قواعد أخرى في الاستدلال

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أنواع الإرث.
Advertisements

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
الجنايات.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
اكمال مولان أكبر الإجارة.
أحكام النجاسة.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
احكام الوفاء بالكمبيالة
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
القرآن الكريم والقراءات
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
الحديث الحادي عشر.
قواعد في صفات الله تعالى
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
العدد.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
العقيدة الصحيحة والدفاع عنها
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
لماذا نقرأ.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تحديد النسل وتنظيمه - الإجهاض.
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
حياكن الله وبياكن.
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

قواعد أخرى في الاستدلال إعداد: وفاء بنت محمد العيسى

قواعد أخرى في الاستدلال

اتباع سنة الخلفاء الراشدين اتباع سنة الخلفاء الراشدين

ومن أسس السياسة الشرعية اتِّباع سنة الخلفاء الراشدين فيها، وهو طريق مهم من جهة اتباعهم في الجزئيات وفي طريقة النظر الفقهي المضبوط بحماية المقاصد الشرعية. والمراد بالخلفاء الراشدين: الخلفاء الأُول الأربعة: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهم أجمعين. فهم المعنيّون عند جماهير العلماء في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي…))؛ بل قد حكى الإجماع على ذلك، ودلَّل عليه غير واحد من العلماء المحققين. والمراد بسنَّة الخلفاء الراشدين: ما أفتى به وسنَّه الخلفاءُ الراشدون أو أحدُهم؛ للأمَّة، وجمعوا الناس عليه، ولم يخالف نصّاً، وإن لم يتقدم من النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيءٌ. ذكره ابن القيم رحمه الله في معرض استدلاله للاحتجاج بأقوال الصحابة، والخلفاء الأربعة هم صفوة الصفوة رضي الله عنهم أجمعين ؛ وهذه المسألة أخص؛ وهي من باب أولى.

أمَّا مَا سنَّه الخلفاء الراشدون، ولم ينقل أنَّ أحداً من الصحابة خالفهم فيه؛ فهذا من مسائل الإجماع. قال أبو العباس ابن تيمية: "والذي لا ريب فيه أنَّه حجة: ما كان من سنَّة الخلفاء الراشدين الذي سنُّوه للمسلمين، ولم ينقل أنَّ أحداً من الصحابة خالفهم فيه؛ فهذا لا ريب أنَّه حجَّة؛ بل إجماع. وقد دلَّ عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي

الأصل في المنافع الإباحة وفي المضار التحريم الأصل في المنافع الإباحة وفي المضار التحريم

الأصل الأول: الأصل في المنافع الإباحة الأصل الأول: الأصل في المنافع الإباحة والمراد به: أنّ المنافع التي لم يرد بشأنها دليل من الشارع؛ فالقـاعدة في حكمها: الإباحة؛ حتّى يثبت خلافها الذي هو المنع. قال إمام الحرمين الجويني: "فما لم يُعلَم فيه تحريم يجري على حكم الحِلِّ؛ والسبب فيه أنَّه لا يثبت لله حكمٌ على المكلفين غير مستند إلى دليل؛ فإذا انتفى دليل التحريم ثَمَّ، استحال الحكم به". وقال: "من الأصول التي آل إليها مجامع الكلام أنَّه إذا لم يُسْتَيْقَن حجرٌ أو حظرٌ من الشارع في شيءٍ؛ فلا يثبت فيه تحريم في خلو الزمان". ابن تيمية: "وأمَّا العادات فهي ما اعتاده النَّاس في دنياهم مما يحتاجون إليه؛ والأصل فيها عدم الحظر؛ فلا يحظر منه إلا ما حظره الله سبحانه وتعالى… والعادات الأصل فيها العفو؛ فلا يحظر منها إلا ما حرَّمه وإلا لدخلنا في قول الله تعالى: ?قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا?

والثاني: الأصل في المضارّ التحريم والثاني: الأصل في المضارّ التحريم وقد يعبر بـ(ـالمنع) أو (الحظر) بدل (التحريم).والمراد به: أنَّ ما لم يرد بشأنه دليل من الشارع من المضار فالقاعدة في حكمه، التحريم؛ حتى يثبت خلافه. قال القرافي: "الأصل في المنافع: الإذن، وفي المضار المنع، بأدلة السمع