النَّبي عاموسُ (عا 1/1- 9/15)

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا هل يمكن أن يكتب اسم اللاعب مرتين في تسلسل الذين يضربون ركلات الترجيح ؟ لا عندما يختار المدرب مجموعة من اللاعبين في مباراة معينة ، فهل يكون ترتيب اختيارهم.
Advertisements

لا لا تتركنى وحدى يا راعيَّ الأمين.
الجمهورية اليمنية.
(زى النار ما هى فى العليقة
عالـي لفـوق أنا رافع إيـدي عندك ملكـي وعـزي وسيـدي
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
35- باب حق الزوج على المرأة
بسم الله الرحمن الرحيم.
من عجائب القرآن الكريم.
سامحنا يا فادينا باركنا يا يسوع
إعجاز يبهر العقول. سبحان الله العظيم لا يصدق عن البعوض؟؟
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
حي هو الرب إلهي اللي أنا واقف قدامه.
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
  قيمة الصدقة ونيتها.
الأمية بجهة طنجة –تطوان –الحسيمة إحصاء2014
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الأفخارستيا كلمة يونانية تعني الشكر و عرفان الجميل . و في التقليد المسيحي تدل على العمل الذي أسسه يسوع عشية موته الفدائي ، إذ قدم ذاته تحت شكلي الخبز.
بجروت مدنيات تحضير - انصاف شواهنة.
المستوى التعليمي في إسرائيل
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
مسابقة فى سفر هوشع.
القصص و الأساطير.
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
( أحلى أحلى من العسل أغلى أغلى من الدهب)2
العقيدة وأهميتها.
إن ربَّ المجد راعيَّ الكريم حافظي من شرور الزمان
الحديث الخامس.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
فلـنسبـح الـرب : لأنـه بالمجـد تمجـد: صعـد إلى أعلى السموات : وأرسـل لنا الباراقليـط : روح الحـق المعـزى: أمـيـن الـلـيـلـويـا .
دكتوراه إدارة الأعمال DBA من بريطانيا
مدرسة المسيح.
كــفــاني فـخـــراً أن تـكـــون لي ربــــــــاً
الخلاص اعداد: هاله سخنيني.
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
كــفــاني فـخـــراً أن تـكـــون لي ربــــــــاً
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
The Fourth Sunday of The Lent الاحد الرابع من الصوم الكبير
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
Isaiah… God's salvation
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
نعمتـك فـاضـت علـى بفيــض مـن غنـــاك
نظم حياتك.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
صدق يا إبني كل وعودي ليه بتفكر إني ناسيك دا انا باوفي كل عهودي وف وقتها ها تمجد فيك لو مره إتأخرت عليك التأخير بيكون للخير إن توانت فانتظرها واثق إني.
الحديث الثالث.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
ثانياً: الحقبة الثانية :
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
نحن اخترنا الورده لانها نعبر عن الكثير من الاشياء الجيده والمريحه نقدمها نعبيرا عن الحب والاخوه والتسامح وحسب راينا انه عند رؤيه الورده تشعر بالراحه.
نسخة العرض التّقديمي:

النَّبي عاموسُ (عا 1/1- 9/15)

إنَّ عاموسَ النَّبِيَّ هُوَ أقْدَمُ نَبِيِّ، وَالأوَّلُ مِنْ سُلالَةٍ جَديدَةٍ هِيَ سُلالَةُ الأنْبِياءِ الَّذينَ جَرَتِ العادَةُ في تَسْمِيَتِهِم ”الأنْبِياءُ الكُتَّابُ“.

زَمانُ النَّبي وَشَخْصِيَّتُهُ

إنَّ زَمانَ تَدَخُّلِ النَّبيِّ عاموسَ هُوَ في الرُّبْعِ الثاني مِنَ القَرْنِ الثامِنِ قَبْلَ المَسيحِ، الَّذي اشْتَهَرَ فيهِ مُلْكُ يارُبْعامَ الثّاني في إسْرائِيلَ(787-747)وَمُلْكُ عُزِّيَّا في يَهُوذا(781-740)، كَما وَرَدَ في عُنْوانِ سِفْرِ عاموسَ(1/1).

إنَّهُ يَتَقَدَّمُ هُوشَعَ النَّبِيَّ بِنَحْوِ عَشْرِ سَنَوات إنَّهُ يَتَقَدَّمُ هُوشَعَ النَّبِيَّ بِنَحْوِ عَشْرِ سَنَوات. وَيُوْحِيَ اسْمُ عاموسَ في العِبْرِيَّةِ بِفِعْلِ «حَمَلَ». لَعَلَّهُ الصّيغَةُ المُخْتَصَرَةُ لاسْمِ عامُوشِيا، أيْ «حَمَلُ اللَّهِ».

