التجارة عبر الهاتف الخلوي الوحدة التاسعة التجارة عبر الهاتف الخلوي M-Business
التجارة عبر الهاتف الخلوي تعريفها : هي عبارة عن استخدام تقنيات الاتصالات اللاسلكية من أجل أجراء العميات التجارية الالكترونية e-business الأعمال التجارية عبر الهاتف الخلوي لها تأثير على كل من التجارة الالكترونية بين الشركات و المستهلكين B2C و الشركات مع الشركات B2B طريقة ملائمة جداً للمستهلكين حيث أنها لا تحتاج الى أن يكون في المكتب أو البيت لإجراء العمليات التجارية , ممكن من أي مكان لا سلكياً التجارة عبر الهاتف الخلوي من الوسائل الناجحة التي تتسابق اليها الشركات من أجل تنفيذها وخلق ميزة تنافسية , مثال : شركة تويوتا استخدامات الهاتف الخلوي في الأعمال التجارية : عمليات تسويق المنتج و الخدمة , و عمل الدعاية و الاعلان لها يستطيع من خلالها مندوبي المبيعات للشركات الدخول على قاعدة البيانات عبر الهاتف الخلوي و اجراء عمليات الطلب و الحجز , وابرام العقود تلبية احتياجات العملاء و الرد على استفساراتهم في الحال بدون تأخير
التجارة عبر الهاتف الخلوي فوائد التجارة عبر الهاتف الخلوي : 1. توفير الوقت لكل الاطراف 2. حرية التحرك و الوصول الفوري الى المعلومات من أي مكان و في أي وقت 3. التطبيقات اللاسلكية تمكن بكفاءة من الوصول الى مراكز المعلومات و تلقي الخطط اليومية , مثل : مكاتب التاكسي 4. تسمح للتطبيقات اللاسلكية بتصفح الويب و ارسال و استقبال البريد الالكتروني و تبادل المعلومات 5. تستخدم في عمليات الدعاية و الاعلان 6. تزويد السيارات بالخرائط المتعلقة بالطرق 7. ساعدت الاطباء في اداء اعمالهم حيث سهلت الوصول الى التقارير المخبرية بسرعة , وجدولة مواعيد المرضى
التجارة عبر الهاتف الخلوي معيقات استخدام الهاتف الخلوي في عملية التجارة الالكترونية : 1.وحدة المعالجة المركزية للأجهزة اللاسلكية ضعيفة نسبة الى اجهزة الكمبيوتر المكتبية 2. الذاكرة الرئيسية و الثانوية تعتبر محدودة و قليلة نسبة الى اجهزة الكمبيوتر العادية 3.يعتبر تصفح الانترنت من خلال شاشة الهاتف الخلوي الصغير صعب خاصة بدون لوحة المفاتيح و الفأرة 4. عمليات اعاقية لمعدل البث و سرعته بالنسبة للأجهزة اللاسلكية و احتمالية عدم توافرها بكل مكان 5. صعوبة الاتصال أو انها تحتاج الى وقت في عملية الشبك على الانترنت و التأخر في تحميل صفحات الويب 6. المسألة الأمنية و الحماية من المتطفلين و الفيروسات 7. القضايا القانونية تختلف من دولة لأخرى و لا يوجد قانون واضح حول التجارة الالكترونية 8. الاحتياج الى ثقة كبيرة بين الطرفين