العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث
مشكلة البحث / تساؤلاته الافتراضات أو المسلمات

2 تابع -مصطلحات البحث و مفاهيمه الإطار النظري الدراسات السابقة
منهجية البحث و إجراءاته نتائج البحث المقترحات و التوصيات قائمة المصادر

3 1 -عنوان البحث : يعمل العنوان وظيفة إعلامية عن موضوع البحث ومجاله ، حيث يرشد القارئ إلى أن البحث يقع في مجال معين

4 مميزاته : الوضوح و الدقة . التحديد. لفت الانتباه . الكلمات المستخدمة فيه سهلة . يشير إلى مشكلة البحث ويبرزها وبشكل محدد ويفضل أن تكون الكلمات الأساسية في العنوان مثل : الكفايات ، المشكلات ، الدوافع

5 2-المقدمة: الشروط الواجب مراعاتها عند كتابة المقدمة هي :
الشروط الواجب مراعاتها عند كتابة المقدمة هي : يجب أن تكون المقدمة مناسبة في الطول . يجب أن تكون المقدمة مهيئة للمشكلة. يجب أن تبرز المشكلة بشكل واضح وسهل ولكن لا تحددها وتوضح المجال التي تنتمي إليها المشكلة. يجب أن توضح العنوان وتتصل به بشكل مباشر. يجب أن تكون واضحة من ناحية الصياغة ومترابطة من ناحية الأفكار. يجب أن توضح مدى النقص الناتج عن عدم القيام بهذا البحث بوضع نقاط الضعف و النقص للموضوع وكيف ستتمكن من معالجة النقص . يجب أن تبين الفائدة التي ستتحقق من نتائج البحث . يجب أن تستعرض الجهود السابقة التي أبرزت أهمية هذا الموضوع وناقشته. يجب أن تبين أسباب اختيار هذه المشكلة. يجب أن تبين الجهات التي يمكن أن تستفيد من هذا البحث.

6 3 - أهمية البحث : أهمية البحث :وهي ما يرمي البحث إلى تحقيقه أو الإسهامات التي سوف يقدمه للمعرفة الإنسانية أو للفرد أو للمجتمع أو كليهما . ويشترط عند كتابتها: أن تتطرق إلى مدى أهمية الدراسة العلمية بشكل دقيق . أن ترتبط بأهداف البحث بشكل واضح . أن ترتبط بتساؤلات البحث بشكل واضح . أن تصاغ على شكل نقاط محددة .

7

8

9 5- مشكلة البحث / تساؤلاته :
كيفية صياغة مشكلة البحث وتساؤلاته : وهناك طريقتان لصياغة مشكلة البحث : بعبارة لفظية تقديرية : مثال : (علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند تلاميذ المرحلة الابتدائية ). بسؤال أو أكثر : مثال : (ما علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟).

10 شروط صياغة مشكلة البحث :
وحتى تتمكن من صياغة صحيحة لا بد من أن تكون : سهلة وواضحة من ناحية الصياغة. مرتبطة بالعنوان بشكل دقيق. تفصيل لما ورد في المقدمة. صيغت على شكل تساؤلات. تساؤلاتها دقيقة ومحددة. متغيرات الدراسة واضحة فيها . أبعادها وجميع جوانبها محددة. - صيغت بشكل واضح توحي إلى أنه يمكن التوصل إلى حل لها. ذات جدوى علمية.

11 6- حدود البحث : أنواع حدود البحث :
حدود مكانية : كالمدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض. حدود زمنية : كتحديدها بتاريخ معين . الحد الموضوعي : كاقتصار البحث على التعرف على مشكلات التعلم بالحاسب الآلي.

12 7- فروض البحث : الفروض هي: إجابات ذكية واعية لأسئلة البحث ،بناء على الفجوات الملاحظة في المعارف الراهنة أو الدراسات و الأبحاث السابقة للبحث و هي تمثل الطموح العلمي الذي يسعى الباحث إلى تحقيقه . وهذه الإجابات المؤقتة قد لا تكون صحيحة و قد تكون صحيحة لذا نسميها محتملة , و من الملاحظ أنها ضرورية جدا في الأبحاث التجريبية .

13 أنواع فروض البحث : فروض مباشرة أساسية :بحيث توضح العلاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع . مثال :( توجد فروق دالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب و الطالبات نحو التعليم المختلط) . فروض صفرية : بحيث تنفي وجود علاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع . مثـال ): لا توجد فروق دالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب و الطالبات نحو التعليم المختلط ) .

14 خصائص الفروض الجيدة : مرتبطة بتساؤلات البحث بشكل مباشر. تجيب على التساؤلات بشكل دقيق ومرتب . صياغتها واضحة وسهلة ومباشرة ومختصرة. واقعية ولا تخالف أي حقائق سواءً علمية أو أدبية . يمكن أن يتم اختبارها ويتأكد من صحتها إحصائيا. قابلة لأن تثبت سواءً إيجابياً أو سلبياً. تبين مختلف متغيرات الدراسة. متسقة مع طبيعة الدراسة. دقيقة وعلمية حيث استمدت من أسس نظرية وبراهين علمية تؤكد جدوى اختيارها .

15 8- الافتراضات أو المسلمات :
هي معتقدات أكاديمية يعرضها الباحث لدعم وجهة نظره أو فرضياته أو الإجابات المقبلة المتوقعة على أسئلته . و هي تعتبر حقائق عامة مسلم بصحتها عموما في مجال معرفة الباحث دون أن يحتاج إلى إثباتها أو إقامة الدليل عليها .

16 9-مصطلحات البحث و مفاهيمه :
شروط كتابة المصطلحات : دقيقة ولها أكثر من احتمال. اقتصرت على ذكر معنى المصطلح المقصود والمحدد في الدراسة بغض النظر عن المعاني الأخرى. دقيقة وموضوعية ومحددة ويمكن تفريقها عن المصطلحات الأخرى.

17 10-الإطار النظري : الإطار النظري لأي بحث علمي أشبه ما يكون بالحدود الطبيعية له ، أو الأسس و القواعد التي يعتمد عليها الباحث في دراسته له . وبصورة أكثر تحديدا يمكن القول بأن الإطار النظري : تعبير يشير إلى اختيار نظرية معينة أو مجموعة من المفاهيم أو القوانين يتم من خلالها صياغة و حل المشكلة .

18 11- الدراسات السابقة : شروط كتابة الدراسات السابقة :
عددها كاف ودقيقة وواضحة . تواريخها حديثة ولم يمض عليها زمن طويل . لها صلة قوية بمشكلة الدراسة . تساعد على إبراز المشكلة . مفيدة للباحث بصورة كبيرة .

19 12 - منهجية البحث و إجراءاته :
ينقسم إلى : أ- نوع المنهج : ويمكن تعريف منهج البحث : بأنه الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفة من القواعد العامة، تهيمن على سير العقل و تحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة.

20 أنواع المناهج : المنهج الوصفي المسحي . المنهج الوصفي الوثائقي .
المنهج الوصفي الحقلي . المنهج الوصفي تحليل المحتوى . المنهج الوصفي ألسببي المقارن . المنهج الوصفي ألارتباطي . المنهج الوصفي ألتتبعي . المنهج التاريخي . المنهج التجريبي .

21 ب- مجتمع البحث : مجتمع البحث : مصطلح علمي منهجي يراد به كل من يمكن أن تعمم عليه نتائج البحث سواء أكان مجموعة أفراد أو كتب أو مباني مدرسية الخ. وحصر مجتمع البحث يعد ضروريا للأسباب التالية : تبرير الاقتصار على العينة بدلا من تطبيق البحث على مجتمعه و خاصة عندما يكون العدد كبير. معرفة مدى قابلية نتائج البحث للتعميم . تأكيد تمثيل العينة لمجتمع البحث .

22 ج -عينة البحث : شروط عينة البحث :
تجانس الصفات و الخصائص بين أفراد العينة و أفراد المجتمع . طريقة اختيارها ومواصفاتها مناسبة سواءً عشوائي أم عمدي. ممثلة بناءً على المتغيرات. درجة الاختيار فيها دقيقة وغير متحيزة . نسبة العينة لأفراد مجتمع البحث واضحة وكافية.

23 د - أداة البحث : ومصطلح أداة البحث : مصطلح منهجي يعني الوسيلة التي ستجمع بها المعلومات اللازمة لإجابة أسئلة البحث أو لاختبار الفروض . وتجمع المعلومات بواسطة واحدة أو أكثر من الأدوات التالية الإستبانة. المقابلة . الملاحظة . الاختبارات المقننة .

24 شروط أداة البحث: تكون مناسبة لطبيعة الدراسة .
تحقق الهدف من الدراسة وهو الوصول إلى حل المشكلة تغطي جميع جوانب التساؤلات التي ستؤدي إلى الحلول يبرر سبب استخدامها . لا يكون هناك تكرار فيما تحققه الأدوات المستخدمة إذا كانت أكثر من أداة . يوضح كيفية بنائها . تصاغ عباراتها بشكل سلوكي وواضحة ولا تسبب لبساً.

25 هـ - ثبات الأداة (Reliability):
يعني ضمان الحصول على نفس المعلومات تقريبا إذا أعيد تطبيقها على نفس المجموعة من الأفراد ، بمعنى قلة تأثرها بعوامل الصدفة أو العشوائية .

26 و – صدق الأداة (Validity):
الصدق هو درجة دقة الأداة في تحديد ما وضعت فعلا لجمعه ، و الصدق أهم خاصية للأداة حيث أن الأداة التي لا تعطي المعلومة التي وضعت من أجلها لا تفيد البحث و قد تعمل على تغيير نتائجه و عدم صحتها . ويمكن قياس الصدق من خلال قياس ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للأداة أو بدرجة البعد الذي ينتمي إليه ، وكذلك باستخدام التحليل ألعاملي .

27 ز - المعالجة الإحصائية :
يجب أن تكون مناسبة لطبيعة البحث . ولا بد أن يذكر الباحث نوع المنهج الذي على أساسه تم اختيار الأساليب الإحصائية.

28 13 - نتائج البحث : شروطها : المنطقية و الوضوح و الدقة .
المنطقية و الوضوح و الدقة . ارتباطها بالفروض وبأسئلة الدراسة فيعرض السؤال ثم يتلوه بعرض نتائجه الخاصة بالسؤال . أن تكون بررت النتائج التي عكست الفروض إيجابيا . أن تكون الأدلة الموجودة كافية للوصول إلى النتائج. أن تكون عُرضت على شكل جداول ورسومات بيانية . أن يتم تحليلها بشكل موضوعي.

29 14- المقترحات و التوصيات : تحتوي على:
2- مقترحات للبحوث المستقبلية: ويشترط في مقترحاته للبحوث المستقبلية : - أن تكون مهمة و قابلة للبحث. - أن يبذل جهدا في التفكير بها ، فهي مصدر معلومات يرجع لها الباحثين . 1- توصيات لحل المشكلة . و يشترط في توصياته لحل المشكلة : - أن تكون مرتبطة بنتائج الدراسة. - أن تكون مفيدة علمياً وعملياً. - أن تكون دقيقة وواضحة. - أن تكون موضوعية وقابلة للتطبيق.

30 15- قائمة المراجع : شروطها : مرتبة بشكل علمي صحيح. حديثة وعددها كاف.
دقيقة ومكتملة البيانات لكل مرجع. دقيقة التوثيق داخل متن الدراسة.

31 ملاحظات عامة على البحث :
- أن ترتب عناصره بشكل صحيح . - أن يورد الباحث اقتراحات لدراسات مستقبلية. - أن يسير الباحث وفق تسلسل البحث. - أن تتم الإجابة عن جميع الأسئلة بشكل كاف. - أن يكون فهرس الموضوعات واضح وسهل الاستخدام. - أن تكون الملاحق واضحة ودقيقة وتحتوي على الأداة و الجداول الإحصائية . - أن يكون مظهر البحث الخارجي جيد. - أن تكون طباعته جيدة . - أن تكون لغته علمية و واضحة ودقيقة و قليلة الأخطاء اللغوية و مفرداتها مناسبة من ناحية الصياغة .

32 وشكراً


تنزيل العرض التّقديمي "اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل