العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

إدارة اللقاء التربوي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "إدارة اللقاء التربوي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 إدارة اللقاء التربوي

2 جمع وإعداد د/ يوسف بن حسين الرخمي

3 ماذا نريد من هذا البرنامج؟

4 أهداف البرنامج التزود بالمعارف اللازمة لإدارة اللقاءات والتخطيط السليم لها. اكتساب المهارات اللازمة لإدارة اللقاءات والتخطيط السليم لها. أن نتعرف على أنماط السلوك المختلفة للأفراد والتعامل معها. أن نكتسب المهارات اللازمة للتعامل مع مشاكل اللقاءات.

5 نشاط رقم(1) استبيان أ) هل تشعر بارتياح عند إدارتك للقاءات؟( ) نعم ( ) لا. ب) ما مفهوم اللقاء الناجح في نظرك؟ ج) ما هي الأمور التي تقوم بها قبل اللقاء؟ د) الأمور التي أقوم بها أثناء اللقاء هي:

6 تابـــــــــــع هـ) ما الذي ينبغي عمله بعد اللقاء؟
و) من وسائل التجديد في اللقاءات : ح) ماذا تتوقع أن تخرج به من هذا البرنامج؟

7 هو رابطة حب في الله تجمع مجموعة من الأفراد.
اللقاء التــربوي هو رابطة حب في الله تجمع مجموعة من الأفراد. أحد وسائل التربية والتثقيف. لبنة أساسية في الهيكل تربط الأفراد بالقيادة. خلية عمل لتفجير الطاقات وتحقيق الأهداف والتعرف على الإمكانيات وصبها في الأنشطة.

8 جوانب التربية الروحية العبا دية الخلقية العقلية الحركية الاجتماعية
الجمالية الجهادية الاقتصادية السياسية

9 أركان الأسرة الإخوانية

10 يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
التعارف وأساس دعوتنا التعارف يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

11 التفاهم نبذ الفرقة والخلاف والعمل على تكوين فكر مشترك وتقارب في وجهات النظر .. والحرص على التواصي بالحق والتواصي بالصبر

12 التكافل وهو أقوى الأركان

13 تذكر مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى متفق عليه. إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون في جلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي متفق عليه.

14 إشراقة أيها الإخوة: لا أكتمكم أني مزهو بهذه الوحدة الصادقة, فخور بهذا الارتباط الرباني القوي المتين, عظيم الأمل في المستقبل, مادمتم كذلك إخوة في الله متحابين متعاونين, فاحرصوا على هذه الوحدة فإنها سلاحكم وعدتكم.

15 والنتيجة إخوة متحابون متكاتفون فيما بينهم مؤمنون مخلصون متقون لربهم.
فاهمون لدينهم متفقون على القضايا الكلية في الإسلام. واعون لما يدور حولهم من أحداث. يبذلون كل طاقتهم للعمل من أجل هذا الدين.

16 أهمية اللقاءات اتخاذ القرارات الحوار والنقاش الشعور بالانتماء
نيل الأجر والثواب تحقيق الأهداف حل المشكلات اتخاذ القرارات التخطيط والإعداد الحوار والنقاش تحقيق مبدأ الشورى

17 أهمية الاجتماعات اختصار الوقت تدريب المتابعة تبادل المعلومات التفكير
الجماعي اكتشاف المواهب توحيد الجهود و الأفكار العلاقات الاجتماعية تحقيق الرضا حافز الاتصال المباشر تبادل الخبرات

18 أركان الاجتماع

19 المكان الزمان جدول الأعمال الإمكانات المادية الأهداف أركان الإجتماع الأعضاء المسئول

20 أنواع الإجتماعات في الإصلاح
الشعبة 1 قيادة الشعبة الأسرة 2 مجلس الشعبة عملي علمي أسبوعي استثنائي أسبوعي عملي علمي استثنائي تخصصية موجهي الحلقات

21 كم مربعاً ترى في هذه الصورة ؟

22 عدد المربعات = ( 30 )

