العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه"— نسخة العرض التّقديمي:

1 البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه
مناهج البحث العلمى البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه

2 مفاهيم أساسية في البحث العلمي
مفهوم البحث العلمي العلم والمعرفة خصائص البحث العلمي دعائم الرسالة/الأطروحة الناجحة أهمية البحث العلمي وأهدافه. صفات الباحث الجيد. صعوبات تعترض القيام بالبحوث العلمية في العلوم الاجتماعية

3 مفهوم البحث العلمي هناك تعاريف عدة منها: محاولة جادة لاكتشاف المعرفة، والتنقيب عنها، وتطويرها، وتحقيقها بتقص دقيق، ونقد عميق، ثم عرضها عرضا مكتملا بذكاء وإدراك لتسير في ركب الحضارة العالمية، وتسهم فيه اسهاما حيا شاملا (الرفاعي، 1998). الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفة من القواعد العامة تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى تصل إلى نتائج معلومة. التقصي المنظم للحقائق العلمية حول ظاهرة معينة باستخدام أساليب ومناهج علمية محددة، بهدف التوصل إلى نتائج أو حقائق يمكن تعميمها. ماذا نستنتج من التعاريف السابقة حول مفهوم البحث العلمي؟

4 التعريفات تشترك فيما بينها فيم يلي:
أنه سلوك اجرائي و أسلوب منهجي علمي. يعتمد علي منهجية علمية في جمع و تحليل البيانات. يهدف لزيادة الحقائق التي يعرفها الانسان. اختبار المعارف قبل اعلانها. يشمل كل ميادين المعرفة ويعالج شتي أنواع المشاكل.

5 البحث العلمي كنظام سلوكي
مدخلات متمثلة في الباحث و معرفته و أهدافه و فروضه و مجال عمله و البيانات المتوفرة أو التي يمكن جمعها. العمليات وهي تتمثل في منهجية جمع البيانات و تحليلها و الأساليب المستخدمة في ذلك. المخرجات و المتمثلة في نتائج البحث العلمي و الحلول و التوصيات.

6 مفهوم البحث العلمي شيء ما يقوم به الناس من أجل ايجاد الحقائق بطريقة منتظمة، و من ثم زيادة المعرفة. خصائص البحث العلمي وفقا لهذا التعريف: جمع البيانات بطريقة منتظمة. تحليل البيانات بطريقة منتظمة. يوجد غرض واضح للوصول للنتائج أو الحقائق.

7 مفهوم البحث العلمي كلمة منتظمة في التعريف تعني أن البحث يستند علي علاقات منطقية و ليس مجرد اعتقادات. ايحاد النتائج أو الحقائق تعني أن البحث يتضمن عدة أهداف مثل الوصف ,الشرح, الفهم ,التحليل ,الانتقاد.

8 العلم ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ( 27 ) ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور ( 28 ) ) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97)

9 العلم (النظريات و التطبيقات العملية, للمعارف المنظمة التي تم جمعها و تصنيفها أو اكتشافها و تطويرها, ودراسة العلاقة بينها ضمن مناهج وطرائق محددة) (نشاط يهدف إلي زيادة قدرة الانسان للسيطرة علي الطبيعة)

10 العلم والمعرفة العلم: هو الاحاطه والإلمام بالحقائق ويتم ذلك من خلال استخدام المنهج العلمي. العلم نشاط انساني يهدف إلى فهم الظواهر المختلفة من خلال إيجاد العلاقات والقوانين التي تحكم هذه الظواهر والتنبؤ بالظواهر والأحداث وإيجاد الطرق المناسبة لضبطها والتحكم بها (عبيدات، عدس، عبد الحق 1998، ص 24). الهدف الرئيسي للعلم هو التعرف على العلاقات القائمة بين الأشياء أو الظواهر. المعرفة: ضرورية للانسان تساعده في فهم المسائل التي يواجهها يوميا. تنقسم المعرفة إلى قسمين: عامة: تكتسب من خلال الاحتكاك بالآخرين، وبالحدس والتخمين. خاصة وهي العلم بعينة وهي معرفة دقيقة تقوم على أسس منهجية.

11 سمات التفكير العلمي: التفكير العلمي منهج أو طريقة منظمة يمكن استخدامها في حياتنا اليومية أو في أعمالنا ودراساتنا. ومن سمات التفكير العلمي (عبيدات، عدس، عبد الحق 1998). التراكمية: المعرفة بناء يسهم فيه كل الباحثين والعلماء. ينطلق الباحث مما توصل إليه من سبقه من الباحثين. التنظيم: يقوم على تحديد المشكلة وصياغة الفروض وتنظيم المعلومات واختبار الفروض والتوصل إلى حقائق. البحث عن الأسباب الشمولية واليقين الدقة والتجريد: استخدام الأرقام أفضل طريقة للتعبير الدقيق عن الظاهرة.

12 عوائق التفكير العلمي: انتشار الفكر الأسطوري والفكر الخرافي:
الالتزام بالأفكار الذائعة: كالأفكار الذائعة التي تؤمن بها الغالبية. ويرون أن هذه الأفكار لا تنتشر ولا تبقى إلا لأنها صحيحة. مثل الأفكار والحكمة التي ابتكرها أجدادنا. إنكار قدرة العقل والقناعة بعجزة عن الوصول إلى الحقيقة وبالتالي لا يصلح العقل في الوصول إلى الحقيقة.

13 دعائم الرسالة/الأطروحة الناجحة
القراءة الواسعة: يجب أن يلم بكل ما كتب عن موضوعة من بحوث مهمة. الدقة التامة في فهم أراء الغير ألا يؤخذ أراء الغير على أنها حقيقة مسلم بها، أن يقر ما يتضح صحته. أن تنتج الرسالة ابتكارا وتضيف جديدا. في مرحلة الكتابة يجب أن يكون قوي التأثير في قارئه: الأسلوب، الأدلة، الجمل والعبارات.

14 أهمية البحث العلمي. الأمور الحياتية من الاقتصاد والدخل و الصحة والتعليم. أسباب التقدم ويمكن ذكر اهمية البحث في النقاط التالية: 1- اهميته للباحث : يفتح آفاق واسعة أمام الباحث لاكتشاف الظواهر المختلفة 2- اهميته للمجتمع : بواسطة البحث يستطيع المجتمع اجتياز العقبات 3- البحث العلمي ضروري لجميع الفئات من مدرسين وطلاب

15 أهداف البحث العلمي فهم موضوع البحث والتعرف على الظروف والعوامل المؤثرة فيه التنبؤ على اساس سليم بعيد عن التخمين الضبط و التحكم ايجاد الحلول للمشكلات المختلفة تطوير المعرفة بكافة أبعادها وجوانبها

16 خصائص البحث العلمي 1- الموضوعية 2- القدرة الاختيارية واستخدام الفروض
3- امكانية تكرارية النتائج مع القابليه للتعميم 4-التبسيط والاختصار 5-أن يكون للبحث غاية او هدف 6- يمتاز المنهج بالمرونة 7- التراكمية

17 صفات الباحث الجيد. 1- الرغبة الجادة والصادقة في البحث
2- الصبر على استمرارية البحث 3- وضوح التفكير وصفاء الذهن 4- تقصي الحقائق وجمع البيانات بصدق وأمانة 5- المعرفه السابقه حول الموضوع 6- عدم الاكثار من الاقتباس والحشو 7- عدم الطعن في الآخرين 8- التجرد والموضوعية 9- البعد عن التعميم وإصدار النتائج مسبقا 10- القدرة على التحليل واستخدام النماذج المناسبة لموضوع البحث

18 سلوك الانسان العادي وسلوك الباحث العلمي:
الانسان العادي: يعتمد دائما على خبرته وبداهتة محكما بذلك نفسه بما تنطوي عليها من ميول وتحيزات أو رغبات، فالصحيح ما يراه صحيحا والخطأ ما يراه خطأ، فليس لدية معايير موضوعية يستند اليها. الباحث العلمي: لا يقيس الأمور استنادا لوجهه نظرة بل يعتمد مجموعة من الفروض والنظريات ويخضعها للدراسة ويفحصها بدقة حتى يؤكدها أو ينفيها، فهو يعطي لنفسه حرية البحث عن الحقيقة.

19 صعوبات تعترض القيام بالبحوث العلمية في العلوم الاجتماعية/ الإدارية
صعوبات تعترض القيام بالبحوث العلمية في العلوم الاجتماعية/ الإدارية تعقيد الظواهر لكونها تتمحور حول الانسان: هذا يتطلب المعرفة التامة بالظواهر والعوامل المحيطة. التأثر بالأهواء والميول لعدم قدرة الفرد على التجرد عن البيئة المحيطة. صعوبة استخدام الطرق المخبرية. صعوبة تعميم النتائج.

20 موهبة البحث وشخصية الباحث
البحث موهبة تمنح للبعض ولا تمنح للآخرين، فالبحث خلق وإبداع. كيف يمكن تنمية موهبة البحث؟ المعرفة والمثابرة. كثرة الاطلاع على الأعمال الجيدة وعمق التفكير فيها. الاستمرار في محاولات البحث والدراسة. التعرف على نقاط ضعفي في البحث كما يبرزها الأساتذة المشرفون والاتجاه لتلافيها.

21 دور الأستاذ المشرف وعلاقته مع الطالب؟
لقاءات منتظمة تنسيق خطوات ومراحل البحث الطالب وحدة المسئول عن رسالته ولا يشاركه أستاذة أي مسئولية.

22 عنوان البحث أن يكون ممتعا جذابا. العنوان قصير قدر الامكان.
أن يدل القارئ على ما تحتويه الرسالة. عناوين عامة لا تصلح: مثل 1- دراسات في الإدارة الاستراتيجية 2- دراسة في بعض الاتجاهات الحديثة في الإدارة إدارة الانتاج

23 مشكلات سرقة الأبحاث العلمية
منها ما يلي: - يقوم أحد الأساتذة في جامعة بسرقة بحث كامل لباحث آخر من جامعة أخرى - يتم السطو عل كتاب نشر في الخارج ومن ثم يقوم بإعادة النشر بطريقة معينه ويضع اسمه عليه - يقوم المدرس المشرف الاستيلاء على نتائج الطلبة الذين يشرف عليهم - السرقة من الانترنت -يقوم بترجمة الكتاب ويضع اسمه انه مؤلف الكتاب

24 البحث العلمي عند العرب والمسلمين
منهج البحث العلمي عند علماء المسلمين اهتم علماء المسلمين بالاستدلال فهو المنهج الذي ساروا عليه ولقد طور المسلمون الاستدلال التمثيلى تطويرا كبيرا ومن اهم هذه الاستدلالات التى استخدمها علماء المسلمين هى 1- قياس الغائب على الشاهد 2- القياس الفقهي ومسالك التعليل 3- قياس الأولى 4- مبدأ تراكم الأدلة

25 واقع البحث العلمى في الوطن العربي
البحث العلمى في الوطن العربي ضعيف بسبب عدم توفر متطلبات البحث العلمي سمات واقع البحث في الوطن العربي إجراءات وعمليات النشر إضعاف الثقة العامة في رجل البحث العلمي المراجع ومصادر المعرفة قلة العلماء المؤهلين وهجرة الكفاءات والعقول العربية محاولة نقل تكنولوجيا جاهزة دون نقل العلم عدم ربط البحوث العلمية بخطط التنمية


تنزيل العرض التّقديمي "البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل