آلية قبول وتسجيل الطالبات في مراحل

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

محمد البحراني الخطوة الرابعة
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
أفضل ممارسات الإدارة المالية
مراقبة المخزون مدارس بلا رجيع 1439/1438هـ.
خدمات صندوق رعاية الطلبة
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
وطمأنينة القلب وانشراح الصدر ونسألك توفيقا يرافق خطانا
باللائحة الاكاديمية لوائح الامتحانات إعداد : د . مرضية الطاهر الحاج
كيفية تفعيل البريد الالكتروني How to activate
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
برنامج التوستماستر التعليمي
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
ادارة الغرف الصفية.
مزايا التعليم الثانوي (نظام المقررات) إعداد المشرف التربوي مرشد قياض
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
كلية المجتمع ترحب بأبنائها الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1435/1434 هـ و تدعوهم للرجوع لوحدة التوجيه و الارشاد و وحدة شؤون الطلاب.
السجل العام.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
معايير تحليل الكتاب المدرسي
التغذية المرتدة.
كيفية تفعيل البريد الالكتروني How to activate
برنامج إدارة قواعد البيانات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
العطل و متابعة الغيابات
لقاء تأطيري حول مستجدات
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
ورشة عمل تقييم أنشطة ومهام المحاكم
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
أمين السر ” مؤرخ النادي“ سكرتير النادي
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
تقرير عن التدريب التعاوني ( هزر 400 )
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
ورشة عمل بعنوان متابعة مدى استخدام نظام الكترونياOJS
كيفية التسجيل في موقع المكتبة الالكترونية Digital Library +
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
القــــرار 62لسنه2013 أهم التغيــــــــــــرات
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
عقد المجلس العلمي بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي اجتماعه التاسع عشر والعشرين للعام الجامعي 1435/1436 هـ بتاريخ 17/5/1436هـ ،برئاسة سعادة.
مقرر التشريعات السياحية والفندقية
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مشروع عن بعد تعلمت وللتقنية اتقنت
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
حقوق الطالب والالتزامات المترتبة عليه
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
خرائط التدفق لعمليات إدارة مراقبة المخزون
حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
تحويل نموذج الكيان والعلاقة الرابطة إلى جداول
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
ضوابط وشروط القبول في الجامعات وهيئة التعليم التقني في العراق
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
نسخة العرض التّقديمي:

آلية قبول وتسجيل الطالبات في مراحل ورشة عمل آلية قبول وتسجيل الطالبات في مراحل التعليم العام

يتوقع من المتدربة بعد الانتهاء من الورشة أن :

1 2 3 4 5 توضح اهم الاجراءات المتبعة في نظامية الاقامات وهوية الزائر تحدد متطلبات قبول الوافدات 2 تذكر اهم متطلبات رفع معاملة الطالبات المتعثرة اوراقهن 3 تحسب العمر النظامي لقبول الطلاب في المراحل الدراسية 4 تتعرف على اهم ضوابط التحويل من نظام الى نظام 5

أهم الأدلة

لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب 1435هـ. 1 دليل القبول والتسجيل لعام 1437هـ. 2 دليل نظم واجراءات الاختبارات في التعليم العام 1437هـ. 3 دليل المعادلات لشهادات دون الجامعية. 4 دليل تقويم المتعلم في النظام الفصلي للتعليم الثانوي لعام 1438/1437هـ الإصدار الثالث 5 دليل التعليم الثانوي نظام المقررات الإصدار الأول. 6

آلية قبول اليمنيات والسوريات بتأشيرة زياره

نشاط (1)

1ـ تعميم قبول الطلاب السوريين واليمنيين والقادمين بتأشيرة زيارة رقم 52148 تاريخ 1439/9/8 هـ وكذلك التعميم رقم 64147 تاريخ 12/25/ 1439 هـ بشأن قبول الطالبات بتأشيرة زيارة أو هوية زائر . 2ـ تعميم الإفادة عن الوضع النظامي للطلاب والطالبات السوريين واليمنيين رقم 38486346/ 77/د تاريخ 3/26/ 1438هـ.

