العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مقدمة ماهي التربية الخاصة.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مقدمة ماهي التربية الخاصة."— نسخة العرض التّقديمي:

1 مقدمة ماهي التربية الخاصة

2 سجلي اجابتك في ورقة ماهو أول ما يطرأ في ذهنك عندما تسمعين كلمة التربية الخاصة؟ شاهدي الفيديو التالي ثم اكتبي أهم ما أثار تفكيرك فيه؟

3 استنتجي تعريف للتربية الخاصة استنتجي أهم مباديء التربية الخاصة

4 مفهوم التربية الخاصة تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية، من اجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم الى اقصى حد ممكن وتحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التكيف. وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة.

5 معتقدات خاطئة حول التربية الخاصة
الواقع المعتقد الخاطئ من المهم جدا التركيز على جوانب القوة والقدرة وتنميتها وتطويرها لتنمية الثقة بالنفس والاحساس بالنجاح التركيز على معالجة جوانب الاعاقة او القصور لدى الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة درجات وفئات ولكل فئة برنامج يساعد على الوصول الى أقصى قدراتهم ومن ثم يسهل تعليمهم وتطويرهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا يمكن تعليمهم ولا تطويرهم. يجب أولا تأهيل المدرسين ثم الطلاب في المدارس العادية لكيفية استقبال وكيفية التعامل مع هذه الفئة من الاطفال والا ستكون النتائج عكسية تماما. دمج الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية هو الحل الأمثل لتطوير وتقدم حالته. كل شخص منا به نقاط ضعف ونقاط قوة هذا ينطبق على الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كما ينطبق على الاطفال العاديين فوجود هذه الفئة في المجتمع يعطي للحياة معناً وعمقاً أكثر. الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عبء على المجتمع. مع تطور التدريب المهني لهذه الفئة من الاطفال أدى الى استخراج طاقات كامنة لديهم تعطيهم القدرة الانتاجية والاستقلالية. الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا يملكون القدرة على الاستقلالية والانتاجية. ذوي الاحتياجات الخاصة اشخاص حساسون ويجب احترامهم ومعاملتهم كما يعامل الاشخاص الاخرون ذوي الاحتياجات الخاصة يثيرون الشفقة او عدوانيون

6 ماهي اهداف التربية الخاصة من وجهة نظرك؟ ماهي علاقة التربية الخاصة بالعلوم الاخرى؟ علم النفس بفروعه المختلفة علم الاجتماع الطب الاقتصاد القانون اذكري علاقته بعلوم اخرى؟

7 أهم مباديء التربية الخاصة
1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية. 2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية: - تحديد مستوى الأداء الحالي. - تحديد الأهداف طويلة المدى. - تحديد الأهداف قصيرة المدى. - تحديد معايير الأداء الناجح. - تحديد المواد والأدوات اللازمة. - تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها. 3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه. 4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة. والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل. 5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة. فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن. 6- التركيز على نقاط القوة والقدرات وتعزيزها وتنميتها لتنمية الثقة بالنفس والاحساس بالنجاح، وعدم التركيز على معالجة جوانب الضعف فقط

8 أهداف التربية الخاصة 1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة إعداد برامج الوقاية من الإعاقة، بشكل عام، والعمل ما أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم. 7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيههم واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة.

9 مصطلحات في التربية الخاصة
الضعف Impairment- وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري. العجز Disability - وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف. وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية. الإعاقة Handicap- يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي (ولذلك نقول: اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي). الحالات الخاصة Exceptionalities- وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين (ذوي الاحتياجات الخاصة) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين (الموهوبين والمتفوقين). التدخل المبكر Early Intervention- ويقصد به الإجراءات والممارسات التي تهدف إلى معالجة مشاكل الأطفال المختلفة مبكرا مثل: تأخر النمـو والإعاقة بأنواعها المختلفة والاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى توفير حاجات أسر هؤلاء الأطفال من خلال تقديم البرامج التدريبية والإرشادية الوقاية: prevention- يقصد به مجموع التدابير التى تتخذ تحسباً لوقوع مشكلة أو لنشؤ مضاعفات لظروف بعينها أو لمشكلة قائمة بالفعل وتنقسم الى 3 اقسام:

10 1- الوقاية من الدرجة الأولى: ويكون هدفه هو منع المشكلة أو الإضطراب من الحدوث أصلاً، وذلك بإتخاذ التدابير والوسائل الوقائية من العاهات البدنية أو العقلية قبل حدوثها بالقضاء على أسبابها. (الامراض الوراثية) 2- الوقاية من الدرجة الثانية: ويكون هدفها تشخيص المشكلة أو الإضطراب، والقضاء عليه أو تحسينه بالقدر الممكن فى أقصر وقت ممكن. 3- الوقاية من الدرجة الثالثة: ويكون هدفها إيقاف تقدم المشكلة أو تعطيل تفاقمها، رغم بقاء الظروف التى أحاطت بظهورها، مع العمل التخفيف من خطرها بعد حدوثها لعلاجها وإنقاص عدد المصابين بها.

11 تعريف الاعاقة ﻫﻲ ﺤﺎﻟﺔ ﻴﻌﺎﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﺭﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﻨﻭﻉ ﺃﻭ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻥ ﺍﻷﻋﻤﺎل ﺃﻭ ﺍﻷﻨـﺸﻁﺔ ﺍﻟﺠـﺴﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻜـﺭﻴﺔ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻌﺎﺩﻴﻥ ﺍﻟﺫﻴﻥ ﻴﺘﺴﺎﻭﻯ ﻤﻌﻬﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺭ ﻭﺍﻟﺠﻨﺱ ﺃﻭ ﺍﻟﺩﻭﺭ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺘﻌﺘﺒﺭ ﺃﻋﻤﺎل ﺃﺴﺎﺴﻴﺔ ﻤﻥ ﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ ﻤﺜل ﺍﻟﺤﺭﻜﺔ ﻭﺍﻟﻨـﺸﺎﻁ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀـﻲ ﻭﺘﻜﻭﻴﻥ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺍﻷﻨﺸﻁﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟﻔﻜﺭﻴﺔ ﻭﺒﻬـﺫﺍ ﺘﺅﺩﻱ ﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺠﺯ ﻫﺫﻩ الى ﺍﻋﺎقته ﻋﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻔﺭﻀﻪ ﻋﻠيه ﺴنه ﻭﺠﻨﺴﻪ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻤﺠﺘﻤﻌﺔ. أهم خطأ اطلاق لفظ المعاقين؟ لماذا؟

12 ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﺃﻭﻻ: ﺍﻷﺴﺒﺎﺏ ﺍﻟﻭﺭﺍﺜﻴﺔ ﺜﺎﻨﻴﺎ: ﺃﺴﺒﺎﺏ ﻤﺎ ﻗﺒل ﺍﻟﻭﻻﺩﺓ ﺜﺎﻟﺜﺎ: ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺃﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﻭﻻﺩﺓ ﺭﺍﺒﻌﺎ: ﺃﺴﺒﺎﺏ ﻤﺎ ﺒﻌﺩ ﺍﻟﻭﻻﺩﺓ

13 ﻨﺴﺒﻪ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﻗﺩﺭﺕ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻷﻤﻡ ﺍﻟﻤﺘﺤﺩﺓ ﻓﻲ ﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﻥ ﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﻭﻗﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺘﻤﺜل 3% الى 10% ﻤـﻥ ﺤﺠﻡ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺇﺫ ﻴﺒﻠﻎ ﻋﺩﺩ ﺍﻟﻤﻌﻭﻗﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺤﻭﺍﻟﻲ ٤٥٠ ﻤﻠﻴﻭﻥ ﻤﻨﻬﻡ ٨٠ % ﻓﻲ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﻨﺎﻤﻴﺔ. في المجتمعات النامية 12%

14 فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
الإعاقة العقلية. الإعاقة السمعية. الإعاقة البصرية. الإعاقة الجسمية والصحية. اضطرابات السلوك. اضطرابات التوحد. صعوبات التعلم. اضطرابات التواصل. الموهبة والتفوق.

15 تاريخ التربية الخاصة مرحلة التخلص من الاطفال المعاقين (اليونان والرومان) مرحلة الاحسان والمعاملة الانسانية (الاسلام) الاتجاه السلبي في معاملتهم (القرن السادس والسابع عشر) الاهتمام بهم مرة ثانية (القرن التاسع عشر) الحماية والايواء في الملاجيء (حمايتهم أوحماية المجتمع منهم)

16 تاريخ التربية الخاصة في الوطن العربي
تدريب العاملين في مراكز التربية الخاصة اعداد الكوادر المتخصصة من خلال البرامج التعليمية أبرز التجارب: الاردن البحرين جامعة الملك سعود جامعة الامارات جامعة عين شمس

17 مراحل تطور برامج التربية الخاصة
مراكز الإقامة الكاملة مراكز التربية الخاصة النهارية الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية الدمج الأكاديمي الدمج الاجتماعي  يختلف البرنامج المناسب لكل شخص حسب: نوع الاحتياجات الخاصة درجة الاختلاف الامكانيات المتوفرة توافر المختصين

18 الفرق بين التربية الخاصة والتربية العادية
تشترك التربية الخاصة والتربية العامة في هدف واحد وهو مساعدة الفرد أيا كان، علي تنمية قدراتة واستعداداته إلي أقصي حد ممكن، والعمل علي تحقيق إهدافه، وذلك من خلال تهيئة الظروف المناسبة لتحقيقها التربية العادية التربية الخاصة تهتم التربية العادية بالافراد العاديين التربية العادية تبني منهجا موحدا لكل فئة عمرية أو صف دراسي تتبني التربية العادية طرق تدريسية جماعية في التدريس للأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة التربية العادية تتبني وسائل عامة في المواد المختلفة التربية العادية قد يصل الى 30 تلميذا أو أكثر يكون تصميم المباني والمرافق موحدة لجميع الأفراد العاديين في نفس المرحلة التعليميه الواحدة معلم العاديين قد يكون حاصلا علي البكالوريوس فقط  - تهتم التربيه الخاصة بفئات - الافراد غير العاديين وهم المتفوقون والمعاقون - تتبني التربيه الخاصة منهجا مختلفا لكل فئة من فئات التربيه الخاصة والتي تشتق منه الاهداف التربوية الفردية - تتبني التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في التدريس للاطفال غير العاديين في الغالب - تتبني التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة لكل فئة من فئات غير العاديين حيث أن الوسائل التعليمية التي تناسب المعاقيين بصريا قد لاتناسب المعاقين سمعيا والعكس صحيح - كثافة الفصول في التربية الخاصة تكون صغيرة وفي حدود من 8 الي 10 تلاميذ - المباني المدرسية والمرافق في التربية الخاصة لابد ان تصمم بطريقة تتناسب مع خصائص كل فئة من فئات المعاقيين من حيث عدم وجود الحواجز وإزالة كل مايعوق حركة هؤلاء الأفراد سواء كانوا معاقيين حركيا أو بصريا أو سمعيا - يفضل في معلم التربية الخاصة أن يكون حاصلا علي البكالوريوس بالإضافة الى الدبلوم المهنية في التربية الخاصة أو الماجستير في فئة من فئات الإعاقة


تنزيل العرض التّقديمي "مقدمة ماهي التربية الخاصة."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل