الأستاذ عوشت عمر متوسطة بن يزار إبراهيم قسنطينة علوم الطبيعة والحياة السنة الرابعة من التعليم المتوسط المجال: انتقال الصفات الوراثية الأستاذ عوشت عمر متوسطة بن يزار إبراهيم قسنطينة www.aoucht.e-monsite.com تاريخ المراجعة: أفريل 2013
المجال الثالث: انتقال الصفات الوراثية بسم الله الرحمن الرحيم وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ{12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ{13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أنشأناه خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{14} سورة المؤمنون
انتقال الصفات الوراثية التاريخ: 12-09-2019 15:10 انتقال الصفات الوراثية الوحدة 1: تشكل الأمشاج.................... الوحدة 2: الدعامة الوراثية لانتقال الصفات...
الوحدة 1: من تشكل الأمشاج إلى الإلقاح I - مراحل تشكل الأمشاج 1- دور المناسل................................................ 2- إنتاج الأمشاج الذكرية (النطاف).......................... 3- إنتاج الأمشاج الأنثوية (البويضات)...................... II - سلوك الصبغيات 1- الصبغيات أثناء تشكل الأمشاج............................ 2- النمط النووي عند الإنسان................................. III - مراحل الإلقاح عند الإنسان 1- الالقاح....................................................... 2- تشكل البيضة الملقحة...................................... 3- التقاء الصبغيات............................................. 4- دور الصبغيين X,Y .......................................
الوحدة 2: الدعامة الوراثية لانتقال الصفات النشاط 1: دراسة انتقال الصفات الوراثية.................. النشاط 2: مقر المعلومات الوراثية......................... النشاط 3: الدعامة الوراثية على مستوى النواة............ النشاط 4: أمراض تنتقل وراثيا.............................
ماذا تستنتج من هذه الملاحظة؟ الاستنتاج: الخصية والمبيض ينتجان الأمشاج 1- دور المناسل تجربة: نقوم باستئصال خصيتي ذكر فأر و مبيضي أنثاه الملاحظة: يعجز الحيوانان على إنتاج الأمشاج (الخلايا التناسلية) ماذا تستنتج من هذه الملاحظة؟ الاستنتاج: الخصية والمبيض ينتجان الأمشاج
2- إنتاج الأمشاج الذكرية (النطاف) أ- تركيب الخصية اعتمادا على الأشكال التالية، صف في فقرة قصيرة تركيب الخصية واشرح كيف تتم عملية إنتاج النطاف يوضح مقطع الخصية أنها تتكون من فصوص تحتوي على أنابيب ملتفة تسمى الأنابيب المنوية كما يوضح مقطع الأنابيب المنوية احتواءها على خلايا أصلية تتكون منها النطاف
اعتمادا على الشكل التالي، اشرح باختصار مراحل تشكل النطاف
2- إنتاج الأمشاج الذكرية (النطاف) ب- مراحل تشكل النطاف 2- إنتاج الأمشاج الذكرية (النطاف) يوضح الشكل التخطيطي لمقطع في الأنبوب المنوي مراحل تشكل النطاف وهي كالتالي: - مرحلة التكاثر: تنقسم فيها الخلايا الأصلية ذات الصيغة (2ن) وتتكاثر إلى مجموعة من الخلايا. - مرحلة النمو: تنمو هذه المنسليات المنوية مشكلة خلايا منوية من الدرجة الأولى (2ن). - مرحلة النضج: تمر الخلايا المنوية من الدرجة الأولى بانقسام منصف أول (اختزالي) فتعطي خلايا منوية من الدرجة الثانية بالصيغة (ن) تنقسم مرة أخيرة لتعطي منويات حديثة بالصيغة (ن). - مرحلة التمايز: تحدث للمنويات الحديثة تغيرات شكلية حيث تتحول إلى نطاف متكونة من رأس, قطعة متوسطة وسوط.