متابعة الإقامات

نشاط (2)

متابعة الطالبات اللاتي تنتهي إقامتهن خلال العام كما ورد بدليل القبول والتسجيل في التعليم العام 1437هـ ص 55

المرحلة الابتدائية الوافدات

الوثائق المطلوبة للقبول بالنسبة للوافدات( أخر شهادة دراسية فقط ) الأختام المطلوبة للوثائق من الدول الآتية : * دول الخليج * الدول العربية الإسلامية * دول أوروبا الأمريكيتين رفع ملفات الطالبات الوافدات مباشرة إلى المكتب لاعتمادها . أخذ تعهد خطي على ولي الأمر بأن لا تلتحق ابنته بامتحانات في سفارة بلدها داخل المملكة أو الانتساب خارجها مطابقة الصور بالأوراق الثبوتية والتوقيع عليها . تصوير نسختين لكلاً من ( الوثيقة الدراسية / الإقامة (ابشر) الجواز / التعهد الخاص للسودانيات والمصريات وإرفاقه بالملف ) . التأكيد على عدم قبول أي شهادة صادرة ( من برنامج تقويات طلاب الشهادة السودانية )

شهادة من برنامج تقويات السودان

اجراءات قبول الوافدات بعد انتهاء فترة أو فترتين من فترات التقييم المرحلة الابتدائية اجراءات قبول الوافدات بعد انتهاء فترة أو فترتين من فترات التقييم

توثيق آخر شهادة دراسية من الجهات الرسمية. استيفاء متطلبات وشروط القبول 1 توثيق آخر شهادة دراسية من الجهات الرسمية. 2 يجرى للطالبة تقويم تشخيصي في المهارات الأساسية عن الفترة أو الفترتين التي فأتتها في المواد الدراسية المقررة وذلك من قبل لجنة تشكل في المدرسة. 3 إفادة أو بطاقة نقل او اشعار فتري مصدق من وزارة التعليم لإثبات حالتها الدراسية فقط وليس لمعادلتها . 4

للمرحلة المتوسطة والثانوية المرحلة المتوسطة والثانوية آلية قبول الطالبات (الوافدات) للمرحلة المتوسطة والثانوية تتم عن طريق المكتب

اجراءات قبول الوافدات بعد انتهاء فترة الفصل الدراسي الأول

الشروط الواجب توفرها لتتم المعادلة في المرحلتين المتوسطة والثانوية (النظام الفصلي ) أصل الوثيقة للصف السابق على أن تكون ناجحة منه ووفقاَ للسلم التعليمي بالمملكة ومعتمدة بالثلاث الاختام . 1 أصل الوثيقة للفصل الدراسي الأول معتمدة من الجهة التعليمية ومصدقة من الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية من البلد الصادرة منه اما دول الخليج فيكتفى بتصديقها من الجهة التعليمية. 2

من لم يستوف شروط قبول شهادتها للفصل الدراسي الأول للمرحلة المتوسطة والنظام الفصلي للمرحلة الثانوية 1 المرحلة المتوسطة يجرى لها اختبار بديل في جميع مواد الفصل الدراسي الأول في الأسبوعيين الأوليين من بداية الفصل الدراسي الثاني وإن فاتها تلتحق بالدور الثاني نهاية العام . النظام الفصلي يجرى لها اختبار الدور الثاني في جميع مواد الفصل الدراسي الأول في الأسبوعيين الأوليين من الفصل الثاني وإن فاتها تختبر بمواد التعثر بداية العام الدراسي القادم . 2 شرط أساسي للقبول إحضار أصل وثيقة الصف السابق مختومة بالثلاثة أختام . 3

استراحة

قبول أبناء القبائل النازحة

الأوراق المطلوبة عند رفع معاملة الطالبات المتعثرة أوراقهن للمكتب *اثبات الأب إما ( جواز الأب أو هويه وطنية أو بطاقة نازح ) واذا لم يوجد فمشهد تعريف من شيخ القبيلة. *اثبات بنوه للطالبة صك من المحكمة أو شهادة ميلاد أو تبليغ ولادة واذا لم يوجد فمشهد من الشرطة أو شيخ القبيلة . * تحديد سن للطالبة إذا لم يوجد شهادة ميلاد . * تذكرة مراجعة من وزارة الداخلية أو من أي جهة حكومية. * خطاب قبول لها في الأعوام الماضية . * ضرورة تحديد الصف الدراسي للطالبة ورقم تواصل ولي الامر .

السن النظامي

5 سنوات وتسعه أشهر الا يوم مركز محو الأمية 11سنة وثلاث أشهر 1429/10/3هـ (2008/10/3 م ) 7 سنوات 1434/1/3 هـ (2012/11/16) م شروط الرجوع الى الدليل  7 سنوات الايوم 1434/1/3هـ (2012/11/17 م ) 5 سنوات وتسعة أشهر 1435/4/4 هـ (2014/2/4 م ) بدون شروط   5 سنوات وتسعه أشهر الا يوم 1435/4/5هـ (2014/2/5 م ) 5 سنوات وستة أشهر 1435/7/6هـ (2014/5/5 م )   فئة180يوم رياض الاطفال

المرحلة الابتدائية 1/ التأكد من السن النظامي للوافدات الملتحقات بالصف الثاني وخاصة ( المصريات) واخر عمر يسمح به 4/ 4/ 1434هـ (4/ 2/ 2013م) 2/ اذا تجاوز الطالب الراسب السن الاعلى للبقاء في المرحلة الابتدائية تتو لى لجنة التوجيه والارشاد بالمدرسة دراسة الحالة وتتخذ ما تراه مناسبا من تحويله للدراسة بمراكز تعليم الكبار او السماح له بموا صلة تعليمه في مدرسته

المرحلة المتوسطة و الثانوية الطالب المنتظم الذي تجاوز سنه السن المحدد للانتظام في المرحلة اللاحقة وهو مستمر في دراسته في الاعوام الماضية منتظم دون انقطاع ونجح يقبل منتظما في المرحلة التي انتقل اليها شريطة ان يتسم بحسن السيرة والسلوك الطالب السعودي المنتظم في المرحلة المتوسطة الذي تكرر رسوبه اكثر من سنتين في صفة أو خلال دراسته بالمرحلة الدراسية وعمره لم يتجاوز سن البقاء في المرحلة يسمح له بالاستمرار منتظما دون النظر الى عدد سنوات رسوبه شريط ان يتسم بحسن السيرة والسلوك

آلية التحويل

نشاط (3)

المرحلة الابتدائية من إلى الفصل الأول الفصل الثاني تحفيظ القرآن التعليم العام شهر ونص من بداية العام شهر ونص من بداية تحفيظ 3أسابيع من بداية العام ـــــــــــــــ أجنبي التعليم العام الفصل الأول قبل تقويم الفترة الأولى الأسبوعين الأوليين من بداية الفصل دولي قبل تقويم الفترة الأولى الأسبوعين الأوليين من بداية الفصل أجنبي أو دولي أربع أسابيع من بداية العام ــــــــــــــ

المرحلة المتوسطة من إلى الفصل الأول الفصل الثاني دولي عام 3 أسابيع أسبوعان (حالات استثنائية) أجنبي 3 أسابيع من الفصل الدراسي الأول أو دولي 3 أسابيع من الفصل الدراسي الأول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني

المرحلة المتوسطة من إلى الفصل الأول الفصل الثاني دولي عام 3 أسابيع أسبوعان (حالات استثنائية) أجنبي 3 أسابيع من الفصل الدراسي الأول أو دولي 3 أسابيع من الفصل الدراسي الأول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني

المرحلة الثانوية من إلى الفصل الأول الفصل الثاني نظام فصلي مقررات 1-بعد انتهاء العام الدراسي أي بعد المستوى الرابع 2-خلال الأسابيع الثلاثة الاولى من بداية العام الدراسي بعد المستوى الخامس حالات استثنائية ترفع لإدارة للاختبارات والقبول لأخذ الموافقة. نظام فصلي تحفيظ خلال الأسبوعيين الأوليين من بداية المستوى الثاني أو الثالث أو الرابع أو الخامس. من مسار علمي أواداري والعكس أدبي بعد نهاية المستوى الثالث أو الرابع خلال الأسبوعيين الأوليين من بداية المستوى الرابع أو الخامس.

بداية لعام الدراسي ولمدة بداية العام الدراسي لمدة المرحلة الثانوية من إلى الفصل الأول الفصل الثاني المدارس المطبقة للبرامج الدولية التعليم الفصلي بداية لعام الدراسي ولمدة ثلاثة أسابيع فقط ــــــــــــــــ من تعليم أجنبي تعليم فصلي بداية العام الدراسي لمدة ـــــــــــــ انتظام انتساب إلى ما قبل اسبوعين من اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول لمدة أسبوعين فقط من بداية الفصل الدراسي الثاني ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي الاول مدة أسبوعين فقط من بداية الفصل

ضوابط وتعليمات تحديد المستوى

الرجوع إلى تعميم رقم 361758701/ 77 وتاريخ 1436/11/1ه، بشأن ضوابط وتعليمات تحديد المستوى لطالبة متقدمة لصفوف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والتعميم رقم 77/38511776 بتاريخ1438/3/28ه

آلية الانقطاع

إعادة قيد الطالبات المنقطعات عن الدراسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ للانقطاع ثلاث نماذج نموذج رقم (17/ أ) 1 نموذج رقم (17/ب) 1 نموذج دراسة حالة طالبة منقطعة عن الدراسة وملفها بحوزتها واعتماد قبولها 1

1/إذا انقطع الطالب لفترة معينة خلال العام الدراسي فعند حضوره يتم تقييمه في المهارات التي غاب عنها تدريجياً خلال الفترة اللاحقة لانتظامه بالتزامن مع المهارات المطلوبة 2/إذا كان انقطاعه لفترة محدودة أو لفترات منقطعة خلال العام وصادفت إحداها نهاية العام الدراسي فتقوم المدرسة مع بداية العام الدراسي التالي – خلال الأسبوعين الأولين – بتقييمه في مهارات الفترة التي انقطع فيها وتظهر نتيجته على ضوء ذلك 2/ إذا كان انقطاعه لمدة لا تزيد عن عام دراسي يجرى له – بعد دراسة وضعه – اختبار تحديد مستوى بالصف الذي يناسب وسنه بشرط أن يشمل المهارات الأساسية للصفوف التي انقطعها .

نموذج رقم (17/ أ)

نموذج رقم (17/ ب)

نموذج دراسة حالة طالب منقطعة عن الدراسة وملفها بحوزتها واعتماد قبولها

استمارة متطلبات إصدار بدل مفقود أو تالف

استمارة بدل مفقود أو تالف لجميع مراحل النقل الدراسية

تعاميم ولوائح مهمة

1- آلية حجز الشهادات للطلاب المتعثرين في سداد الرسوم في المدارس الأهلية التاريخ 1436/7/15هـ برقم د/77/361370692 2- قبول الطالبات في حالة وجود خلافات أسرية 3- متابعة القبول المؤقت حسب المدة المحددة في الخطاب 4- ربط قبول الطلاب المقيمين في المدارس بتسجيل الخصائص الحيوية (البصمة) ومتابعة الطالبات المقيدات بالمدرسة بالتحقق من تسجيل البصمة بناء على تعميم رقم 9357 تاريخ 1439/4/17هـ والملحق بالتعميم رقم 77/39217923تاريخ 1439/2/5هـ 5-تشكيل لجنة للاختبارات للمرحلة المتوسطة والثانوية يوضع فيها مهام اللجنة وفق ما صدر في دليل نظم واجراءات الاختبارات في التعليم العام 1437هـ

جدول تشكيل لجنة الاختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية

يصدر قائد المدرسة قراراً بتشكيل اللجنة قائدة المدرسة رئيساً وكيل المدرسة للشؤون التعليمية نائباً للرئيس وكيل المدرسة للشؤون الطلاب عضواً وكيل المدرسة للشؤون المدرسية المرشد الطلابي ثلاثة من المعلمين أعضاء

مهام لجنة الاختبارات

١- التقيد بالتعليمات الواردة بالتعاميم واللوائح والادلة الخاصة بالاختبارات ٢- تشكيل اللجان الفرعية للاختبارات وتحديد مهام كل عضو ٣- إعداد جداول الاختبارات في مكان بارز ٤- إعداد القوائم والسجلات والملفات المتعلقة بالاختبارات 5- استلام وتصوير اوراق الأسئلة والإجابات وحفظها في الأماكن المخصصة لها 6- اعداد الكشوفات وأرقام الجلوس للطالبات ٧- توضيح التعليمات المتعلقة بالتعامل مع ذوى الإعاقة والحالات الطارئة ( مرضية ؛ مخالفة للأنظمة والتعليمات )

8- متابعة عمليات التصحيح والمراجعة للاختبارات وتدقيق النتائج 9ـ الانتهاء من رصد درجات اعمال السنة للفترتين ومواد التقويم المستمر قبل بدء الاختبارات النهائية ١0- يجرى اختبار الجانبين (العملي والشفوي ) والتحريري خلال الاسبوعين الاخيرين اللذين يسبقان بدء فترة الاختبارات النهائية وفي حالة الرغبة في تقديم اختبار المواد العملية ذات الجانبين يرفع خطاب إلى قسم التقويم والقبول لأخذ الموافقة . ١1- لا يخصم من درجة السلوك إلا بعد الرجوع إلى وحدة أو ادارة التوجيه والارشاد ١2- استخدام تطبيقات البريد الالكترونية في ارشفة تعاميم الاختبارات

التوصيات 1- الرجوع الى الادلة والتعاميم المنظمة لأعمال القبول والاختبارات 2- التأكيد على متابعة تجديد تأشيرة الزيارة للطالبات السوريات واليمنيات 3- يتم قبول الطالبات القادمات بتأشيرة زيارة او هوية زائر والراغبات بالالتحاق بالتعليم العام في المدارس الاهلية فقط 4- عدم قبول الطالبات المنقطعات ويحملن تأشيرة زيارة ويتم قبولهن بالمدارس الاهلية 5- الطالبة التي انتهت اقامتها او تأشيرة الزيارة خلال العام يتم متابعتها وتسلم ملفها نهاية العام أذا لم يتم تجديد الاقامة او تمديد الزيارة ويستثنى من لديه قضية مثبتة من الجهات المختصة. 6- مطالبة الطالبات الوافدات المنتسبات ( متوسط، ثانوي) الغير سعوديات بأبشر (آخر دخول للملكة)حسب التعليمات المبلغة لديكم رقم 38511753/ 61 تاريخ 3/26/ 1438هـ

7- الغاء استمارة التحويلات من المسارات والانظمة للمرحلة الثانوية والاكتفاء بطباعة المعادلة من نظام نور وختمها وتوقيعها من قبل قائدة المدرسة وتحفظ في ملف الطالبة وتزويد الطالبة بمواد التعثر وموعد الاختبار 8 - الغاء تحديد المستوى في مواد الهوية للطالبات اللاتي يرغبن بالتحويل من المدارس الاجنبية الى التعليم العام ويقتصر على غير الناطقين باللغة العربية الراغبين في الالتحاق بالمدارس الحكومية أو الاهلية 9- اصدار شهادات بدل فاقد لجميع المراحل يكون من المدرسة ماعدا شهادات ثالث ثانوي يكون من إدارة الاختبارات 10- ترفع للمكتب معاملة الطالبة الغير مضافة بسجل الأسرة ولديها شهادة ميلاد أو تبليغ ولادة لإلزام ولي الأمر بإضافة ابنته 11- متابعة أوراق المتعثرات والرفع للمكتب في حال انتهاء المهلة المحددة في الخطاب

استفسار وإجابة

اعداد وتنسيق : أ/ نوره بالعبيد أ/ مريم الشمراني اشراف : أ/سها الشهاب