Inter-Agency Network for Education in Emergencies عملية محاكاة: حالة طوارئ في زامبورا Inter-Agency Network for Education in Emergencies INEE/MSEE
الأهداف التعليمية في نهاية هذه الجلسة، سيتمكن المشاركون من: فهم الحاجة التقييم بعناية وتحليل استنتاجاته لتطوير برامج تعليمية ملائمة بكفاءة. تحليل وضع معين قبل صياغة استراتيجية استجابة فعالة INEE/MSEE
”التحيز" “يقصد ب ”التحيز" أن عينة البيانات تحوي خطأ تلقائياً وغير مقصود. ولذا، فهي لا تمثل ما كان مقرراً أن تمثله. INEE/MSEE
الأشكال الممكنة للتحيز سياسي جنساني (ذكر/أنثى) الوقت/الجدول الزمني INEE/MSEE
التثليث استخدام تقنيات تقييمية مختلفة أو مؤشرات مختلفة للظاهرة نفسها تنويع مصادر المعلومات تنويع تركيبة فريق التقييم INEE/MSEE
كارثة زامبورا هرب 200,000 لاجئ إلى زامبورا نقِل اللاجئون إلى المخيمات على بعد أقل من 200 كلم من الحدود و1,000 كلم من العاصمة زامبورافيل يبلغ عدد السكان المحليين حوالي 15,000 نسمة الحرب ما زالت مستمرة INEE/MSEE
معلومات بشأن اللاجئين ينتمون في أغلبيتهم إلى مجموعة إثنية واحدة يتكلم معظمهم لغة عشائرية مشتركة تختلف عن اللغة الوطنية المتداولة في أركازيا أو زامبورا 70% من اللاجئين نساء وأطفال، وغالبيتهم دون سن الـ 25. ينتمي حوالي 33% من اللاجئين إلى الفئة العمرية 5-17 سنة هناك آلاف من الأطفال المنفصلين عن أهلهم غالبيتهم (65%) من الأميين 15 % منهم تقريباً من اللاجئين الذين تلقوا تعليماً عالياً ونزحوا من المدن INEE/MSEE
لديك 20 دقيقة للتخطيط لعملية التقييم و 35 دقيقة للتنفيذ إجراء التقييم الأولي اقرأ دورك في الدليل ولا تعرضه على أحد اكتب الدور الذي ستؤديه على بطاقة التعارف وعلقها على صدرك ابدأ بأداء دورك في إجراء التقييم لديك 20 دقيقة للتخطيط لعملية التقييم و 35 دقيقة للتنفيذ INEE/MSEE
تخطيط/تصميم البرنامج التعليمي أعد مسودة خطة تعليمية للاجئين الأركازيين في زامبورا استخدم الأسئلة في التمرين 1.6 من كراسة عملك كدليل دوِّن النقاط الرئيسية لخطتك على الواح ورقية INEE/MSEE
الخلاصة عندما لا تعالج أولويات الجماعة المتأثرة ضمن الخطط التعليمية، تكون البرامج أقل فعالية يجب أن تستمر عمليتي التقييم والتحليل دورياً إن دمج المعايير الدنيا لـINEE ضمن الخطط التعليمية في المراحل الأولى من حالات الطوارئ سيؤدي إلى تجنب المشاكل في المستقبل والحد منها. INEE/MSEE