ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين
Advertisements

بسم الله الرحمن الرحيم.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثامن القياس.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
منطقة الفورمولا من ساحة؟
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
أوضاع المستقيمات في المستوى
م ح.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
مدرسة بيان المتوسطة بنات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
الفصل 10 وحدات القياس.
الفصل 8 القياس.
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
العمليات على المصفوفات
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الهندسة: الزوايا والمضلعات
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
(9-1) وحدات الطول المترية.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
قراءة التمثيلات البيانية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
مدرسة الصديق الابتدائية
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
نموذج درس للصف الأول الابتدائي
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
منطقة الفروانية التعليمية
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
حياكن الله وبياكن.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
نسخة العرض التّقديمي:

ترحب بالضيوف الكرام

الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى

نموذج درس بعنوان : استكشاف الحجم

تقديم المعلمة وفاء أحمد حامد

الهدف العام استكشاف الحجم

الأهداف السلوكية 1) تتعرف مفهوم الحجم . 2) توظف مكعبات الوحدات في إيجاد حجم ما . 3) تتعرف وحدات قياس الحجم . 4) تتعرف قانون إيجاد الحجم . 5) توجد الحجم بمعرفة أبعاد الشكل ( الطول – العرض – الإرتفاع ) . 6) توجد أحد أبعاد الشكل بمعرفة حجمه والبعدين الآخرين له .

الوسائل التعليمية أدوات التلميذة بطاقات علب أقلام السبورة الذاتية مكعبات الوحدات سبورة مغناطيسية علب أقلام

أدوات المعلمة الحاسوب جهاز العرض عرض تقديمي بطاقات مصورات شفافيات البطاقات جهاز العرض جهاز العرض ( الداتا شو ) عرض تقديمي بطاقات مصورات نموذج مدينة سكنية شفافيات مكعبات الوحدات مجسمات الحجوم الحاسوب 3 سم 1 سم 5 سم

الحجم ( ح ) المفردات الجديدة المفردات الجديدة المفردات الجديدة

أوجدي ناتج ما يلي : 24 2 × 3 × 4 = 60 5 × 6 × 2 =

اكتبي رمز العدد الناقص : 160 2 × 8 × =

اوجدى مساحة أحد أوجه الشكل ؟ ما اسم الشكل ؟ اوجدى مساحة أحد أوجه الشكل ؟

العرض ( التعليم ) من المجسم السابق أ ) قدري عدد المكعبات التى نحتاجها لتغطية طبقة واحدة من العلبة . ب) قدري عدد الطبقات . ج ) قدري عدد المكعبات اللازمة لمليء العلبة . (( استخدمي المكعبات لتتحققي من معقولية التقدير ))

مما سبق نرى أن : المجسم يتكون من مكعبات كل منها يسمى وحدة مكعبة تشكل معاً حجم المجسم لذا فإن : الحجم هو عدد الوحدات المكعبة في مجسم ما .

باستخدام المكعبات والمجموعات 1) اصنعي منشور قائم طوله 4 مكعبات وعرضه 3 مكعبات وارتفاعه مكعبان ثم أوجدي حجمه .

24 24 24 2) اصنعي مجسم باستخدام 24 وحدة مكعبة ثم أوجدي الأبعاد سندريلا الحجم الارتفاع العرض الطول المجموعة سندريلا ياسمين سنو وايت 24 24 24

مما سبق نرى ان الحجم = الطول × العرض × الارتفاع ( ح ) = ل × ص × ع

يهوى والد هاجر عمل المجسمات وقام بعمل مجسم لمنطقة حطين السكنية وطلب من ابنته هاجر أن توجد حجم كل مبنى في المجسم أو توجد البعد المطلوب بمعلومة الحجم والبعدين الآخرين للمجسم ، كما اخبرها أن هناك وحدات مقننة لقياس الحجم وهى : وحدة مكعبة سنتيمتر مكعب متر مكعب

ما أوجه الشبه والاختلاف تعبير شفهي ما أوجه الشبه والاختلاف بين عمليتي إيجاد المساحة والحجم ؟

اربطي يمكننا إيجاد حجم المجسم التالي بإحدى الطريقتين التاليتين : كيف يمكننا الآن إيجاد حجم هذا المجسم ؟ يمكننا إيجاد حجم المجسم التالي بإحدى الطريقتين التاليتين :

الطريقة الأولى حجم طبقة واحدة = 6 × 4 = 24 نضرب في عدد الطبقات عدد الطبقات × حجم الطبقة الواحدة = 3 × 24 = 72 وحدة مكعبة

الطريقة الثانية باستخدام القاعدة نوجد الحجم : الحجم = الطول × العرض × الارتفاع ح = ل × ص × ع ح = 6 × 4 × 3 = 72 وحدة مكعبة

تمرني بالمصورات اوجدى حجم كل مما يلي : 3 دسم 1 دسم 5 دسم

للبند التالي ( 3 ) اختيارات واحد منها صحيح اختاري الاجابة الصحيحة : البعد الثالث لمنشور رباعي قائم حجمه 60 سم3 وطوله 5 سم وعرضه 4 سم هو ..... أ) 9 سم ب) 3 سم ج) 20 سم

بالمجسمات والمجموعات : ‘‘ تقوم كل مجموعة بإيجاد حجم المجسم على حسب وحدة القياس المحددة له والإجابة عن السؤال المطلوب ”

إذا علمت أن حجم هذا المنزل هو 1000 دسم3 وطوله 10 دسم وعرضه 10 دسم . اوجدى ارتفاع المنزل ؟

والعرض = 8 سم والارتفاع = 19 سم قدري الحجم ؟ إذا علمت أن الطول = 11 سم والعرض = 8 سم والارتفاع = 19 سم قدري الحجم ؟

الطول = 10 سم والعرض = 5‚5 سم والارتفاع = 10 سم . أوجدي الحجم ؟ إذا علمت أن الطول = 10 سم والعرض = 5‚5 سم والارتفاع = 10 سم . أوجدي الحجم ؟

اوجدي الحجـم بالوحدات المكعبـة ؟

طول المدرسة 5 م وعرضها 3 م وارتفاعها 4 م . اوجدى الحجم ؟ إذا علمت أن طول المدرسة 5 م وعرضها 3 م وارتفاعها 4 م . اوجدى الحجم ؟

أوجدي حجم ما يلي على لوحتك الذاتية : الخاتمة والتقييم باستخدام الشفافية وجهاز العرض : أوجدي حجم ما يلي على لوحتك الذاتية : 6 سم 2 سم 3 سم

سؤال إثرائي منشور رباعي قائم حجمه يساوى 150 سم3 باستخدام الشفافية وجهاز العرض : منشور رباعي قائم حجمه يساوى 150 سم3 فإذا كان طوله يساوى ضعف عرضه ، فما هي أبعاده ؟

التطبيق حل تمارين الكتاب المدرسي صـ ( 139 ـ 140 ) حل تمارين كراسة التمارين صـ ( 78 ) رقم ( 1– 2 – 7 – 8 ) حل تمارين الكتاب المدرسي صـ ( 139 ـ 140 )

التقويم مدى تحقق الاهداف السلوكية مناسبة الوسائل التعليمية مدى استجابة الطالبات وقت التطبيق

بمدرسة لبابة بنت الحارث الابتدائية بنات نود أن نكون قد وفقنا في عرض موضوع (( استكشاف الحجم)) ونتمنى لكويتنا الحبيبة الرقي والتطوير والنجاح المستمر لمنفعة العلم شكراً لحضوركم جميعاً شكراً لحضوركم جميعاً شكراً لحضوركم جميعاً شكراً لحضوركم جميعاً شكراً لحضوركم جميعاً شكراً لحضوركم جميعاً شكراً لحضوركم جميعاً مع تحيات معلمات قسم الرياضيات بمدرسة لبابة بنت الحارث الابتدائية بنات

أسعدتنا زيارتكم