية المشددة بنصوص خاصة: قيم التعويض وفق قانون :Road Traffic Act 1959 التعويضات المدفوعة مقابل حالات الوفاة والإصابة الشخصية تحدد بأقصى مبلغ وهو: يورو أو مبلغ يورو كراتب تقاعدي سنوي في حالة وجود عدد كبير من الضحايا يكون ذلك الحد عند مبلغ: يورو أو مبلغ يورو كراتب تقاعدي سنوي اذا تجاوزت الخسارة المتكبدة ذلك المبلغ، يكون على الضحية اقامة دعواه وفقا ً لقواعد المسئولية التقصيرية كما نظمها BGB. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

31 Straßenverkehrsgesetz 1959
أوجه اختلاف القواعد العامة للمسئولية المدنية المقررة في BGB عن المسئولية المقررة في القانون الخاص بحوادث السيارات: القانون المدني BGB Straßenverkehrsgesetz 1959 يقيم المسئولية على أساس الخطأ (الثابت / المفترض) يقيم المسئولية على أساس الضرر لا يضع سقفا ً أعلى لمبلغ التعويض يضع سقفا ً أعلى لمبلغ التعويض لا يضع تحديدا ً دقيق للمركبة التي تندرج تحت نطاقه (الأشياء الخطرة عموماً) يضع تحديدا ً دقيقا ً للمركبة التي تندرج تحت نطاقه التعويض عن كل ٍ من الأضرار المادية + الأضرار غير المادية (الألم و المعاناة) التعويض عن الأضرار المادية فقط Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

32 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
في ألمانيا ، هناك متطلبات متزايدة بإصلاحات معينة على المسئولية المشددة المفروضة حالياً على سائقي السيارات بشأن الحوادث ، هي : المطالبة بأن يمنح القانون تعويضاً عن الألم و المعاناة. المطالبة برفع السقف الأعلى لقيمة التعويض . المطالبة بأن تغطي المسئولية المشددة للركاب داخل السيارة. المطالبة بمنع الفاعل من الدفع بالخطأ المشترك من طرف المضرور ، عدا في حالات خطأ الأخير الفاحش (السويد / فرنسا). نتيجة تطبيق هذه التعديلات  تحويل نظام المسئولية المدنية إلى نظام شبيه جداً بنظام التأمين ضد الحوادث. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

33 أسس التعويض عن الضرر الجسدي في القانون الألماني
المسئولية التقصيرية (الخطئية) المسئولية بموجب قوانين خاصة الضمان الاجتماعي التأمين الخاص Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

34 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
ثالثا ً - الضمان الاجتماعي: المسئولية الخطئية + المسئولية غير الخطئية لا تغطيان جميع الحالات التي تتطلب فيها العدالة الاجتماعية تعويض المضرور عن الإصابات الجسدية: حالة كون الفاعل غير معروف حالة عدم وجود تامين على الفاعل هنا تتدخل خطة الضمان الاجتماعي فتحل محل المسئوليات السابقة / تتقاطع معها. خطة الضمان الاجتماعي الحالية في ألمانيا تحمي المضرورين ضد الإصابات الجسدية بثلاث وسائل : 1) التأمين ضد المرض 2) التأمين ضد العجز 3) التأمين ضد حوادث / أمراض العمل Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

35 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثالثا ً - الضمان الاجتماعي: خطة الضمان الاجتماعي تغطي نصف إلى ثلثين الشعب الألماني. أهداف خطة الضمان الاجتماعي: التعويض عن الضرر (تكلفة العلاج / العجز الدائم / فقدان مصدر الدخل) رفع معدلات السلامة (في الطرق / مواقع العمل) إعادة التأهيل Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

36 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / ثالثا ً - تقييم الضمان الاجتماعي: خطة التأمين ضد حوادث العمل هي اضافة ضرورية / بديل جزئي ناجح لنظام المسئولية التقصيرية. تنتقد أحياناً من حيث عدم كفاية قيمة التعويض الذي تقدمه للمضرورين ، و لكن هذه السلبية تدفع العامل إلى تحري الحيطة والحذر أثناء قيامه بعمله. هذا النظام لم يتخل عن فكرة المسئولية التقصيرية كليةً ، فما زالت هذه المسئولية تبدو من وراء الكواليس، من خلال حلول جهة التأمين محل المضرور في مطالبة المسئول بقيمة التعويض. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

