أَتأَمَّلُ الْمَشَاهِدَ ، ثُمَّ أُجِيبُ :

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
Advertisements

المحقق / منطقي أبو الحقائق
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
فَهمُ المَسموع..
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
الوقف والابتداء الوقف:.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
  قيمة الصدقة ونيتها.
«بِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لا تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ»
بسم الله الرحمن الرحيم.
قصة الأراشي.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
القرآن الكريم والقراءات
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الحالــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع : الوظيفة النحوية
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
مدرسة المسيح.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
الوحدة الثانية الأعلام.
موضوع البحث عن المعنى.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الفصل 8 القياس.
تطبيقات.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
نظم حياتك.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
بِطَاقَةُ تَهْنِئَةٍ بالْعِيدِ
هواء ملوث بدخان المصانع
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
قصص الأرقام.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
معلم الصف الثالث الابتدائي
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
حياكن الله وبياكن.
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم
حياكن الله وبياكن.
نسخة العرض التّقديمي:

أَتأَمَّلُ الْمَشَاهِدَ ، ثُمَّ أُجِيبُ : أيْنَ هَذَا الْمَشهَدُ ؟ مَاذَا نُشاهِدُ في الْمَشهَدِ ؟ مَاذَا اشتَرَى الرَّجُلُ ؟ مَاذَا يَفْعَلُ النَّاسُ في هَذَا الْمَكَانِ ؟ مَنْ الأشخَاُص الَّذِينَ في الُّصورَةِ ؟ مَاذَا يَفْعَلُ الْوَلَدُ المُمْسكُ بيدِ أُمِّهِ ؟ وَمَا رَْأيك فِي هَذاَ السلُوكِ ؟ لِمَاذَا يَظْهَرُ السرُورُ عَلَى الأطَْفَال ؟

 مَاذَا يَفْعَلُ هَذَا الْوَلَدُ ؟  لِمَنْ يُعْطِي المالَ ؟ وَلِمَاذَا ؟  لِمَاذَا يَبْتَسمُ ؟  مَا رَأْيُكَ بمُساعَدَةِ الْفُقَرَاءِ في الْعِيدِ ؟  أُقَدِّمُ نَصيحَةً لزملائي في الصفِّ في مِثْلِ هَذِهِ الْمُنَاسبَةِ السعِيدَةِ .  مَاذَا يَفْعَلُ الأوَْلادُ فِي الْمَشهَدِ ؟  مَاذَا يُسمَّى هَذَا الْمَكَانُ ؟  أذْكُرُ أَسمَاءَ ثَلاثَةِ ألْعَابٍ مُخْتَلِفَةٍ أُحِبُّها .

أتََأمَّلُ هَاتَيْنِ الْبِطَاقَتَيْنِ ، ثُمَّ أُجِيبُ : مَا مُنَاسبَةُ التَّهْنِئَةِ فِي كُلِّ بِطَاقَةٍ ؟ أذكُرُ رأيي في تَبَادلِ بِطاقات التَّهْنِئةِ في الْعيدِ ، أو عَبْرَ الهَاتِفِ الجَوَّال . 3- أضعُ علامَةَ ( ⨉ ) فوقَ البالوناتِ الَّتِي تُمَثِّلُ الُّسلُوكَ غيرَ الَّصحِيحِ فِي الْعِيدِ : ⨉ ⨉

استِقْبالُ الْمُهَنِّئِينَ بِالعِيدِ . 4- أَكْتُبُ مَا أَعْرِفُهُ مِنْ عِبَارَاتِ الْمُعَايدةِ عَلَى الْبِطاقَةِ الْمَوجُودَةِ عَلى الْهَديّةِ . تقبل الله طاعتكم كل عام و أنتم بخير 5- أَقْرأُ الأعَْمالَ التَّالِيَةَ، و أكْتُبُ أرْقامَها في الْمَجْمُوعَةِ المُناِسبَةِ : ذَبْحُ الأَضحِيَةِ . الاغْتِسال . استِقْبالُ الْمُهَنِّئِينَ بِالعِيدِ . تَوْزِيعُ الأَضحِيَةِ على الفُقَراءِ والمَساكِينِ . زِيارَةُ الأقَْرِباءِ والأَصدِقاءِ . تَزْيينُ الْمَنزِلِ . صلاةُ العِيدِ . شراءُ المَلابِسِ الجَدِيدَةِ . شراءُ الحَلْوَى .

