مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
المجموعة المدروسة: خليط ديكستير
حركة دوران جسم صلب غير قابل للتشويه حول محور ثابت Mouvement de rotation d'un solide autour d'un axe fixe حركة الدوران حول محور ثابت تعريف يكون جسم صلب.
الفصل (5) .... الدّرس (5).
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
منطقة الفورمولا من ساحة؟
س: أحسب مولارية محلول 85.0 مل إيثانول يحتوي على 1.77 جم إيثانول؟
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
قانون العقد Loi des nœuds الأولى ثانوي إعدادي العلوم الفيزيائية
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
المستقيمات الهامة في مثلث
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أسبوع الدعم و التقوية تمارين توليفية
أوضاع المستقيمات في المستوى
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
العنوان الحركة على خط مستقيم
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
أنواع عملية التسوية:Leveling Types عملية التسوية تكون على نوعين:
المعلم في المستوى المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
الزوايا المركزية و الزوايا المحيطية
مدرسة بيان المتوسطة بنات
المستقيم و أجزاؤه المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
إسمي هو المستطيل، وأنا عبارة عن متوازي أضلاع زواياي قائمة.
محيط ومساحة متوازي الأضلاع
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
التشابه التشابه التشابه.
الفصل 10 وحدات القياس.
الفصل 8 القياس.
المســــــــــاحة SURVEING
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
المســــــــــاحة SURVEING
مقدمة فى برنامج DOS ناصر حسن إسماعيل من إعداد
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
لعبة البازل عزيزي الطالب في هذه اللعبة عليك أن تجيب على جميع الاسئلة بصورة صحيحة وذلك بالنقر على الخيار الصحيح حتى تحصل في النهاية على صورة.
الهندسة: الزوايا والمضلعات
تركيب التحويلات الهندسية
نقل الاستطاعة المســننات.
(9-1) وحدات الطول المترية.
Electric Flux.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
ثانوية الجديدة التأهيلية برشيد
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
التماثل المركزي المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
أهلا وسهلا بالحضور.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
القوانين الاساسية في تحليل الدوائر الكهربائية
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
مقاييس الرسم Scale Drawings (7-3)
منطقة الفروانية التعليمية
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

مبرهنة طاليس المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي

اختر الجواب أو الأجوبة الصحيحة . المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تذكيـــــــــر اختر الجواب أو الأجوبة الصحيحة . جواب 3 جواب 2 جواب 1 التعابيــــــــر X = 9 2 3 2 اذا كان X = فان X = 3 X = 6 X = 3 7 X = 1 X = -3 حل المعادلة 3X+2 = 5-4X هو A C B N M نعتبر الشكل التالي AM AC AN AB MN BC = AN AM AB MN AC BC = AN MN AC BC = AM AB إذا كان (MN) يوازي (BC) فإن BC = 5 BC = 12 BC² = AB² + AC² 3 A B C 4 نعتبرالشكل التالي ^ ^ ^

مبرهنة طاليس المباشرة نشاط تمهيدي1 : المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة نشاط تمهيدي1 : نعتبر الشكل التالي حيث ABC مثلث وΔ)) مستقيم A B C M N α β (∆) F E يوازي (BC) ويقطع [AB] في M و [AC] في N المستقيم المار من A و العمودي على (BC) و (MN) يقطعهما علي التوالي في Fو E نضع MAE = α وNAE = β ^ احسب بطريقتين مختلفتين COSα و COSβ استنتج أن

مبرهنة طاليس المباشرة المستقيم المار من M و الموازي للمستقيم (AC) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة A B C M N α β (∆) F المستقيم المار من M و الموازي للمستقيم (AC) يقطع (BC) في.D E تحقق أن MN = DC D باستعمال ما سبق بين أن

مبرهنة طاليس المباشرة الجواب المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة الجواب المستقيم (AF ) عمودي علي المستقيمين المتوازيين A B C N α β (∆) F E (BC و (MN) في FوE علي التوالي M المثلثان AEM و AFB قائما الزاوية في E و F علي التوالي إذن : D (2) (1) من (1)و (2) لدينا (3) أي أن

مبرهنة طاليس المباشرة المثلثان AEN و AFC قائما الزاوية في E وF المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة المثلثان AEN و AFC قائما الزاوية في E وF علي التوالي إذن : A B C N α β (∆) F A B C N α β (∆) F E M (5) (4) E من (4)و (5) لدينا D (6) أي أن من (3 ) و (6)نستنتج أن

مبرهنة طاليس المباشرة لنبين أن MN = DC المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة لنبين أن MN = DC A B C N α β (∆) F M لدينا (MN) // (BC) و (MD) // (AC) E إذن الرباعي MNCD متوازي الأضلاع D MN = DC ومنه فان

مبرهنة طاليس المباشرة لنبين أن في المثلث ABC لدينا (AC) // ((MD إذن و المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة لنبين أن A B C N α β (∆) F في المثلث ABC لدينا (AC) // ((MD M E و إذن D و منه فان وبما أن CD = MN فان

1مبرهنة مبرهنة طاليس المباشرة A (d') (d) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة 1مبرهنة B C A (d') (d) M N ليكن (d)و (d’)مستقيمين متقاطعين في نقطة A و لتكن Bو M نقطتين من المستقيم d) ( تختلفان عن A ولتكن C و N نقطتين من المستقيم (d’)تختلفان عن A إذا كان المستقيمان MN) ( و ) BC ( متوازيان فإن:

مبرهنة طاليس المباشرة نشاط تمهيدي2 : A B C R S K F (Δ) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس المباشرة نشاط تمهيدي2 : A B C R S K F (Δ) نعتبر الشكل التالي حيث(Δ) //(BC) بإتباع نفس الخطوات السابقة بين أن

تمرين 1 تطبيقات نعتبر الشكل التالي بحيث: احسب .X A 2 M N (BC) (MN) // المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات تمرين 1 A B C M N 2 3 5 X نعتبر الشكل التالي بحيث: (BC) (MN) // و AM = 2 ; AB = X ; MN = 3 ; BC = 5 احسب .X

تطبيقات الجواب في المثلث ABC لدينا (MN) // (BC) A المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات الجواب في المثلث ABC لدينا (MN) // (BC) A B C M N 2 3 5 x إذن حسب مبرهنة طاليس المباشرة لدينا: أي يعني أن 3x = 10 وبالتالي فان:

تمرين 2 تطبيقات نعتبر الشكل التالي حيث (PU) // (RS) احسب المسافة .LS P المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات تمرين 2 L P U R S 9 8 ? 5 نعتبر الشكل التالي حيث (PU) // (RS) احسب المسافة .LS

تطبيقات الجواب لدينا (PU) // (RS) P إذن حسب مبرهنة طاليس المباشرة R 8 المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات الجواب L P U R S 9 8 ? 5 لدينا (PU) // (RS) إذن حسب مبرهنة طاليس المباشرة 9 LS = 40 إذن

مبرهنة طاليس العكسية نشاط تمهيدي3 : (d) (d‘) A M N B C المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس العكسية نشاط تمهيدي3 : B C A (d‘) (d) M N (d)و(d') مستقيمان متقاطعان فيA Mو B نقطتان من (d) و Cنقطة من (d’) النقط A و B و C و النقط A و C و N في نفس الترتيب بين انه إذا كانت نقطة N من (d’) تحقق فان ((MN يوازي (BC)

مبرهنة طاليس العكسية الجواب (d) (d') A M N B C المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس العكسية الجواب نرسم مستقيما يمر من M ويوازي (BC) ويقطع(AC) في N' B C A (d') (d) M N لدينا (MN') // (BC) حسب مبرهنة طاليس المباشرة (1) و حسب المعطيات لدينا (2) من (1)و (2) نستنتج نعلم أن النقط A و B و M و النقط A و C و N في نفس الترتيب. يعني أن AN = AN' و بالتالي فان (MN)يوازي (BC) إذن N = N'

2مبرهنة مبرهنة طاليس العكسية ليكن (d)و (d’)مستقيمين متقاطعين في نقطة A المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس العكسية 2مبرهنة ليكن (d)و (d’)مستقيمين متقاطعين في نقطة A B C A (d') (d) M N ولتكنB و Mنقطتين من المستقيم(d) تختلفان عن A ولتكنN و Cنقطتين من المستقيم d’) (تختلفان عن A إذا كانت النقط Aو M و BوالنقطA و Nو C في نفس الترتيب و فان المستقيمين (MN) و (BC) متوازيين

ملاحظة مبرهنة طاليس العكسية المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مبرهنة طاليس العكسية ملاحظة تستعمل مبرهنة طاليس العكسية للبرهنة علي توازي مستقيمين