37 أسس التعويض عن الضرر الجسدي في القانون الألماني
المسئولية التقصيرية (الخطئية) المسئولية بموجب قوانين خاصة الضمان الاجتماعي التأمين الخاص Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

38 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
رابعا ً - التأمين الخاص: يعمل التأمين الخاص جنباً إلى جنب مع الطرق المذكورة لتعويض المضرور عن الإصابات الجسدية. يمكن للشخص أن يرتب لنفسه تأميناً خاصاً ضد: الأضرار التي قد تصيبه جراء فعل الغير (first party insurance) الأضرار التي قد يتسبب بها هو للغير (third party insurance) أحيانا ً، قد يفرض القانون تأمينا ً الزامياً على بعض الأشخاص اللذين يحتمل وقوع الضرر من طرفهم بالآخرين نتيجة لأنشطتهم الخطرة: ملاك السيارات مشغلو المنشآت النووية المنشآت الضارة بالبيئة المحامين والموثقين القانونيين Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

39 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / رابعا ً - التأمين الخاص: عندما يقوم أي شخص ملزم قانوناً بالتأمين الإجباري بعمل يترتب عليه انشغال مسئوليته لإضراره بالغير، فإن جهة التأمين تتدخل لتعويض المضرور. عادة ً ما يكون للمضرور دعوى مباشرة ضد شركة التأمين التي تقوم بالدفع للمضرور، ثم تحل محله في مطالبة المسئول بموجب دعوى الحلول (subrogation claim). بذلك ، فان كثير من الدعاوي المسئولية الخطئية لا ترفع من قبل المضرور أو المسئول الذي يختصم الغير أو ليدافع عن نفسه ، وإنما ترفع من قبل شركة التأمين لكونها: رافضة لدفع مبلغ المطالبة، أو دفعت للمضرور فتطالب المسئول باسترداد ما دفعته Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

40 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع / رابعا ً - التأمين الخاص: كيف يمكن للتأمين أن يدعم الدور الرادع للمسئولية التقصيرية؟ الاشكال  الدور التربوي / الرادع للمسئولية التقصيرية يكون غير مؤثر اذا كان المسئول يتمتع بتغطية تأمينية شاملة، لأن شركة التأمين سوف تغطي تقصيره بشكل آلي. الحل  من خلال وضع أقساط تأمينية ذات قيم تختلف باختلاف درجة التزام المؤمن بقواعد المسئولية المدنية، يمكن التأثير على المؤمنين ودفعهم لبذل قدر أكبر من الحرص والحيطة. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

41 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
تقييم القانون الألماني في مجال التعويض عن حوادث السيارات: يقدم القانون الألماني نظاماً مختلطاً للتعويض. هو نظام مركب يجمع بين كل من: العناصر التقليدية للمسئولية الخطئية المسئولية المشددة وسائل تأمينية متعددة: الضمان الاجتماعي التامين الخاص Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

42 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع/ تقييم القانون الألماني في مجال التعويض عن حوادث السيارات: فلسفة المسئولية التقصيرية بصدد التعويض: دراسة كل قضية بشكل متفرد تقييم سلوك المسئول و كشف مدى وجود الخطأ ودرجته النتيجة : بدل الوقت والمجهود والمال على الإجراءات القضائية . فلسفة التأمين بصدد التعويض: العامل مع الأضرار بشكل موحد من خلال العقود النمطية. standard form contracts Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

43 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
يتبع/ تقييم القانون الألماني في مجال التعويض عن حوادث السيارات: أهمية المسئولية التقصيرية  تحقيق عنصر الردع اللازم لإلزام الأفراد بواجب الحيطة المطلوب اجتماعياً. أهمية قواعد المسئولية المشددة (فكرة المخاطر)  اعفاء المضرور من عبء اثبات خطا الحارس. أهمية التأمين (بشقيه: الاجتماعي والخاص)  ضمان ألا يؤدي الضرر إلى القضاء مالياً على المسئول إلى الأبد نتيجة لالتزامه بتعويض لا قبل له به. Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)

44 Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)
شكــرا ً لحســن استماعكــم Danke schön! Dr. Mashael A. Alhajeri (KUSL-2008)


تنزيل العرض التّقديمي "د. مشاعــل عبد العزيــز الهاجــري كليـة الحقـوق – جامعـة الكويـت"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل