اجعل لسانك رطباً بذكر الله

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
قائمة الدخل في منشأة تجارية
Advertisements

تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل (5) .... الدّرس (5).
قياس المخاطر المنتظمة.
البيئة التسويقية Marketing Environment
التسويق الإلكتروني E- Marketing
حل معادلتين بمجهولين عن طريق
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
بحوث التسويقية.
سياسات التسعير الدولي   2018.
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
رابعا : معايير التقييم الاقتصادي للاستثمار هناك العديد من المعايير الاقتصادية المتخصصة في تقييم أي نشاط ومنها النشاط السياحي ولكن سنتناول اكثر المعايير.
الفصل الثاني استراتيجية التسويق
برامج واستراتيجيات تصميم الأسعار إعداد/ أ . بشير عبد المجيد قفـة
الإدراك و التحفز.
The Role of Supply in Profitable Companies
نظريات التجارة الدولية
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
تمارين وحلول الموازنة النقدية د. سمير اليارا
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
سعر الصرف Exchange Rate
إيراد المنتج والربح والخسارة
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
حاجات المستهلك ودوافعه
النقود والبنوك Money and Banking
وعلاقة إدارة الإمداد بإدارة التسويق أ . م . د مــــها عارف العزاوي
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
إدارة التسعير المحاضرة الأولى.
طرق توزيع التكاليف المشتركة
نظرية العرض أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
ادارة محفظه القروض العقارية
كيف ؟ مثال إلا ريكاردو بالرغم من بعده العاطفي لطبقة ملاك الأراضي
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
الأسواق Markets الفصل الرابع
المحاضرة الحادية عشر د. مصطفى كامل
7 – 3 خطة حل المسألة.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
سوق الاحتكارالتام أ. د.عبد الستار عبد الجبار موسى
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
المحاضرة الثانية.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
التسويق المصرفي محاضرة رقم(20)
تحليل البيئة التسويقية
5-2 خصائص الجمع..
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
اسم الشركة خطة عمل.
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تأسيس المشروع وخطة العمل
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
أهداف التسعير.
جامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة قسم الاقتصاد الزراعي
نسخة العرض التّقديمي:

اجعل لسانك رطباً بذكر الله

أساليب تحديد السعر و إستراتيجياته هناك العديد من الأساليب و المداخل المستخدمة لتحديد أسعار المنتجات و تتراوح هذه الأساليب ما بين : 1- أساليب تعتمد على التكلفة مضافا إليها هامش ربح مناسب . 2- أساليب تعتمد على اساس المشتري ( الطلب ). 3- أساليب تعتمد على اسعار المنافسين .

1- أساليب تعتمد على التكلفة مضافا إليها هامش ربح مناسب. و هي الطريقة الأسهل في التسعير ، حيث يتم إضافة نسبة أو مبلغ ثابت ( كهامش ربح ) إلى تكلفة المنتج. حيث يتم استخدام المعادلتين التاليتين لتحديد السعر: تكلفة الوحدة = التكلفة المتغيرة + (التكاليف الثابتة / حجم الانتاج ) سعر الوحدة = تكلفة الوحدة / ( -1 هامش الربح الثابت ) وإليكم المثال التالي لفهم هذه الطريقة:

مثال على كيفية تحديد السعر باستخدام هذه الطريقة افترض أن الشركة لديها المعلومات التالية : التكلفة المتغيرة : 10 ريال للوحدة ، التكلفة الثابتة 300 ريال ، حجم الانتاج 50 وحده تكلفة الوحدة = التكلفة المتغيرة + (التكاليف الثابتة / حجم الانتاج) و بالتالي فإن تكلفة الوحدة الواحدة من المنتجات تحسب من خلال المعادلة التالية :   تكلفة الوحدة = 16=(50/300)+10 ريال لكل وحده .

