العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

دور التفكير الابداعي في ادارة الازمات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "دور التفكير الابداعي في ادارة الازمات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 دور التفكير الابداعي في ادارة الازمات
أ.م.د. سمية عباس الربيعي

2 المقدمة غير مرئي التفكير عبارة عن سلسلة من الناشاطات العقلية التي يقوم بها العقل عندما يتعرض الى مثير يستقبله عن طريق واحدة او اكثر من الحواس الخمسة غير ملموس

3 عدم معرفة ما تريد الوصول اليه غياب نقطة بداية التفكير
تفكير غير منظم الدوران في حلقة مغلقة عدم معرفة ما تريد الوصول اليه غياب نقطة بداية التفكير صعوبة اداء العمل الارتباك والتردد

4 الحقائق المرتبطة بالهدف
وسائل انتقاء المعلومات خريطة التفكير وسائل التدوين والايضاح ادوات التفكير المنظم

5 الابداع : هو ان ترى المألوف بطرييقة غير مألوفة , وان ترى ما لا يراه الاخرون .
اما التفكير الابداعي هو الاسلوب الذي يستخدمه الفرد في انتاج اكبر عدد ممكن من الافكار حول المشكلة التي يتعرض لها (الطلاقة الكرية ) ,وتتصف هذه الافكار بالتنوع والاختلاف ( المرونة و عدم التكرار او شيوع الاصالة ) , كما يعرف بانه نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول او التوصل الى نواتج اصيلة لم تكن معروفة سابقا .

6 الصفات الابداعية في الفرد :
المعرفة والاستطلاع الشخصي وفي التجمعات يميل المبدعون غالبا الى الفضول الايجابي وعدم الرضضا عن الاوضاع الراهنة طلبا للتجديد والتطوير . الالتزام بهدف سام والتفاني في العمل من اجل الوصول اليه . القدرة على تقديم االافكار والاقتراحات المقنعة اوالخطط البديعة. التلقائية والمرونة في التعامل والثقة في النفس في العلاقة مع الافراد والتعاطي مع الازمات .ز تشجيع تبادل الراي والمشاركة فيه والنقد الذاتي , ويتنزه الفرد المبدع في الغالب عن السلبية والتزلف والنفاق , لذلك فان المبدعين في الغالب يتسمون بالصدق والبحث عن الحقيقة . قراءة الماورائيات لدى الاستماع الى محاظرة او خدبة او قراءة فكرة ومراقبة عمل او سلوك وعدم الوقوف الى حد الظاهر من دون تحليل وتعمق . الاستقلالية , اذ ان المبدعين يتميزون - في الغالب – بالتحرر من النزعة التقليدة والتصورات الشائعة ليس حبا بالخروج عن المالوف دائما بل لتطلعهم الدائم وطموحهم العالي في التفكير والتعبير ورسم الاهداف ومن الواضح ان لبعض التقاليد والنمطية اهميتها وحكمتها التي تستدعي احترامها وعد تجاوزها . القدرة العالية على تفم المشكلات ومناقشتها بسعة الصدر والتعامل معها بايجابية وحكمة فلا تعود الازمات المستعصية على المبدعين بالاحباط او الشعور بالفشل والنقص في اغلب الاحيان . وضوح الرؤية وصلابة الموقف وثبات القدم .

7 اهمية التفكير الابداعي في ادارة الازمات
الالبداع يقود الى التجديد , والتجديد يقود الى التميز والتقدم على الغير في ادارة الازمة التسويقية . الناس والؤسسات وحتى الدول يمكن ان نصنفهم ضمن قسمين : قسم متقدم وسائر في ركب التطور , وهؤلاء هم المبدعون , وقسم وقف وقنع ورضى بما عنده , وهؤلاء الاتباع المقلدون , فالنظمة تبغي في ان تكون ضمن الفئة الاولى لمواجهة الازمات التسويقية . حاجة الؤسسة الدائمة الى التطوير وتحسين الاداء ورفع الكفاءة ليكون لديها القدرة على المنافسة , ولا شك ان الافكار والحلول الابداعية تساهم في ذلك باكبر نصيب في حل او مواجهة الازمات التسويقية . تجدد المشكلات الادارية باستمرار وتنوعها يجعل الحاجة ماسة الى التفكير الابداعي لطرح افكار جديدة لحل تلك المشتكل بطريقة مبتكرة فعالة في معالجة الازمات التسويقية .

8 التحظير والاعداد الاحتضان الاشراق التحقيق
مراحل التفكير الابداعي

9 مميزات التفكير الابداعي
الخصائص العقلية الخصائص النفسية خصائص متفرقة

10 طرق التفكير الابداعي في معالجة الازمات التسويقية
اعداد الافكار المتعلقة بموضوع الازمة من مختلف مصادر المعلومات لاجل الحصول على اكبر قدر ممكن من المعرفة والاستفادة منها في الوقت المناسب . تحديد ما هو غير متوقع من النتائج من تلك الازمات لانك ان تبحث عما تتوقعه وتعمل لاجل كسبه فامر جيد. تجزئة الهدف وتقسيمه نبدأ ب :. فهم اطرافها . فهم جوهر النزاع بين الاطراف . الاستماع الى كل طرف منهم لمعرفة ماله وما عليه . ثم جمعهم معا للتوافق على المشتركات فإنا بهذا إما ان نخفف التوتر او نغير العداء الى تفاهم . ليس بالضرورة ان يكون الحل للازمة كاملا حتى تبدأ بالعمل .. لانه في الكثير من الاحيان تستعصي علينا بعض الامور لسبب او اخر .. فعلينا ان تبدأ بالعمل اذا ضمنا النجاح في الاغلب لا الدائم . التحرر العقلي في معالجة الازمة . وان المنطق السليم يتطلب جعل التفكير والوقت معا من خلال ما سيذكر في البيبر .

11 عناصر او عوامل معالجة الازمات التسويقية :
1- ادراك اهمية الوقت الابداعي :. ان عنصر الوقت الابداعي احد اهم المتغيرات الحاكمة في ادارة الازمات , فالوقت هو العنصر الوحيد الذي يشكل ندرته خطرا بالغا على ادارة الازمة . 2- إنشاء قاعدة شاملة ودقيقة من المعلومات والبيانات الخاصة بكافة انشطة المنظمة , وبكافة الزمات والمخاطر التي قد يتعرض لها , آثار وتداعيات ذلك على مجمل انشطتها , ومواقف للاطراف المختلفة من كل ازمة او خطر محتمل . 3- توافر نظم انذار مبكر تتسم بالكفاءة والدقة والقدرة على رصد علامات الخطر وتفسيرها وتوصيل هذه الاشارات الى متخذي القرار . 4- الاستعداد الدائم لمواجهة الازمات. 5- القدرة على حشد وتعبئة الموارد الماحة , مع تعظيم الشعور المشترك بين اعضاء المنظمة او المجتمع بالمخاطر التي تطرحها الازمة , وبالتالي شحذ واستنفار الطاقات من اجل مواجهة الازمة والحفاظ على الحياة . 6- نظام اتصال يقيم بالكفاءة والفعالية , لقد اثبتت دراسات وبحوث الازمة والدروس المستفادة من إدارة الازمات و كوارث عديدة إن الاتصالات تلعب دورا بالغ الاهمية في سرعة وتدفق المعلومات والآراء داخل المنطمة وبين المنظمة والعالم الخارجي .


تنزيل العرض التّقديمي "دور التفكير الابداعي في ادارة الازمات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل