قصة الأعداد المتحابة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
اساسيات تكنولوجيا الشبكات
Advertisements

الرياضيات التناظر حول نقطة ..
أنواع الإرث.
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
الفصل (5) .... الدّرس (5).
حل معادلتين بمجهولين عن طريق
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
اليوم اود ان اقص عليكم قصة جميلة تستحق القراءة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
احكام الوفاء بالكمبيالة
  قيمة الصدقة ونيتها.
الطالب/ة المتدربة: إسلام زيد مدرسة راهبات المخلص- الناصرة
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
الإحداد.
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
حل المشكلات بطريقة علمية
برنامج إدارة قواعد البيانات
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
مكونات التصميم الأساس للجريدة
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
كيفية التعامل مع النص المقروء
التشابه التشابه التشابه.
اولاَ : تعظيم المخرجات في ظل قيد الكلفة
الفصل 10 وحدات القياس.
القانون الدولي لكرة اليد المرحلة الثالثة جامعة سوران / فاكلتي التربية سكول التربية الرياضية ئازا كامةران احمد 2014
تقديم: روان عنبوسي عرض أجمالي
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
في يوم الخميس زار قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر مدينة الناصرة، وقد قرر ان يكون الاحتفال في جبل القفزة.
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
هيا بنا نطرح معًا.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
2- أحل المسألة (أبحث عن نمط).
7 – 3 خطة حل المسألة.
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
الفصل السابع النسبة والتناسب.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
العمليات على المصفوفات
نقل الاستطاعة المســننات.
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
اسم المنتج.
5-2 خصائص الجمع..
مما بعض علمتني الحياة.
مدرسة الصديق الابتدائية
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
سلمت نفسي في يديك ياسيدي يسوع.
أمثلة لتطوير وتطبيق الغوريثم في امر الشرط
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
كتابة قصة أكمل القصة التالية انتاج: وحيد ريان
منطقة الفروانية التعليمية
ثانياَ : الطريقة المبرمجة :
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
نسخة العرض التّقديمي:

قصة الأعداد المتحابة

كان يا مكان في قديم الزمان، سلطانا يعتبر نفسه عبقريا في حل المشاكل والمسائل. وفي يوم من الأيام أخبره الحارس أن أحد سجنائه عبقري في موضوع الرياضيات، أي لديه قدرات رياضية عالية.

فقام السلطان في اليوم التالي بزيارة السجن ليعرض التحدي الآتي على السجين العبقري، فقال له : "إما ان تبقى في السجن مدى حياتك أو أن تعرض علي مسألة لأحلها، حينها سأحررك حتى أتوصل الى الحل، ولكن حالما اتوصل اليه ستعود الى السجن".

وقال السجين للملك: جد زوجا أخر من هذه الاعداد. طبعا لم يتردد السجين العبقري ووافق على عرض السلطان له. وقد عرض عليه المسألة الآتية : "مجموع القواسم الطبيعية للعدد 220 ما عدا العدد نفسه يساوي : 1 + 2 + 4 + 5 + 10 + 11 + 20 + 22 + 44 + 55 + 110 = 284 ومجموع القواسم الطبيعية للعدد 284 ما عدا العدد نفسه يساوي : 1 + 2 + 4 +71 + 142 = 220. وقال السجين للملك: جد زوجا أخر من هذه الاعداد.

العددان 220 و 284 في المسألة ندعوهما عددان متحابان لقد بقي السجين في هذه القصة حرا، وتوفي بعد عمر طويل لأن السلطان لم يستطع حل المسألة التي عرضها عليه بتاتا.

ماذا نستنتج عن الأعداد المتحابة ؟؟ أي الشروط تحقق؟

اذا: تطلق هذه الصفة على كل زوج من الأعداد الصحيحة التي يكون فيها مجموع عوامل اي منهما مساو لمجموع عوامل العدد الثاني.

هيا بنا نفحص ذلك أيها الطلاب، أمامكم زوج الاعداد التالي: (1210, 1184) أيها الطلاب، أمامكم زوج الاعداد التالي: (1210, 1184) هل نستطيع أن نقول عن هذه الأعداد أنها متحابة ؟ هيا بنا نفحص ذلك الابليت

سنقوم أولا بإيجاد قواسم العددين :1184 و 1210 قواسم العدد 1210 هي: قواسم العدد 1184 هي: مجموع القواسم يساوي 1184 مجموع القواسم يساوي 1210

لذا طريقة فحص اذا كان العددان متحابان أم لا هي: 1).نقوم بإيجاد قواسم الطبيعية للعددين. 2).نجمع القواسم الطبيعية للعددين دون العدد نفسه. 3).نفحص إذا مجموع قواسم احد العددين يساوي العدد الأخر، فإذا تحقق الشرط إذا فهما متحابين وإذا لم يتحقق إذا فهما ليسا متحابين.

يعرض هذا الجدول نماذج لأعداد متحابة: العدد الثاني المتحاب العدد الاول 284 220 1210 1184 2924 2620 5564 5020 6368 6232 10856 10744 76084 63020 66992 66928 71145 67095

الابليت