ما يراعى لحفص:.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
Advertisements

يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
سورة التين.
اكسب الوقت ولا تضيع الفرصة مادمت حياً
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوقف والابتداء الوقف:.
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
P.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
إعداد جنات عبد العزيز دنيا
القرآن الكريم والقراءات
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
قواعد في صفات الله تعالى
الإخفاء الحقيقي أعداد وجمع وتصميم : فايد بن حمد الشمري
بـســـــم الله الـرحــمـــــن الرحـيــــم
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
الركن الثاني رجاء الله.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
الوحدة الرابعة.
14خطوة يحفظ بها ولدك القرآن الكريم إعداد :- محمود القلعاوى
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
الفسق.
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
حكم مد اللين المهموز لورش
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
مصدر المزيد الصّفّ التّاسع.
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
معلم الصف الثالث الابتدائي
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
حياكن الله وبياكن.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
معجزات النبي صلي الله عليه وسلم
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

ما يراعى لحفص:

بعض الكلمات التي ينبغي على القارئ الذي يقرأ لحفص أن يراعيها: أولا: "ءأعجمي" من قوله تعالى: {أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ} بفصلت تقرأ بالتسهيل أي بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف وجهًا واحدًا فقط لا يجوز له غيره. https://www.youtube.com/watch?v=T7Mh-UIpRSY ثانيًا: "مجراها" من قوله تعالى: {بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} بهود تقرأ بالإمالة أي بتقريب الفتحة نحو الكسرة والألف نحو الياء.

ثالثًا: "ضعف" من قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً} بالروم فتقرأ في المواضع الثلاثة بفتح الضاد وضمها، والفتح هو المقدم في الأداء. رابعًا: "ويبصط" من قوله تعالى: {وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ} بالبقرة تقرأ بالسين الخالصة. خامسًا: "بصطة" من قوله تعالى: {وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بصْطَةً} بالأعراف تقرأ بالسين الخالصة.

سادسًا: "المصيطرون" من قوله تعالى: {أَمْ هُمُ الْمُصيْطِرُونَ} بالطور، تقرأ بالصاد أو السين. والنطق بالصاد أشهر. سابعًا: "بمصيطر" من قوله تعالى: {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ} بالغاشية تقرأ بالصاد الخالصة.

ثامنًا: حذف الألف حالة الوصل وإثباتها حالة الوقف في كل الألفاظ الآتية: "أنا" حيث وقع في القرآن نحو قوله تعالى: {أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ} بيوسف، "لكنا" من قوله تعالى: {لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي} بالكهف، "الظنونا" من قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا}، "الرسولا" من قوله تعالى: {وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا}، "السبيلا" من قوله تعالى: {فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} ثلاثتها بالأحزاب، {قَوَارِيرَا} بالموضع الأول من قوله تعالى: {وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ} بالدهر، هذه الألفاظ كلها تقرأ بإثبات الألف وقفًا وحذفها وصلاً تبعًا للرسم وأما {قَوَارِيرَا} في الموضع الثاني من قوله تعالى: {قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ} فمحذوف الألف وصلاً ووقفًا.

تاسعًا: {سَلاسِلًا} بسورة الإنسان في قوله تعالى: {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا}، تقرأ وصلا بفتح اللام من غير تنوين، وفي الوقف تقرأ إما بالألف أو بإسكان اللام، والوجهان صحيحان مقروءٌ بهما. عاشرًا: قراءة الكلمات الآتية بالنون وصلا وبالألف وقفًا وهي: {وَلَيَكُونًا} ، {لَنَسْفَعًا} ، {وَإِذًا} ، أما {وَلَيَكُونًا} فمن قوله: {وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ} بيوسف، وأما {لَنَسْفَعًا} فمن قوله تعالى: {كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ} بالعلق، وأما {وَإِذًا} فمثل قوله تعالى: {وَإِذًاً لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلَّا قَلِيلاً} بالإسراء.

الحادي عشر: {آتَانِيَ} من قوله تعالى: {فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ} بالنمل تقرأ بفتح الياء وصلاً، وأما في الوقف ففيها وجهان: إثبات الياء وحذفها. الثاني عشر: "الاسم" من قوله تعالى: {بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ} بالحجرات. إذا ابتدأنا بها لنا فيها وجهان أحدهما: البدء بهمزة مفتوحة فلام مكسورة فسين ساكنة، والآخر حذف همزة الوصل والبدء بلام مكسورة فسين ساكنة.

الثالث عشر: قراءة الكلمات الآتية بالمد الطويل ست حركات أو التسهيل بَيْنَ بَيْن وهي: {آلذَّكَرَيْنِ} موضعي الأنعام، {آلآنَ} موضعي يونُس، {آللَّهُ} بيونس والنمل ووجه الإبدال مع المد الطويل أولى وأرجح. الرابع عشر: حرف عين في كل من {كهيعص} أول مريم، {حم، عسق} أول الشورى، يجوز فيها التوسط أربع حركات والمد الطويل ست حركات وهو الأفضل. الخامس عشر: "لا تَأْمَنَّا" من قوله تعالى: {مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا} بيوسف تقرأ بالإشمام أو الرَّوم ويعبر عنه بعضهم بالاختلاس. https://www.youtube.com/watch?v=1vX2yEjr4jE

السادس عشر: السكتات الواجبة التي انفرد بها حفص عن جميع القراء أربعة مواضع وهي: 1- السكت على ألف {عِوَجًا} بالكهف، وحكمته: أن الوصل من غير سكت يوهم أن "قَيْمًا" صفة لـ "عوجًا" ولا يستقيم أن يكون القيم صفة للمعوج. 2- السكت على ألف {مَرْقَدِنَا} بيس، وحكمته أن الوصل من غير سكت يوهم أن قوله تعالى {هَذَا} من مقول المشركين المنكرين للبعث.

3- السكت على نون {مَنْ رَاقٍ} بالقيامة 3- السكت على نون {مَنْ رَاقٍ} بالقيامة. 4- السكت على لام {بَلْ رَانَ} بالمطففين، وحكمة السكت في هذين الموضعين أن الوصل فيهما من غير سكت يوهم أن كلاً منهما كلمة واحدة بل هما كلمتان.

2- في {مَالِيَهْ، هَلَكَ} بالحاقة والسَّكت فيها هو المقدَّم في الأداء. وأما السكتات الجائزة ففي موضعين: 1- بين الأنفال والتوبة، 2- في {مَالِيَهْ، هَلَكَ} بالحاقة والسَّكت فيها هو المقدَّم في الأداء.

السابع عشر: إسكان هاء الكناية في {أَرْجِهْ} بالأعراف والشعراء، وكذا {فَأَلْقِهْ} بالنمل، وضم الهاء من غير صلة في {يَرْضَهُ لَكُمْ} بالزمر، وأما {وَيَتَّقْهِ} في النور فقد قرأها حفص بإسكان القاف وكسر الهاء من غير صلة، وأما {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} بالفرقان فقرأها بالصلة بمقدار حركتين. الثامن عشر: إظهار النون عند الواو في كل من: {يس، وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ} ، {نْ وَالْقَلَمِ}

التاسع عشر: إدغام الثاء في الذال في قوله تعالى: {يَلْهَثْ ذَلِكَ} بالأعراف، وإدغام الباء في الميم في قوله تعالى: {ارْكَبْ مَعَنَا} بهود إدغامًا كاملاً للتجانس الذي بينهما. العشرون: إدغام الطاء في التاء في كل من {بَسَطتَ} بالمائدة، {أَحَطْتُ} بالنمل إدغامًا ناقصًا مع بقاء صفة الإطباق للتقارب الذي بينهما.

الحادي والعشرون: "نخلقكم" من قوله تعالى: {أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} بالمرسلات اختُلِف في إدغام القاف في الكاف إدغامًا كاملا أو ناقصًا وإلى هذا الخلاف يشير الإمام ابن الجزري بقوله: "والخلف بنخلقكم وقع"، والوجهان صحيحان ومعنى كمال الإدغام: أي إدخال القاف في الكاف إدخالا كاملا بحيث لا يظهر منها شيء، ومعنى نقص الإدغام: أي إبقاء صفة الاستعلاء وزوال صفة القلقلة. ولقد ذكر الإمام ابن الجزري في كتاب التمهيد أن الإدغام الكامل أولى وذلك تبعًا لأبي عمرو الدَّاني.