استنتج أن المستقيمين (BC) و (DE) متوازيين المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات تمرين 3 A D B C E نعتبر الشكل التالي المستقيمان (EC) و (BD)يتقاطعان في A بحيث AD = 21 و AB = 14 و AE = 33 و CE = 11 قارن استنتج أن المستقيمين (BC) و (DE) متوازيين

تطبيقات الجواب D الكتابة العشرية للنسبتين : B (1( A E C (2( المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات الجواب A D E B C الكتابة العشرية للنسبتين : (1( (2( من(1) و (2) نستنتج أن : و بالتالي فان المستقيمين(BC) و (DE) متوازيين

تمرين 4 تطبيقات E نعتبر الشكل التالي: بحيث: I H F IF = 33و IE = 45 المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات تمرين 4 E F I H G نعتبر الشكل التالي: بحيث: IF = 33و IE = 45 IG = 40و IH = 30 هل المستقيمين (EF) و (GH) متوازيين؟

تطبيقات الجواب E لنقارن النسبتين: I H F نلاحظ أن خارج النسبتين مختلفان المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تطبيقات الجواب E F I H G لنقارن النسبتين: نلاحظ أن خارج النسبتين مختلفان و بالتالي فان المستقيمين (EF)و (GH) غير متوازيين

مثال 1 أهمية ترتيب النقط نعتبر الشكل التالي احسب المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أهمية ترتيب النقط مثال 1 B C M A N 12 3 10 2,5 نعتبر الشكل التالي احسب هل المستقيمين(MN) // (BC)

المستقيمين (MN)و (BC)غير متوازيين المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أهمية ترتيب النقط لنحسب نلاحظ أن المستقيمين (MN)و (BC)غير متوازيين

مثال2 أهمية ترتيب النقط نعتبر الشكل التالي بين ان(BC) // (DE) A 3 5 B المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أهمية ترتيب النقط مثال2 A B C E D 5 3 7,5 نعتبر الشكل التالي بين ان(BC) // (DE)

أهمية ترتيب النقط لنبين أن (DE) // (BC) لدينا إذن: المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أهمية ترتيب النقط لنبين أن (DE) // (BC) لدينا إذن: في المثلث ADE لدينا BЄ[AD] و CЄ[AE] و حسب خاصية طاليس العكسية فان (DE) // (BC)

ملاحظة أهمية ترتيب النقط A B C M N A B C M N A B C M N المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي أهمية ترتيب النقط ملاحظة A B C M N A B C M N A B C M N في كل وضع لدينا النقط Aو B و Mفي نفس ترتيب النقط A و Cو Nو (BC)يوازي (MN)

إنشاء طول يكون واسطا هندسيا لطولين المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات إنشاء طول يكون واسطا هندسيا لطولين تمرين نعتبر قطعتين طولاهما a و b b a انشئ قطعا أطوالها abو a²و a3باستعمال المسطرة والبركار

مثال3 مهــــارات OA = a = 3 OB = b = 4 و ON = ab = 12 و O I X Y المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات مثال3 O I X Y OA = a = 3 OB = b = 4 و ON = ab = 12 و

مهــــارات كيفية الانشاء حسب مبرهنة طاليس المباشرة أي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات كيفية الانشاء علي نصف مستقيم OX)] ننشئ النقطتين A و I Y N بحيث OI = 1و OA = 3 علي نصف مستقيم OY)] ننشئ النقطة B بحيث OB = 4 نرسم الموازي للمستقيم (BI) والمارمنA هذا المستقيم يقطع (oy) في N B حسب مبرهنة طاليس المباشرة أي O I A X ومنه = 12 ON = 3 × 4

مثال4 مهــــارات OA = a = 3 OI= 1 و ON = 32 = 9 و Y N B I X O A المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات مثال4 O I A X Y B N OA = a = 3 OI= 1 و ON = 32 = 9 و

مهــــارات لدينا (BI) يوازي (AN) حسب مبرهنة طاليس المباشرة أي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات Y لدينا (BI) يوازي (AN) N حسب مبرهنة طاليس المباشرة أي B ومنه ON = a² O I A X

ملاحظة مهــــارات بإتباع نفس الخطوات ننشئ القطعة التي طولها a³ المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات ملاحظة بإتباع نفس الخطوات ننشئ القطعة التي طولها a³

إنشاء طول يكون رابعا متناسبا لثلاثة أطوال المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات إنشاء طول يكون رابعا متناسبا لثلاثة أطوال تمرين aوb و cثلاثة أعداد موجبة قطعا انشئ قطعة طولها هو الرابع المتناسب للأعداد aو bو cفي هذا الترتيب )باستعمال المسطرة والبر كار(

