النَّعْتُ والْمَنْعوتُ اعداد مها بدر
هُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلى صِفَةٍ لاسْمٍ سَبَقَهُ: النّعت هُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلى صِفَةٍ لاسْمٍ سَبَقَهُ: قَرَأتُ كِتَابًا قَرَأتُ كِتَابًا مُمْتِعًا
هُوَ اسْمٌ لَحِقَهُ وَصْفٌ لَهُ: المنعوت هُوَ اسْمٌ لَحِقَهُ وَصْفٌ لَهُ: قَرَأتُ كِتَابًا قَرَأتُ كِتَابًا مُمْتِعًا
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
نقصِدُ بالْإعْرابِ: الْحالَةَ الإعْرابِيَّةَ مِنْ حيثُ: الإعراب الجرّ النَّصب الرَفع ِ ٍ َ /ًــا ُ/ ٌ في المفرد ـيْنِ ـان في المثنّى ـينَ ـونَ في الجمع
قَرَأتُ كِتَابــًا مُمْتِعـًا نقصِدُ بالْإعْرابِ: قَرَأتُ كِتَابــًا مُمْتِعـًا يمتازُ المعلّمون المحبوبون إلتَقَيْتُ بمُبدِعَيْنِ اثْنَيْنِ الإعراب
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
نقصِدُ بالنَّوعِ من حيث التّذْكيرِ والتَّأنيثِ: النّوع أُقّدِّرُ الفَتَياتِ الشُّجاعاتِ (مؤنّث / مؤنّث) نُفَضِّلُ التَّعامُلَ اللَّطيفَ (مذكّر/ مذكّر) النّوع
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
نقصِدُ بالْعَدَدِ من حيث المُفْرَدْ/ الْمُثنّى/ الْجَمْع: العَدد أعلّم طالبو العلْم المحبوبون(جمع/ جمع) النِّسيان نِعمَةُ هامّةٌ للإنسان (مفرد/ مفرد) الأصْغَران الكَريمان كنزٌ لصاحبهما (مثنّى/ مثنّى) العَدد
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
كيف أميز المعرفة والنّكرة؟ نقصِدُ بالتّعْريف والتَّنكير الذّاكرة أيضا هي نِعمَةُ هامّةٌ للإنسان (نكرة / نكرة) المحبّةُ الوَفيرَةُ ثراءٌ للقَلبِ (معرفة / معرفة) تصرّفات رانية الصّغيرة ترمزُ للطُّفولةِ (معرفة / معرفة) التعريف والتنكير تلخيص وتمارين كيف أميز المعرفة والنّكرة؟
يصبح الإسم معرفةً في حالتين: إذا أضفنا له «ال التعريف» مثل: طالبٌ = الطّالبُ إذا كان الإسم إسم علم: سلمى، قيس، فلسطين، حيفا، يافا. أمّا باقي الأسماء فهي نَكرة أي مجهولة. التعريف والتنكير أفهمت!! أعدني للنعت
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : هيّا بنا إلى التّمارين الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد
تمارين في النّعت: 1) نختار الإجابة الصحـيحة فيما يلي : أ) قدّم المعلمُ جائزةً ........... للمتفوق . ( ثـمـيـنـةٌ، ثـمـيـنـةً، ثـمـيـنـةٍ) ب) يؤدّي العمّالُ ........... عملهم بإتقانٍ (المخلصون، المخلصين، المخلصان).
2) نعيّن النّعت والمنعوت في الجمل التالية، ونجد عنصرا مشتركا بينها: أ. الْمَدينَةُ الْمُجاوِرَةُ مُزْدَهِرَةٌ . ب. الشّارِعانِ الرَّئيسِيّانِ واسِعانِ . ج. الْعُمّالُ الْمُجِدّونَ يَسْتَحِقّونَ الْمُكافَأَةَ . د. لِلأَرْنَبِ أُذُنانِ كَبيرَتانِ . هـ. الْمُمَرِّضاتُ الْمُضْرِباتُ عُدْنَ لِلْعَمَلِ . و. الْبَحْرُ الأَبْيَضُ عَميقٌ .