مادة النحو 4 ARAB 415.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
اللغــة العربيـة الصف : الحادي عشر
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
الوقف والابتداء الوقف:.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الحالــــــــــــــــــــــــــ
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
الوحدة الثانية الأعلام.
الوحدة الرابعة.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
اسم العدد.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
اسمُ المرّة واسمُ الهيئة
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
إعداد : محمد حامد العقيلي
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
مصدر المزيد الصّفّ التّاسع.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
تعريف التأويل في اللغة والاصطلاحِ : حقيقة التأويل في اللغة :
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

مادة النحو 4 ARAB 415

قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية أستاذ المادة د. مجدي أحمد بامخرمة أستاذ مساعد – علم اللغة قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية هاتف المكتب 60572 البريد الإلكتروني الجامعي: majdi@kau.edu.sa الموقع الإلكتروني الجامعي: http://majdi.kau.edu.sa

المنهج المقرر: المنهج المقرر سيعتمد على ما هو معلن في موقعي الجامعي. سيتم رفع شرائح العرض في ملف محتوى المقرر.

الموضوعات المقررة: التعجب نعم وبئس أفعل التفضيل إعمال المشتقات: (المصدر – اسم الفاعل – اسم المفعول – الصفة المشبهة) 5. التوابع:(النعت – التوكيد – عطف البيان – عطف النسق – البدل) 6. النداء والاستغاثة والندبة والترخيم .

التـعــجُّـــب

أحسِنْ بِـــزيدٍ ما أحسنَ زيداً للتعجب صيغتان: أَفْـعِــلْ بِــــ ما أفْـعَــلَ أحسِنْ بِـــزيدٍ ما أحسنَ زيداً

ما أحسنَ زيداً للتعجب صيغتان: 1) ما أَفْعَلَهُ: ما التعجبية + فعل التعجب + المتعجب منه ما أحسنَ زيداً

أحسِنْ بِـــزيدٍ للتعجب صيغتان: 2) أَفْعِلْ به: فعل التعجب + الباء + المتعجب منه أحسِنْ بِـــزيدٍ

للتعجب صيغتان: كَرُم خالد أكرِمْ بِـــخالدٍ ما أكرمَ خالداً

للتعجب صيغتان: جَمُلت السماء أجْمِلْ بِـــالسماءِ ما أجملَ السماءَ

للتعجب صيغتان: صَعُب الامتحان أصعِبْ بالامتحانِ ما أصعبَ الامتحانَ

إعرابهما: ما أحسنَ زيداً شيءٌ أحسنَ زيداً شيءٌ جعلَ زيداً حسناً

الجملة الفعلية في محل رفع خبر إعرابهما: شيءٌ أحسنَ زيداً مبتدأ مرفوع الجملة الفعلية في محل رفع خبر

الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو إعرابهما: شيءٌ أحسنَ زيداً مفعول به منصوب فعل ماضٍ مبني مبتدأ مرفوع

الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو إعرابهما: مــا أحسنَ زيداً مفعول به منصوب فعل ماضٍ مبني في محل رفع مبتدأ

الجملة الفعلية في محل رفع خبر إعرابهما: مــا أحسنَ زيداً في محل رفع مبتدأ الجملة الفعلية في محل رفع خبر

إعرابهما: كَرُمَ الرجلان ما أكرمَ الرجليْن

أحسِـنْ بــــــزيــدٍ إعرابهما: حرف جر زائد أحسِـنْ بــــــزيــدٍ فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا فعل ماضٍ جاء على صيغة الأمر للتعجب

يُحسِنُ/أحسنَ بِـــزيدٍ ما يحسِنُ زيداً تبقى صيغتا التعجب على صورتهما فلا يتصرف فعلاهما: أَفْـعِــلْ بِــــ ما أفْـعَــلَ أحسِنْ بِـــزيدٍ ما أحسنَ زيداً يُحسِنُ/أحسنَ بِـــزيدٍ ما يحسِنُ زيداً

فلا يصاغان مما زاد عن ثلاثة: دحرج، انطلق، استخرج. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 1- أن يكون ثلاثيا فلا يصاغان مما زاد عن ثلاثة: دحرج، انطلق، استخرج.

فلا يصاغان مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 2- أن يكون متصرفا فلا يصاغان مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس.

فلا يصاغان مما لا يتفاوت فيه: مات، فنيَ. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 3- أن يكون معناه قابلا للمفاضلة فلا يصاغان مما لا يتفاوت فيه: مات، فنيَ.

فلا يصاغان من الأفعال الناقصة: كان وأخواتها. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 4- أن يكون تامّا فلا يصاغان من الأفعال الناقصة: كان وأخواتها.

ما عاج (أي: ما انتفع) لا يبخل يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 5- أن لا يكون منفيا ما عاج (أي: ما انتفع) لا يبخل

يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 6- أن لا يكون الوصف منه على أفعل فعلاء: أزرق، أعور، إلخ...

فلا يصاغان من المبني للمجهول: ضُرِبَ يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه فعلا التعجب شروط سبعة: 7- أن يكون مبنيا للمعلوم فلا يصاغان من المبني للمجهول: ضُرِبَ

يتوصل إلى التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: باستخدام أَشَدَّ وأَشْدِدْ ونحوهما

انطلق: التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 1- أن يكون ثلاثيا ما أشد انطلاق محمد أشدد بانطلاق محمد ما أسرع انطلاق محمد أَسرِعْ بانطلاق محمد انطلق:

فلا يصاغان مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس. التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 2- أن يكون متصرفا فلا يصاغان مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس.

مات: التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 3- أن يكون معناه قابلا للمفاضلة ما أحسن موتَ الساجد ما أبشع موت ..... مات:

كان محمد مجتهدا: التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 4- أن يكون تامّا كان محمد مجتهدا: ما أحسنَ كوْنَ محمدٍ مجتهدا أحسِنْ بكونِ محمدٍ مجتهدا

لا يبخل: التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 5- أن لا يكون منفيا ما أجمل أن لا يبخل الغني أَجْمِلْ بأن لا يبخل الغني

أزرق: التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 6- أن لا يكون الوصف منه على أفعل فعلاء: ما أجمل زرقة السماء أجمل بـــزرقة السماء أزرق:

ضُرِبَ: التعجب من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 7- أن يكون مبنيا للمعلوم ما أبشع أن يُضرب زيد أبشعْ بأن يُضربَ زيدٌ ضُرِبَ:

أَوْ جِئْ بِـ(أَفْعِـلْ) قَبْلَ مَجْرُورٍ بِـبَا بِــ(أَفْعَـلَ) انْـطِـقْ بَعْـدَ (مَا) تَعَجُّبَـا أَوْ جِئْ بِـ(أَفْعِـلْ) قَبْلَ مَجْرُورٍ بِـبَا

أَوْفَـى خَـلِيلَيْنَـا) وَ(أَصْـدِقْ بِهِـمَا) وَتِلَوَ(أَفْعَلَ) انْصِبَنَّـهُ: كَـ(مَا أَوْفَـى خَـلِيلَيْنَـا) وَ(أَصْـدِقْ بِهِـمَا)

قَابِلِ فَضْلِ تمَّ غَيْرِ ذِي انتِفَا وَصُـغْـهُـمَا مِن ذِي ثَـلاَثٍ صُـــرِّفَـا قَابِلِ فَضْلِ تمَّ غَيْرِ ذِي انتِفَا وَغَيرِ ذِي وَصفٍ يُضَاهِي أَشْهَلاَ وَغَــيــرِ سَــالِكٍ سَـبـِـيـلَ فُـــعِـلا

يَخلُفُ مَا بَعْضَ الشُّرُوطِ عَدِمَا و(أَشْدِدْ) أو(أَشَدَّ) أو شِبهُهُمَا يَخلُفُ مَا بَعْضَ الشُّرُوطِ عَدِمَا وَمَصْـدَرُ العَـادِمِ بَعْـدُ يَـنـتَـصِـب وَبَعـدَ (أَفْعِلْ) جَـرُّهُ بِـالبَا يَـجِــــب *

أَفْعَـل التفضيل

زيدٌ أفضلُ من عمرٍو زيدٌ أفضلُ رجلٍ زيدٌ الأفضلُ يصاغ من الأفعال على وزن أَفْعَـل للدلالة على تفضيل شيء على آخر في صفة: زيدٌ أفضلُ من عمرٍو زيدٌ أفضلُ رجلٍ زيدٌ الأفضلُ الأبيات

فلا يصاغ مما زاد عن ثلاثة: دحرج، انطلق، استخرج. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 1- أن يكون ثلاثيا فلا يصاغ مما زاد عن ثلاثة: دحرج، انطلق، استخرج. لكن شذّ عن ذلك قولهم:”هو أخصرُ من كذا“ الأبيات

فلا يصاغ مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 2- أن يكون متصرفا فلا يصاغ مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس.

فلا يصاغ مما لا يتفاوت فيه: مات، فنيَ. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 3- أن يكون معناه قابلا للمفاضلة فلا يصاغ مما لا يتفاوت فيه: مات، فنيَ.

فلا يصاغ من الأفعال الناقصة: كان وأخواتها. يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 4- أن يكون تامّا فلا يصاغ من الأفعال الناقصة: كان وأخواتها.

ما عاج (أي: ما انتفع) ما بخل 5- أن لا يكون منفيا يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 5- أن لا يكون منفيا ما عاج (أي: ما انتفع) ما بخل

أزرق، أعور، إلخ... 6- أن لا يكون الوصف منه على أفعل فعلاء: يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 6- أن لا يكون الوصف منه على أفعل فعلاء: أزرق، أعور، إلخ... لكن شذّ عن ذلك قولهم: ”أسود من حلك الغراب، وأبيض من اللبن“

فلا يصاغ من المبني للمجهول: ضُرِبَ يشترط في الفعل الذي يُصاغ منه (أَفْعَـل) التفضيل ما يُشترط في التعجب: 7- أن يكون مبنيا للمعلوم فلا يصاغ من المبني للمجهول: ضُرِبَ

يتوصل إلى (أَفْعَـل) التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: باستخدام أَشَدّ وأكثر ونحوهما الأبيات

انطلق: أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 1- أن يكون ثلاثيا انطلق: محمدٌ أسرع انطلاقا من خالد

لا يصاغ مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس. أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 2- أن يكون متصرفا لا يصاغ مما لا يتصرف: عسى، ليس، بئس.

لا يصاغ مما لا يتفاوت فيه: مات، فنيَ. أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 3- أن يكون معناه قابلا للمفاضلة لا يصاغ مما لا يتفاوت فيه: مات، فنيَ.

المؤمنُ أجدرُ أن يكون صادقاً أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 4- أن يكون تامّا المؤمنُ أجدرُ أن يكون صادقاً

لا يبخل: أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 5- أن لا يكون منفيا لا يبخل: المسلمُ أجدرُ ألا يبخل بماله

أزرق: أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 6- أن لا يكون الوصف منه على أفعل فعلاء: البحر أشدُّ زرقةً من السماء أزرق:

سُمِعَ: أفعل التفضيل من الأفعال التي لم تستكمل الشروط: 7- أن يكون مبنيا للمعلوم سُمِعَ: الحقَّ أولى أن يُسمع

1- مجرّداً من (أل) والإضافة: يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 1- مجرّداً من (أل) والإضافة: فاطمةُ أصغرُ من أختها العلم أشرفُ من المالِ زرت مدينتين أكبرَ من جدة

1- مجرّداً من (أل) والإضافة: يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 1- مجرّداً من (أل) والإضافة: لا بد أن يتصل به (مِن) لفظاً أو تقديراً يلزم الإفراد والتذكير فاطمةُ أصغرُ من أختها العلم أشرفُ من المالِ زرت مدينتين أكبرَ من جدة الأبيات الأبيات

فاطمةُ صغرى من أختها زرت مدينتين أكبريْ من جدة

التقدير: أعزُّ نفراً منك يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 1- مجرّداً من (أل) والإضافة: لا بد أن يتصل به (مِن) لفظاً أو تقديراً يلزم الإفراد والتذكير ﴿أنا أكثرُ منك مالاً وأعزُّ نفراً﴾ التقدير: أعزُّ نفراً منك

القرآنُ والسنةُ أهمُّ مصدرين لديننا يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 2- مضافاً: (أ) إلى نكرة: لا تتبعه (مِن) - يلزم الإفراد والتذكير مريمُ أعظمُ امرأةٍ القرآنُ والسنةُ أهمُّ مصدرين لديننا الأبيات

مريمُ أعظمُ امرأةٍ من سلمى القرآنُ والسنةُ أهمُّ مصدرين من بقية المصادر مريمُ عُظمى امرأةٍ القرآنُ والسنةُ أهمّـا مصدرين

القرآنُ والسنةُ أهمُّ مصدرين لديننا يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 2- مضافاً: (أ) إلى نكرة: لا تتبعه (مِن) - يلزم الإفراد والتذكير مريمُ أعظمُ امرأةٍ القرآنُ والسنةُ أهمُّ مصدرين لديننا

2- مضافاً: مريمُ أعظمُ النساءِ الأسودان أفضل الطعام (ب) إلى معرفة: يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 2- مضافاً: (ب) إلى معرفة: مريمُ أعظمُ النساءِ الأسودان أفضل الطعام

2- مضافاً: مريمُ أعظمُ النساءِ الأسودان أفضل الطعام (ب) إلى معرفة: يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 2- مضافاً: (ب) إلى معرفة: - لا تتبعه (مِن) يصح الإفراد والتذكير أو مطابقة المفضل مريمُ أعظمُ النساءِ الأسودان أفضل الطعام

2- مضافاً: مريمُ عُظمى النساءِ مريمُ أعظمُ النساءِ يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 2- مضافاً: (ب) إلى معرفة: - لا تتبعه (مِن) يصح الإفراد والتذكير أو مطابقة المفضل مريمُ عُظمى النساءِ مريمُ أعظمُ النساءِ الأسودان أفضلا الطعام الأسودان أفضل الطعام الأبيات

3- محلى بـ(أل): الزيدون الأكرمون الزيدان الأكرمان زيدٌ الأكرمُ يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 3- محلى بـ(أل): الزيدون الأكرمون الزيدان الأكرمان زيدٌ الأكرمُ الهنداتُ الفضلياتُ الهندان الفضليان هندُ الفضلى الأبيات

3- محلى بـ(أل): الزيدون الأكرمون الزيدان الأكرمان زيدٌ الأكرمُ يأتي اسم التفضيل على أحد الأحوال التالية: 3- محلى بـ(أل): لا تتبعه (مِن) - يجب مطابقته للمفضل الزيدون الأكرمون الزيدان الأكرمان زيدٌ الأكرمُ الهنداتُ الفضلياتُ الهندان الفضليان هندُ الفضلى الأبيات

الزيدان الأكرم الزيدون الأكرم هندُ الأفضل الهندان الأفضل الهنداتُ الأفضل

هناك ألفاظ في "أفعل التفضيل" اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، مثل: خير ، وشر. ﴿قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى﴾ ﴿والآخرة خير وأبقى﴾ ﴿ قال أنتم شرٌ مكاناً﴾

الفاعل ضمير مستتر تقديره هو الإعراب: زيدٌ أكرمُ من خالدٍ اسم مجرور حرف جر خبر مرفوع مبتدأ مرفوع

الفاعل ضمير مستتر تقديره هو الإعراب: قابلتُ رجلاً أكرمَ من خالدٍ اسم مجرور حرف جر نعت منصوب مفعول به منصوب

الفاعل ضمير مستتر تقديره هو الإعراب: زيدٌ أكرمُ خُلُقاً من خالدٍ اسم مجرور حرف جر تمييز منصوب خبر مرفوع مبتدأ مرفوع

الإعراب: زيدٌ أكرمُ رجلٍ مضاف إليه مجرور خبر مرفوع مبتدأ مرفوع

الإعراب: زيدٌ أكرمُ الرجالِ مضاف إليه مجرور خبر مرفوع مبتدأ مرفوع

الإعراب: زيدٌ الأكرمُ خبر مرفوع مبتدأ مرفوع

(أفْعَلَ) لِلتَّفْضِيلِ وَأْبَ الَّلذْ أُبِي صُغْ مِنْ مَصُوغٍ مِنْهُ لِلتَّعَجُّبِ (أفْعَلَ) لِلتَّفْضِيلِ وَأْبَ الَّلذْ أُبِي الشرح

لِمَانِعٍ، بِهِ إلَى التَّفْضِيلِ صِلْ وَمَا بِهِ إلَى تَعَجُّبٍ وُصِلْ لِمَانِعٍ، بِهِ إلَى التَّفْضِيلِ صِلْ الشرح

تَقْدِيراً أوْ لَفْظاً بِـ(مِنْ) إنْ جُرِّدَا وأفْعَلَ التَّفْضِيْلِ صِلْهُ أبَدَا تَقْدِيراً أوْ لَفْظاً بِـ(مِنْ) إنْ جُرِّدَا الشرح

أُلْـــزِمَ تَــذْكِيراً وَأنْ يُــوَحَّــدَا وَإنْ لِمَنْكُورٍ يُضَفْ أوْ جُرِّدَا أُلْـــزِمَ تَــذْكِيراً وَأنْ يُــوَحَّــدَا الشرح الشرح

أُضِيفَ ذُو وَجْهَيْنِ عَنْ ذِيْ مَعْرِفَهْ وَتِلْوُ (ألْ) طِبْقٌ، وَمَا لِمَعْرِفَهْ أُضِيفَ ذُو وَجْهَيْنِ عَنْ ذِيْ مَعْرِفَهْ الشرح الشرح