افترض أن هذه الشركة تريد تحقيق %20 كهامش ربح ثابت على المبيعات و بالتالي فإن سعر الوحدة يكون كمايلي: سعر الوحدة = تكلفة الوحدة / ( -1 هامش الربح الثابت ) سعر الوحدة =20=(0,20-1)/16 ريال. و بالتالي فإن المسوق يقوم ببيع السلعة إلى الوسطاء بمبلغ 20 ريال و يحقق ربح يساوي 4ريال لكل وحدة.

ولا ننسى ان الوسيط أو الموزع يريد تحقيق ربح أيضا ، افترض أن الموزع أراد تحقيق %50 ربح على سعر المبيعات ، و بالتالي فإن السعر الذي يضعه الموزع للسلعة يكون كمايلي : سعر الوحدة = 40=(0,50-1)/20 ريال تكلفة الوحدة بالنسبة للموزع

تمرين افترض ان مكتب سياحي لدية المعلومات التالية :- التكاليف المتغيره لرحله السياحية الواحده الموجه الى ماليزيا = 3000 ريال التكاليف الثابته 12000 ريال عدد الرحلة شهرياً 8 رحلات احسب ما يلي:- 1- التكلف الفعلية لرحلة الواحدة 2- السعر الرحله المقدم لسائح اذا كان الشركة تهدف بتحقيق 25% هامش ربح

(2) التسعير على أساس المشتري هنا الشركة تنظر إلى إدراك المستهلكين لقيمة السلعة ، و ليس على أساس التكلفة ، حيث تستخدم الشركة متغيرات غير سلعية في مزيجها التسويقي لبناء صورة ذهنية ( قيمة مدركة ) في أذهان المستهلكين ، و يتم وضع السعر الذي يلائم هذه الصورة الذهنية ، على سبيل المثال....... يتبع

الشخص الذي يرغب في تناول فنجان من القهوة فإنه يدفع 10 ريال في مقهى عام ، 25 ريال في مطعم عائلي ، 35 ريال في فندق خمس نجوم ، 50 ريال لوصول الفنجان للغرفة ، ... و هكذا ، فكل استراحة تقدم سعر أعلى بسبب القيمة المضافة و الخدمات الإضافية .

(3)- التسعير على أساس أسعار المنافسين : في هذه الطريقة فإن الشركة تضع أسعارها على أساس أسعار المنافسين ، أي على أساس السعر السائد في السوق ، و لا تعطي أهمية كبيرة للتكاليف و الطلب ، و قد تضع الشركة أسعار مساوية لأسعار المنافسين أو أقل أو أعلى ، و تقوم الشركة بتعديل أسعارها اعتمادا على تغير أسعار المنافسين الرئيسيين لها و ليس على أساس التغير في الطلب على منتجاتها أو التكاليف ، هذه الطريقة شائعة الاستخدام لأسباب منها صعوبة تقدير التكاليف و مرونة الطلب ، تجنب الحروب السعرية .

سياسات التسعير 1- التسعير حسب الخصائص الإضافية . 2- التسعير على أساس بيع سلعتين معا. 3- التسعير على أساس الخصومات . 4- التسعير التمييزي. 5- التسعير النفسي. 6- التسعير الترويجي.

بالنسبه للتسعير نقول ختاماً يعتبر التسعير أحد أهم القرارات الإستراتيجية التي تؤثر على نجاح الشركة, و تستمد أهمية قرار السعر ليس فقط من التأثير على المزيج التسويقي كأحد عناصره و لكن يمتد آثارها ليشمل الأداء الكلي للشركة ، فبالإضافة إلى مساهمة قرارات التسعير في زيادة الربحية ، فيمكن استخدامه كعنصر فعال و مؤثر لجذب مستهلكين جدد للشركة بالنسبة لأنواع معينة من السلع ، لذا على المؤسسات أن تولي اهتمام كبير لهذا العنصر سواء في كيفية تحديده و إستراتيجيات وضعه و هذا بدراسة العوامل الخارجية و الداخلية بشكل يجعل التحكم في هذا العنصر يخدم مصلحة المؤسسة و يجعلها تحقق أهدافها .