المستقيمات الهامة في مثلث

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
بسم الله الرحمن الرحيم.
مريم شقرة المفاصل 5ج مدرسة أسد ابن فرات السنة الدراسية: 2018/2017.
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
التمديدات الكهرباء المنزلية
الفصل الثامن القياس.
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
منطقة الفورمولا من ساحة؟
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
قانون العقد Loi des nœuds الأولى ثانوي إعدادي العلوم الفيزيائية
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أسبوع الدعم و التقوية تمارين توليفية
أوضاع المستقيمات في المستوى
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
أ ـ بما أن أفراد الجيل F1 لهم مظهر عملاق و ساق خشنة إذن فهاتين الصفتين تسودان على الصفتين القزمة و الساق الأملس.  ب ـ هذا النمط من التزاوج يسمى تزاوج راجع.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
العنوان الحركة على خط مستقيم
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
أنواع عملية التسوية:Leveling Types عملية التسوية تكون على نوعين:
المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
الزوايا المركزية و الزوايا المحيطية
مدرسة بيان المتوسطة بنات
المستقيم و أجزاؤه المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
إسمي هو المستطيل، وأنا عبارة عن متوازي أضلاع زواياي قائمة.
محيط ومساحة متوازي الأضلاع
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
التشابه التشابه التشابه.
الفصل 8 القياس.
المســــــــــاحة SURVEING
المســــــــــاحة SURVEING
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
القياس: المحيط والمساحة والحجم
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
الهندسة: الزوايا والمضلعات
تركيب التحويلات الهندسية
نقل الاستطاعة المســننات.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
عامل التربة.
ثانوية الجديدة التأهيلية برشيد
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
أهلا وسهلا بالحضور.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
مقاييس الرسم Scale Drawings (7-3)
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
منطقة الفروانية التعليمية
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

المستقيمات الهامة في مثلث www.ahmedbarahna.jimdo.com

المستقيمات الهامة في مثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي المستقيمات الهامة في مثلث مركز تعامد المثلث واسطات مثلث المستقيمات الهامة في مثلث منصفات زوايا مثلث متوسطات مثلث

المستقيمات الهامة في مثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي المستقيمات الهامة في مثلث مركز تعامد المثلث واسطات مثلث منصفات زوايا مثلث متوسطات مثلث

واسطــات مثلث نشاط تمهيدي 1 : المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي واسطــات مثلث نشاط تمهيدي 1 : ABC مثلث و (D) و (D') و (D'' ) هي واسطات القطع [BC] [CA] و [AB] على التوالي. 1) لتكن O نقطة تقاطع المستقيمين (D) و(D') بين أن O تنتمي إلى المستقيم (D'') واستنتج الخاصية. (2 أنشئ الدائرة المحيطة بالمثلث ABC.

واسطــات مثلث لدينا (D) واسط [BC] إذن OB = OC و Oє(D) إذن OA = OC المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي واسطــات مثلث لدينا (D) واسط [BC] إذن OB = OC و Oє(D) إذن OA = OC A B C لدينا (D') واسط [AB] إذن OB = OA و Oє(D') (D'') (D') O يعني أن O تنتمي إلى واسط [AC] و ذلك حسب الخاصية التالية :« كل نقطة تبعد بنفس المسافة عن طرفي قطعة تنتمي إلى واسطها » (D) نستنتج إذن أن OA = OB = OC يعني أن النقط Aو Bو C تنتمي إلى الدائرة التي مركزها O وشعاعها OA.

استنتاج الخاصية واسطــات مثلث واسطات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي واسطــات مثلث استنتاج الخاصية A B C (D') (D) (D'') واسطات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة O هي مركز الدائرة المحيطة بالمثلث.

خاصية 1 واسطــات مثلث واسطات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي واسطــات مثلث خاصية 1 A B C (D') (D) (D'') واسطات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة O هي مركز الدائرة المحيطة بالمثلث.