أَحَدُ الأبَناءِ ( بدهشةٍ ) : مِنَ الذَّبْحِ ؟ ! ( صلَّتِ الأسرةُ صلاةَ العيدِ ، وعادتْ إلى المنزلِ فرحةً مسرورةً ، حيثُ كانَ لِلْحِوَارِ بينَ الأمِّ و أبنائِها نصيبٌ في هذه المناسبةِ المباركةِ ). الأمُّ : يا أبنائي ، عيدُ الأْضحَى المُباركُ يأتي مع عبادةٍ عظيمةٍ ، وهي الحجّ, وفيه نَذْبَحُ الأَضاحِي اقْتِدَاءً بِسنّةِ أَبِيْنا إبْرَاهيمَ عليه السلامُ ، عِنْدما فَدَى اللهُ ُسبْحانَهُ ابْنَهُ إسمَاعِيلَ - عليْهِ السلام - مِنَ الذَّبْحِ . أَحَدُ الأبَناءِ ( بدهشةٍ ) : مِنَ الذَّبْحِ ؟ ! الأمُّ : نعم، ولِهَذا – يا أبنائي - قصةٌ عظيمةٌ ، وهي أنَّ اللهَ سبحانَهُ أَمَرَ إبراهيمَ - عليهِ السلام - بِذَبْحِ ابنهِ الوَحيدِ ؛ ابتلاءً له واخْتبارًا لقُوَّةِ إيمانهِ، وقد استجابَ أبو الأنبياءِ لأمَرِ رَبِّهِ وقال لابنِهِ : { يا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى } أَحَدُ الأبَناءِ : ما موقفُ لابْنِ يا أُمّاهُ ؟ الأمّ ُ: استجابَ لابنُ المؤمنُ البارُّ لأمَر رَبِّه و أبيه فقالَ لِوالدِهِ : { قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ } وعندما أرادَ إبراهيمُ - عليهِ السلام – ذبْحَ إسمَاعيلَ - عليْهِ السلامُ - أرسلَ اللهُ له مَلَكًا وهو يُمْسكُ بكبشٍ عظيمٍ ؛ ِيَذْبَحَهُ بَدَلا مِنِ ابنهِ . الأبناء : ( مكبِّرين فرحينَ ) : الله أكبرُ ، الله أكبرُ ! الأمُّ : أراد الله – يا أبنائي - أن يُعلِّمَ القادرينَ مِنْ عِبَادِهِ المؤْمِنِين تقديمَ العَونِ لِلمُحتاجينَ، حتى صارتِ الأُضحيةُ سنَّةً للمسلمينَ في عيدِ الأضحَى،كما نعْلمُ جميعًا.والآنَ:مَنْ مِنكُمْ يَعرِفُ في أيةِ سورةٍ من ُسوَرِ القرآنِ الْكَريمِ نَجِدُ هذه القِصة ؟ أَحَدُ الأبَناءِ : في سورة الصافَّاتِ . الأمّ ُ: أحْسنْتَ يا بُنيَّ و جزاكَ اللهُ خيرًا . هلا تلوتِ علينَا هذه الآياتِ يا فاطمةُ . فاطمةُ : حَسنًا يا أمِّي .أعوذ بالله من الشيطانِ الرَّجيمِ : وقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ{100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ{101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ{102} فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ{103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ{106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ{107}

عندما أرادَ إبراهيمُ - عليه السلامُ – ذبْحَ 1- أَقْرأُ النَّصَّ مَعَ مُراعاةِ ضبطِ أَحْرُفِ الْكَلِماتِ التَّاليةِ : 3- أَقْرَُأ بسرْعَةٍ وانطِلاقٍ : 2 –أَقْرأُ و أَنْطِقُ تنْوينَ الفتحِ أَلِفًا عِندَ الوَقْفِ : عندما أرادَ إبراهيمُ - عليه السلامُ – ذبْحَ إسماعيلَ - عليه السلام - أرسلَ اللهُ لهُ مَلَكًا وهو يُمْسكُ بكبشٍ عظيم لِيُذْبَحَ بدلا منِ ابنهِ . - أَرْسلَ اللهُ لَهُ مَلَكًا . - أحْسنْتَ يا بُنَيَّ و َجَزَاكَ اللهُ خَيْرًا. 4- أَقْرأُ معَ مَنْ بِجواري الْحِوَارَ قِرَاءةً تمْثِيليَّةً مُعَبِّرَةً ، ونَتَعاونُ في اقْتِراحِ عُنْوَانٍ آخرَ لَهُ . 1- أَصلُ بينَ الْكَلِمَةِ الْمُلَوَّنةِ ومعناها بكتابة الرَّقْمِ المُنَاِسبِ :

تقع مدن مدينة أحسنت استجاب قـوة البار 2- أبْحثُ في النَّصِّ عَنْ أضدادِ الْكَلِماتِ التَّاليةِ ، و أَكْتُبُها : أحسنت استجاب قـوة البار 3- أيُّ التَّعبيرينِ أجْمَلُ في الْخِطابِ ؟ وَلِماذا ؟ 4- أَنِْسجُ عَلى نَمَطِ المثالِ التَّالي : تقع مدن مدينة في أي منطقة من مناطق المملكة نجد مدينة جدة قالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {102} يكلم ابنه إسماعيل عليه السلام . مَنِ المُتكلِّمُ؟ ومَنْ يُكلِّمُ؟ المتكلم / إبراهيم عليه السلام . رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام . مَاذَا رأى في الْمَنامِ؟ كان لسيدنا إبراهيم ابنا واحدا فقط وهو إسماعيل عليه السلام . 2- كَم ابْنًا لسيِّدنا إبْرَاهيمَ - عَلَيْهِ الَّسلامُ – عِنْدَما أمَرَه اللهُ بِذَبْحِ وَلَدِهِ ؟ اختباراً لقوة إيمانه واستجابة أ لأمر ربه . 3 . لِماذا أمرَ اللهُ - ُسبحانهُ - إبراهيمَ - عليْهِ الَّسلامُ - بِذبْحِ ابْنهِ إْسماعيلَ ؟

فدى الله إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم . 4 . بِمَ فَدَى اللَُه – ُسبْحانه - إْسماعِيلَ عليْهِ الَّسلامُ ؟ فدى الله إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم . يذبح المسلمون الأضاحي في العيد اإحياءً لسنة نبينا عليه السلام وللحصول على الأجر والمثوبة من الله وتقديم العون والمساعدة للمحتاجين . 5 . لِمَاذَا يذْبَحُ الْمُْسلِمُونَ الأَضاحِيَ في الْعِيدِ ؟ 1 . لَمْ يَكُنِ الأبَُ مَعَ أْسرَتِهِ عِنْدَمَا عَادَتْ الأسرة ِإلَى الْبَيْتِ . تُرَى َأيْنَ ذَهَبَ فِي رَأْيِك ؟ ذهب ليذبح أضحيته لأنها تذبح في عيد الأضحى بعد الصلاة . العلاقة الاستجابة لأمر الله والتضحية باللعب والملابس ابتغاء مرضاة . 2 - مَا عَلاقة المَوْقِفَيْنِ التَّالِيَيْنِ بِقِصةِ الأُضحِيَةِ ؟ ترك المحبوب للنفس استجابة لله . 1- أُلاحظُ الكلماتِ الملوَّنةَ في الْجُمَلِ التَّاليَةِ : صدَّقَ إِبْراهيمُ الرُّؤْيا . استجابَ الابْنُ الْمُؤمنُ البارُّ لأمَرِ رَبِّه وأَبيه . كَبَّرَ الأبَْناءُ فَرِحينَ . تَلَتْ فاطِمَةُ آياتٍ مِنْ سورةِ الصافَّاتِ . َ صلَّتِ الأُْسرَةُ صلاةَ الْعِيدِ .

الكلماتُ الملوَّنةُ أهي : أَفْعالٌ أم أسماءٌ أم حروف ؟ ( ................... ) ما نوعُ الكلماتِ الَّتي تَسبِقُ الكلماتِ الملوَّنَةَ ؟ ( ................... ) إذا حُذِفَت الأَسماءُ الملوَّنَةُ في الْجُمَلِ السابِقَةِ : هلْ أَعْرِفُ مَنِ الّذي صلَّى ؟ ومَنِ الَّذي صدَّق الرُّؤيا ؟ ومنِ الَّذي استجابَ لأمْرِ ربِّه ؟ ومَنِ الَّتي تلَتِ الآياتِ ؟ ( .................. ) إذًا، ما علاقةُ الاسم ( الأُسرة ) بالفعلِ ( صلَّت ) ؟ الاسمُ ( الأسرة ) يدلُّ على مَنْ ( صلَّى )، أيْ من قام بالصلاة . وما علاقةُ الاسم ( إِبْراهيم ) بالفعلِ ( صدَّقَ ) ؟ الاسم ( إبراهيم ) يدلُّ على مَنْ ( .................. ) أيْ مَنْ قام بـ ( ...................... ) ما علاقةُ الاسم ( الأبناء ) بالفعل ( كَبَّرَ ) ؟ ( ................................................................... ) ماذا نُسمِّي مَنْ قامَ بِالْفعْلِ ؟ ( ............................ ) هَلْ يُمْكِنُ أَنْ يَحْدُثَ فِعْلٌ بِدُونِ فَاعِلٍ ؟ ( ........) مِمَّ تَتَكَوَّنُ الْجُمْلَةُ الْفِعْليةُ ؟ الْجُمْلَةُ الْفِعْليةُ تَتَكوَّنُ مِنْ رُكْنينِ أَساسينِ هُما ( ................ ) ، ( ................. ) أسماء أفعال لا فاطمة صدّق بالتصديق الاسم ( الأبناء) يدلُّ على مَنْ كبّر أي مَنْ قام بالتكبير نُسمِّيهِ فاعلاً لا الخبر المبتدأ

1 - الجملةُ الفعليةُ تتكونُ من ركنينِ أَساسينِ ( الفعل ، والفاعل ) . 2- أرجعُ إلى الجملِ السابقةِ و ُألاحظُ الفاعلَ : ( الَّضمَّةُ ) ما الحركةُ الَّتي تظهرُ على آخرهِ؟ ( تدُلُّ على الرَّفْعِ ) علام تدلُّ حركةُ ( الَّضمَّةِ ) ؟ الَّضمَّةُ أنَّ الفَاعِل يَأْتِي بَعْدَ الفِعْلِ . أنَّ إِعْرَابَ الْفَاعِلِ فِي جُمْلَةِ ( لَعِبَ الوَلَدُ ) كَمَا يَلِي : الوَلَدُ : فَاعلٌ مَرْفُوْعٌ، وَعَلامََةُ رَفْعِهِ الَّضمَّةُ الظَاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ . 1 - الجملةُ الفعليةُ تتكونُ من ركنينِ أَساسينِ ( الفعل ، والفاعل ) . 2 الفاعلُ: اسمٌ مرفوعٌ يدلُّ على من قامَ بالفعلِ . 3 علامةُ رفعِ الفاعلِ هنا: الضمَّةُ التي تظهرُ على الحرفِ الأخيرِ منه .

يصف الطبيب الدواء للمريض . قرأ التلميذ الدرس . يصيد الصياد السمك . 1- أجيبُ عنِ الأَْسئِلَةِ الآتيةِ بِجُمَلٍ فِعْليَّةٍ ، و أَقْرَؤُها بِضبْطِ آخِرِ الفعلِ والفاعلِ بالَّشكل كما في المثالِ : مَاذا يَفْعَلُ الْمُعَلِّمُ ؟ يعلِّمُ المُعلِّمُ الْعِلْمَ النَّافِعَ. مَاذا يصنَعُ الْخبَّازُ؟ ..................................................... مَاذا يَصفُ الطَّبيبُ لِلمريضِ ؟ ..................................................... مَاذا فَعَلَ التِّلْميذُ في الدَّرْسِ ؟ ..................................................... مَاذا يَصيدُ الصيَّادُ ؟ ..................................................... مَاذا يَفعَل عاملُ النَّظافَةِ في الشارِع ؟ ..................................................... مَاذا يَحْصدُ الْمُزارِعُ ؟ ..................................................... مَاذا يَفْعَلُ شرْطيُّ الْمُرورِ بِالْحَرَكةِ ؟ ..................................................... يصنع الخباز الخبز . يصف الطبيب الدواء للمريض . قرأ التلميذ الدرس . يصيد الصياد السمك . ينظف العامل الشوارع . يحصد المزارع القمح . ينظم الشرطي حركة المرور . 2- أَقِفُ أَنا ومَجْموعَةٌ مِنْ الصفِّ ، ويبد أُ أحدُنا بذكْرِ فعْلٍ ، والثَّاني يأْتي بِفاعلٍ ، والثَّالثُ بِمُكَمِّلٍ للجُمْلَةِ ، والرَّابعُ يُعْربُ الفاعلَ ، والخامِسُ يبدأُ بِفِعْـلٍ جديدٍ ... حُكْمُه : الْخُرُوجُ منَ اللُّعبةِ . الخاسر : من يخطئُ لِمَرَّةٍ واحدةٍ . الفائزُ : مَنْ يستَمرُّ دونَ خط أأطولَ وقتٍ ممكنٍ .

الأضحية إسماعيل كبش إبراهيم قصة فاطمة الأم الابن عظيمة عِيد أُنثى هذه الصنْفُ النّحوي أُصنِّفُ الْكَلِمَاتِ التَّاليةَ مِنْ نَصِّ «قِصة الأُضحِيَةِ » في قائِمَتينِ : إحداهما لِلْمُذَكَّرِ، والأخُْرى لِلمُؤنَّثِ : الأضحية إسماعيل كبش إبراهيم قصة فاطمة الأم عظيمة الابن عِيد الأْسلوبُ اللُّغَـويُّ أَنِْسجُ جُمَلا تامَّةً عَلى صيغةِ ( اِفْعَلْ وَلا تفْعَلْ ) كَمَا فِي الْمِثالِ : أُنثى أَطِعْ أُمَّكَ ولا تُخالِفْ أَمْرَها . .................................................................. هذه .................................................................. .................................................................. ..................................................................

الظاهرةُ الإملائيةُ 1- أَقْرَُأ الْعِبِارَاتِ التَّالِيَةَ، وَُألاحِظُ الْكَلِمَاتِ الملوّنةَ : كانَ لِلحوارِ بينَ الأمِّ و أبْنَائِهَا نَصيبٌ في هَذه المناسبةِ الْمُبارَكَةِ . أَرَادَ اللهُ أنْ يُعَلِّمَ الْقَادِرينَ تَقْدِيمَ الْعَوْنِ للمُحْتاجينَ . صارتِ الأُضحيةُ ُ سنَّةً للمسلمينَ في عيدِ الأْضحَى 2- أُجِيبُ عنِ الأْسئِلَةِ التاليةِ : اللام المُحْتاجين المسلمين

للأم للعون العون للأضحية الأضحية لـ للعيد للابن للْبَحْرُ 3 - مَا الَّذِي حُذِفَ مِنْ هَذِه الكَلِمَاتِ بَعْدَ دُخُوْلِ اللامِّ المَكْسورَةِ عَلَيْهَا ؟ 4- أُكْمِلُ الْجَدْوَلَ التَالِي : للأم للعون العون للأضحية الأضحية لـ أَبْحَثُ فِي الآيَاتِ عَنْ كَلِمَةٍ دَخَلَتْ عَلَيْهَا اللامُ المَكْسورَةُ ، ثُمَّ أَقْرَُأ الآيَةَ التِي وَرَدَتْ فِيهَا. أُدْخِلُ اللامَّ المَكْسورةَ عَلَى الأَسمَاءِ الآتِيَةِ : ( الْبَحْرُ، الابْنُ، الْعِيدُ )، ثُمَ أَقْرَُؤهَا . للعيد للابن للْبَحْرُ

الرَّسم 1- أَقْرَُأ وَأُلاحِظُ كِتابَةَ الْحُرُوفِ الْمُلَوَّنَةِ : 2- أُلاحِظُ طَريقَةَ رَْسمِ الْحروفِ تَبَعًا لاتِّجاهِ الأَْسهمِ :

1 – ماذا أَقولُ في الْمَواقفِ التَّاليةِ ؟ 2- أْسأَلُ مَنْ بِجِوَارِي عَنْ :

1- أَقْرَُأ البِطَاقَةَ ثُمَّ أُجِيبُ : المرسل : أسامة أرسلها إلى أيمن . .................................................................. مَنْ مُرْسلُِ الْبِطاقَةِ ؟ ولِمَنْ أَرْسلَهَا ؟ أرسلها مهنئاً بعيد الفطر المبارك . .................................................................. لِماذا أَرسلَها ؟ يرجو أن يجتمع مع صديقه في عرفات يوم عيد الأضحى .................................................................. ماذا يرْجُو لنفْسهِ ولأِخيهِ ؟ .................................................................. في يوم العيد . متى أَرسلَهَا ؟ ورَد في الْبِطَاقة عِبارتا تهنئةٍ أَكْتُبُهما عبارات التهنئة : كل عام و أنتم بخير أعاده الله علينا باليمن و البركات . تقبل الله منا و منكم . ..................................................................

2- أُرَتِّبُ الْجُمَلَ التَّاليَةَ، وأَكْتُبُهَا فِي مَواضعِها مِن البِطَاقَةِ، مَعَ الاْستِرشادِ بِالنَّمُوذَجِ الَّسابقِ : أخْتِي الْغَالِية هند بسم الله الرَّحمن الرَّحيم 1429/10/1 هـ - مكة المكرمة وأنْتَهِزُ فُرصةَ حُلولِ الْعِيد ونحْنُ نُوَدِّعُ شهْرًا مُبَارَكًا السلامُ عَلَيْكُم ورحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه أخْتُكِ : عبير. أُهَنِّئُكِ على إتمَامِكِ ِصيامَهُ لأقَُدِّمَ لكِ خَالِص أُمنِياتِي بأنْ يجعلَهُ اللهُ عِيدًا مُباركًا تنْعَمِينَ فيهِ بالْخَيرِ والسرورِ .

هـنـد الأب الأب الفتاة هـنـد الفتاة الرّصيف الُُّسوقِ 1 - أْستَمِعُ ِإلَى النَّصِّ، ثُمَّ أُجِيبُ : أََذْكُر قائِلَ كُلِّ عبارةٍ عنْ يمينِها: هـنـد الأب الأب الفتاة أَنْسبُ الأحَْدَاثَ التَالِيَةََ ِإلََى َأصحَابِهَا : هـنـد الفتاة أَذْكُرُ أَمَاكِنَ مايلي : الرّصيف في بيت الجدّة الُُّسوقِ

3 1 2 أُرَتِّبُ الأحَْدَاثَ حَسبَ ورُودِهَا فِي النَّصِّ : استَفَدتُ مِنَ القِصةِ : فرحة العيد بإدخال السرور على الغير و خاصة الأطفال مد يد المساعدة للمحتاجين 2 - أَْسرُدُ القِصةَ التِي سَمِعْتُهَا, مَعَ الاْستِرْشادِ بالْعَناصرِ التَّالِيةِ :

يَحْتَفِلُ المسلمونَ كُلَّ عامٍ بعيدينِ ،عيدِ الفِطْرِ وعيدِ الأْضحى يَحْتَفِلُ المسلمونَ كُلَّ عامٍ بعيدينِ ،عيدِ الفِطْرِ وعيدِ الأْضحى. فَبَعْدَ صيامِ رمضانَ يَفْرَحُ المسلمونَ بعيدِ الفطرِ؛ لأنَّهُم صامُوا َشهْرَهُمْ ، وأَطَاعُوا رَبَّهُم. وَبَعْدَ الْحَجِّ يَفْرحُونَ بعيدِ الأْضحَى الْمبارَكِ . فالْعيدُ في الإسلامِ فَرَحٌ بعبادَةِ الله وطاعَتِهِ ،وشكْرٌ لله عَلَى تمَامِ العبادةِ, يخرجُ المسلمونَ في َصبِيحتِه إلى الصلاةِ بالثِّيابِ الْجَديدَةِ ،وَهُمْ يُكبِّرونَ: الله أكْبَر ،الله أكبر ،الله لا ،إلهَ إ لا الله ، الله أكْبَرُ ،ولله الحمد . ثُمَّ يعودونَ إلى بُيوتهم لاستقْبالِ المُهَنّئِينَ ،وتَبادُلِ الزياراتِ ،حَيْثُ يَلْتَقي المسلمُ أَخَاهُ فَيَقُولُ لَهُ: كُلُّ عام وأَنْتَ بخَيْرٍ ، أعادَهُ الله عَلَيْنا وَعَلَيْكُمْ بالخيرِ والبَرَكَاتِ . وفِي البُيُوتِ يُقَدّمُونَ الحَلْوَى والطَّعامَ ، وكثيرٌ مِنَ الزَّائِرينَ يَهَبُونَ النُّقُودَ للأطفالِ؛ لِتَكُونَ فَرْحةُ الأطفالِ بالعيدِ فرْحَتَين . والْمُسلمُ الْحَقُّ في صبِيحةِ الْعيدِ يُقبِّلُ يَدَي وَالِدَيهِ وَيأْنَُس بإخْوَانِهِ ، وأصدقائِهِ ، وأَقْربَائهِ ، يتذكَّرُ يتَامى لا يجدونَ في تِلْكَ الصبيحَةِ حَنَانَ الأبِ ، وأيَامَى قَد فَقَدْنَ ابْتسامةَ الزَّوجِ ، و آباءً وأمهاتٍ حُرمُوا أولادَهمْ ، فإذَا همْ بالعيدِ يَشرَقُونَ بالدَّمْعِ ، ويَفْقِدُون طَعْمَ الرَّاحَةِ والاستِقْرَارِ . فيَ سعَى لسدِّ حاجَتِهمْ ، ويأسو جراحَهُم ، مستحْضرًا حَديثَ رسولِ الله : «مَثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهِمْ. وتعَاطُفِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسدِ الواحدِ ،إذا اشتَكَى مِنْه عُضوٌ تَدَاعَى لَهُ َسائِرُ الجَسدِ بالحُمَّى والسهَرِ ». رواه مسلم .

