نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أنواع الإرث.
Advertisements

هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
قواعد أخرى في الاستدلال
الوقف والابتداء الوقف:.
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
P.
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
الحديث الخامس.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الحديث الحادي عشر.
حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
الظهار.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني :
نسخة العرض التّقديمي:

نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين ان التفسير الموضوعي هو مصطلح معاصر ولذلك ان العلماء والمفسرين السابقين لم يبحثوا فيه بالطريقة المعروفة لنا في هذا العصر, و لكن لايعني هذا ان لايكون للتفسير الموضوعي بدايات عندهم . ومن الامثلة على السابقين : تفسير الرسول (صلى الله عليه وسلم) لبعض آيات القرآن الكريم: مارواه مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: لما نزل قول الله تعالى( الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ) الانعام /82

نشأة التفسير الموضوعي بين السابقين والمعاصرين شق ذلك على اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقالوا: اينا لم يظلم نفسه؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (ليس هو كما تضنون,انما هو كما قال لقمان لابنه (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) لقمان/13 ). فالرسول ازال اللبس عن آية سورة الانعام بذكر آية سورة لقمان, والظلم هنا الشرك وليس المعصية كما فهمها الصحابة . اينا