الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي
ABCمثلث قائم الزاوية فيC بحيث (DE) // (BC) . المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية نشاط تمهيدي1 : A C E X D B ABCمثلث قائم الزاوية فيC بحيث (DE) // (BC) . 1- بين أن العدد يسمى جيب تمام الزاوية x ^ ونرمز له ب
العدد يسمى جيب الزاوية BAC أو جيب x ^ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 2- ثم بين أن A العدد يسمى جيب الزاوية BAC أو جيب x ^ X E D ^ ونرمز له ب C B
العدد يسمى ظل الزاوية BAC أو ظل x ^ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 3- هل علل جوابك. A X العدد يسمى ظل الزاوية BAC أو ظل x ^ E D ^ ونرمز له ب C B
4- أتمم : أنشطة تمهيدية ^ ^ ^ A E D C B X الرياضيات المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 4- أتمم : A ^ X ^ E D C B ^
أنشطة تمهيدية نشاط تمهيدي2 : ^ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية نشاط تمهيدي2 : ABC مثلث قائم الزاوية في A ، نرمز ب x للزاوية .ACB ^ 1- حدد A B C X 2- بين أن 3– استنتج أن: أ- ب- 4- بين أن
أنشطة تمهيدية 1- لدينا A B C X الرياضيات الثالثة ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 1- لدينا A B X C
أنشطة تمهيدية 2 - A B المثلث ABC قائم الزاوية في A حسب مبرهنة فيتاغورس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 2 - A B المثلث ABC قائم الزاوية في A حسب مبرهنة فيتاغورس ومنه X إذن C
3- في المثلث ABC، AC>0و AB>0 و BC>0 المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 3- في المثلث ABC، AC>0و AB>0 و BC>0 نستنتج من (1) أن A B و بالتالي إذن X وبالتالي أ- C ب-
4- لدينا بعد التعويض والاختزال المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 4- لدينا بعد التعويض والاختزال A B ومنه X C
1- لتحديد جيب زاوية حادة قياسها x بالدرجة باستعمال المحسبة المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية نشاط تمهيدي3 : 1- لتحديد جيب زاوية حادة قياسها x بالدرجة باستعمال المحسبة نتبع الخطوات التالية : النتيجة التي تظهر على شاشة المحسبة هي قيمة مقربة لـ أ- باستعمال المحسبة حدد و و . ب- بإتباع نفس الخطوات السابقة وبتغيير ب ، حدد و و .
1- لتحديد قياس زاوية حادة حيث المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أنشطة تمهيدية 1- لتحديد قياس زاوية حادة حيث باستعمال المحسبة نتبع الخطوات التالية : النتيجة التي تظهر على شاشة المحسبة هي قيمة مقربة للزاوية .x حدد قيمة مقربة لكل منa و b حيث
النسب المثلثية في مثلث قائم الزاوية المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي النسب المثلثية في مثلث قائم الزاوية
جيب التمام زاوية حادة ^ ^ ABCمثلث قائم الزاوية في C. ^ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي جيب التمام زاوية حادة ABCمثلث قائم الزاوية في C. جيب تمام الزاوية الحادة ABC هو خارج طول الضلع المحاذي ^ ^ للزاوية على طول الوتر. ونرمز له بالرمز B A C الضلع المحاذي للزاوية ABC ^ ^ الوتر
جيب زاوية حادة ^ ^ ABCمثلث قائم الزاوية في C. ^ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي جيب زاوية حادة ABCمثلث قائم الزاوية في C. جيب الزاوية الحادة ABC هو خارج طول الضلع المقابل للزاوية ^ ^ على طول الوتر. ونرمز له بالرمز الضلع المقابل للزاوية ABC ^ B A C ^ الوتر
ظل زاوية حادة ^ ^ ABCمثلث قائم الزاوية في C. ^ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي ظل زاوية حادة ABCمثلث قائم الزاوية في C. جيب تمام الزاوية الحادة ABC هو خارج طول الضلع المقابل ^ ^ للزاوية على طول الضلع المحاذي. ونرمز له بالرمز الضلع المقابل للزاوية ABC ^ B A C ABC ^ الضلع المحاذي للزاوية ABC ^ ^
علاقات بين جيب و جيب تمام وظل زاوية المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي قاعدة1 ليكن ABC مثلث قائم الزاوية في A . إذا كان x قياس زاوية حادة في المثلث ABC ، فان :
علاقات بين جيب و جيب تمام وظل زاوية المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي قاعدة2 ليكن ABC مثلث قائم الزاوية في A . إذا كان x قياس زاوية حادة في المثلث ABC ، فان :
1- تحديد النسب المثلثية لزاوية حادة. المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي ألآلة الحاسبة 1- تحديد النسب المثلثية لزاوية حادة. x sin = x cos = x tan =
2- تحديد قياس زاوية حادة انطلاقا من إحدى نسبها المثلثية. المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي ألآلة الحاسبة 2- تحديد قياس زاوية حادة انطلاقا من إحدى نسبها المثلثية. لتحديد زاوية حادة x تحقق cos x = a أو sin x = a حيث 0 ≤ a ≤ 1 نتبع الخطوات التالية : a shift Cos-1 = a shift Sin-1 =
ألآلة الحاسبة a shift tan-1 = المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي ألآلة الحاسبة لتحديد زاوية حادة x أو قيمة مقربة لها باستعمال الآلة الحاسبة تحقق tan x = a حيث عدد حقيقي أكبر قطعا من 0 . نتبع الخطوات التالية : a shift tan-1 =
المسألة 1 الإدماج أحسب AB C A B 40cm 22° 16° الرياضيات المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي الإدماج المسألة 1 40cm 22° 16° C A B أحسب AB
المسألة 2 الإدماج ^ لدينا BC = 2,25 m. AC = l0,25 m. 1- أحسب المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي الإدماج المسألة 2 لدينا BC = 2,25 m. AC = l0,25 m. A B 1- أحسب 2.25 2- حدد قياس للزاوية BAC ^ C C
الإدماج 1- 2- A B 2.25 C C الرياضيات الثالثة ثانوي إعدادي المادة : المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي الإدماج 1- A B 2.25 C C 2-
اختر الجواب أو الأجوبة الصحيحة . المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي الدعم والتقوية اختر الجواب أو الأجوبة الصحيحة . جواب 3 جواب 2 جواب 1 الاسئلـــــــة AC AB AC BC AB BC ABCمثلث قائم الزاوية في A ^ يساوي ^ ^ ^ MNPمثلث قائم الزاوية في M و MP=3 إذن بحيث إذا علمت أن حيث xقياس زاوية حادة فان : x زاوية حادة حيث
اختر الجواب أو الأجوبة الصحيحة . المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي الدعم والتقوية اختر الجواب أو الأجوبة الصحيحة . جواب 3 جواب 2 جواب 1 الاسئلـــــــة باستعمال المحسبة القيمة المقربة 0,38 0,4 0,34 بإفراط إلى 0,01 لـ باستعمال المحسبة القيمة المقربة 4 3,72 3,65 بتفريط إلى 0,01 لـ ارتفاع البرج التالي يساوي 32m 3m