حقوق النبي صلى الله عليه وسلم

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم.
Advertisements

الجنايات.
سورة التين.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
قواعد أخرى في الاستدلال
العبادات الباطنة التي وقع فيها الشرك
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
حقوق الوالدين والأقارب
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
الحديث الحادي عشر.
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
العدد.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الخلاص اعداد: هاله سخنيني.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
نشاط الوحدة الأولى عناية الرسول بأمته (الدرس الأول و الثاني)
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
الأدب مع الله والقرآن والرسول
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

حقوق النبي صلى الله عليه وسلم عرض الدروس

أولا :وجوب محبته وتعظيمه صلى الله عليه وسلم يجب على العبد أولا محبة الله تعالى وهو من أعظم أنواع العبادة قال تعالى ( والذين آمنوا اشد حبا لله ) لأنه هو الرب المتفضل على عباده بجميع النعم ، ثم بعد محبة الله تعالى تجب محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه هو الذي دعا إلى الله وعرف وبلغ شريعته ولا يدخل أحد الجنة إلا بطاعته ، فمحبة الرسول  تابعة لمحبة الله تعالى قال  : " لا يؤمن أحكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين "

ثانيا : توقير النبي صلى الله عليه وسلم لقد ألقى الله تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم المهابة والمحبة ولهذا لم يكن بشر أحب إلى بشر ولا أهيب ولا أجل في صدره من رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدور أصحابه رضي الله عنهم قال عمرو بن العاص رضي الله عنه بعد إسلامه إنه لم يكن شخص أبغض إلي منه فلما أسلمت لم يكن شخص أحب إلي منه

ثانيا : توقير النبي صلى الله عليه وسلم

ثالثا : شدة الحاجة إلى معرفة سنته وتعظيمه : ومن تعظيم النبي  تعظيم سنته  لأنها وحى من الله تعالى كما قال تعالى :" ) وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ”

رابعا : التأسي به وطاعته والاقتداء به وتقديم قوله على قول كل أحد أخبر سبحانه وتعالى أن في رسوله القدوة الحسنة لأمته فقال تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) وأمر الله بطاعته واتباعه في نحو أربعين موضعا من القرآن وتجب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم بفعل ماأمر به وترك ما نهى عنه ويجب الإقتداء به فى العبادات كما قال تعالى : (وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)

الأدلة على وجوب طاعته  : قد أمر الله بطاعة الرسول فى آيات كثيرة تارة منها مقرون بطاعة الله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) وتارة يأمر بها منفردة كما فى قوله تعالى (فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )

.خامسا الصلاة والسلام على رسول الله  : .خامسا الصلاة والسلام على رسول الله  : مشروعيتها : من حقه  الذي شرع الله له على أمته أن يصلوا ويسلموا له وقد صلى الله وملائكته عليه وأمر بالصلاة والتسليم عليه قال تعالى :( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) معناها : ثناء الله على نبيه عند الملائكة وصلاة الملائكة دعاء ،، ومعنى ( وسلموا تسليما ) أي حيوه بتحية الإسلام .

مواطنها تشرع الصلاة عليه  في مواطن يتأكد طلبها فيها إما وجوبا وإما استحبابا مؤكدا فمنها: 1- الصلاة عليه في آخر التشهد 2- في الدعاء والقنوط 3- في الخطب 4- بعد إجابة المؤذن 5- عند دخول المسجد والخروج منه 6- عند ذكره صلى الله عليه وسلم 7- يوم الجمعة وليلتها

فوائد الصلاة على النبي  : للصلاة على النبي  ثمرات منها : امتثال أمر الله سبحانه بذلك حصول عشر صلوات من الله رجاء إجابة الدعاء أنها سبب لشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم أنها سبب لغفران الذنوب سبب لرد النبي  على المصلى والمسلم عليه وهذا فضل عظيم

سادسا بيان منزلة النبي صلى الله عليه وسلم من غير غلو ولا إطراء الغلو : تجاوز الحد ، والمراد بالغلو فى حق النبي  مجاوزة الحد فى قدره بأن يرفع فوق مرتبة العبودية ويجعل له من خصائص الألوهية كأن يحلف به والإطراء : مجاوزة الحد فى المدح والكذب فيه ، والمراد فى حقه  أن يزاد فى مدحه فقد نهى عن ذلك فى قوله :" لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ".