العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مناهج البحث الأنثروبولوجية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مناهج البحث الأنثروبولوجية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مناهج البحث الأنثروبولوجية
تقديم الطالبات: لينا سعيد باشطح لبنى حسن شعث أماني فخري الأيوبي

2 المنهج النوعي (الكيفي)

3 مقدمة لم ينل المنهج الكيفي في البحوث الاجتماعية عبر تاريخه الطويل اهتماما كالذي نال خلال السنوات القليلة الماضية، ليس فقط نتيجة لطبيعته المعقدة ومكوناته المتداخلة، وإنما أيضا لشعور الباحثين في المجال الاجتماعي بأهميته في فهم الواقع الاجتماعي والظواهر الانسانية بصورة عميقة وصادقة، نسبة لما يوفره للباحث من وسائل تمكنه من استخدام مهاراته ومعارفه ووجهات نظره في استجلاء الحقائق وتفسير الوقائع.

4 تعريف البحث الكيفي البحث الكيفي بشكل عام هو محاولة الحصول على الفهم المتعمق للمعاني والتعريفات التي يقدمها المبحوثون لموقف ما عند سؤالهم حوله. وقد صممت إجراءات البحث الكيفي بأسلوب يجعل منه طريقة تنطبق عليها المعايير والمحكات التي توضع في الاعتبار عند القيام بأعمال علمية جديدة مثل:

5 2- مطابقة النظرية للملاحظات
1- الاهمية 2- مطابقة النظرية للملاحظات 7- امكانية التحقق من الصحة 3- القابلية للتعميم 4- الثبات 6- الصرامة 5- الدقة

6 2- استراتيجيات جمع البيانات و
خصائص البحث الكيفي تتعدد خصائص البحث الكيفي ويمكن إجمال تلك الخصائص في المحاور الثلاثة التالية: 1- استراتيجيات التصميم 2- استراتيجيات جمع البيانات و العمل الميداني 3- استراتيجيات التحليل

7

8

9

10

11 أهداف البحث النوعي (الكيفي)
تأسيس نظرية grounded theory بناء المفاهيم او التعرف عليها الوصف

12 استراتيجيات البحث النوعي(الكيفي)

13 طرق جمع المعلومات

14 مراحل تحليل البيانات

15 المنهج الاثنوغرافي

16 مقدمة لقد شاع استخدام المنهج الاثنوجرافي في التربية خلال العقدين الأخيرين شيوعاً ملحوظاً. ورغم أن تطبيق المنهج الإثنوجرافي توجه حديث في التربية، إلا أنه ليس استراتيجية بحثية جديدة. فقد استخدمه الأنثروبولوجيون (مثل مارجريت ميد) استخداماً واسعاً منذ سنوات طويلة كطريقة لدراسة ووصف الثقافات الإنسانية، وكانوا يطلقون عليه المنهج الأنثروبولوجي. والاثنوجرافيا هي وليدة علم الانثربولوجي , فالانثربولوجيون هم الذين وضعوا المصطلح ليشيروا إلى نمط من البحث الاجتماعي يهتم بدراسة جماعة اجتماعية معينة في مدرسة, مصنع...دراسة كلية من خلال ثقافة هذه الجماعة و التعرف على مفاهيمهم وإدراكاتهم الداخلية.

17 مفهوم البحث الاثنوغرافي
يقصد بالاثنوجرافيا "منهجية وصف جماعة" بمعنى محاولة الإجابة عن أسئلة تتعلق بحياة الجماعة و الأفراد , وهي بذلك تربط بين الثقافة والسلوك الإنساني عبر فترة زمنية معينة, وتركز على معارف تفصيلية حول دقائق الحياة الاجتماعية من خلال عدد صغير من الحالات يدرسها الباحث بمعايشة الجماعة.

18 ماذا يتضمن المنهج الاثنوجرافي؟
ويتبادر الى أذهاننا سؤال هام وهو: يتضمن المنهج الإثنوجرافي جمعاً مكثفاً للبيانات، أي جمع البيانات عن العديد من المتغيرات على فترة ممتدة من الزمن، وفي وضع طبيعي. ويقصد بمصطلح" وضع طبيعي" أن متغيرات البحث يجري استقصاؤها في الموقع الذي تحدث فيه بشكل طبيعي وأثناء حدوثها. وليس في بيئة وضعها الباحث في ظروف شديدة الضبط. ماذا يتضمن المنهج الاثنوجرافي؟

19 منهج البحث الاثنوغرافي
يختلف البحث الإثنوغرافي عن الأبحاث الأخرى بمنهجيته حيث يقتضي البحث الإثنوغرافي قيام الباحث بمعايشة المجتمع موضوع البحث: المدرسة، الصف، المستشفى، السجن، دار الرعاية... الخ. فالأبحاث الإثنوغرافية التربوية تتطلب آليات معينة لجمع البيانات؛ كتدوين المشاهدات اليومية داخل الصف، أو خارجه، وكذلك إجراء مقابلات مع طلاب و معلمين ومعلمات، إداريين، أهالي، وتحليل وثائق ويوميات ذات صلة .

20 خصائص الدراسات الاثنوغرافيه
استخدام المقابلات العميقة والملاحظة المشاركة لجمع البيانات و المعلومات. ربط البيانات و الوقائع بالمفاهيم , واستخلاص النظريات و المعارف من الميدان. ربط النتائج المستمدة من دراسة مجموعات معينة بسياق أكبر.

21 أدوات جمع البيانات

22 مميزات البحث الاثنوغرافي

23 عيوب البحث الاثنوغرافي
أن هذا النوع من الأبحاث يتطلب وقتاً طويلاً، فقد يستغرق بحث إثنوغرافي ما فترة تمتد بين سنتين إلى عشر سنوات. يصعب على الباحث الاثنوجرافي التعامل مع المجتمع الذي يجري عليه البحث من حيث اللغة, العادات , الدين, المعتقدات ,الجنس وخاصة في المجتمعات التي لديها الفصل بين الجنسين . خلفية الباحث الاجتماعية أو الدينية قد لا تسمح له بالمشاركة في بعض النشاطات التي لا تتناسب و قيمة الذات. وجود الباحث قد لا يجعل الناس يتصرفون بتلقائية كما هم في حياتهم اليومية. وجود الباحث لفترة طويلة من الزمن قد يجعله يتعاطف مع المجتمع و يتخلى عن الموضوعية انه يتطلب مهاره عالية في الملاحظة والتسجيل .

24

25 نواحي القصور في البحث الاثنوغرافي
التطبيق العملي السليم للبحوث الإثنوجرافية يتطلب تدوين بيانات هائلة دقيقة خلال فترة زمنية طويلة بواسطة أشخاص مدربين تدريباً عالياً على أساليب الملاحظة. أما بالنسبة للنتائج فأنه من الصعب تحليلها بالنظر إلى كمية البيانات. تميل البحوث الإثنوجرافية إلى أن تكون أكثر تكلفة من مناهج البحث الأخرى. ومن المثالب الخطيرة في هذا النوع من البحوث حجم العينة، فحجم العينة كثيراً ما يكون فرداً واحداً، أو فصلاً، أو مدرسة واحدة. ولذلك فإن النتائج كثيراً ما تكون خاصة بالعينة فقط.

26 التطبيقات التربوية لمناهج البحث الانثروبولوجية

27 مدخل ان التربية نستمد أصولها العلمية من ميادين دراسية مختلفة كالعلوم الاجتماعية، والنفسية والاقتصادية..إضافة الى ارتباطها بقيم المجتمع الذاتية وحاجاته المتغيرة. من هنا بدأت فكرة تطويع الانثروبولوجيا للاستفادة منها في العلوم التربوية، وبدأ علماء الانثروبولوجيا باستخدام هذا المنهج في دراسة المشكلات التربوية. واخذ التربويون الإثنوغرافيون بدراسة هذا العلم والتدريب على استخدامه.

28 وهنا يتبادر الى الذهن سؤال:
هل يوجد سبب آخر جعل التربويون يتوجهون لاستخدام المناهج الانثروبولوجيه في البحث ،بالرغم من وفرة البحوث الإحصائية؟

29 أهم التطبيقات العملية لهذا العلم في المجال التربوي
أهم التطبيقات العملية لهذا العلم في المجال التربوي

30 اولا: من وجهة نظر ستانلي ديامون
يميز الانثروبولوجيون بين عمليتين هما: التنشئة الاجتماعية المدرسة الرسمية

31 ثانيا: فيما يتعلق بدراسة تربية الطفل
يركز الانثروبولوجيون على ثلاث عمليات هي:

32 التثقيف: وهو عبارة عن اكتساب ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه الطفل.
تكوين الشخصية: وهذه تعتبر نتاج الثقافة وعملياتها المختلفة التي تؤثر في الطفل. التنشئة الاجتماعية: وهي العمليات التي من شأنها أن تجعله عضوا فعالا في ذلك المجتمع، يشعر كما يشعر الانسان الآخر في هذا المجتمع ويفكر الآخرون في مجتمعه.

33 ثالثا: فيما يتعلق بمناهج التعليم
ويمثل الشكل التالي المناهج الثلاث الرئيسيه التي تكون محصلة ما يتعلم الفرد في حياته:

34 أولا : المنهج الدراسي الأهداف المحتوى التقويم الاستراتيجيات

35 ثانيا: المنهج الخفي ويسمى أحيانا بالمنهج المستتر وهو ما يتعلمه الفرد من احتكاكه بأقرانه وصور السلطة المختلفة داخل المدرسة.

36 ثالثا: المنهج المجتمعي
وهو ما يتعلمه الفرد من احتكاكه خارج أسوار المدرسة من أفرد وجماعات و أجهزة.

37 المراجع 1- معايير شروط الموضوعية والصدق والثبات في البحث الكيفي (دراسة نظرية). د. خالد حجر. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية.يونيو 2003 2- تصميم البحوث الكيفية ومعالجة بياناتها الكترونيا.د. كمال زيتون. 2006 3- البحث النوعي.راشد العبد الكريم. مجلة المعرفة 2007. 4- مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية.د.رجاء ابو علام.2004 5- الورشة التدريبية الاقليمية للبحث الكيفي.د. سامي عصر.2005. 6- مركز القطان التربوي( 7- البحث الكيفي ملامح... وتطبيقات.أ.د مصطفى عبدالسميع محمد.2005 8- طرق البحث الحقلية الاثنوغرافية في المجال التربوي. د.علي القرني.1409 9- الانثروبولوجيا التربوية.احمد أبو هلال.1974 10- الانثروبولوجيا والتربية. زكي محمد إسماعيل. 1979م


تنزيل العرض التّقديمي "مناهج البحث الأنثروبولوجية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل