نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين ان التفسير الموضوعي هو مصطلح معاصر ولذلك ان العلماء والمفسرين السابقين لم يبحثوا فيه بالطريقة المعروفة لنا في هذا العصر, و لكن لايعني هذا ان لايكون للتفسير الموضوعي بدايات عندهم . ومن الامثلة على السابقين : تفسير الرسول (صلى الله عليه وسلم) لبعض آيات القرآن الكريم: مارواه مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: لما نزل قول الله تعالى( الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ) الانعام /82
نشأة التفسير الموضوعي بين السابقين والمعاصرين شق ذلك على اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقالوا: اينا لم يظلم نفسه؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (ليس هو كما تضنون,انما هو كما قال لقمان لابنه (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) لقمان/13 ). فالرسول ازال اللبس عن آية سورة الانعام بذكر آية سورة لقمان, والظلم هنا الشرك وليس المعصية كما فهمها الصحابة . اينا