حسابات كيميائية 3: موازنة ونسب في التفاعلات

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-
Advertisements

المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
المجموعة المدروسة: خليط ديكستير
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
الروابط الفلزية و خواص الفلزات
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
هل هناك علاقة بين العناصر الكيميائية ..
وحدة التربية الاقتصادية و المالية
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
قوة الملاحظة.
الخلائط Les Mélanges الأولى ثانوي إعدادي العلوم الفيزيائية المستوى :
س: أحسب مولارية محلول 85.0 مل إيثانول يحتوي على 1.77 جم إيثانول؟
تصنيف المركبات العضوية
الحوامض والقواعد 1 حوامض وقواعد قوية مواضيع الدرس
التغذية السليمة والهرم الغذائي
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
التأكسد والاختزال 4 التآكل، مضادات الأكسدة وأسئلة إجمال مواضيع الدرس
«الهزات الارضية – الزلازل»
عملية تبادل الغازات.
شبكة تقويم موضوع اختبار
كيف تختلف الذرات؟.
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
أهلاً وسهلاً طالبات الصف الخامس الرائعات.
كيف تتغيـــر المـــادة ؟
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
التفاعلات الماصة للحرارة التفاعلات الطاردة للحرارة
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
منتدى التقافة و البرمجة
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
حل المشكلات بطريقة علمية
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
العنوان الحركة على خط مستقيم
قوة الاحماض و القواعد.
أسئلة إجمالية في السكريات
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
اعداد المعلمة: سامية العبادلة مدرسة طيبة الثانوية
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
أجهزة الدوران والتنفس والإخراج
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
مراجعة مبنى وترابط ماذا يوجد في عارضة الشرائح محاكاة (بشريحة 25):
CHEMA1301 Syllabus 2014.
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
اولاَ : تعظيم المخرجات في ظل قيد الكلفة
“سبحانك لاعلم لنا إلا ما علمتنا “
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
تأثير الاشعة فوق البنفسجية على إنبات كلا من الفول والقمح
تفعيل الواقع المعزز في العملية التعليمية
ترابط ومبنى – تمرين اسئلة قصيرة للتلخيص مواضيع الدرس
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
حاضنة تفقيس البيض EGG HACHING INCUBATOR تقرير مقدم لاستكمال متطلبات مشروع تخرج ( 2) إعداد م.سعود خالد الخيال م.سعود عبدالله المهيزع كلية علوم الاغذية.
الخبرة السابقة (المهمة المنزلية مراجعة الدرس السابق)
ENERGY.
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
اعداد المعلمة: ايمان عوض
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
مستويات فهم ومراجعة مبنى وترابط
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
6 مشروع إنشاء وحدة تدريس العلوم
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
التغذية التنفس الخلوي مواضيع الدرس
تفاعلات التأكسد والاختزال
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
العوامل المؤثرة في التجوية
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
الحوامض والقواعد 1 حوامض وقواعد قوية مواضيع الدرس
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
نسخة العرض التّقديمي:

حسابات كيميائية 3: موازنة ونسب في التفاعلات موازنة ونسب في التفاعلات الكيميائية مواضيع الدرس نسب وكميات في صيغة متوازنة لعملية كيميائية ـ ”وزن“ كبديل للعد موازنة عمليات وحسابات بالمولات في التفاعلات الكيميائية برمجية ومحاكاة: H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) برمجية للتمرين الذاتي في موازنة معادلات كيميائية، قسم تعليم العلوم، الجامعة العبرية 2H2(g) + O2(g) 2H2O(l) محاكاة لنسب متفاعلة، نواتج وفضلات في التفاعلات، مطاح

نسب وكميات في التفاعلات الكيميائية تتناول الكيمياء مبنى المواد وصفاتها، التغييرات التي تحدث فيها وتفاعلها مع مواد أخرى. موضوع الكميات في العملية مهم أيضا في الصناعة وفي المختبر: كم يلزم من المادة الخام لإنتاج أي كمية لمادة ما؟ ما نسب الكميات التي فيها على المواد أن تتفاعل لكي تنتج مادة جديدة؟ كيف نعد محاليل بالتركيزات المطلوبة؟ كيف نحدد تركيز ملوّث لكي نبطل تأثيره؟ لذلك، في الوحدات التالية، سنتعلم كيف نجري حسابات الكميات في التفاعلات الكيميائية. سنعرض مراحل العملية بمساعدة تفاعل معروف لنا: التفاعل بين الهيدروجين والأكسجين، الذي ينتج الماء. المرحلة الأولى: نصوغ العملية بمساعدة رموز وصيغ كيميائية: المرحلة الثانية: نوازن صيغة العملية: المرحلة الثالثة: نجد النسبة بين المتفاعلات وبسن النواتج بحسب الصيغة المتوازنة: 2 : 1 : 2 النسب تنتج من المعاملات التي تظهر قبل صيغ المواد. H2(g) + O2(g)  H2O(l) 2H2(g) + O2(g)  2H2O(l)

نسب وكميات في التفاعلات الكيميائية من هنا، في هذا التفاعل: جزيئا هيدروجين يتفاعلا مع جزيء أكسجين واحد فينتج جزيئان من الماء. من الصيغة المتزنة للعملية نستطيع أن نتعلم عن نسبة التفاعل بين جزيئات منفردة وأيضا عن النسبة بين عدد هائل ـ عدد أفوكادرو 6.02x1023 للجزيئات، مضاعفات عدد أفوكادرو. 2H2(g) + O2(g)  2H2O(l) 2·6.02·1023 + 1·6.02·1023  2·6.02·1023 والنسبة بالمولات أيضا هي: 2 : 1 : 2 كما هو معروف لنا، أن أبعاد الذرّات والجزيئات صغيرة جدا ولا يمكننا عدها، لذلك نواجه مشكلة.

نسب وكميات في التفاعلات الكيميائية كيف نجعل التفاعل بين المواد تفاعلا كاملا، إذا كنا لا نستطيع أن نعد الجسيمات؟ هنا تساعدنا المصطلحات الخاصة للكيمياء: المول، الكتلة المولارية والعلاقة بينهما. في الواقع، نحن نقوم بعملية ”وزن“ كبديل للعد. في التفاعل: + 2H2(g) + O2(g)  2H2O(l) 2 مول هيدروجين 1 مول أكسجين ماء + نحسب كتل المواد في التفاعل بمساعدة قيم الكتلة المولارية. 4

نسب وكميات في التفاعلات الكيميائية هيدروجين ماء أكسجين من هنا، في التفاعل الكامل: انتقلنا في الصيغة من عدد المولات (عدد الجسيمات) إلى كتل. هذه الكتلة للمتفاعلات، مضاعفاتها أو أجزاء منها، تتفاعل دائما تفاعلا كاملا وتنتج الماء. انتبهوا، في التفاعلات الكيميائية: يوجد قانون حفظ المادة – مجموع الكتل المتفاعلة يساوي كتل النواتج (4+32=36). لا يتحقق حفظ المولات - من 3 مولات متفاعلة (2 هيدروجين+1أكسجين) نحصل في النواتج على 2 مول. في التفاعل الكامل بين المواد، قد تتغير الكميات لكن النسبة بالمولات يجب أن تبقى ثابتة. 4 غرام هيدروجين 32 غرام أكسجين 36 غرام ماء +

موازنة عمليات كيميائية حسابات الكميات تتم فقط بما يتعلق بالصيغ المتزنة لعمليات كيميائية. لذلك سنبدأ هذه الوحدة بمراجعة قصيرة لمراحل الموازنة والقوانين التي مواظبة إتباعها في كتابة صيغة متوازنة لعملية كيميائية. مراحل كتابة صيغة متوازنة لعملية كيميائية: اكتبوا صيغة العملية باستخدام رموز العناصر وصيغ المركبات المشتركة في العملية. وازنوا صيغة العملية بواسطة مقارنة عدد الذرات لكل عنصر في المتفاعلات وفي النواتج. اذكروا إشارة حالة المادة لكل متفاعل وناتج في شروط التفاعل. قوانين: واظبوا بأن لا تغيروا رموز العناصر وصيغ المواد. تغيير رمز أو صيغة مثله مثل تغيير المادة في التفاعل، أضيفوا فقط معاملات عددية. اختاروا المعاملات العددية الأبسط. تذكروا: المعامل قبل الصيغة يضاعف كا الذرات في الصيغة، لهذا: في 3H2Oيوجد: H6 ، O3