يُعَرِّفُ عاموسُ نَفْسَهُ بِأنَّهُ راعِيَ بَقَرٍ (1/1و7/14) يُعَرِّفُ عاموسُ نَفْسَهُ بِأنَّهُ راعِيَ بَقَرٍ (1/1و7/14). إنَّهُ مِنْ سُكَّانِ اليَهودِيَّةِ، يُقيمُ في تَقوَع وَهْيَ قَرْيَةٌ قَريبَةٌ مِنْ بَيْتَ لَحْمَ، في أرْضِ تِلالٍ صالِحَةٍ لِتَرْبِيَةِ الدَّواجِنِ.

رِسالَةُ عاموسَ

تَتَّسِمُ رِسالَةُ عاموسَ بِطابَعٍ ”مَسْكونِيٍّ“ خاصٍّ: فَذاكَ الَّذي هُوَ مِنْ رَعايا مَمْلَكَةِ يَهوذا يُؤْمَرُ بَالتَّنَبُّؤ لإسْرائيلَ(1/1و7/15).

قُدومُهُ إلى مَمْلَكَةِ الشَّمالِ عَلامَةُ وَحْدَةٍ، فَإسْرائيلُ، وَإنْ كانَ مُنْقَسِمًا عَلى الصَّعيدِ السِياسِيِّ، بَلْ عَلى الصَّعيدِ الدِّينِيِّ أيْضًا،

لا يَزالُ شَعْبًا واحِدًا في نَظَرِ اللَّهِ الَّذي اخْتارَهُ وَالَّذي سَيُحاسِبَهُ.وَمَهْما يَكُنْ مِنْ أمْرٍ، لَمْ تَتَجاوَزْ رِسالَةُ عاموسَ بِضْعَةَ أشْهُرٍ، خِلافًا لِرِسالَةِ كِبارِ الأنْبِياءِ الَّذينَ جاؤوا بَعْدَهُ.

مِنَ الراجِحِ أنَّها توَقَّفَتْ حينَ أبْلَغَ كاهِنُ بَيْتَ إيلَ المَلِكَ عَنْ عامُوسَ، فَطَرَدَهُ لأنَّهُ يُخِلُّ بِالنِّظامِ العام(7/10-17).

مَضْمونُ رِسالَتِهِ اللائحة رجوع التالي

كانَ اللَّهُ قَدْ ظَهَرَ لِعامُوسَ مِنْ خِلالِ خَمْسِ رُؤًى هِيَ المَوضوعُ الرَّئيسِيُّ لِفُصولِ الكِتابِ الثلاثةِ الأخيرَةِ(7-9). فَبَعْدَ أنْ تَشَفَّعَ عامُوسُ لِشَعْبِهِ وَنالَ لَهُ الغُفْرانَ مَرَّتينِ،

عَلِمَ مِنَ اللَّهِ بِأنْ لَنْ يَكونَ غُفْرانٌ بَعْدَ ذلِكَ: ”فَقالَ لِيَ الرَّبُّ: «ماذا أنْتَ راءٍ، يا عاموس»؟ فَقُلْتُ: مِطْمارًا. فَقالَ السَّيِّدُ: ”هاءَنَذا أجْعَلُ مِطْمارًا في وَسْطِ شَعْبي إسرائيلَ، وَلا أعودُ أعْفُوَ عَنْهُ“(7/8). وَبِأنَّ بَيْتَ يَعْقوبَ سَيُدَّمَرُ، وَلكِنْ لا تَدْميرًا تامًّا(9/8).

وَمَوضوعُ رِسالَةِ عاموسَ هُوَ عَظَمَةُ اللَّهِ وَسُلْطانُهُ وَبِرُّهُ، وَهْيَ أمورٌ تَشْمُلُ جَميعَ الأمَمِ، يُضافُ إلَيها عَطْفُهُ الخاصُّ عَلى شَعْبِ إسْرائيلَ وَالَّذي لا رَجْعَةَ عَنْهُ.

إلهُ عامُوسَ إلهٌ غَيورٌ ذُو مَحَبَّةٍ لا تَنْثَني، قَدْ يُقَرِّرُ أنَّ ثِقَلَ العالَمِ الشِّريرِ سَيَجُرُّ النَّاسَ بَعيدًا عَنْهُ.

وَتَتَضَمَّنُ رِسالَةُ عاموسَ، مِنْ جِهَةٍ، كَشْفًا مُثَقَّلاً بِالإنْذاراتِ وَالتَّهْديداتِ لإسْرائِيلَ(3/1-6/14) وَكَشْفًا يَتَفَتَّحُ لِلرَّجاءِ، مِنْ جِهَةٍ أخْرَى(5/15 و9/8).

فَمَعَ أنَّ اللَّهَ وَعَدَ بَني إسْرائِيلَ بِالعِقابِ، بِسَبَبِ سُوءِ سُلوكِهِمْ، فَإنَّهُ لا يَحْرُمُهُمْ مِنْ كُلِّ رَجاءٍ(9/11-15). عودة