3 - أقْرأُ و أُلاحِظُ الحُروف التي لا تُنطق : 1 -أَقرأُ النَّصَّ قراءةً جَهْرِيَّةً ، مَعَ مُرَاعاةِ ضبطِ مفرداتِه ضبطًا سليمًا . 2 - أقْرأُ العِبَارةَ التَّالِيةَ مَعَ التَّنَبُّهِ لنُطْقِ التَّاءِ الْمرْبُوطَةِ والهاء : 3 - أقْرأُ و أُلاحِظُ الحُروف التي لا تُنطق : 1 – أَضعُ إشَارَةَ (✓ ) يمينَ الْخِيَارِ الصحِيحِ فيمَا يلي : ✓ ✓ ✓

مَثَلُ التِّلْمِيذِ في اجتِهَادِهِ وَسعْيهِ في طَلَبِ الْعِلْمِ كمثلِ 2 - أْستَخْرِجُ مِنَ النَّصِّ الكَلِمَاتِ الَّتي تَدُلُّ عَلَى الْمَعَانِي التَّاليةِ : 3 - أَنِْسجُ عَلَى نَمَطِ الْجُمْلَةِ الأوُلَى : مَثَلُ المؤمنينَ في توادِّهم وتراحُمهم وتعَاطُفهم كمثلِ الْجَسدِ الواحدِ . مَثَلُ التِّلْمِيذِ في اجتِهَادِهِ وَسعْيهِ في طَلَبِ الْعِلْمِ كمثلِ .................................. مَثَلُ .................................... كمثلِ .............................. أيامى يتامى المجاهد في سبيل الله . تداعى الجندي في الميدان الفلاح في حقله ✓ 1 - أُلاحِظُ شَكْلَ النَّصِّ السابق ، وَأحَدِّدُ نَوْعَهُ : جعل الله للمسلمين عيدين اثنين ( الفطر والأضحى) . 2 - كَمْ عِيدًا جَعَلَ الله لِلْمُْسلِمِينَ ؟ يفرح المسلمون بعبادة الله و شكره على تمام العبادة . 3 - بِمَ يَفْرَحُ الْمُْسلِمُونَ في الْعِيدَينِ ؟ يستعد المسلمون للعيد باللباس الجديد و الطعام اللذيذ و تقديم الزكاة و شراء الأضاحي . 4 - كَيْفَ يَْستَعِدُّ الْمُْسلِمُونَ لِلْعِيدِ ؟ يمد لهم يد العون فيداوي جراحهم و يسد حاجاتهم . 5 - مَا مَوْقِفُ الْمُسلِمِ مِنْ إخوانهِ الْمُحْتَاجِينَ ؟ قال رسولِ الله صلى الله عليه و سلم: «مَثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهِمْ. وتعَاطُفِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسدِ الواحدِ ،إذا اشتَكَى مِنْه عُضوٌ تَدَاعَى لَهُ َسائِرُ الجَسدِ بالحُمَّى والسهَرِ ». رواه مسلم . 6 - اَْستَخْرِجُ الْحَدِيثَ النَّبَويَّ الذي استشهدَ به الكاتبُ .

كبيرة ثور لبؤة أم مجتهدة ناقة سريعة ديك عِنْدَمَا َأكْبِرُ.ُأحِبُّ أن أُمَارِسَ الأعمالَ التَّاليةَ في يَومِ الْعيدِ : ............................................................... صلاة العيد في المسجد مع المسلمين التكبير و التهليل و لبس الثياب الجديدة زيارة الأقارب و الأصدقاء الصنْفُ اللُّغَـوِيّ 1 - أصنِّفُ الأسماءَ المحيطةَ بي في حُجْرةِ الدِّراسةِ إلى : ( اسم مُذَكَّر / اسم مُؤنّث ) . 2 – أَضعُ أمام الاسم المُذَكَّرِ اْسمًا مُؤَنَّثًا أو الْعَكْس : كبيرة ثور لبؤة أم مجتهدة ناقة سريعة ديك

الأسلوب اللّغـوي أَنِْسجُ جُمَلا تامَّةً على مِنْوالِ ( يُعْجِبُني ولا يُعْجِبُني ) كما في الْمِثالِ : يُعْجِبُني التِّلْمِيذُ النَّشيطُ ، ولا يُعْجبُني التِّلْميذُ الْكَسولُ . ................................................................................................................ يُعْجِبُني التلميذ الذي يغلق صنبور الماء ، ولا يُعْجبُني التِّلْميذُ الذي يتركه مفتوحاً . يُعْجِبُني التلميذ الذي يصلي في المسجد ، ولا يُعْجبُني التِّلْميذُ يتهاون في أداء الصلاة . يُعْجِبُني التلميذ الذي يلتزم بدوره في الطابور، ولا يُعْجبُني التِّلْميذُ الذي يأخذ دور غيره . الظاهرةُ الإملائيةُ 1 - أُلاحِظُ الْكَلِمَتَينِ اللَّتينِ كُتِبَتا بِلَونٍ مُغَاير في الْعِبَارَةِ التَّالِيةِ : المسلمون يستعدُّون لاستقبال العيد باللّباس الجديد والطّعام اللّذيذ. 2 - ما الْحَرفُ الَّذي تَبْدَأُ بِهِ الْكَلِمَتَانِ ؟ ( أُجَرِّدُ الْكَلِمَتَينِ مِنْ ( ال ) : الكَلِمَتان تبدآن بِحَرْفِ ......................... اللاّم 3 - أُلاحظُ الكَلِمتينِ بعدَ دخولِ اللام عليهما, وأَقْرؤهما :

( لِبَاسٌ) سبَقَتْهَا ( اَلْ ) فَأَصبَحتْ .................. ، 4 - أُتِمُّ ما يَلِي وَفْقَ ما عَرَفْتُ : ( لِبَاسٌ) سبَقَتْهَا ( اَلْ ) فَأَصبَحتْ .................. ، وَعِنْدَ دُخُولِ اللامِ الْمَكْسورَةِ عَلَيْهَا تُحْذَفُ ............. مِنْها . ( لذيذٌ )َسبَقَتْهَا ( اَلْ ) فَأَصبَحتْ .................. ، وَعِنْدَ دُخُولِ اللامِ الْمَكْسورَةِ عَلَيْهَا تحْذَفُ ............. مِنْها . اللّباس ال اللّذيذ ال تحذفُ ( الْ ) مِنَ الأَسماءِ المَبْدُوءةِ بِاللامّ إذا دَخَلَتْ عليها اللامُ المكسورَةُ . أملأُ الْفَرَاغَ بِالاْسمِ الْمُنَاِسبِ بعدَ دخول اللَّامِ الْمَكْسورةِ ، وأُلاحِظُ الْكَْسرَةَ في آخِرِهِ ، ثُمَّ أَقْرَؤهُ بَِصوْتٍ مَْسمُوعٍ : لـِلّحمِ اللبَّنِ الليَّمونِ لـِلغُّةِ اللوَّحِ اللغُّةِ لـِلبَّنِ لـِليَّمونِ اللّحمِ

اتّصلَ أيْمَنُ بأَحْمَدَ مساءَ يَوْمِ الْعِيد ِ اتّصلَ أيْمَنُ بأَحْمَدَ مساءَ يَوْمِ الْعِيد ِ أَيْمَنُ : السلامُ عليكمْ . أَحْمَدُ :........................................... أَيْمَنُ : كلُّ عامٍ وأنتَ بخيرٍ ،يا أخِي أحمَدَ . أَحْمَدُ : .............................................. أَيْمَنُ : وأتمنّى أن يعودَ على أمَّتِنا بالخيرِ والعزّةِ . أَحْمَدُ : ................................................. أَيْمَنُ : مَاذا فعلْتَ صبيحةَ اليومِ ؟ أَحْمَدُ : ..................................................... أَيْمَنُ : وهَلْ زُرْتَ الأَصدِقَاءَ ؟ أَحْمَدُ : ................................................... أَيْمَنُ : وَمَنْ زُرْتَ منهُم ؟ أَحْمَدُ : .................................................... أَيْمَنُ : وهَلْ صافحتَ سعْدًا ؟ أَيْمَنُ : باركَ الله فيكُما ،فأنتُما صديقانِ . أَحْمَدُ : هل تَلَقّيْتَ الهَدَايا يِا أَيْمَنُ ؟ أَيْمَنُ : .................................................... أَحْمَدُ : لَوْ كانَ مَعَكَ نُقُودٌ كَثيرةٌ ، فماذا تَشتَري بِهَا ؟ أَيْمَنُ : ........................................................... وعليكمْ السلام و رحمة الله و بركاته . أُتِمُّ النَّاقِصَ فِي الْحَدِيثِ الْهَاتِفِيِّ التَّالِي : و أنت بصحة و عافية يا أيمن. وعلى المسلمين أجمعين بالخير و العافية . ذهبت مع الأسرة لصلاة العيد . نعم . ، زرت سعيد و نايف و عبد الله . نعم صافحته و سلمت عليه . نعم تلقيت الهدايا من أسرتي . أزد أن اشتري حاسبا آليا . في أمان الله .

أَقْرَأ البِطَاقَةَ ، ثُمَّ أُحَدِّدُ عَنَاصرَها حسبَ الْجَدْوَلِ التَّالِي : عيد الفطر الخبر 1/ 10 /1428هـ خالد مروان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم

عبد العزيز عتيق

أقبل العيد أقبل العيد 1 – ماذا أَرَى في كُلِّ مَْشهَدٍ ؟ 2 - أذْكُرُ الأعَْمَالَ التَّي يَقومُ بِها أَْشخَاصُ كُلِّ مَْشهَدٍ، وأَذْكُرُ رَْأيِي فيها . 3 -أَقْرَأ النَّصَّ بُِسرْعَةٍ ، ثُمَّ أَكْتُبُ الْمَطْلُوبَ في الْمُخَطََّطِ التَّالي : تسعة أبيات أقبل العيد أقبل العيد 1 - أَقرأُ النَّصَّ قراءةً صامتَةً ، ثُمَّ أختَارُ المعنى الصحيحَ لكلٍّ من الْكَلِمَاتِ التَّاليةِ : ✓ ✓ ✓ ✓ 2 - أُلَوِّنُ كُلَّ كَلِمَتَيْن لهمَا الْمَعْنَى نَفُْسه بِلَونٍ وَاحِدٍ مُغايرٍ :

✓ الْمُصافَحَةُ الدَّالَّةُ عَلَى الْمَوَدَّةِ الصادِقَةِ . 2 - أَقْرَأ الْبَيْتَ الَّذِي وَرَدَ فِيهِ الُّسلُوكُ التَّالِي : الْمُصافَحَةُ الدَّالَّةُ عَلَى الْمَوَدَّةِ الصادِقَةِ . التَّجَمُّلُ بِلُبْسِ الثِّيَابِ الْجَدِيدَةِ . التَّهْنِئَةُ بِالْعِيدِ لِكُلِّ مُسلِمٍ . 3 – أُجِيبُ شَفَهيًّا عَنِ الأَْسئِلَةِ التّالِيةِ : أسعداهم بالهدايا و النقود رحب بكلمة ( أهلاً ) . أن يبقوا للعلا العزة و الرفعة

