ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الكذب.
Advertisements

وحدة الهدف وهو القضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
[1433هـ] رمز المقرر 251 كتاب النـذور
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
القرآن والحديث و الحديث القدسي
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الجنايات.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
يا من تشهد بلا إله إلا الله
اكمال مولان أكبر الإجارة.
قواعد أخرى في الاستدلال
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
في ما روي، أن أحداً أتى رسول صلى الله عليه وآله وسلم فسأله...
بسم الله الرحمن الرحيم.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
الإحداد.
القرآن الكريم والقراءات
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النشوز.
العدد.
الرجعة.
الطلاق.
الصداق ( المهر ).
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
لماذا نقرأ.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
الحديث الثالث.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم

تشريع الأحكام التي يسير عليها العباد في عباداتهم ومعاملاتهم وسائر شؤونهم التي تفصل النزاع بينهم وتنهي الخصومات حق لله تعالى خالق الناس ورب الخلق قال تعالي ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) وهو الذي يعلم ما يصلح عباده فيشرعه لهم وقال تعالي ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلي الله ذلكم الله ربي) وكذلك التحليل والتحريم حق لله تعالي لا يجوز لأحد أن يشاركه فيه قال تعالي ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلي أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون ) .

فجعل سبحانه وتعالي طاعة الشياطين وأوليائهم في تحليل ما حرم الله شركا ,فيجب علي المسلم أن يحذر من التساهل في إطلاق التحليل والتحريم بغير علم ودليل قال تعالي ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا علي الله الكذب ) . وقال تعالي في التحذير من القول بلا علم في دين الله ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا علي الله ما لا تعلمون )

حكم قبول تشريع غير الله : فمن قبل تشريعا غير تشريع الله عالما بذلك مختارا له غير مكره أو مضطر إليه فقد أشرك بالله تعالي . ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) ولا يجوز لمسلم أن يطيع أحدا في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله لقوله تعالي ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ) . ولما سمع عدي بن حاتم رسول الله صلي الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية قال عدي : إنهم لم يعبدوهم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بلي إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عباداتهم إياهم )

رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في الأمر وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهؤلاء الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا – حيث أطاعوهم في تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله يكونون علي وجهين : أحدهما : أن يعلموا أنهم بدلوا دين الله فيتبعونهم علي التبديل فيعتقدون تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله إتباعا لرؤسائهم مع علمهم أنهم خالفوا دين الرسل فهذا كفر وقد جعله الله ورسوله شركا وإن لم يكونوا يصلون لهم ويسجدون لهم .

والثاني أن يكون اعتقادهم وإيمانهم بتحريم الحرام وتحليل الحلال ثابتا , لكنهم أطاعوهم في معصية الله كما يفعل المسلم ما يفعله من المعاصي التي يعتقد أنها معاصي فهؤلاء لهم حكم أمثالهم من أهل الذنوب كما ثبت في الصحيح عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال ( إنما الطاعة في المعروف ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( علي المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية ) .

وأما الأنظمة التي يسنها ولاة الأمر وليس فيها مخالفة لأوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بما يقصد بها تنظيم أمور الرعية بما يجلب لهم المصالح أو يدفع عنهم المفاسد ويحفظ حقوقهم فليس هذا من المنهي عنه شرعا ولا تدخل في تشريع ما لم يأذن به الله بل هي من واجبات ولي الأمر في رعاية مصالح الرعية ويلزم الرعية السمع والطاعة في ذلك وتعد مخالفته معصية