نشاط الوحدة الأولى عناية الرسول بأمته (الدرس الأول و الثاني)

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
Advertisements

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
الوقف والابتداء الوقف:.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
بسم الله الرحمن الرحيم.
P.
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
القرآن الكريم والقراءات
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
حياكن الله وبياكن.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
النشوز.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
محـمـد عـبدالله أحـمد - مملكة البحرين
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
وحدة الصبر والشكر.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
الوحدة السادسة التيمم.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
حياكن الله وبياكن.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

نشاط الوحدة الأولى عناية الرسول بأمته (الدرس الأول و الثاني)

نشاط الدرس الأول

نشاط (1) قال الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله: نظرتُ في المصحف فوجدتُ طاعة الرسول صلي الله عليه وسلم في ثلاثة وثلاثين موضعاً. من خلال رجوعك إلى المصحف أو كتاب (المعجم المفهرس لألفاظ القرآن) أو أحد برامج القرآن الكريم على الحاسب الآلي، استخرج ثلاث آيات تأمر بطاعة الرسول صلي الله عليه وسلم :

نشاط (1) (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) . (وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ). (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ )

ركب من الحروف السابقة ما يلي: نشاط (2) أ د ح ي ن م ا ب ة ط ع ل ر ركب من الحروف السابقة ما يلي:

نشاط (2) النــــار ثلاثة من أسماء النبي صلي الله عليه وسلم: أحمد، الماحي، الأمين. اثنين من حقوق النبي صلي الله عليه وسلم : الطاعة، الحب صفة من صفات النبي صلي الله عليه وسلم : الأمين عقوبة من عصى النبي صلي الله عليه وسلم : النــــار

قال الشافعي رحمه الله تعالى: نشاط (3) قال الشافعي رحمه الله تعالى: تَعَمَّدْني بنُصحك في انفرادي وجنِّبْني النصيحةَ في الجماعة فإن النُّصحَ بين الناسِ نوعٌ من التوبيخ لا أرضي إستماعه وإن خالفتني وعصيتَ قولي فلا تجزع إذا لم تُعط طاعة

نشاط (3) اقرأ الأبيات السابقة وتأملها فستلاحظ أنها تشتمل على بعض آداب النصيحة، استخرجها. يجب علينا عندما ننصح أحد يجب أن ننصحه في انفراد لا أمام الناس لأن النصح في الجماعة يكون كالتوبيخ لا يرضى أي شخص أن يحتمله، و النصح في الجماعة عواقبه كثيرة أولها عدم الطاعة.

اكتب موضوعاً مناسباَ واستخدم أسلوب ضرب المثل ثم ألقه أمام زملائك نشاط (4) اكتب موضوعاً مناسباَ واستخدم أسلوب ضرب المثل ثم ألقه أمام زملائك من أساليب التربية في السنَّة النبوية: استخدام المواعظ، وضرْب الأمثلة والقصص؛ فقد روي عن عبدالله بن مسعود - رضِي الله عنْه - أنَّه قال: كان النَّبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يَتَخَوَّلنا بالموعِظة في الأيَّام؛ كراهة السَّآمة عليْنا

نشاط الدرس الثاني

نشاط (1) أحكام الشريعة الإِسلامية شاملة لجميع نواحي حياة الإِنسان،حيث اهتمت بتفاصيل أعماله اليومية،اذكر حكماً أو أدباً من أحكام وآداب الأعمال الآتية،مع بيان أثر وثمرة ذلك الحكم أو الأدب على حياة الإِنسان:

نشاط (1) التعامل مع الكبير والصغير العمل الأحكام والآداب الأثر والثمرة . قول الأدعية والأذكار الخاصة بالنوم. حفظ الله ورعايته لنا النوم والاستيقاظ ذكر الله عند لبس الثوب يجعلنا نشعر بنعمة الله قول دعاء لبس الثوب مع التسمية لبس الثوب. يحفظ المنزل، ويحفظنا الله أيضا ونحن خارج المنزل دخول المنزل والخروج منه. قول دعاء الخروج ودعاء الدخول التعامل مع الكبير والصغير نكسب ود الكبير والصغير الكبير نعامله باحترام والصغير بعطف مغفرة الذنوب دعاء ختام المجلس الجلوس في المجالس.