23 حكاية الأخ محمود الأخ محمود أخ من خيرة الإخوة.. معروف بورعه ونشاطه وحرصه على إخوانه.. لذلك فقد ترقى حتى وصل إلى رتبة مربي .. تم تكليفه بمسئولية قطاع من اللقاءات التربوية ومعه مجموعة من المربين .. بدأ محمود عمله كمسئول قطاع بجد وإخلاص وكان همه أن يرتقي بهذه اللقاءات وأفرادها .. وأن يؤدي الأمانة التي في عنقه على أكمل وجه .. وكان أول شيء عمله أن اجتمع مع المربين في قطاعه وتعرف عليهم بشكل تفصيلي وذكرهم بضرورة الإخلاص وإتقان العمل .. وأن يكونوا قدوة لغيرهم .. فهذا العمل لا ينجح فيه إلا المخلص والقدوة . ثم بدأ يزور اللقاءات.. فوجد أن هناك خللا كبيرا .. وبدأ بتصحيحه ..

24 حكاية الأخ محمود عمر .. أحد المربين في قطاع محمود .... دقيق ومنضبط يحرص على موعد اللقاء وعلاقته وثيقة بالأفراد .. يحرص على توزيع المواضيع على الأفراد ليقوموا بالتحضير .. وفي اللقاء القادم يستمع إلى إلقائهم .. وكانت المواضيع التي يطرحونها شيقة وكان واضحا مستواهم المرتفع .. ولكن كان الإخوة يشتكون من رتابة اللقاء وعدم التجديد.. فماذا يقترح محمود على عمر؟

25 البرامج العملية

26 أهميتها؟ لأن الأفكار النظرية يجب أن تتحول إلى واقع عملي عبر برامج مدروسة . وسيلة تربوية لتوسيع مدارك الفرد والانطلاق به كشف جوانب النقص لدى الفرد . تقوية الروابط بين الأفراد . البرامج العملية تبقى عالقة في الذهن ولا تنسى.

27 من أمثلة البرامج العملية:
الرحلة . زيارة عالم للحوار معه في موضوع هادف . سهرة جماعية. زيارة القبور. إفطار جماعي أو قيام ليل جماعي. حضور المحاضرات والندوات. صلاة الفجر في مسجد على مسافة بعيدة .

28 المتابعة الفردية

29 لماذا؟ لتوثيق العلاقة والانفتاح الكامل
لمعالجة العيوب السلوكية والفكرية والنفسية. لاكتشاف الطاقات والإمكانيات. لتكميل الدور التربوي للقاء.

30 كيف؟ الدعوة إلى طعام. اصطحاب البعض لزيارة آخرين. الزيارة العائلية.
الجلوس في أماكن هادئة. الاتصال الهاتفي.

31 إدارة اللقاء (أثناء اللقاء).
مراحل اللقاء الإعداد والتحضــير (قبل اللقاء). الإعداد والتحضــير (قبل الاجتماع). إدارة اللقاء (أثناء اللقاء). التقييم والمتابعة (بعد اللقاء).

32 نشاط (4) أحمد مسئول عن إدارة اجتماع مجلس إدارة (أس) فما هي الترتيبات الأوليـــة قبــــــل الإجتماع التـــــي يجب أن يقوم بها من وجهة نظرك؟

33 عناصر مرحلة التحضير والإعداد للقاءات

34 بلاغ أعضاء اللقاء متى؟ لمن؟ كيف ؟ مشتملا على: في أسرع وقت وأقرب فرصة.
كافة المشاركين في اللقاء. كيف ؟ شفويا - بالهاتف - بالفاكس – بالوسيلة المناسبة للقاء. مشتملا على: تاريخ انعقاده - موعد البدء والانتهاء - جدول الأعمال - الموضوعات المطلوب من العضو عرضها – مكان الانعقاد .

35 عناصر مرحلة التحضير والإعداد للقاء
1-تحديد الهدف من الاجتماع . 2- تحديد جدول الاجتماع . 3-اختيار الزمن والمكان المناسبين. 4-توفير مستلزمات الاجتماع . 5-إبلاغ وإشعار المدعويــــن.

36 إدارة الاجتماع(أثناء الاجتماع). إدارة الاجتماع(أثناء الاجتماع).
مراحل اللقاءات الإعداد والتحضــير (قبل اللقاء). إدارة الاجتماع(أثناء الاجتماع). إدارة الاجتماع(أثناء الاجتماع). إدارة اللقاء (أثناء اللقاء). التقييم والمتابعة (بعد اللقاء).

