الوحدة الثالثة أَمْنُ الوَطَنِ.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
ربى منقذى حبيبى طيب القلـــب يسوع
Advertisements

الجمهورية اليمنية.
وحدة الهدف وهو القضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
قالها !!! .. لن أصلي حتى تحضروا لي شيخا يجيب على أسئلتي ؟
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
‏الرسائل الدوسرية انواع القلوب ابن قيم الجوزية الوابل الصيب.
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
الحديث ومصطلحه.
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
ما أحلى ساعة الصلاة لما أقــــــف قــــدام الله لا أشعر بأحـــد ســــواه.
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
إعداد : محمد حامد العقيلي
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
في الأرض عاشوا غرباء وابتغوا وطنا سعيد
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تكملة الوحدة «5»أخلاقيات المهنة 2 6- خلق الكفاءة
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
موضوع البحث عن المعنى.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
الوحدة الأولى.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
بسم الله الرحمن الرحيم . و لا يـغـتـب بعضكم بعضا .
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
لماذا نقرأ.
الوحدة السادسة التيمم.
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . استثمار الوقت في البر. تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . لأن الطبيعة جميلة تمتع ناظريك . دليل واقعي : إنشاء.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تعليم كوم - Education com
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الحديث الثاني.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
حياكن الله وبياكن.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الثالثة أَمْنُ الوَطَنِ

الفهم القرائي

* الأمن الذي نعيشه، حسن عبد الحي قزاز( بتصرف) الحاج الآمن في الحج الآمن* * الأمن الذي نعيشه، حسن عبد الحي قزاز( بتصرف)

قيَّضَ اللهُ لهذهِ البلادِ جلالَة الملكِ عبدِالعزيزِ طيَّبَ اللهُ ثراهُ، الذي تولَّى أمرَ هذهِ البِقاعِ الطاهرةِ، ولمْ تكنْ تَخفى عليهِ – وهو الرجلُ الفَطِنُ – الحالة الفوضويَّةُ التي كانتْ سائدةُ وَقْتَئِذٍ،

حتى وَجَدَ أنَّ الشَّريعةَ الإسلاميةَ بتطبيقِها كاملةٌ كفيلةٌ بالقضاءِ على الفوضى وقطعِ دابرِها، لكنَّ ذلك لمْ يتم لجلالِة الملكِ الصبورِ إلاَّ بالحزمِ والإصرارِ على تنفيذِ أوامرِ اللهِ والابتعادِ عن نواهيهِ،

الذي هو الأصلُ في استتبابِ الأمنِ واستقرارِه؛ حتى أصبحَ شعورًا راسخًا ومكينًا في قلبِ كلِّ مواطنٍ وكلِّ وافدٍ وزائرٍ لهذهِ البلادِ.

من المؤكَّدِ أنَّ المسؤولين يعملون لجعل الأمنِ غايةَّ لا يمكنُ التفريطُ فيها بِأَيِّ حالٍ مِنْ الأحوالِ، لذا فكلُّ حاجٍّ يَفِدُ إلى المملكةِ العربيةِ السعوديةِ يّجِدُ حقيقةً ثابتةً ، ألا وهي الحقيقةُ المتمثلةُ في قيادةِ خادم الحرمينِ الشريفينِ؛

الذي هو وأخوانُه ورجالُهُ على مختلفِ مراكزِهِم ومسؤولياتهم يعدُون خدمةَ الحرمينِ الشريفينِ شرفاً لهم يَعْثَزُّون بها، فكيفَ بهذهِ الخدمةِ وهي تمتدُّ بِظلالِ الأمنِ الوارفِ وشذاهُ الجميلِ،

وعَبَقِهِ الفوّاح إلى خدمةِ بيتِ اللهِ الحرامِ، وتوفيرِ سُبلِ السلامةِ للحجَّاجِ منذ وصولِهم، وحتى عودتِهم لبلادهم!! لِيَعودُوا بأجملِ الذكرياتِ، وليَعْكسِوا لذويهم وأهلهم الوجهَ الناصعَ للأمنِ والقائمين عليه في هذه البلاد الطاهرةِ.