مهــــارات x على نصف مستقيم OX)] ننشئ نقطتين Aو B بحيث OA = a و OB = b المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات Y على نصف مستقيم OX)] ننشئ نقطتين Aو B D بحيث OA = a و OB = b x C ننشئ علي نصف مستقيم أخرOY) ] النقطة C بحيث OC = c c نرسم الموازي للمستقيم (AC)والمار من النقطة B O X هذا المستقيم يقطع المستقيم(OY) في نقطةD a A B b حسب مبرهنة طاليس المباشرة وهذا يدل علي أن x هو الرابع المتناسب أي

مهــــارات OA = a OB = b x OC = c OD = x c a b الرابع المتناسب Y D C O المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي مهــــارات Y OA = a D OB = b x C OC = c c OD = x O X a A B b الرابع المتناسب

بحيث (DC) // (BE) و (BF) // (DE) المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم تمرين رقم 27 ص 119 A B D F E C نعتبر الشكل التالي بحيث (DC) // (BE) و (BF) // (DE) (1حدد النسب المتساوية مع: 2 ) استنتج ان AC² = AE x AF

تمارين للدعم لنحدد النسب المتساوية مع النسبة : A B D F E C المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم لنحدد النسب المتساوية مع النسبة : A B D F E C (DC) // (BF) حسب مبرهنة طاليس المباشرة : (1) (BC) // (DE) حسب مبرهنة طاليس المباشرة: (2) من (1)و (2) لدينا أي AC² = AF × AE و منه

تمارين للدعم تمرين نعتبر الشكل التالي حيث: المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم تمرين نعتبر الشكل التالي حيث: B A H D F C G ABFمثلث قائم الزاوية في B والمستقيم (CH) واسط القطع AD]] احسب المسافات CG و BD إذا علمت أن :CF = 15,2 و CD = 5,7 FB = 7,6و AG = 3,4

تمارين للدعم لنبين أن المستقيمين (CH)و (FB)متوازيان المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم لنبين أن المستقيمين (CH)و (FB)متوازيان المستقيم (CH) واسط القطعةAD] ] يعني أن AG = GD : و (CH)عمودي (AD) B A H D F C G المثلث ABF قائم الزاوية في Bيعني أن المستقيمان (BF)و (AB)متعامدان وبالتالي فان (BF) // (HC) حسب مبرهنة طاليس المباشرة: أي لدينا GC = 4,56 أي لدينا BD = 5.66

تمارين للدعم تمرين رقم 38 ص 121 ليكن ABC مثلثا بحيث: و AC = 9و AB = 6 المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم تمرين رقم 38 ص 121 ليكن ABC مثلثا بحيث: و AC = 9و AB = 6 1) بين أن ABCمثلث قائم الزاوية 2) لتكن Eالنقطة من [AC ] بحث:AE = 4 واسط القطعة [EC] يقطع [EC] فيH و BC]] في Jو BE]] في M أ- انشئ الشكل ب- بين أن المستقيمين (JH)و (AB)متوازيين ج- احسب JH د- احسب HM

تمارين للدعم (1لنبين أن المثلث ABC قائم الزاوية AC² = 9² = 81 المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم (1لنبين أن المثلث ABC قائم الزاوية AC² = 9² = 81 AB² = 6² = 36 إذن BC² = AB² + AC² مبرهنة فيتاغورس العكسية وبالتالي فان المثلث قائم الزاوية في A

تمارين للدعم 2) أ- الشكل A C B J H E M الرياضيات الثالثة ثانوي إعدادي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم A C B 2) أ- الشكل J H E M

تمارين للدعم ب- لنبين أن المستقيمين (JH) و (AB)متوازيان المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم ب- لنبين أن المستقيمين (JH) و (AB)متوازيان لدينا (AB)عمودي على (AC) لإن المثلث ABCقائم الزاوية المستقيم (JH) واسط القطعة [CE] يعني أن (JH) عمودي على (CE) (JH) // (AB) خاصية التوازي و التعامد

تمارين للدعم ج- حساب المسافة JH حسب مبرهنة طاليس المباشرة المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي تمارين للدعم ج- حساب المسافة JH حسب مبرهنة طاليس المباشرة د- حساب المسافة HM حسب مبرهنة طاليس المباشرة