نشاط (1) العمل الأحكام والآداب الأثر والثمرة دخول الخلاء والخروج منه. زيارة المريض. التعامل مع الوالدين. الاستئذان. حفظ الله لنا من الخبث والخبائث قول أدعية الدخول والخروج إدخال السرور على مسلم الدعاء له يجعل الأسرة في سعادة بر الوالدين واجب الالتزام بها يحافظ على خصوصيات الناس آداب الاستئذان واجبة

بين أوجه الشبه والاختلاف بين حديث سلمان رضي الله عنه والنصوص الآتية نشاط (2) بين أوجه الشبه والاختلاف بين حديث سلمان رضي الله عنه والنصوص الآتية النص أوجه الشبه أوجه الاختلاف قال تعالى: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا( ( سورة المائدة آية ( 3 )). أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكمل لنا الدين بكل ما فيه حتى أدق الأشياء وهي آداب دخول الخلاء حرص الرسول على إتمام الدين وتبليغه

بين أوجه الشبه والاختلاف بين حديث سلمان رضي الله عنه والنصوص الآتية نشاط (2) بين أوجه الشبه والاختلاف بين حديث سلمان رضي الله عنه والنصوص الآتية النص أوجه الشبه أوجه الاختلاف عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : (( لقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما في السماء طائر يطير بجناحيه إلا ذكر لنا منه علماً )). الرسول صلى الله عليه وسلم حريص على أمته فبين لهم من الأحكام ما يعينهم على الدنيا

نشاط (3) أمامك مجموعة من الأحاديث والمواقف استنبط منها آداب قضاء الحاجة ثم ما يدل عليه كل أدب منها:

نشاط (3) م الحديث أو المواقف الأدب ما يدل عليه 1 عن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: (( اللهم إِني أعوذ بك من الخبث والخبائث ))(1). يدل على اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم علينا وحفظه لنا الاستعاذة من الشياطين (1) أخرجه البخاري، برقم ( 142) ، و مسلم برقم ( 375).

نشاط (3) م الحديث أو المواقف الأدب ما يدل عليه 2 عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه أتى للنبي صلى الله عليه وسلم بروثة ليستنجي بها فألقاها وقال(( هذا ركس ائتني بحجر))(2). يدل على حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على سلامة الأمة من الأمراض عدم الاستجمار بروث الإنسان (2) أخرجه البخاري، برقم ( 156).

أراد أنس الدخول إلى الخلاء ولكن تذكر أن في جيبه مصحفاً. نشاط (3) م الحديث أو المواقف الأدب ما يدل عليه 3 أراد أنس الدخول إلى الخلاء ولكن تذكر أن في جيبه مصحفاً. يدل على مدة عظمة وتعظيم المصحف عدم دخول الخلاء بالمصحف

دليل على عظمة الله واحترامه عدم الاستجمار بأشياء تحمل اسم الله نشاط (3) م الحديث أو المواقف الأدب ما يدل عليه 4 سافر صالح، وفي أثناء الطريق وقف ليقضي حاجته في الصحراء فوجد أوراقاً فاستجمر بها، ولم ينظر هل فيها اسم الله أم لا ؟ دليل على عظمة الله واحترامه عدم الاستجمار بأشياء تحمل اسم الله

بعد دراستك للحديث أجب بالمطلوب في الجدول: نشاط (4) بعد دراستك للحديث أجب بالمطلوب في الجدول:

نشاط (4) م نعرف نريد أن نتعلم تعلمنا 1 عظم منزلة الكعبة. - مثالاً لتعظيم الإِسلام للكعبة من خلال آداب قضاء الحاجة. المثال: هو الوضوء قبل استقبال القبلة. التعميم (ذكر أمثلة مشابهة)

- مثالاً لتقدير النعمة من خلال آداب قضاء الحاجة. نشاط (4) م نعرف نريد أن نتعلم تعلمنا 2 تقدير النعمة. - مثالاً لتقدير النعمة من خلال آداب قضاء الحاجة. المثال: الاستنجاء بأقل من ثلاث أحجار للحفاظ على النعمة. التعميم (ذكر أمثلة مشابهة)

- مثالاً لاحترام حقوق الآخرين من خلال آداب قضاء نشاط (4) م نعرف نريد أن نتعلم تعلمنا 3 احترام حقوق الآخرين. - مثالاً لاحترام حقوق الآخرين من خلال آداب قضاء الحاجة. المثال: هو احترام النبي صلى الله عليه وسلم وهو يعلمنا. التعميم (ذكر أمثلة مشابهة)