تمرين تطبيقي1 واسطــات مثلث A و B و O ثلاث نقط غير مستقيمية. المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي واسطــات مثلث تمرين تطبيقي1 A و B و O ثلاث نقط غير مستقيمية. أنشىء C بحيث يكون O مركز الدائرة المحيطة بالمثلث ABC.

مركز تعامد مثلث نشاط تمهيدي 2 : المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي مركز تعامد مثلث نشاط تمهيدي 2 : ABC وA'B'C' مثلثين بحيث تكون A و B و C منتصفات القطع [B'C'] و [A'C'] و [A'B'] على التوالي. 1- بين أن A' وB' نقطتان من المستقيم المار من C والموازي للمستقيم (AB). 2- ماذا يمثل ارتفاع المثلث ABC بالنسبة للمثلث A'B'C' ؟علل جوابك. 3- استنتج أن ارتفاعات المثلث ABC تتلاقى في نقطة هي مركز الدائرة المحيطة بالمثلث A'B'C‘.

مركز تعامد مثلث A' B C C' A B' الرياضيات الثانية ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي مركز تعامد مثلث A' B C C' A B'

فإن A' و B' نقطتان من المستقيم المار بما أن C منتصف [A'B'] المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي مركز تعامد مثلث 1- في المثلث A'B'C' A منتصف [B'C'] إذن(AB) // (A'B') B منتصف [A'C'] فإن A' و B' نقطتان من المستقيم المار بما أن C منتصف [A'B'] من C والموازي للمستقيم (AB)

2- ليكن (CH) الإرتفاع الموافق للضلع [AB] المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي مركز تعامد مثلث 2- ليكن (CH) الإرتفاع الموافق للضلع [AB] إذن :(H є (AB) نستنتج أن في C. و(AB) // (A'B') بما أن C منتصف [A'B'] فإن (CH) واسط في المثلث A'B'C'. 3- نعلم أن واسطات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة نستنتج إذن أن ارتفاعات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة تسمى مركز تعامد المثلث.

خاصية 2 مركز تعامد مثلث ارتفاعات مثلث تتلاقى في نقطة المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي مركز تعامد مثلث خاصية 2 A C B مركز تعامد المثلث I ارتفاعات مثلث تتلاقى في نقطة J H وحيدة تسمى مركز تعامد المثلث. K

تمرين تطبيقي 2 مركز تعامد مثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي مركز تعامد مثلث تمرين تطبيقي 2 [AC] قطعة و B نقطة منها، D نقطة حيث أن المثلث ABD قائم الزاوية في B، E نقطة من المستقيم (AD) بحيث أن المثلث ACE قائم الزاوية في E. المستقيمان (CE) و (BD) متقاطعان في F . 1- أنشىء الشكل . 2- بين أن المستقيمين (AF) و (CD) متعامدان.

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي نشاط تمهيدي 3 : ABC مثلث B' منتصف [AC] إذن المستقيم (BB') متوسط في هذا المثلث أنشئ المتوسط المار من C. لتكن Gنقطة تقاطع هذين المتوسطين و A' نقطة تقاطع (AG) و (BC ) 1- بين أن A'منتصف [BC]. (يمكن اعتبار نقطة I مماثلة A بالنسبة ل .(G وبين أن الرباعي GCIB متوازي أضلاع واستنتج أن متوسطات مثلث تتلاقى في النقطة .G 2- بين أن

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي A C B 1- لنبين أن A'منتصف [BC]. C' * في المثلث AIC لدينا : G منتصف [AI] G إذن(GB') // (IC) B' B' منتصف [AC] يعني أن(IC) // (BG) A' * في المثلث AIB لدينا : G منتصف [AI] I إذن(GC') // (IB) C' منتصف [AB] يعني أن(BI) // (GC) نستنتج أن الرباعيBICG متوازي أضلاع يعني أن قطراه [BC] و [GI]لهما نفس المنتصف يعني أن A' منتصف [BC]. نستنتج إذن أن متوسطات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة تسمى مركز الثقل للمثلث ABC.