إنَّ الأمنَ الذي نعيشُهُ تُشكلُ قواعدَهَ ومزاياهُ المشاعرُ الزاخرةُ بالحبِ والإخاءِ، الذي تتوثقُ وشائجُهُ بين كافِة المسلمين عندَ قيامهم بأداءِ فريضتهم، فالتجمعُ الآمنُ المطمئنُ للحجَّاج على صعيدِ عرفات والمزدلفة ومِنَى في خشوع وابتهالٍ وحدةِّ صادقةِّ لا زيف فيها ولا تضليلَ،

تنصهرُ في قالبٍ إيمانيِّ تحت وحدةِ الكلمةِ وشعارِ التوحيد ( لا إله إلا الله محمدِّ رسولُ اللهِ) ممّا جَعَلَ المملكةَ تسعى جاهدةً لتحقيقِ أمنِ الحاجِّ، فإذا له يَمرُّ في حَجِّهِ عَبْرَ سلسلةٍ من الإنجازاتِ في كلِّ مجالٍ مِنْ مجالاتِ متطلباتهِ؛

فهو يرى التوسعات المتزايدةَ والمستمرةَ في الحرمين الشريفينِ، والمشاعرِ المقدسةِ، والخدماتِ الأمنيةَ والمروريةَ، وخدمات الدفاع المدنيِّ، التي تمَّ توزيعُ القواتِ لها من رِجالِ الأمنِ،

والمتدربين بأعداد مُناسبةٍ تكفي لتغطيةِ كَافَّة الاحتياجاتِ، وللحيلولةِ دونَ وقوع حوادثَ أو حدوثِ اختناقاتٍ بأعدادٍ مُناسبةٍ تكفي لتغطيةِ كَافَّة الاحتياجاتِ،

وللحيلولةِ دونَ وقوع حوادثَ أو حدوثِ اختناقاتٍ مروريةٍ تُعرقِلُ السَّيْرَ وانسيابَه، كما يَرى المستشفياتِ والمراكزَ الصحيةَ وإسعافاتِ الهلالِ الأحمرِ السريعةَ، وتوافر الغذاءَ والماء لكلِّ استعمالاتِهِ.

إنَهَا انجازاتٌ وخدماتٌ عظيمةَّ يقفُ وراءَها قائدُ هذهِ الأمةِ، وخادمُ حَرَمَيْها الشريفين الذي يُؤَكِّدُ على رِجَاِلِه بأنّ أمنَ الوطنِ يَسْتَدْعِي اليقظةَ والعزمَ بِلا غَفْلةٍ ولا وهنَ،

ومسؤوليةُ الأمنِ في مَوسِم الحَجِّ مسؤوليةِّ كُبْرَى، لِذَا نَراهُ يُتابعُ ويَسألُ ويَسْتَفْسِرُ... ثُمَّ يأمرُ بالمزيدِ لأنهُ رجلِّ معطاءِّ يبذلُ بسخاءٍ لا حسابَ فيهِ.

إنَّ كلَّ هذا يتجدَّدُ في مُناسَبَةٍ دينيةٍ تَتَكَرَّرُ كلَّ عام، فحبَّذا أنْ يتجدَّدَ الكلامُ مع كلِّ جديدٍ يُنْشَأ، ومع كلِّ تطورٍ يتحققُ ومع كلٍ توسعٍ يُيَسِّرُ سُبُلَ الَّحجِّ ووسائلهِ، فيالَه مَن أمن!! ويالَها مِنْ إنجازاتٍ مشهودةٍ ملموسةٍ!!

من الأجدر ألاَّ يُنْكِرَهَا أحدِّ مادَام هَدَفُهَا تثبيتَ الأمنِ، وحمايةَ الحَجيجِ، وجَعْلَ البلدِ آمناً كَمَا أرادَ اللهُ له أن يكونَ.

فمكةُ المكرمةُ وعرفاتُ ومزدلفةُ ومِنَى والمدينةُ المنورةُ، أماكنُ مقدسةِّ لَها حُرمَتُها كما قال صلى الله عليه وسلم في خُطبَتِهِ في حَجةِ الوداعِ:

” إن دماءَكم وأموالكم حرامِّ عليكم كحرمةِ يومكُم هذا، في شَهْرِكِم هذا ، في بلدِكم هذا ” (1) (1) صحيح مسلم الجزء الثاني.

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم في فتح مكةَ: ” إن هذا البلدَ حرّمهُ الله يومَ خَلَقَ السَّموات والأرضَ. فهو حَرامِّ بحرمةِ اللهِ إلى يوم القيامة، وإنهُ لم يحلَّ القتالُ فيه لأحد قبلِي،

ولمْ يحلَّ لي إلا ساعةٌ منْ نهارٍ، فهو حرامٌ بحرمةِ اللهِ إلى يوم القيامة لا يُعضدُ شَوكُةً، ولا ينفّرُ صيدَهُ، ولا يلتقطُ إلا من عرَّقَها، ولا يُخْتَلى خلاها

فقالَ العباسُ : يا رسولَ اللهِ فقالَ العباسُ : يا رسولَ اللهِ! إلا الإذْخِرُ فإنهُ لقيِنهم ولبيوتِهم فقالَ: إلا الإذْخِرْ“. (2) (2) صحيح مسلم الجزء الثاني عن ابن عباس.

وقالَ عليه الصلاةُ والسلامُ في المدينة المنورة: ” إنَّ إبراهيمَ حرَمَ مكةَ وإني حَرَّمْتُ المدينةَ، ما بّيْنَ لابَتيهَا لا يُقطعْ عِضَاهُهَا ولا يضَادٌ صَيدُها“.

حقاً إِنَّها مشاعرُ مقدسةُ آمنةٌ أولى أَنْ تُحَبَّ، فيها الطمأنينةُ، والاستقرارُ، ودواعي الأمنِ بكلِّ مظاهرِهِ،

وفيها حُكَّامٌ يرفضونَ رفضاً باتاً بِكلِّ عزمٍ وإصرارٍ أن يُعكَّرَ صَفْوُ هذا الأمنِ الذي توافرتْ أسبابُه

وأشادَ بهِ حُجَّاجُ بيتِ اللهِ الحرام في لحظاتِ وداعِهم وعودتِهم قائلين:

أَمْنِّ في بلادِ الحرمينِ، وأمانٌ في أرضِها، وكلُّ شيءٍ مُيَسّرِّ فيها والحَمْدْ للهِ.

أستظهر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في فتح مكة. إضاءة أستظهر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في فتح مكة.

أُنَمِّي لُغَتِي

أ 1

معناها الكلمة قيض الله قدّر وهيّأ عبقه الفوَّاح رائحته المنتشرة

معناها الكلمة تعرقل تُعيق يُعضد شوكه يُقطع شجره

معناها الكلمة يُنفّر يُفزع ويذعر

ب – أكمل على غرار المثال أمامي؛ لتحديد صياغة معنى الكلمة كما وردت في النَّص:

الصَّافِي وَالْخَالِصُ كفيلة ضامنة كَفَل ضمن الزاخرة .......... ملأ الناصع ........... صفي وخلص وشائجه وصل زَخَرَ الْمَلِيئَةُ الصَّافِي وَالْخَالِصُ نَصَعَ وَشَجَ صَلَاتُهُ

أ 2

أضع إشارة (√) أمام المعنى المناسب لسياق الكلمة في النص؛ ثم أستخدمها في جملة من إنشائي وفق المثال:

ماله ثراه تربته ✔ ثروته ثرى الوطن غالٍ

تَتَوَثَّقُ الْعِلَاقَاتُ بِكَثْرَةِ الزِّيَارَاتِ تتقوى ✔ تتوثق تأتمن تتعاهد تَتَوَثَّقُ الْعِلَاقَاتُ بِكَثْرَةِ الزِّيَارَاتِ

الْمَوَادُّ الصَّلْبَةُ تَنْصَهِرُ بِالْحَرَارَةِ تقرب تنصهر تحمي تذوب ✔ الْمَوَادُّ الصَّلْبَةُ تَنْصَهِرُ بِالْحَرَارَةِ

ب – أكمل الفراغات بذكر مرادفات الكلمات التالية من خلال النص:

ثابت - مكين اِسْتِقْرَارٌ مُطْمَئِنٌّ راسخ ثابت - مكين استتباب اِسْتِقْرَارٌ آمن مُطْمَئِنٌّ