برمجية لموازنة عمليات وتحديد نسبة المولات توجهوا للبرمجية وتمرنوا بواسطتها على موازنة معادلات: 2H2(g) + O2(g) 2H2O(l) برمجية للتمرين الذاتي في موازنة معادلات كيميائية، قسم تعليم العلوم، الجامعة العبرية

سؤال 1، موازنة وتحديد نسب المولات في التفاعلات سؤال 1: اكتبوا صيغا للعمليات التالية، وازنوها وحددوا نسبة المولات في كل تفاعل. النواتج المتفاعلات العملية P4O10(s) O2(g) ، P4(s) أ. حرق فوسفور H2O(l) ، O2(g) H2O2(l) ب. تحليل الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين) CaCl2(aq) ، H2O(l) ، CO2(g) CaCO3(s) ، HCl(aq) ج. إذابة جير في حامض

CaCl2(aq) ، H2O(l) ، CO2(g) جواب سؤال 1 سؤال 1: اكتبوا صيغا للعمليات التالية، وازنوها وحددوا نسبة المولات في كل تفاعل. النواتج المتفاعلات العملية P4O10(s) O2(g) ، P4(s) أ. حرق فوسفور H2O(l) ، O2(g) H2O2(l) ب. تحليل الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين) CaCl2(aq) ، H2O(l) ، CO2(g) CaCO3(s) ، HCl(aq) ج. إذابة جير في حامض الجواب: أ. عدد ذرات الفوسفور متساو في المتفاعلات وفي النواتج. نوازن ذرات الأكسجين: 10 - O في النواتج، 2 - O في المتفاعلات. نضيف المعامل 5 لـ O2 نسب المولات: 1 : 5 : 1 تتمة الجواب P4(s) + O2(g)  P4O10(s) P4(s) + 5O2(g)  P4O10(s) 9

تكملة جواب سؤال 1 سوال 1: اكتبوا صيغا للعمليات التالية، وازنوها وحددوا نسبة المولات في كل تفاعل. تتمة جواب سؤال 1: ب. نوازن ذرات الأكسجين : 3 - O في النواتج، 2 - O في المتفاعلات. نضيف المعامل 2 للماء الأكسجيني نوازن ذرات الهيدروجين: 2 - H في النواتج، 4 - H في المتفاعلات. نضيف المعامل 2 للماء نسب المولات : 1 : 2 : 2 ج. عدد ذرات الكالسيوم، الكربون والأكسجين متساو في المتفاعلات وفي النواتج. نوازن ذرات الهيدروجين : 1 - H في المتفاعلات، 2 - H في النواتج. نضيف المعامل 2 لكلوريد الهيدروجين صيغة متزنة نسب المولات CaCO3(s) + HCl(aq)  CaCl2(aq) + CO2(g) + H2O(l) CaCO3(s) + 2HCl(aq)  CaCl2(aq) + CO2(g) + H2O(l) 1 : 2 : 1 : 1 : 1 H2O2 (l)  H2O(l) + O2(g) 2H2O2 (l)  H2O(l) + O2(g) 2H2O2 (l)  2H2O(l) + O2(g) 10

سؤال 2، موازنة وتحديد نسب المولات في التفاعلات سؤال 2: عند حرق الغاز الطبيعي الميثان CH4 مع أكسجين الهواء، ينتج أبخرة ماء وثاني أكسيد الكربون اللذان ينطلقان إلى الهواء. أ. اكتبوا صيغة متزنة لعملية الحرق واذكروا حالة المادة لمواد في شروط التفاعل. ب. اذكروا نسبة المولات في التفاعل. ج. احسبوا كم مولا من الأكسجين يلزم لحرق 7.5 مول من غاز الميثان. د. الميثان، ثاني أكسيد الكربون وأبخرة الماء تسمى غازات الدفيئة، التي تؤثر على سخونة الكرة الأرضية. احسبوا بكم مرة عدد مولات غازات الدفيئة التي انطلقت للهواء أكبر من عدد مولات الميثان الذي احترق. حلوا في البداية البندين أ ـ ب: 11

جواب سؤال 2 أ ـ ب سؤال 2 البندان أ ـ ب: عند حرق الغاز الطبيعي الميثان CH4 مع أكسجين الهواء، ينتج أبخرة ماء وثاني أكسيد الكربون اللذان ينطلقان إلى الهواء. أ. اكتبوا صيغة متزنة لعملية الحرق واذكروا حالة المادة لمواد في شروط التفاعل. ب. اذكروا نسبة المولات في التفاعل. . الجواب: أ. رمز: في عملية من هذا النوع ينصح البدء بموازنة ذرات الكربون أو الهيدروجين. يفضل إجراء موازنة ذرات الأكسجين في المرحلة الأخيرة، لأن الأكسجين يظهر في عدة مواد في المتفاعلات وفي النواتج. ذرات الكربون متوازنة في هذه الصيغة. نبدأ بموازنة ذرات الهيدروجين: 4 - H في المتفاعلات، 2- H في النواتج، نضيف المعامل 2 للماء. نوازن ذرات الأكسجين: 2 - O في المتفاعلات، 4 - O في النواتج، نضيف المعامل 2 للأكسجين. CH4 + O2  CO2 + H2O CH4 + O2  CO2 + 2H2O CH4 + 2O2  CO2 + 2H2O تتمة الجواب 12

تتمة جواب سؤال 2 أ ـ ب سؤال 2 البندان أ ـ ب: عند حرق الغاز الطبيعي الميثان CH4 مع أكسجين الهواء، ينتج أبخرة ماء وثاني أكسيد الكربون اللذان ينطلقان إلى الهواء. أ. اكتبوا صيغة متزنة لعملية الحرق واذكروا حالة المادة لمواد في شروط التفاعل. ب. اذكروا نسبة المولات في التفاعل. تتمة جواب سؤال 2 أ ـ ب : الصيغة المتزنة. نضيف حالة المادة: عند الحرق تنطلق حرارة كثيرة والماء المنطلق هو في حالة المادة الغازية. نسبة المولات في التفاعل: 2 : 1 : 2 : 1 CH4(g) + 2O2(g)  CO2(g) + 2H2O(g) 13

سؤال 2 ج ـ د سؤال 2 البندان ج ـ د: سؤال 2 البندان ج ـ د: عند حرق الغاز الطبيعي الميثان CH4 مع أكسجين الهواء، ينتج أبخرة ماء وثاني أكسيد الكربون اللذان ينطلقان إلى الهواء. ج. احسبوا كم مولا من الأكسجين يلزم لحرق 7.5 مول من غاز الميثان. د. الميثان، ثاني أكسيد الكربون وأبخرة الماء تسمى غازات الدفيئة، التي تؤثر على سخونة الكرة الأرضية. احسبوا بكم مرة عدد مولات غازات الدفيئة التي انطلقت للهواء أكبر من عدد مولات الميثان الذي احترق. 14

جواب سؤال 2 ج ـ د سؤال 2 البندان ج ـ د: سؤال 2 البندان ج ـ د: عند حرق الغاز الطبيعي الميثان CH4 مع أكسجين الهواء، ينتج أبخرة ماء وثاني أكسيد الكربون اللذان ينطلقان إلى الهواء. ج. احسبوا كم مولا من الأكسجين يلزم لحرق 7.5 مول من غاز الميثان. د. الميثان، ثاني أكسيد الكربون وأبخرة الماء تسمى غازات الدفيئة، التي تؤثر على سخونة الكرة الأرضية. احسبوا بكم مرة عدد مولات غازات الدفيئة التي انطلقت للهواء أكبر من عدد مولات الميثان الذي احترق. الجواب: ج. حسب صيغة التفاعل: 1 مول من الميثان يتفاعل مع 2 مول من الأكسجين نسبة المولات في التفاعل تبقى محفوظة، لذلك: 7.5 مول ميثان يتفاعل مع 15 = 2x7.5 مول أكسجين د. حسب نسبة المولات في التفاعل: عند حرق1 مول من الميثان ينتج : 1 مول من ثاني أكسيد الكربون + 2 مول من أبخرة الماء أي أنه، عند حرق غاز الميثان ، فان عدد مولات غازات الدفيئة يكبر ثلاثة أضعاف 15

سؤال 3، موازنة ونسب المولات سؤال 3: إحدى الطرق لإنتاج غاز الأكسجين هي إدخال غاز الكلور في الماء. يحدث التفاعل في ضوء الشمس والناتج الإضافي هو كلوريد الهيدروجين الذي يذوب في الماء. أ. اكتبوا صيغة العملية برموز وصيغ كيميائية. ب. وازنوا العملية واذكروا حالة المادة لكل واحدة من المواد. ج. حددوا نسبة المولات في التفاعل. د. جدوا كم مولا من الأكسجين يمكن إنتاجها، إذا أدخلنا 5 مول من الكلور . هـ. جدوا كم مولا من الكلور يلزم لإنتاج 0.25 مولا من الأكسجين، وكم مولا من كلوريد الهيدروجين ينتج في التفاعل. حلوا في البداية البندين أ ـ ب 16

جواب سؤال 3 أ ـ ب سؤال 3: البندان أ ـ ب إحدى الطرق لإنتاج غاز الأكسجين هي إدخال غاز الكلور في الماء. يحدث التفاعل في ضوء الشمس والناتج الإضافي هو كلوريد الهيدروجين الذي يذوب في الماء. أ. اكتبوا صيغة العملية برموز وصيغ كيميائية. ب. وازنوا العملية واذكروا حالة المادة لكل واحدة من المواد. الجواب: أ. ب. نبدأ بموازنة ذرات الأكسجين: 1-O في المتفاعلات، 2-O في النواتج، نضيف المعامل 2 للماء: نوازن ذرات الهيدروجين: 4- H في المتفاعلات، 1-H في النواتج، نضيف المعامل 4 لكلوريد الهيدروجين: نوازن ذرات الكلور: 2- Cl في المتفاعلات، 4- Cl في النواتج، نضيف المعامل 2 للكلور: الصيغة متوازنة، نضيف حالة المادة للمواد: aq – إشارة المحلول المائي Cl2 + H2O  O2 + HCl Cl2 + 2H2O  O2 + HCl 2Cl2 + 2H2O  O2 + 4HCl Cl2 + 2H2O  O2 + 4HCl 2Cl2(g) + 2H2O(l)  O2(g) + 4HCl(aq) 17

سؤال 3 ج ـ هـ سؤال 3: البنود ج ـ هـ إحدى الطرق لإنتاج غاز الأكسجين هي إدخال غاز الكلور في الماء. يحدث التفاعل في ضوء الشمس والناتج الإضافي هو كلوريد الهيدروجين الذي يذوب في الماء. ج. حددوا نسبة المولات في التفاعل. د. جدوا كم مولا من الأكسجين يمكن إنتاجها، إذا أدخلنا 5 مول من الكلور . هـ. جدوا كم مولا من الكلور يلزم لإنتاج 0.25 مولا من الأكسجين، وكم مولا من كلوريد الهيدروجين ينتج في التفاعل. 18

تكملة جواب سؤال 3 ج ـ هـ سؤال 3: البنود ج ـ هـ إحدى الطرق لإنتاج غاز الأكسجين هي إدخال غاز الكلور في الماء. يحدث التفاعل في ضوء الشمس والناتج الإضافي هو كلوريد الهيدروجين الذي يذوب في الماء. ج. حددوا نسبة المولات في التفاعل. د. جدوا كم مولا من الأكسجين يمكن إنتاجها، إذا أدخلنا 5 مول من الكلور . هـ. جدوا كم مولا من الكلور يلزم لإنتاج 0.25 مولا من الأكسجين، وكم مولا من كلوريد الهيدروجين ينتج في التفاعل. الجواب: ج. نسبة المولات هي: د. إذا أدخلنا 5 مول كلور، كميته أكبر بـ 2.5 ضعفا. بنفس النسبة تكبر كمية الأكسجين أيضا. جواب: من 5 مول كلور يمكن إنتاج 2.5 مول أ كسجين. انتبهوا: النسبة بين المولات في التفاعل بقيت كما هي. هـ. نريد إنتاج 0.25 مول أكسجين، الذي كميته أصغر بـ 4 أضعاف من المعامل الذي في الصيغة المتوازنة للعملية. بنفس النسبة تصغر أيضا كمية الكلور جواب: لكي ننتج 0.25 مول أكسجين، يلزم 0.5 مول كلور. حسب نسبة المعاملات في صيغة العملية، عدد مولات كلوريد الهيدروجين أكبر بـ 4 أضعاف عدد مولات الأكسجين جواب: ينتج 1مول من كلوريد الهيدروجين. 2Cl2 + 2H2O  O2 + 4HCl 2 : 2 1 : 4 تتمة الجواب 19

تتمة جواب سؤال 3 ج ـ هـ سؤال 3: البنود ج ـ هـ إحدى الطرق لإنتاج غاز الأكسجين هي إدخال غاز الكلور في الماء. يحدث التفاعل في ضوء الشمس والناتج الإضافي هو كلوريد الهيدروجين الذي يذوب في الماء. ج. حددوا نسبة المولات في التفاعل. د. جدوا كم مولا من الأكسجين يمكن إنتاجها، إذا أدخلنا 5 مول من الكلور . هـ. جدوا كم مولا من الكلور يلزم لإنتاج 0.25 مولا من الأكسجين، وكم مولا من كلوريد الهيدروجين ينتج في التفاعل. تتمة أجوبة سؤال 3: البنود ج ـ هـ يمكن تركيز المعطيات والحل للبند هـ في جدول: 2Cl2 2H2O O2 4HCl المادة 2 1 4 نسبة المولات 0.5 x2 0.25 عدد المولات في بند هـ x4 20

محاكاة، نسب متفاعلات، نواتج وفضلات في التفاعلات H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) محاكاة اضغطوا على الرابط للمحاكاة. أ. I. في التفاعل للحصول على كلوريد الهيدروجين، اجروا على الأقل 3 قياسات تمثل حالات مختلفة وأكملوا الجدول التالي؛ II. اكتبوا أسئلة بحث ملائمة لتعليمات التجربة التي وردت في الجدول. محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح التجربة عدد الجسيمات 2HCl Cl2 H2 1. إضافة جزيئات حسب نسب التوازن قبل التفاعل في نهاية التفاعل 2. إضافة كمية أكبر من الهيدروجين 3. إضافة كمية أكبر من الكلور 21

محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) محاكاة، نموذج لجواب محاكاة اضغطوا على الرابط للمحاكاة. أ. I. في التفاعل للحصول على كلوريد الهيدروجين، اجروا على الأقل 3 قياسات تمثل حالات مختلفة وأكملوا الجدول التالي؛ II. اكتبوا أسئلة بحث ملائمة لتعليمات التجربة التي وردت في الجدول. الجواب: ما العلاقة بين كميات جزيئات المواد التي أدخلت للتفاعل وبين كميات النواتج والفضلات في نهاية التفاعل؟ محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح التجربة عدد الجسيمات 2HCl Cl2 H2 1. إضافة جزيئات حسب نسب التوازن قبل التفاعل 8 في نهاية التفاعل 16 2. إضافة كمية أكبر من الهيدروجين 10 2 3. إضافة كمية أكبر من الكلور 22

محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح تتمة المحاكاة، سؤال ب H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) محاكاة اضغطوا على الرابط للمحاكاة. ب. I. في التفاعل للحصول على ثاني أكسيد النيتروجين، اجروا على الأقل 3 قياسات تمثل حالات مختلفة وأكملوا الجدول التالي؛ *استخدموا دائما أعدادا زوجية لجزيئات ثاني أكسيد النيتروجين. II. هل السؤال الذي كتبتموه في البند أ ملائم أيضا لهذه التجربة؟ إذا لا، اكتبوا سؤالا جديدا ملائما. محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح التجربة عدد الجسيمات 2NO2 O2 2NO 1. إضافة جزيئات حسب نسب التوازن قبل التفاعل في نهاية التفاعل 2. إضافة كمية أكبر من ثاني أكسيد النيتروجين 3. إضافة كمية أكبر من الأكسجين 23