أقْبَلَ العيدُ فَلَبِسنَا الجَدِيدَ 1 - أَخْتَارُ التَّعْبِيرَ الأجَْمَلَ : ✓ 2 - فِيمَا يَلِي شَرْحُ أَحَدِ أبْياتِ النَّصّ ، أَقْرَؤُه وَأُحَدِّدُ الْبَيْتَ الدَّالَ عَلَيْهِ : ذَهَبْنَا نُقَدِّمُ التَّهَانِيَ بالعيدِ لِلنَّاسِ جَمِيعِهمْ أقْبَلَ العيدُ فَلَبِسنَا الجَدِيدَ 3 – أَقْرَأ مِنَ النَّصِّ الْبَيْتَ الَّذِي يَلْتَقِي مع المَعْنَى التالي : 4 - أَخْتَارُ مِن النَّصِّ بيتًا أَعْجَبَنِي، و أْشرَحُ مَعْنَاه . 5 - بعدَ فَهْمِي القَصيدةَ ، وتذوُّقي أَبْياتَها ، أُنِشدُها إنشَادًا جميلا ، ثمَّ أحفظُ أبياتَها .

اِخْتارَ أَحَدُ الوُلاةِ رَجًُلا فقيرًا عُرِفَ بِقُوَّتِهِ و أَمانَتِهِ لِتَولِّي أَمْرِ حِرَاستِهِ ، وقَدْ تَمَّ إخْطَارُهُ بِذَلِك قَبْلَ حُلولِ عِيدِ الأضحَى بِأيَّامٍ قَليلةٍ. حَلَّ عَلَيْهِ الْعِيدُ ولَمْ يَتَسلَّمْ أَجْرَهُ ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ مُدَّخَرٌ مِنَ المالِ ، يَستَطيعُ شرَاءَ أُضحِيَةٍ بِهِ ، وقدْ أخبَرَ زَوجَتَهُ بِذَلكَ والْحُزْنُ يَكْسو وَجْهَهُ . فَقَالتِ الزَّوجَةُ الطَيِّبةُ : لا تَقْلَقْ و لا تَحْمِلْ همًّا ،فالله لا يُكَلِّفُ نفسا إلا وُسعَها ، ثم إنَّ لَدَيْنَا ديكًا كَبِيرًا ،كُنْتُ أُطْعِمُهُ وأَسقِيهِ بِنَفْسي حَتَّى صارََ سمِينًا ومُمتَلِئًا،سوفَ نذْبَحُهُ وَنأكُلُ لَحْمَه. وَفِي يومِ العِيدِ صعِدَتِ الزَّوجَةُ الدَّرَجَ إلى سطْحِ دَارِها ، وما إنْ فَتَحَت الباب عَلَى الدِّيكِ وَبيَدِهَا السكِِّينُ حتى هَاجَ الدِِّيكُ ، وصاحَ وَقَفَزَ قفزةً عَالِيَةً ، مُستَخدِمًا جَنَاحَيْهِ القَويَّين ، وَوَقَفَ فَوقَ سورِ البَيْتِ ، فَلمَّا تَبِعَتْهُ طَارَ إلى السطحِ المُجاورِ ، فاجتازتِ الزَّوجَةُ سطحَها وجرتْ ورَاءَهُ ، فَقَفَزَ إلى سطحٍ آخرَ وهو يصيحُ ويُصفِّقُ بِجَنَاحَيْهِ ، وهكذا مِنْ سطحٍ إلى سطحٍ ،وَهُوَ يُصدِرُ صوْتًا مُزعِجًَا جَعَلَ كُلَّ الجِيرَانِ يُطِلُّونَ مِنْ نَوَافِذِهِمْ لِيُشاهِدوا مَا يَحدُثُ . سرَتْ قصةُ هُروبِ الدِِّيكِ مِنْ زَوجةِ حَارِسِ الوالي ،الَّتِي أَرَادتْ أنْ تَذْبَحَهُ يَومَ العِيدِ وانْتَشرَتْ فِي أَرْجَاءِ المَدِينَةِ ، إذ تَنَاقلَ النَّاسُ مَا حَدَثَ ، حتى َشاعَتْ بَينَ الجَمِيع ، ومَا إنْ عَادَ الرَّجُلُ مِن الصلاةِ إلى دَارِهِ حَتَّى اعْتَرَتْهُ الدَّهشةُ ، لمَّا وَجَدَ بفناءِ بَيْتِهِ عددًا كبيرًا مِنْ رؤوسِ المَاشيةِ ، فَسألَ زَوجَتَهُ : مِنْ أَيْنَ لَكِ هذهِ الأغنامِ ؟ قَالَتِ الزَّوجَةُ : إنَّها هَدَايا مِنْ نَاسِ مَدِينَتِنَا الطَّيِّبِينَ ، الَّذينَ أَرسلُوهَا لَنَا؛ لِنُضحِّيَ بِِها . ظَلَّ الرَّجُلُ يُفكِّرُ وَهُوَ يسألُ نَفْسهُ : أَينَ كَانَ هَؤلاءِ النَّاسُ قَبْلَ أنْ أصيرَ حارِسا لِلْوَالِي ؟ ثُمَّ أَمرَ زَوْجَتَهُ بِحَزْمٍ أنْ تُعِيدَ المَاشيَةَ لأصحَابِها ، وأَخَذَ مَكَانَهُ فَوقَ أرِيكَتِهِ مُطمَئِنَّ البَالِ .