37 إدارة اللقاء (أثناء اللقاء)
عليك أثناء اللقاء مراعاة الوصايا والمهارات الآتية: الافتتاح بحمد الله والثناء عليه وقراءة شيء من القرآن. الترحيب والتوجيه . التذكير بآداب الحوار والنقاش. حفظ الوقت وحسن إدارته. البدء بجلسة الاجتماع في الموعد المحدد.

38 تابع إدارة اللقاء لا تسمح بسيطرة فرد وهيمنته في الاجتماع. راقب انعدام الانتباه. حافظ على الجو الاجتماعي المرح خلال النقاش. انتبه دائماً...توقف عن عاداتك الخاطئة. إياك أن تبدأ اللقاء أثناء مضغ القات أو بعده. انته من الاجتماع في موعده. جهز للاجتماع القادم. اختتم الاجتماع بالاستغفار.

39 تمرين المواقـــــــــف تشجع تشاور ترحب أعد صياغته تسأل تنتقد توجه
حضر أحد المدعوين الجدد طرح أحدهم مشكلة بعيدة عن الهدف تغيب ثلاثة من المدعوين طلب أحد الحاضرين حذف أحد بنود جدول الأعمال يتردد في التعبير عن رأيه تقدم بمقترح ساذج ازدحام جدول الأعمال

40 من وسائل التجديد في اللقاءات التنظيمية
قصة هادفة مؤثرة. تغيير مكان. استضافة شخصية مؤثرة. عمل ملخصات وتوزيعها. جمع أخبار هامة وقراءتها. طرح قضية ساخنة للنقاش. تدريب الأفراد على إدارة اللقاءات. تجهيز آلة تسجيل وأشرطة لفترة قصيرة.

41 تجنب السلبيات النـقد انتقد الفكرة لا الشخص . اللـوم اللوم المستمر .
النـقد انتقد الفكرة لا الشخص . اللـوم اللوم المستمر . المقارنة بين الأفراد ، مع الآخرين . السخرية بالكلام .. النظرة . التحكم محاولة محاصرته ومعرفة كل شيء بالتفصيل . التعميم ( أنت ما عندك ثقة بنفسك ) . المقاطعة عدم الإنصات .

42 الإعداد والتحضير (قبل اللقاء).
مراحل اللقاءات الإعداد والتحضير (قبل اللقاء). إدارة اللقـــاء (أثناء اللقاء). التقييم والمتابعة (بعد اللقاء). التقييم والمتابعة (بعد الاجتماع).

43 التقييم يكون للـ : المكان الزمان أهداف الاجتماع نوعية المشاكل
التي حدثت جدول الأعمال انضباط جدول الأعمال أداء وسلوك الأعضاء طريقة اتخاذ القرار

44 وصايا ومهارات بعد اللقاء
متابعة تطبيق القرارات وتنفيذ التكاليف (ماذا، من، متى). إصلاح ما أفسده الاجتماع. توجيه الأعضاء غير الفاعلين في الاجتماع. الإعداد للاجتماع القادم.

45 عبر تحت كل صورة بما يتناسب معها ؟

46 التعامل مع أنماط الأفراد
العـــــــــــلاج : دربه على فن الاستماع. ذكره بالموضوع إذا خرج عنه. اسأله أسئلة تجبره على الإجابة بنعم أو لا. الثرثار خصائصه : يستطرد في الكلام. يخرج عن الموضوع. كثير المرح وغير منظم. ودود واثق من نفسه.

47 الصامت العـــــــــــلاج : خصائصه :
اثن عليه وشجعه على الاشتراك في الحوار. وجه إليه أسئلة مفتوحة وسهلة. استخدم البرامج العملية معه. خصائصه : يبقى صامتاً معظم الوقت. مستمع جيد. لا يشارك في المناقشة. غير اجتماعي.

48 يقدم الاعتراضات دائما ويدعي المعرفة.
المتعــــــــالي العـــــــــــلاج: تقبل اعتراضاته وأكد ذاتك استخدم تعليقاته في عرض وجهة نظرك في بعض الأحيان أظهر له أهمية العمل الذي نقوم به أعلمه بأهمية الإخوة الآخرين وإمكانياتهم لا تسخر منه أو تغضب واستخدم عبارة نعم ولكن خصائصه : معتد بنفسه ويحب الظهور. يقدم الاعتراضات دائما ويدعي المعرفة.