محاكاة، نموذج لجواب سؤال ب H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) محاكاة اضغطوا على الرابط للمحاكاة. ب. I. في التفاعل للحصول على ثاني أكسيد النيتروجين، اجروا على الأقل 3 قياسات تمثل حالات مختلفة وأكملوا الجدول التالي؛ *استخدموا دائما أعدادا زوجية لجزيئات ثاني أكسيد النيتروجين. II. هل السؤال الذي كتبتموه في البند أ ملائم أيضا لهذه التجربة؟ إذا لا، اكتبوا سؤالا جديدا ملائما. الجواب: السؤال ملائم لأنه صيغ بشكل عام. إذا ذكرت أسماء المواد يجب استبدالها. محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح التجربة عدد الجسيمات 2NO2 O2 2NO 1. إضافة جزيئات حسب نسب التوازن قبل التفاعل 7 14 في نهاية التفاعل 2. إضافة كمية أكبر من ثاني أكسيد النيتروجين 20 6 3. إضافة كمية أكبر من الأكسجين 24

محاكاة، سؤال ج سؤال ج: ج. I. فسروا النتائج التي حصلتم عليها في التجربتين؟ II. اكتبوا الاستنتاجات من التجارب. III. لماذا حسب رأبكم طالب منكم استخدام أعداد زوجية لأول أكسيد النيتروجين؟

محاكاة، أجوبة سؤال ج سؤال ج: ج. I. فسروا النتائج التي حصلتم عليها في التجربتين؟ II. اكتبوا الاستنتاجات من التجارب. III. لماذا حسب رأبكم طالب منكم استخدام أعداد زوجية لأول أكسيد النيتروجين؟ الجواب: من النتائج التي حصلنا علها يمكن أن نرى أنه عند إدخال المواد المتفاعلة بكميات ملائمة لنسب التوازن في صيغة التفاعل، يحدث التفاعل حتى النهاية ولا تبقى مواد في الجهاز. في الحالات التي يتم فيها إدخال المواد المتفاعلة بكميات ليست حسب ننسب التوازن تبقى فضلات إحدى المواد المتفاعلة. الاستنتاجات: أ. عند خلط مواد بكميات ملائمة لنسب التوازن تتفاعل كل المواد بكاملها حتى النهاية. ب. عند إدخال إحدى المواد بكميات فائضة يبقى بعض جزيئاتها في الوعاء بدوت أن تتفاعل لأن المادة المتفاعلة الأخرى- المقيد قد انتهت. ج. المواد تفاعلت وأنتجت نواتج بحسب نسب التوازن للتفاعل! يجب استخدام أعدادا زوجية من الـ NO لكي لا نحصل على أنصاف جزيئات. في هذه المحاكاة التي تمثل حالات حقيقية هناك تقييد ينبع من حجم العينة ـ تبين تفاعلا بين جزيئات منفردة. (عند استخدام عدد فردي ـ غير زوجي، يبقى فائض صغير أيضا من المادة المتفاعلة التي كميتها مقيدة. في العينة الكبيرة فائض جزيئات قليلة قابل للإهمال!) 26

محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح تتمة محاكاة، سؤال د H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) د. أكملوا الجدول التالي: افحصوا جوابكم بمساعدة المحاكاة إذا دعت الحاجة. محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح عدد الجسيمات 2NO2 O2 2NO 1. قبل التفاعل 20 في نهاية التفاعل 2. قبل التفاعل 6 3. قبل التفاعل 10 4 27

تتمة محاكاة، جواب سؤال د H2(g) + Cl2(g) 2HCl(g) د. أكملوا الجدول التالي: افحصوا جوابكم بمساعدة المحاكاة إذا دعت الحاجة. محاكاة لنسب المتفاعلات، النواتج والفضلات في التفاعلات، مطاح الجواب: عد الجسيمات 2NO2 O2 2NO 1. قبل التفاعل 20 في نهاية التفاعل 10 2. قبل التفاعل 6 12 8 3. قبل التفاعل 5 14 4 28

إجمال، التوازن ونسب المولات في التفاعلات إجمال: في التفاعلات الكيميائية يتحقق قانون حفظ المادة. في التفاعلات الكيميائية لا يتحقق حفظ المولات ـ عدد المولات في المواد المتفاعلة وفي النواتج غير متساو. نسب المولات للمواد في التفاعل هي نسبة المعاملات في الصيغة المتوازنة للتفاعل. حسابات الكميات تجرى على صيغة عملية متوازنة فقط. . قد تتغير الكميات في التفاعل الكامل بين المواد، لكن نسبة المولات يجب أن تبقى ثابتة. مصطلحات هامة: قانون حفظ المادة، صيغة متوازنة للعملية، نسبة المولات في التفاعل