د / هيا محمد الدرهم جامعة قطر الجزء الأول 17/4/2016

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
ربى منقذى حبيبى طيب القلـــب يسوع
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
(زى النار ما هى فى العليقة
قلبى صغير زىالمذود و القعاد جواه ممنوع انا رتبته و هيئته
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
أمسك يا رب إيدي زي بطرس زمان.
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الشــهد يقطر مـن شفتيـــه وجـلال المُلك (باين عليـه)
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
(( رحلات عجيبة في البلاد الغريبة ))
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
  قيمة الصدقة ونيتها.
بسم الله الرحمن الرحيم.
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
السلام عليكم.
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
ما أحلى ساعة الصلاة لما أقــــــف قــــدام الله لا أشعر بأحـــد ســــواه.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الأجور العظيمة.
اليمامة والنملة 1- كان لليمامة عش فوق شجرة على شاطئ النهر .. صوت اليمامة جميل .. وكأنها تقول لنا: ( وحدوا ربكم .. وحدوا ربكم ) .. عندما تسمع.
حياكن الله وبياكن.
ضرب الأعداد الموجهة (-6) x( –4)= =.
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
فلـنسبـح الـرب : لأنـه بالمجـد تمجـد: صعـد إلى أعلى السموات : وأرسـل لنا الباراقليـط : روح الحـق المعـزى: أمـيـن الـلـيـلـويـا .
الموضوع : الفهم القرائي
النشوز.
الفصل السابع الطرح.
كيفية التعامل مع النص المقروء
علم العَروض البحر الوافر.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
في يوم الخميس زار قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر مدينة الناصرة، وقد قرر ان يكون الاحتفال في جبل القفزة.
الخلاص اعداد: هاله سخنيني.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الوحدة الرابعة.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
مسابقة محمد مصعب سليلو www,mossab,ek,la.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
الحوار مع النفس.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
ما أحلى ساعة بها أخلو مع الحبيب يجرى حديثى معه سرا و لا رقيب
الكوخ المحترق.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
أتحبنى؟؟!!.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

د / هيا محمد الدرهم جامعة قطر الجزء الأول 17/4/2016 ورشة : تذوق الشعر 1 د / هيا محمد الدرهم جامعة قطر الجزء الأول 17/4/2016

الهدف : 1- التعرف على المعنى القريب لفن الشعر . - العناصر ، والخصائص ، والأهمية .

أولا : ما الشعر ؟ ” من فنون القول ، نسيجه الإبداع في الفكرة والحرف والكلمة والجملة ، ولونه الجمال في الصورة والوزن والقافية ، غايته سمو العقل والوجدان .“

العناصر : 1- الفكرة أو المعنى أو الموقف . 2- الأسلوب : - الحرف ، - الكلمة ، - الجملة ، التركيب ، - الصورة : تشبيه ، استعارة ، إنشاء - الوزن والقافية . - ضرورة التمازج بين العنصرين : الفكرة والأسلوب.

مثال : - الوطن . - الطبيعة . - المحبة . - الصدق . - القدس . - العلم . - الفضيلة .

مثال 1 : أحمد محمد خليفة : من أغاني البحرين أنا الغــــــواصُ في البحــــر حليف الجدّ والصبــــرِِ أعيـــــش مع الريــــاح الهــــــــوجِ في كــــــرّ وفي فــــرّ فقــــد علمــــــــــني دهــــــــري بالجـــرأةِ والصبــــرِ وزودنـــــــــــي بقـــــــلبٍ طـــافحٍ للعمـــــل الحــــــرّ أنــــــــا ابن المــــوجِ والأنــواءِ والظلمــةِ والفجــــرِ تسيــر سفينتي في الليـــــل بين المــــوجِ والصخــــرِ وقلبـــــــــي هـــــانىء يخفق بالآمالِ في صدري أصيــــــد اللــــــــؤلؤ النــــّــادر في الدنيا من القعرِ مثال 1 :

العناصر : - الفكرة . - الأسلوب : ميزة تركيب الأبيات. الخصائص : - الإبداع . - الجمال . الأهمية : السمو بالفكر ومتعة الوجدان .

مثال : 2 غازي القصيبي : أغنية للخليج مثال : 2 غازي القصيبي : أغنية للخليج أتيت أرقب ميعادي مع القمر يا ساحر الموج والشطآن والجزر هديتي رعشتا شوق وقافية حمـّلتها كلّ ما عانيتُ فى سفري أتيت أمرح فوق الرمل أنبشه عن ذكرياتي القدامى عن هوى صغري عن النجوم أذبناها بأكوسنا عن الليالى مشيناها على الوتر أمر بالشاطئ الغافي فأوقظه بقبلة00 وأناديه إلى السمرِ أقول شاعرك الولهان، تذكره؟ أتاك يحلم بالأصداف والدرر من بعد أن ذرعَ الدنيا فما فتحتْ له الشواطئ إلا مرفأ الضجر ولحتَ يا أزرق العينين00فانطلقتْ أشواقه بجنون البيد فى المطر

د / هيا محمد عبد العزيز الدرهم قسم اللغة العربية / جامعة قطر أشكركم وأرجو لكم كل الفائدة . د / هيا محمد عبد العزيز الدرهم قسم اللغة العربية / جامعة قطر

د / هيا محمد عبد العزيز الدرهم قسم اللغة العربية / جامعة قطر أشكركم وأرجو لكم كل الفائدة . د / هيا محمد عبد العزيز الدرهم قسم اللغة العربية / جامعة قطر

ورشة : تذوق الشعر 2 الجزء الثاني د / هيا محمد الدرهم جامعة قطر 19/4/2016

خطوات تذوق الشعر 2- شرح معنى الأبيات : الفكرة . 1- قراءة النص الشعري لمرات عديدة تقرب من عشر مرات ، وتتنوع القراءات مابين الجهر والصمت . 2- شرح معنى الأبيات : الفكرة . 3- التوقف عند بعض الأساليب الشعرية المجسدة للفكرة : - المعجم الشعري : (الكلمات وانتقاؤها ) . - تركيب الجملة النحوية ( اسمية وفعلية ) ، الوصف ، الإضافة .. - الصورة الشعرية : التشبيه ، الاستعارة ، الكناية ، أساليب الإنشاء : الاستفهام ، النداء ، النهي ، الأمر ، التمني ، التكرار .. وتحليلها وبيان جمالياتها وإبداعها ودورها في أبيات الشعر. - الوزن والقافية وأثرهما . 4- بيان مدى التوافق بين الفكرة والأسلوب . 5- التحقق من مدى استمتاع المتلقي بالقطعة الشعرية معنى ونسجاً . 6- الوصول إلى الهدف الإيجابي من قراءة الشعر .

امرؤ القيس سما بك شوقٌ بعدما كان أقصرا وحلّت سليمى بطن ظبيٍ فعرعرا فدعها وسلّ الهمّ عنها بجسرةٍ ذمولٍ إذا صامَ النهارُ وهجّرا عليها فتىً لم تحمل الأرضُ مثلهُ أبرَّ بميثاقٍ وأوفى وأصبَرا إذا قلتُ هذا صاحبٌ قد رضيتهُ وقرّت به العينان بُدّلتُ آخرا كذلك جدّي لا أصاحبُ صاحباً من الناسِ إلا خانني وتغيّرا

المتنبي لَيَاليّ بَعْدَ الظّاعِنِينَ شُكُولُ طِوالٌ وَلَيْلُ العاشِقينَ طَويلُ يُبِنَّ ليَ البَدْرَ الذي لا أُريدُهُ وَيُخْفِينَ بَدْراً مَا إلَيْهِ سَبيلُ وَمَا عِشْتُ مِنْ بَعدِ الأحِبّةِ سَلوَةً وَلَكِنّني للنّائِبَاتِ حَمُولُ وَمَا شَرَقي بالمَاءِ إلاّ تَذكّراً لمَاءٍ بهِ أهْلُ الحَبيبِ نُزُولُ يُحَرّمُهُ لَمْعُ الأسِنّةِ فَوْقَهُ فَلَيْسَ لِظَمْآنٍ إلَيْهِ وُصُولُ

بدر شاكر السياب عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحّرْ أو شُرْفتانِ راحَ ينْأى عنهما القمرْ عيناكِ حينَ تبسُمانِ تورقُ الكرومْ وترْقُصُ الأضواءُ كالأقمارِ في نهرْ يَرُجُّهُ المجدافُ وَهْناً ساعةَ السَّحَرْ كأنَّما تنبضُ في غَوْرَيْهما النُّجومْ

جورج صيدح تعالا صغيريّ نحوي تعالا اضحكا والعبا تعالا صغيريّ نحوي تعالا اضحكا والعبا وكالطير تشدو متى الغصن مالا غنّيا واطربا بصوتكما تطردان الملالا صغيريّ هيّا – تعالا إليّا - تعالا تعالا * * * * أساءكما أنني في اكتئابِ شديدُ الفكَرْ ؟ ألا فابسما أستهن بالصعابِ وأنسى البشرْ نساءً تلاعبنَ بي أم رجالا حبيبيّ هيّا – تعالا إليّا - تعالا تعالا

د / هيا محمد عبد العزيز الدرهم قسم اللغة العربية / جامعة قطر أشكركم وأرجو لكم كل الفائدة . د / هيا محمد عبد العزيز الدرهم قسم اللغة العربية / جامعة قطر