العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم
إعداد: أ.م.د.هاشم محمد حمزة الجميلي أ.م.د.مدركة صالح حسن م.د.غسان رشيد الصيداوي

2 بنهاية الندوة، سيكون المشاركون قادرين علي:
أهدافُ الندوة بنهاية الندوة، سيكون المشاركون قادرين علي: -التعرف علي ماهية الاختباروكيفية إعداد الفقرات الأختبارية, أهميتها,مواصفاتها و خطوات بنائها -تصنيف مخرجات التعلم تبعا لتصنيف بلوم - مناقشة عناصر جدول المواصفات. - التعرف على بعض أنواع الفقرات الأختبارية، والمقارنة فيما بينها. -كتابة فقرات إختبارية في تخصصاتهم.

3 طرق التقييم Direct Measures of Learning Assessment Methods
الاسئلة الموضوعية Objective Test items • دراسة الحالة Case Studies • أسئلة المقال Essay Questions • المشروعات Projects • الجرائد التأملية Reflective Journals • التقديم في السيمنار Seminar Presentation • الخبرات الميدانية Practicum and Clinical experiences • الملف التجميعي Portfolio ملاحظة السلوك Behavioral observations • المقابلات غير الرسمية Informal interviews الاختبارات Examinations الواجبات المنزلية homework assignments كتابة مقال essays التقييم الذاتي و تقييم الزميل Peer and Self-Assessment

4 مجالات التقييم : مجال المعرفة والفهم : ويقصد به تذكر واستدعاء المعلومات أو ترجمتها وتحليلها من شكل إلى آخر . ويندرج تحت هذا المجال مجموعة من المهارات منها : التعرف ، التذكر ، والوصف ، والمقارنة المجدولة ، وإعطاءوالتفسير ، إعطاء الدليل ……الخ . مجال العمليات العقلية العليا : وهي المتصلة بقدرة الطالب على التفسير والتطبيق وإيجاد الشواهد والادلة على معرفته، واستخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة وغير مألوفة ، ومن المهارات التي تندرج تحت هذا المجال : توظيف المعلومات . حل المشكلات . التقويم . الاستقصاء . إصدار الحكم ، واقتراح البدائل والحلول . التذوق الأدبي والنقد وإبداء الرأي ..

5 ماذا نقصد بالاختبار التحصيلي ؟ Achievement test
يُقصد بالاختبار التحصيلي أنه : أداة تستخدم لتحديد مستوى كسب المتعلم لمعلومات ومهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً بصفة رسمية، من خلال إجاباته على عينة من الأسئلة (الفقرات) التي تمثل محتوى المادة الدراسية .

6 مواصفاته الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة الطلبة التحصيلية في مادة الجبر مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو المادة فهو اختبار غير صادق . الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد . الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح . الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا لنواتج التعلم المراد قياسها . التمييز:ويقصد به النتائج المتباينة نتيجة الفروق فردية بين الطلبة .

7 تابع خصائص الاختبار الجيد
الواقعية . ونعني بها مراعاة واقع الاختبار من حيث امكانات التطبيق كأن لا يستهلك وقتاً طويلا من المدرس الاعداده وتطبيقه وتصحيحه وتفسير نتائج وأن يلئم ظروف المدرسة من حيث الامكانات المتاحة . الدافعية . أن يثير الاختبار حوافز التلميذ نحو الاجابة عليها ونحو دراسة المزيد من الرياضيات ويتحقق ذلك بتجنب الأسئلة التي يغلب عليها التخمين وأن لا يستخدم الاختبار كوسيلة لعقاب التلاميذ . السهولة . سهولة الإعداد والطباعة والتطبيق وغير ذلك .

8 أهميتـه : تعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة .
قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم في فهم المادة. إثارة دافعية الطلبة للتعلم . تقييم طرائق التدريس المستخدمة في عرض المادة . تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة . تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة . تقييم البرنامج التعليمي .

9 خطوات بناء الاختبار التحصيلي
1- وضع تخطيط للمحتوي Content Outline 2-صياغة نواتج التعلم Statement of learning outcomes 3- وضع جدول المواصفاتTable of Specification 4- اختيار فقرات الاختبا ر Item Selection 5- وضع التعليمات Composition of Instructions 6- تصميم ورقة الإجابة Development of Answer sheets 7- وضع مفتاح الإجابة Construction of Answer Keys 8- تنفيذ الاختبار Test Administration 9- المراجعة Test Revision

10 الاهداف المعرفية ومجالاتها
1-Cognitive Domain (Thinking ,Knowledge ) - المجال المعرفي ( التفكير , المعرفة ) 2-Affective Domain ( Feelings, attitudes) - الجانب الانفعالي (المشاعر و الاتجاهات ) 3-Psychomotor Domain (Doing , Skills ) - الجانب النفسحركي (الفعل , المهارات )

