الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التغذية المرتدة.
تقديم التغذية الراجعة: الاتجاهات من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ودول الخليج العربي سمية مغنوج، محلل سياسات، مديرية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
Reform Program Phase II (TVET II)
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
أهمية قياس الرأي العام.
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
كلية التربية-جامعة دمياط
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها المملكة العربية السعودية وزارة التعليم إدارة التعليم بمحافظة ينبع الشؤون التعليمية- بنات – قسم الإشراف التربوي الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها إعداد وتنفيذ / عزة علي آل كبـاس منسقة شعبة الحاسب الآلي

 لقد احتلت الزيارة الصفية منزلة هامة بين مختلف نواحي النشاط في الإشراف التربوي وخاصة في العصور الحديثة، فهي تُعد واحدة من أكثر الوسائل شيوعا لمتابعة وتحسين عمليتي التعليم والتعلم. "لذا يعد أسلوب زيارة المشرف للمعلم من أقدم الأساليب الإشرافية, وأشهرها" (الإبراهيم, 2002, ص109).   وقد تغيرت النظرة إلى الزيارة الصفية في الإشراف الحديث, فبدلا من تركيزها على كتابة التقارير التقويمية فقط, أصبحت تركز على تقويم الطلبة, وقياس المهارات, والمعارف, والاتجاهات التي تحققت لديهم, واكتشاف احتياجات المعلم العلمية, والتربوية, ومعرفة نقاط القوة, والضعف من أجل وضع خطة لتعزيز مواطن القوة, ومعالجة نقاط الضعف لدى المعلمين(عطوي, 2001, ص272).

مفهوم الزيارة الصفية المقصود بالزيارات الصفية زيارة مدير المدرسة (المشرف المقيم) أو المشرف التربوي المتخصص للمعلم في حجرة الصف أثناء عمله ،بهدف رصد النشاطات التعليمية والتربوية ،وملاحظة التفاعل الصفي ،وتقويم أداء المعلم ،والوقوف على أثره في الطلاب.

لماذا نلاحظ المعلم في أثناء التدريس؟ تشخيص الأداء تحديد فرص التطوير لدى المعلم تزويد المعلم بتغذية راجعة التطبيق العملي المطور تنمية المعلم مهنياً تحليل إجراءات التدريس هل يحيط المشرف بكل إجراءات التدريس

أهداف الزيارة الصفية ملاحظة أثر المعلم في الطلبة والوقوف على مدى تقدمهم. ملاحظة الموقف التعليمي والفعاليات التربوية بصورة طبيعية. تقويم أساليب التدريس وكيفية توظيف الوسائل التعليمية والوقوف على مدى صلاحيتها وملاءمتها لسيكولوجية التعليم. التعرف على أنشطة الطلبة ونوعيتها وكيفية التعامل معها. التعرف إلى أساليب التقويم ومدى توظيف المعلم لها. التأكد من تطبيق المناهج الدراسية المقررة والتعرف على الصعوبات التي يتعرض لها المعلم. التعرف على استجابة الطلبة لما يقدمه المعلم. معرفة مدى استجابة المعلم للتوجيهات السابقة.

أهداف الزيارة الصفية مساعدة المعلمين على أداء عملهم والعمل على تحسينه سواء أكانوا قديمي أم حديثي العهد بالتدريس. التعرف على إيجابيات الموقف التعليمي لتعزيزها والتأكد من سلبياته لاقتراح الحلول لها. اكتشاف حاجات المعلمين وقدرات كل منهم وكفاياتهم ومواهبهم لاستثمارها في المشاغل التربوية. تنمية الرصيد المعرفي للمشرف بعد إطلاعه على الطرق والأساليب الجديدة والمطورة التي ينجح بعض المعلمين في استخدامها(دليل مشرف التربية الإسلامية, 1999, ص56). تزويد المعلم بتغذية راجعة تطويرية عن جوانب محددة في أدائه بحيث تتصف هذه التغذية بالموضوعية والدقة والشمولية وتعينه على محاكمة ممارساته وتطويرها توثيق العلاقات والروابط الإنسانية بين المعلم والمشرف على أساس من الثقة والاحترام المتبادلين. التعرف على المتميزين من المعلمين من أجل الاستفادة من خبراتهم في مجالات أخرى (طافش، 2004، ص112).

ومضة تركز الزيارة الصفية على ملاحظة ورصد ما يصدر عن المعلم وطلبته من سلوك (أقوال وأفعال). فالزيارة الصفية ليست موجهة نحو كشف ما يعرفه المعلم من معرفة ومعلومات بقدر الكشف عن فاعلية وأثر ما يؤديه على تعلم الطلبة.

فلا ننسى ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ) ومضة بيوماً ما كنت معلم !!! فلا ننسى ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك )

المراجع كتاب الإدارة التعليمية والإشراف التربوي (رؤية معاصرة) إعداد : د.أحمد نجم الدين عيداروس د. أشرف محمود أحمد