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي A C B 2- بين أن C' لدينا I مماثلة A بالنسبة للنقطة G يعني أن AG = GI G و BICG متوازي أضلاع مركزه A' يعني أن A’ منتصف [GI] A' يعني أن I يعني أن يعني أن يعني أن يعني أن

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي تعريف A B C المستقيم المار من منتصف ضلع مثلث والرأس المقا بل B' C' لهذا الضلع يسمى متوسطا لهذا المثلث. A'

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي خاصية 3 A B C متوسطات مثلث تتلا قى في نقطة واحدة B' C' G تسمى مركز ثقل المثلث. A'

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي خاصية 4 A B C B' A' C' G إذا كان ABC مثلثا و G مركز ثقله وA' منتصف [BC] B' منتصف [AC] و C' منتصف [AB]. فإن : و و

متوسطات مثلث وموقع مركز ثقل المثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي تمرين 12 ص 144 (كتاب المسار) تمرين 16 و 17 ص 145 (كتاب المسار)

منصفات زوايا مثلث نشاط تمهيدي 4 : ABC مثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي منصفات زوايا مثلث نشاط تمهيدي 4 : ABC مثلث 1- أنشئ منصفي زاويتين من زواياه. 2- لتكن I نقطة تقاطع هذين المنصفين و H وk و L المساقط العمودية للنقطة I على (AB )و(AC )و(BC )على التوالي. 3- تحقق بواسطة البر كار أن Hو K و L تقع على نفس الدائرة التي مركزها I واستنتج أن المنصف الثالث يمر من I.

منصفات زوايا مثلث A B I C H K L الرياضيات الثانية ثانوي إعدادي المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي منصفات زوايا مثلث A B C H I K L

خاصية 5 منصفات زوايا مثلث لتكن M نقطة من داخل زاوية xôy المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي منصفات زوايا مثلث خاصية 5 لتكن M نقطة من داخل زاوية xôy I هي نقطة تقاطع نصف المستقيم [ox) والمستقيم المار من M والعمودي على حامل [ox]. j هي نقطة تقاطع نصف المستقيم [oy) والمستقيم المار من M والعمودي على حامل [oy]. إذا كانت MI = MJ فإن M تنتمي إلى منصف الزاوية xôy. إذا كانت M نقطة من منصف الزاوية xôyفإن .MI = MJ

مركز الدائرة المحاطة بالمثلث المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي منصفات زوايا مثلث خاصية 6 مركز الدائرة المحاطة بالمثلث A B C منصفات مثلث تتلاقى في نقطة واحدة I تسمى مركز الدائرة هي مركز المحاطة بالمثلث.

منصفات زوايا مثلث تمرين 4 ص 144 (كتاب المسار) تمرين 22 و 23 ص 145 المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي منصفات زوايا مثلث تمرين 4 ص 144 (كتاب المسار) تمرين 22 و 23 ص 145 (كتاب المسار)

تمارين لتقوية التعلمات المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي تمارين لتقوية التعلمات تمرين1 ABC مثلث و D نقطة تقاطع منصفBAC و المستقيم (BC). ^ لتكن S مساحة المثلث ADCو S' مساحة المثلث .ADB 1- بين أن 2- استنتج أن

تمارين لتقوية التعلمات المادة : الرياضيات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي تمارين لتقوية التعلمات تمرين2 ABC مثلث متساوي الساقين و D نقطة تقاطع (BC) ومنصف BAC . ^ المستقيم المار من D و الموازي للمستقيم (AC) يقطع المستقيم (AB) في E، والمستقيم المار من D والموازي للمستقيم (AB) يقطع المستقيم (AC) في F. 1- بين أن الرباعي AEDF معين ؟ 2- بين أن