11 التقويم التركيب التحليل التطبيق مستويات بلوم الفهم التذكر

12 جدول المواصفات Table of Specifications

13 الغرض من إعداد جدول المواصفات Table of Specifications
-التأكد من التوزيع المناسب لجميع عناصر المقرر الدراسي . -دليل أو مرشد لكتابة الفقرات الاختبارية . يوزع فقرات الاختبار لتشمل أنواعا مختلفة من المجالات ومهاراتها الفرعية . يوزع فقرات الاختبار لتشمل الموضوعات كلها. يوفر صدقا عاليا للاختبار . يجعل الاختبار أداة تشخيصية علاوة على كونه أداة تحصيلية . يوزع الزمن على الموضوعات وأهميتها فيعطي الوزن الحقيقي لكل جزء من أجزاء المادة .

14 الاوزان النسبية للاهداف(ب)100%
الاهداف المحتوى المعرفة 17% الفهم 15% التطبيق 14% التحليل 24% التركيب 30% الوزن النسبي للمحتوى 100% المجموع الفصل الاول19% 1 2 19% 6 الفصل الثاني35% 3 35% 12 الفصل الثالث12% 12% 5 الفصل الرابع34% 34% 11 الاوزان النسبية للاهداف(ب)100% - المجموع الكلي للاسئلة 8 9 34

15 أهم مزايا وعيوب الاسئلة المقالية والموضوعية
الأسئلة الموضوعية المزايا الثبات والصدق . الموضوعية في التصحيح . السرعة في التصحيح . شموليتها للموضوعات ولمستويات الأهداف . تساعد على المقارنة بين الطلاب . العيوب سهولة التخمين في الإجابة . صعوبة إعدادها . سهولة الغش. لا تعطي الطالب حرية التعبير ولإبداع . مكلفة مادياً في الكتابة والطباعة . لاتعطي دلالة عن المستوى الحقيقي للطالب . الأسئلة المقالية المزايا سهولة الإعداد لا تسمح بالتخمين وتقلل من إمكانية الغش . تمنح الطالب حرية الإجابة. تظهر مهارة الطالب في التنظيم وترتيب الأفكار . يركز على الأفكار الرئيسية والمفاهيم الكلية . العيوب تفتقد إلى خاصية الشمولية . لغة الطالب وخطه وتنظيمه وسرعته في الحل تؤثر على موضوعية التصحيح . تستغرق وقت وجهد في التصحيح . احتمال فهم السؤال بأشكال مختلفة .من قبل الطالب . لا تعطي دلالة واضحة عن تحصيل الطالب .

16 صياغة السؤال الجيد : هل المحتوى المراد قياسه مغطى في الاختبار ؟
هل الأهداف المراد قياسها موجودة في الاختبار ؟ هل السؤال واضح ومستوى لغته ملائم للطلبة ؟ هل إجابة السؤال محددة ؟ هل صياغة السؤال جديدة ومختلفة عن نص الكتاب ؟ هل طريقة عرض السؤال ملائمة ؟ هل المعلومات المتضمنة في السؤال ضرورية ؟ هل هناك ترتيب منطقي في الفقرات الفرعية للسؤال ؟ مثل تسلسلها بحسب مستوى الأهداف ، أو التدرج في الصعوبة ، أو ترتيب موضوعات الكتاب . هل ترتبط الفقرات الفرعية جميعها بالموضوع ، والأشكال ،والبيانات الأخرى ؟ هل تعليمات السؤال واضحة وخالية من الازدواجية والتكرار مثل : صف واذكر واشرح في آن واحد . هل تم تحديد الدرجة الكلية والفرعية لكل سؤال وفقرة ؟ هل تم تجنب الكلمات والمصطلحات التي تحمل اكثر من معنى ؟ هل تم تسليط الضوء على المعلومات الهامة في السؤال بطريقة واضحة ؟ هل الفراغات المخصصة للاجابة كافية ؟

17 نموذج اسئلة امتحانية في مادة الرياضيات الصرفة
ملاحظة: أجب عن خمسة أسئلة فقط (لكل سؤال 10 درجات) س1/ أ- عرف (تذكر) ب- أعط مثال (استيعاب) س2/ أ- بين نوع (تطبيق) (أ) (ب) (ج) ب- هل ان .... لماذا؟ (تحليل) س3/ قارن بين (تحليل) س4/ أثبت أن (تركيب) اشتق قانون : (تركيب) س5/ ابحث استمرارية الدالة (تقويم) (أ) (ب) (ج) ..... س6/ برهن أو ادحض : (تركيب) (تحليل) مع تمنياتي لكم بالتوفيق...

18 نموذج اسئلة امتحانية في مادة الرياضيات الصرفة
ملاحظة: أجب عن خمسة أسئلة فقط (لكل سؤال 10 درجات) س1/ أ- عرف (تذكر) ب- أعط مثال (استيعاب) س2/ أ- بين نوع (تطبيق) (أ) (ب) (ج) ب- هل ان .... لماذا؟ (تحليل) س3/ قارن بين (تحليل) س4/ أثبت أن (تركيب) اشتق قانون : (تركيب) س5/ ابحث استمرارية الدالة (تقويم) (أ) (ب) (ج) ..... س6/ برهن أو ادحض : (تركيب) (تحليل) مع تمنياتي لكم بالنجاح

19 الاهداف السلوكية في تدريس الرياضيات  الهدف السلوكي: وهو ناتج تعليمي يؤدي الى تطبيق سلوك مرغوب لدى المتعلمين في موقف تدريسي محدد. 

20 ان يحلل الطالب الحدودية الثلاثية بطريقة التجربة .
صياغة الهدف السلوكي : أن + فعل مضارع يمكن قياسه (فعل سلوكي) + الطالب (المتعلم) + الخبرة التعليمية (المحتوى الرياضي) + الحد الادنى للأداء (معيار للأداء (إن أمكن)). مثال : ان يحلل الطالب الحدودية الثلاثية بطريقة التجربة . او: أن يحلل الطالب الحدودية الثلاثية (هنا رفع شرط المعيار).

21 مجالات (بلوم واخرون) للأهداف السلوكية :
1- المجال المعرفي : ويشمل الاهداف والنتاجات العقلية كالمعرفة والفهم، ويتضمن (6) مستويات متدرجة في ترتيب تصاعدي مرتب من البسيط الى الاكثر تعقيداً للأنشطة العقلية، وكل مستوى يتضمن المستوى الذي قبله ايضاً. وهذه المستويات هي :

22 التذكر : ويتمثل بالقدرة على تذكر المعلومات والمعارف التي تم تعلمها سابقاً ومن افعاله السلوكية : يتعرف على , يذكر , يُعرف , ..... مثال : ان يتعرف الطالب على مفهوم الدالة (التطبيق) .

23 الاستيعاب : ويتمثل في القدرة على فهم معنى المادة فهماً يستطيع تطبيقه واظهاره عن طريق الترجمة او التفسير او اعادة الصياغة . ومن افعاله السلوكية : يترجم , يعلل (يذكر السبب) , صياغة , يعطي مثال , يلخص , ..... مثال : ان يعطي الطالب مثالاً لعلاقة انعكاسية وغير متناظرة .

24 التطبيق : ويتمثل في قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة . ومن افعاله السلوكية : يبين , يستخدم , يجد , يرسم , يبين , مثال : ان يبين الطالب ان الدالة ص = س2 + 1 غير متباينة .

25 التحليل : ويتمثل في القدرة على تفكيك فكرة او تجزئتها الى مكوناتها وادراك العلاقات بين الاجزاء من اجل فهم البنية التنظيمية لها . ومن افعاله السلوكية : يستنتج , يكتشف , يبرهن (بالتناقض) , يبرهن (بالمثال المضاد ) , ..... مثال : ان يكتشف الطالب الخطأ في برهان معين .

26 التركيب : ويتمثل في التوليف بين العناصر والاجزاء لتكوين كل جديد يتميز بلاصالة والابداع . ومن افعاله السلوكية : يبرهن , يشتق , يصمم , ينظم , ..... مثال : ان يبرهن الطالب مسألة معينة بالاسلوب المباشر .

27 ويتمثل بقدرة المتعلم على اصدار احكام او اتخاذ قرارات مناسبة في ضوء معايير معينة على الحلول والافكار . ومن الافعال السلوكية : يحكم على , يبدىء رايه , يقارن (بين طريقتين في الحل) , .... مثال : ان يحكم الطالب على افضل طريقة لحل معادلتين من الدرجة الاولى بمتغيرين .

28 2- المجال النفس- حركي (المهاري) :
مثال : أن يستخدم الطالب المسطرة والفرجال في تنصيف قطعة مستقيم . 3- المجال الوجداني (الانفعالي) : مثال : أن يبدي الطالب رغبته في قراءة موضوع علمي .

29 ملاحظة : هنالك افعال لايمكن او يصعب ملاحظتها وقياسها ولا ينصح استخدامها عند صياغة الاغراض السلوكية ,ومنها : يَعرْف , يستمتع , يتذوق , يجيد , يتقبل , يدرك , يفهم , يألف, يتعلم, يدرس, يتمكن ,يستطيع, يستوعب .

30 شكراً لأصغائكم الحمد لله رب العالمين


تنزيل العرض التّقديمي "بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل