النَّعْتُ والْمَنْعوتُ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
Advertisements

صمت لا افتح فمى لأنك أنت فعلت.
أنا أحب القراءة، ولدي مكتبة فيها الكثير من الكتب و القصص، و لكن قرآني له مكانة خاصة عندي ووقت خاص. لأن ” الله الحكيم “ أنزل قرآناً حكيماً، لن يجد البشر.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
قلبى صغير زىالمذود و القعاد جواه ممنوع انا رتبته و هيئته
المحقق / منطقي أبو الحقائق
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
درس بعنوان السلاسل الغذائية للصف الثاني الابتدائي من إعداد
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
الشخصية.
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
P.
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
التكيف العلوم.
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
إعداد : محمد حامد العقيلي
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
الحالــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الخامس.
ضرب الأعداد الموجهة (-6) x( –4)= =.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
قواعد في صفات الله تعالى
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
كيفية التعامل مع النص المقروء
في الأرض عاشوا غرباء وابتغوا وطنا سعيد
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
هَيَّا بنا نَلعَب.
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
هيا بنا نطرح معًا.
الوحدة الرابعة.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
الوحدة الأولى.
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الهندسة: الزوايا والمضلعات
اسم العدد.
الوحدة الثالثة.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
مدرسة الصديق الابتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أما الآن فنكون مع مسابقة مثيرة بعنوان
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

النَّعْتُ والْمَنْعوتُ اعداد مها بدر

هُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلى صِفَةٍ لاسْمٍ سَبَقَهُ: النّعت هُوَ اسْمٌ يَدُلُّ عَلى صِفَةٍ لاسْمٍ سَبَقَهُ: قَرَأتُ كِتَابًا قَرَأتُ كِتَابًا مُمْتِعًا

هُوَ اسْمٌ لَحِقَهُ وَصْفٌ لَهُ: المنعوت هُوَ اسْمٌ لَحِقَهُ وَصْفٌ لَهُ: قَرَأتُ كِتَابًا قَرَأتُ كِتَابًا مُمْتِعًا

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

نقصِدُ بالْإعْرابِ: الْحالَةَ الإعْرابِيَّةَ مِنْ حيثُ: الإعراب الجرّ النَّصب الرَفع ِ ٍ َ /ًــا ُ/ ٌ في المفرد ـيْنِ ـان في المثنّى ـينَ ـونَ في الجمع

قَرَأتُ كِتَابــًا مُمْتِعـًا نقصِدُ بالْإعْرابِ: قَرَأتُ كِتَابــًا مُمْتِعـًا يمتازُ المعلّمون المحبوبون إلتَقَيْتُ بمُبدِعَيْنِ اثْنَيْنِ الإعراب

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

نقصِدُ بالنَّوعِ من حيث التّذْكيرِ والتَّأنيثِ: النّوع أُقّدِّرُ الفَتَياتِ الشُّجاعاتِ (مؤنّث / مؤنّث) نُفَضِّلُ التَّعامُلَ اللَّطيفَ (مذكّر/ مذكّر) النّوع

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

نقصِدُ بالْعَدَدِ من حيث المُفْرَدْ/ الْمُثنّى/ الْجَمْع: العَدد أعلّم طالبو العلْم المحبوبون(جمع/ جمع) النِّسيان نِعمَةُ هامّةٌ للإنسان (مفرد/ مفرد) الأصْغَران الكَريمان كنزٌ لصاحبهما (مثنّى/ مثنّى) العَدد

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

كيف أميز المعرفة والنّكرة؟ نقصِدُ بالتّعْريف والتَّنكير الذّاكرة أيضا هي نِعمَةُ هامّةٌ للإنسان (نكرة / نكرة) المحبّةُ الوَفيرَةُ ثراءٌ للقَلبِ (معرفة / معرفة) تصرّفات رانية الصّغيرة ترمزُ للطُّفولةِ (معرفة / معرفة) التعريف والتنكير تلخيص وتمارين كيف أميز المعرفة والنّكرة؟

يصبح الإسم معرفةً في حالتين: إذا أضفنا له «ال التعريف» مثل: طالبٌ = الطّالبُ إذا كان الإسم إسم علم: سلمى، قيس، فلسطين، حيفا، يافا. أمّا باقي الأسماء فهي نَكرة أي مجهولة. التعريف والتنكير أفهمت!! أعدني للنعت

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

يُطابِقُ النَّعْتُ الْمَنْعوتَ في 4 صِفاتٍ : هيّا بنا إلى التّمارين الإعراب النّوع التعريف والتنكير العَدد

تمارين في النّعت: 1) نختار الإجابة الصحـيحة فيما يلي : أ) قدّم المعلمُ جائزةً ........... للمتفوق . ( ثـمـيـنـةٌ، ثـمـيـنـةً، ثـمـيـنـةٍ) ب) يؤدّي العمّالُ ........... عملهم بإتقانٍ (المخلصون، المخلصين، المخلصان).

2) نعيّن النّعت والمنعوت في الجمل التالية، ونجد عنصرا مشتركا بينها: أ. الْمَدينَةُ الْمُجاوِرَةُ مُزْدَهِرَةٌ . ب. الشّارِعانِ الرَّئيسِيّانِ واسِعانِ . ج. الْعُمّالُ الْمُجِدّونَ يَسْتَحِقّونَ الْمُكافَأَةَ . د. لِلأَرْنَبِ أُذُنانِ كَبيرَتانِ . هـ. الْمُمَرِّضاتُ الْمُضْرِباتُ عُدْنَ لِلْعَمَلِ . و. الْبَحْرُ الأَبْيَضُ عَميقٌ .