اربط بين الصورة والرسم المناسب مبيض أ 1 بويضة داخل جريب ب 2 اعتمادا على هذه الأشكال حدد إذن دور المبيض المبيض ينتج البويضات
اعتمادا على الشكل، لخص مراحل تشكل البويضات
3- إنتاج الأمشاج الأنثوية (البويضات) أ- تركيب المبيض 3- إنتاج الأمشاج الأنثوية (البويضات) * المبيض عضو لوزي الشكل صغير أبعاده 4× 3 ×2 سم, يظهر مقطعه أنه يتكون من منطقتين هما القشرة وهي المنطقة التي تتشكل على مستواها الجريبات التي تحمل البويضات. * اللب وهو نسيج ضام غني بالأوعية الدموية. * الجريبات تشكيلات تحمل الخلايا التناسلية الأنثوية, تتطور وتنضج لتقذف بالبويضة خارج المبيض (عملية الإباضة) ب- مراحل تشكل البويضات تتشكل البويضات خلال فترتين هما الفترة الجنينية والفترة بعد سن البلوغ. * خلال الفترة الجنينية تمر الخلايا ب 03 مراحل هي: - مرحلة التكاثر حيث تتكاثر الخلايا الأصلية. - مرحلة النمو التي تعطي خلايا بيضية من المرتبة الأولى بصيغة (2ن). - مرحلة الانقسام (الاختزال) حيث تنقسم الخلايا البيضية إلى خلايا تناسلية وكريات قطبية أولى بصيغة (ن). خلال الفترة بعد سن البلوغ وهي فترة النضج والتمايز تنقسم الخلايا التناسلية إلى بويضات وكريات قطبية ثانية بصيغة (ن).
لاحظ وسجل ما يحدث في الخلية 1- الصبغيات أثناء تشكل الأمشاج يزيد حجم النواة وتظهر بداخله خيوط ملتفة تسمى الصبغيات
عدد الصبغيات في الخلية لاحظ انقسام الخلية التناسلية وقل ما يحدث للصبغيات في كل مرحلة الخلية المنوية من الدرجة الأولى تكون بصيغة 2ن صبغي في كل خلية خلال الانقسام الخلوي الأول الذي يحدث للخلية من الدرجة الأولى تتوزع الصبغيات على خليتين فنحصل على الصيغة ن صبغي في كل خلية خلال الانقسام الخلوي الثاني الذي يحدث للخلية من الدرجة الثانية تنشطر الصبغيات على خليتين وبذلك تبقى الصيغة ن في كل خلية
ما يحدث للصبغيات عند الانقسام الاختزالي خلية أصلية توضع الصبغيات في وسط الخلية تفرق الصبغيات انقسام اختزالي خليتان بصيغة ن اتجاه الصبغيات نحو قطبي الخلية نهاية الانقسام بداية انقسام أخر مع انشطار الصبغيات وسط الإنقسام
1- الصبغيات أثناء تشكل الأمشاج ب- العدد الصبغي عند الإنسان II - سلوك الصبغيات أ- ظهور الصبغيات - قبل دخول الخلية في الانقسام تكون الصبغيات دقيقة وغير واضحة داخل نواة صغيرة. - أثناء الانقسام تثخن الصبغيات وتظهر بوضوح مع زيادة حجم النواة. ب- العدد الصبغي عند الإنسان 1- عدد الصبغيات في الخلية الأصلية يكون زوجيا ويعبر عنه ب (2ن). 2- الخلية الناتجة عن انقسام الخلية من الدرجة الأولى تحتوي على نصف عدد الصبغيات إذن خلال الانقسام الخلوي يقسم عدد الصبغيات على 2. 3- الانقسام الذي تعرضت له الخلية من الدرجة الأولى يسمى انقسام اختزالي. 4- نعبر عن العدد الصبغي في الخلية الناتجة ب (ن) لأن 2ن\2 = ن. 5- الخلية الجسمية لها صيغة صبغية (2ن) وعدد صبغياتها زوجي بينما خلية المشيج تكون ذات صيغة صبغية (ن) لأنها تحتوي على نصف عدد صبغيات الخلية الجسمية
ما هي العناصر المشار إليها بأسهم؟ نمط نووي ماذا تمثل كل لوحة؟ صبغيات ما هي العناصر المشار إليها بأسهم؟ حدد الفرق بين النمطين ماذا تستنتج؟
2 - النمط النووي عند الإنسان ادرس الوثائق صفحة 126 – 127 من الكتاب وأجب عن الأسئلة 1 – 2 – 3 - 4 1- عدد الصبغيات في الخلايا الجسمية للإنسان 46 صبغي. 2- الصبغيات المتماثلة عند الذكر 44 وعند الأنثى 46 3- الفرق بين النمط النووي للذكر والأنثى هو وجود صبغيين جنسيين مختلفين عند الذكر هما (x و y) بينما عند الأنثى صبغيان متماثلان هما (x و x). 4- عدد الصبغيات في البويضة أو النطفة هو 2ن\2 = 46ص\2 = 23 صبغي عرف إذن النمط النووي النمط النووي هو إذن مجموعة من الصبغيات المتماثلة والمحددة التي تميز الفرد
لاحظ العرض وصف مراحل هذه العملية قناة ناقلة للبويضات التعشيش المبيض جدار الرحم مخاطية الرحم الإلقاح بويضة طرح النطاف من طرف الذكر أثناء التزاوج المهبل مسار الحيوانات المنوية مسار البيضة ثم الجنين
III - مراحل الإلقاح عند الإنسان 1- الالقاح III - مراحل الإلقاح عند الإنسان اعتمادا على ما سجلته في العرض السابق، أجب عن الأسئلة التالية 1- اذكر بالترتيب المسالك التناسلية (الأعضاء) التي تمر عبرها النطاف حتى تصل إلى البويضة. 2- أين تلتقي النطفة بالبويضة؟ 3- كيف تسمي العملية التي تمت بين النطفة والبويضة؟ 1- المسالك التناسلية الأنثوية التي تعبرها النطاف هي: المهبل – الرحم – القناة الناقلة للبويضات. 2- تلتقي النطاف بالبويضات في نهاية القناة الناقلة للبويضات. 3- تسمى هذه الظاهرة الإلقاح.
قل ما تمثله كل صورة من الصور التالية النطفة تتميز برأس، قطعة متوسطة وسوط نطفتان صغيرتان بالنسبة للبويضة بويضة تتميز بشكلها الكبير عدد كبير من النطاف تحيط بالبويضة اندماج النطفة والبويضة في خلية واحدة هي البيضة نطفة تخترق غشاء البويضة
تمرين: رتب الأشكال التالية حسب التسلسل الزمني 4 3 2 1 أ د ب ج
III - مراحل الإلقاح عند الإنسان 2- تشكل البيضة الملقحة الوثيقة 2 صفحة 129 تمثل مراحل الإلقاح التي تكون كالتالي أ) تحيط النطاف بالبويضة ب) تدخل نطفة واحدة داخل البويضة مخترقة الغشاء الهيولي ج) تتحد نواتا المشيجين داخل البويضة د) تصبح البويضة بيضة ملقحة ذات صيغة (2ن) صبغي.
ادرس الوثيقة (3) صفحة 129 وأجب عن الأسئلة 1- 2- 3 3- التقاء الصبغيات 23 46 23 نطفة بيضة ملقحة بويضة 4- دور الصبغيين XوY خلايا أصلية أو جسمية 50% 50% 50% 50%
4- دور الصبغيين XوY (تابع) خلايا أصلية أو جسمية بويضات نطاف أنثى ذكر
1- تتلقى البيضة الملقحة 23 صبغي من الأب و23 صبغي من الأم 3- التقاء الصبغيات 1- تتلقى البيضة الملقحة 23 صبغي من الأب و23 صبغي من الأم 2- نسبة النطاف المتشكلة الحاملة للصبغي x تقدر ب 50 % 3- نسبة البويضات المتشكلة الحاملة للصبغي x تقدر ب 100 % 4- دور الصبغيين XوY نطفة بصبغي (X) + بويضة بصبغي (X) = أنثى نطفة بصبغي (Y) + بويضة بصبغي (X) = ذكر 5- خلاصة للإلقاح أهمية حيث يسمح باتحاد الأمشاج ذات صيغة (ن) وبذلك تتشكل خلية جسمية ذات صيغة (2ن)
اعتمادا على المخطط المقابل لخص مراحل الإلقاح 6- مخطط مراحل الإلقاح - تنتج كل من الخصية والمبيض خليه أصلية ذات الصيغة 2ن صبغي - تنقسم كل خلية لتعطي أمشاجا بصيغة ن - يتحد مشيج ذكري بمشيج أنثوي خلال الإلقاح ويعطيان بيضة ملقحة بصيغة 2ن - تتطور البيضة إلى جنين تكون خلاياه بصيغة 2ن صبغي تمرين: اربط بين المصطلح والتعريف المناسب جريب اتحاد نواة النطفة بنواة البويضة إلقاح عضو مكون من خلايا يحتوي على بويضة كرية قطبية خلية تناسلية المنسل خلية قليلة الهيولى تظهر أثناء تشكل بويضة المشيج عضو ينتج الخلايا التناسلية الصبغيات عدد الصبغيات المتخالفة في نواة الخلية النمط النووي خيوط ملتفة محبة للأصبغة توجد في النواة
I- دراسة انتقال الصفات الوراثية 1- الصفة الوراثية I- دراسة انتقال الصفات الوراثية لاحظ هذه الصور واذكر: - بعض الصفات التي تميز الإنسان عن باقي الحيوانات - بعض الصافات التي تميز الأشخاص عن بعضهم - بعض الصفات الوراثية - بعض الصفات المكتسبة شعر أصفر جلد أسمر – قامة قصيرة - عين عسلية الصفات الفردية جسم منتصب شعر قليل يكسو الجسم - دماغ كبير الصفات النوعية عضلات قوية سمرة البشرة بتأثير أشعة الشمس - مهارة في اللعب صفات مكتسبة لون الشعر لون العيون -شكل الوجه صفات وراثية الصفات النوعية هي الصفات التي تميز بين أنواع من الحيوانات بينما الصفات الفردية هي الصفات التي تميز بين أفراد النوع الواحد للفرد صفات غير وراثية يكتسبها خلال تطوره وتسمى الصفات المكتسبة
2- انتقال صفة وراثية تابع انتقال صفة لون العيون في شجرة النسب لثلاثة أجيال بالإجابة عن الأسئلة التالية 2- انتقال صفة وراثية 1- ماذا تلاحظ على صفة العين الزرقاء؟ 2- ما رأيك في صفة العين العسلية ؟ 3- ماذا تلاحظ عند الجيل الثاني ؟ 4- قل كيف يكون لون عيون. أولاد لأبوين أعينهما زرقاء – علل. 1- تختفي هذه الصفة فهي صفة متنحية أو مقهورة 2- صفة العين العسلية صفة سائدة أو قاهرة 4- تكون أعينهم زرقاء حيث الصفة المتنحية إذا ما ظهرت تدل على عدم وجود صفة قاهرة معها وبذلك تكون أعين الأولاد زرقاء. 3- تظهر الصفة المتنحية من جديد
كيف تورث الصفة؟ 2- انتقال صفة وراثية (تابع) عبر ماذا تنتقل الصفة؟ تنتقل الصفة عبر الصبغي متى تظهر الصفة السائدة؟ تظهر الصفة السائدة عند الشخص إذا كانت وحدها أو مع الصفة المتنحية متى تظهر الصفة المتنحية؟ تظهر الصفة المتنحية إذا كانت وحدها
I- دراسة انتقال الصفات الوراثية 2- انتقال صفة وراثية I- دراسة انتقال الصفات الوراثية 1- يمكن لصفة معينة الاختفاء في جيل معين لأنها صفة متنحية (مقهورة) بالنسبة للصفة التي تظهر والتي هي صفة سائدة (قاهرة). 2- إذا ما اختفت الصفة السائدة تظهر الصفة المتنحية عند جيل معين (الجيل 1 أو 2). 3- الصفة التي تختفي في جيل معين لا تذهب كليا بل يمكنها الظهور في أي جيل إذا ما اجتمع أبوان يحملان نفس الصفة. 4- عيون أبناء زوجين عيونهما زرقاء تكون زرقاء. 5- مجموع الصفات الوراثية التي تحدد لون وشكل الفرد تمثل النمط الظاهري. 6- شجرة النسب تسمح بتتبع انتقال صفات وراثية معينة عبر عدة أجيال وذلك لتحديد: - مختلف الصفات - الصفات السائدة - الصفات المتنحية - الربط بين أفراد العائلة خلال الأجيال.
توضيح كيفية انتقال الصفات عبر الصبغيات بيضة تحمل صفة من الأم وأخرى من الأب الصفة السائدة تظهر سواء كانت وحدها أو مع صفة متنحية الصفة المتنحية لا تظهر إلا إذا كانت وحدها
II- مقر المعلومات الوراثية 1- دراسة انتقال صفة وراثية اعتمادا على الوثيقة المقابلة حلل التجربة الممثلة وحدد مقر انتقال الصفة الوراثية. نلاحظ أن النعجة المولودة ورثت نمطها الظاهري (الصوف الأبيض) من النعجة التي أخذت منها النواة. نستنتج أن مقر الصفات الوراثية هو النواة حيث توجد الصبغيات.
من هو التوأم الحقيقي ومن هو التوأم غير الحقيقي؟ علل! مقارنة بين توأمين 2- التوأم عند الإنسان من هو التوأم الحقيقي ومن هو التوأم غير الحقيقي؟ علل! ب أ الصورة (أ) تمثل توأما غير حقيقي حيث يوجد بعض التشابه بين الفردين مع وضوح الاختلاف مثل الجنس الصورة (ب) توأم حقيقي حيث الفردين متطابقين والتشابه بينهما يكون في كل التفاصيل التوأم الحقيقي يكون دائما متشابها حتى من حيث الجنس لأنه نشأ من بيضة واحدة بينما التوأم غير الحقيقي يختلف لأنه نشأ من بيضتين مختلفتين
خلاصة: يتوضع البرنامج الوراثي للكائن الحي في نواة الخلية اعتمادا على الشكلين اشرح في فقرة الفرق بين التوأم الحقيقي وغير الحقيقي؟ التوأم غير الحقيقي يتشكل من بويضتين مختلفتين لقحت كل واحدة من طرف نطفة وأعطتا بيضتين تطورتا إلى جنينين مختلفين التوأم الحقيقي يتشكل من بويضة واحدة لقحت من طرف نطفة فأعطت بيضة انقسمت إلى بيضتين تطورت كل واحدة منهما إلى جنين خلاصة: يتوضع البرنامج الوراثي للكائن الحي في نواة الخلية حيث أن الصفات الوراثية تنتقل إلى الفرد عبر نواة الخلية البيضية وإذا ما اختلفت الخلية البيضية اختلفت الصفات
III- الدعامة الوراثية على مستوى النواة كيف يسمى شخص يتميز بهذا الشكل وما السبب في ذلك؟ 1- تناذر داون (ثلاثية 21) قارن بين النمط النووي للشخص المنغولي والنمط النووي للشخص العادي وحدد سبب الإصابة 1- عند المقارنة بين النمط النووي للشخص المنغولي والنمط النووي للشخص العادي نلاحظ وجود صبغي إضافي للزوج 21 لدى الشخص المريض. 2- وجود الثلاثية 21 ضمن النمط النووي للشخص يكون سببا في التشوهات لدى هذا الشخص ويسمى هذا المرض شذوذ الثلاثية 21 أو تناذر داون. 3- النمط الوراثي هو لطفلة حيث نلاحظ وجود صبغيين xx يميزان الأنثى. هل النمط الوراثي (2) لذكر أو أنثى؟ علل
تمرين ابحث عن الخلل في هذين النمطين النوويين مصطلحات ومفاهيم 2 1 3 صبغيات X صبغيان (XX) + واحد (Y) الثلاثية (XXX) تناذر كلينفيلتر مصطلحات ومفاهيم شذوذ صبغي: خطأ في عدد الصبغيات على مستوى النمط النووي. تناذر: مجموع الأعراض التي تصف مرضا
2- شذوذات أخرى في النمط النووي ثلاثية (xxx) 1 من كل 700 ولادة أنثى ذات أعضاء أنثوية عادية خصوبتها محدودة تخلف عقلي بسيط تناذر كلينفيلتر (xxy) 1 من كل 800 ولادة رجل عقيم (ضمور الأعضاء التناسلية) نمو عير عادي في الثديين – صوت مثل الإناث ذكاء دون المتوسط تناذر تيرنسر (x واحد) 1 من كل 5000 ولادة امرأة ذات قامة قصيرة (أقل من 1.5 متر) عقيمة لا تظهر عليها صفات جنسية للأنثى ذكاؤها عادي – مشاكل في القلب والسمع ثلاثية 13 تشوه العيون، جهاز الدوران الدماغ... – شفة مشقوقة ثلاثية 18 1 من كل 3500 ولادة عيوب في شكل الأذن – تنحني عظام الفك – نقص عقلي حوالي 90% يموتون في ستة أشهر الأولى ثلاثية 21 صفات منغولية الشذوذ متوسط حدوثها في الولادات الآثار المترتبة عليها على مستوى العضوية (الصفات الظاهرية الأساسية)
لاحظ الوثيقة التالية وعرف مرض عمى الألوان مرض عمى الألوان IV - أمراض تنتقل وراثيا مرض عمى الألوان مريض عمى الألوان لا يستطيع تمييز اللونين الأحمر والأخضر نلاحظ أحيانا ظهور مرض وراثي عند طفل دون أن يعرف عند والديه هذا المرض إذن عبارة عن صفة وراثية متنحية التساؤل : كيف يظهر المرض الوراثي عند فرد معين دون ظهوره عند الأبوين؟ ادرس الوثائق التالية لتكتشف كيف يتم انتقال المرض من فرد إلى آخر عبر الأجيال رؤية إنسان مصاب بعمى الألوان رؤية إنسان طبيعي
آلية انتقال عمى الألوان إلى الأبناء علما أن العامل المسبب للمرض محمول على الصبغي X اقترح تفسيرا لإصابة الطفل 11 بمرض عمى الألوان آلية انتقال عمى الألوان إلى الأبناء XX X Y X Y X X X Y X X Y X X X Y X X X Y X الطفل "11" أصيب بمرض عمى الألوان الذي انتقل إليه في الصبغي الجنسي X من الجد "1" عبر الأم "6" في الجيل الثاني
مرض عمى الألوان على مستوى الصبغيات اعتمادا على ما عرفته حول الصفة الوراثية التي يحملها الجيلان 1 و 2 اكمل الصفات التي يحملها أفراد الجيلين 3 و 4 مرض عمى الألوان على مستوى الصبغيات X X X Y X Y X X X Y X X X Y X X X Y X X X Y المرأة ”14“ في الجيل 3 تحمل المرض أبوان مريضان ينجبان أولادا كلهم مرضى
لماذا نقول أن مرض عمى الألوان مرض وراثي ينتقل مع الجنس؟ لماذا نقول أن مرض عمى الألوان مرض وراثي ينتقل مع الجنس؟ مرض عمى الألوان مرض وراثي مرتبط بالجنس لأنه ينتقل مع الصبغي X الذي يحدد جنس الفرد ملاحظة: كون المرأة سليمة ظاهريا لا يعني أنها لا تحمل المرض
تحمل الأمشاج عند تشكلها صفات الأبوين وعند الإلقاح تظهر هذه الصفات عند الأولاد
حالتان لانتقال مرض عمى الألوان حدد حسب المخطط النتائج المحصل عليها في حالتي التزاوج التالية رجل سليم ومرأة حاملة للمرض رجل مصاب ومرأة سليمة نصف الإناث يحملن المرض ونصف الذكور مرضى كل الإناث يحملن المرض ويسلم الذكور
حدد نسبة حمل المرض عند الأولاد في الحالتين انتقال مرض وراثي في الحالة الثانية: 2\4 (50%) من الأولاد يحملون المرض في الحالة الأولى: 3\4 (75%) من الأولاد يحملون المرض ننصح الشباب المقبل على الزواج بأن يتحرى ويسأل عن الأمراض الوراثية التي يمكن أن توجد عند الفرد الآخر قل بم تنصح الشباب المقبل على الزواج
يمكنك تنزيل مواضيع أخرى على الموقع التالي: يقدم هذا العمل المتواضع لجميع الأساتذة ونأمل أن ينال رضاهم ويفيدهم كما أرجو الجميع تقديم يد المساعدة بالاقتراحات والتوجيهات. يمكنكم الاتصال بأساتذة المادة بالمتوسطة أو عن طريق البريد الالكتروني التالي: aouchtomer@yahoo.fr تم هذا العمل اعتمادا على برامج الباوربوينت (Powerpoint) والرسام (Paint) كما تم استعمال وثائق كتاب التلميذ أو تنزيل البعض الآخر من مواقع مختلفة عن طريق الأنترنات وتعديلها. يمكنك تنزيل مواضيع أخرى على الموقع التالي: www.aoucht.e-monsite.com الرجاء من كل الزملاء المساعدة في توزيع هذا البرنامج لإفادة جميع الأساتذة والتلاميذ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نهاية البرنامج السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بالتوفيق الأستاذ عوشت متوسطة بن يزار إبراهيم قسنطينة