49 خصائصه : عنيد ولا يتنازل عن رأيه. يعترض ويشكو دائماً. لا يعجبه شيء.
المتعصب لرأيه خصائصه : عنيد ولا يتنازل عن رأيه. يعترض ويشكو دائماً. لا يعجبه شيء.

50 العـــــلاج رد على جميع الاعتراضات بصبر.
الجأ احيانا إلى استخدام معلوماته لإرضاء غروره. تحدث معه على انفراد للتعرف على ما يضايقه وتوضيح خطورة هذا الأسلوب. تعامل معه من منطلق حل المشكلات ( ما الحل ؟ ). استغل كل أوقاته في العمل.

51 الخجول خصائصه : لا يتكلم كثيراً. يخجل من طلب الكلام.
يبتعد عن الدخول في مناقشة. ربما كانت عنده أفكار إيجابية أو معلومات جيدة ولكنه لا يجرؤ على يطرحها. العـــــــــــلاج: اسأله أسئلة مباشرة إن تأكدت من إمكانيته الإجابة عليها. أطلب مساعدته في كتابة بعض الملخصات أو تعليق بعض البيانات.

52 المشاغب خصائصه : لا يطلب الإذن بالكلام. يتجاوز الوقت المحدد.
العـــــــــــلاج: قاطع من يتكلم دون إذن واطلب منه أن يستأذن قبل أن يتكلم. أعط إشارة للمتحدث بقرب انتهاء الوقت المحدد. المتابعة الفردية. كلفة ببعض الأنشطة العملية.

53 البخيل خصائصة: العلاج: التذكير بمصائب المسلمين وحاجاتهم.
يشح بماله عن الإنفاق . لا يدفع الاشتراكات . العلاج: التذكير بمصائب المسلمين وحاجاتهم. عرض قصص للصالحين من أهل الكرم. طلب التبرع الجماعي. التحدث عن أهمية المال للعمل. المصارحة على انفراد.

54 الغاضب خصائصه : العـــــــــــلاج: سريع الغضب.
دعه في غضبه حتى النهاية. لا تغضب مثله ولا تأخذ الموضوع بصورة شخصية. كن ناصحاً وصبوراً وذا عقل متفتح. خذ المشكلة بكل جدية وتعاون معه في حلها.

55 الحساس الخصائص: يأخذ الأمور على أنها شخصية. يمكن إحراجه بسرعة.
يتحرج من إبداء آرائه في معظم الموضوعات. الاقتراحات تجنب إثارة مشكلات حساسة بالنسبة له أمام الجميع. ركز على نقد الآراء والأفكار والأعمال وابتعد عن انتقاد الأشخاص. أكد دائما على عدم أخذ الأمور على أنها شخصية. كن صبورا حازما.

56 القواعد الخمسة لإفشال اللقاء التربوي
لا تلتزم بالموعد.. بإمكانك أن تتأخر قليلاً فسينتظرك الأفراد. إياك أن تأتي وقد أعددت في ذهنك مادة لتلقيها. لا تثن على الأفراد عند قيامهم بواجبهم. اجعل اللقاء يبدو روتينيا رتيبا.. ولا تجعل فيه أي تغيير. لا تناقش قضاياهم الواقعية في اللقاء.

57 القواعد الخمسة لإفشال العمل التربوي
لا تأبه بتقوية علاقتك الثنائية مع الأفراد. كن على قناعة بأن النشاط العملي غير مهم وغير مجدي. لا تهتم بمشاكل الأفراد.. ولا بظروفهم. إياك أن تشعرهم بأهمية العمل الذي نقوم به. عامل الملتزم كما تعامل المهمل.

58 عبارات ذات دلالة كلما ترك الداعية مسافة بين ذاته ودعوته كان تأثيره في الناس أعظم. سلطة الكفاءة والأهلية تشع من صاحبها دون أمر أو نهي. إذا أردت أن لا تتعب فاتعب حتى لا تتعب. قس مرتين وقص مرة واحدة. لو كان عندي ثمان ساعات لأقطع بها شجرة لأمضيت ستة ساعات في سن المنشار.

59 رجائي أن تكونوا قد استفدتم من هذا العمل.
تمت بحمد الله رجائي أن تكونوا قد استفدتم من هذا العمل.

60 ألقاكم بإذن الله في عمل قادم
أخوكم د/ يوسف بن حسين الرخمي


تنزيل العرض التّقديمي "إدارة اللقاء التربوي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل