دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) المحاضرة الخامسة دواعي تحليل مناهج اللغة العربية المراجع : كتاب تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية) عبدالرحمن الهاشمي ومحسن عطية كتاب تحليل المحتوى: مفهومه وأهميته وفوائده وخصائصه وأهدافه ، خالد حسين أبو عمشة إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ
دواعي ومبررات تحليل مناهج اللغة العربية * 1- الحكم على جودة المحتوى 2 – المساعدة في تطوير المنهج 3 - إثراء محتوى المنهج وتحديثه 4 – مساعدة المعلم في تخطيط الدرس وتنفيذه 5 – مساعدة المعلم في تقويم الطلاب 6 – تصميم الكتاب المدرسي
دواعي ومبررات تحليل المحتوى: 1 الحكم على جودة المحتوى تعرف مدى تمثيل المحتوى للمنهج التعليمي بوصف المحتوى يمثل المادة التي تعبر عن النتاجات التعليمية المخطط لها في المنهج.
دواعي ومبررات تحليل : 2 – تطوير المنهج يعد تحليل المحتوى ضروري جدًا في تزويد واضعي المنهج بما ينبغي فعله من أجل تطوير المنهج؛ فهو يكشف مواطن القوة ومواطن الضعف في الكتب المدرسية والمواد التعليمية ، وعلى هذا الأساس تتم عملية التطوير مسترشدة بخارطة التحليل.
دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 3 – إثراء المحتوى يعول على تحليل المحتوى في تجديد المحتوى العلمي وإثرائه بما يمكنه من مواكبة الثورة المعلوماتية والمعرفية، ممل يجعل مناهج اللغة العربية مواكبة للعصر.
دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 4 – تخطيط الدرس وتنفيذه يعمل تحليل محتوى المنهج على إعانة المعلمين على إعادة تنظيم المواد التعليمية، وتزويدهم بما ينبغي فعله من اجل تنفيذ المنهج على مستوى التخطيط، واختيار الوسائل، وتحسين الأداء.
دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 5 – تقويم الطلاب كما يعمل تحليل محتوى المنهج على إعانة المعلمين على بناء الاختبارات التحصيلية خاصة ووسائل التقويم عامة، ناهيك عن اختيار طريقة التدريس المناسبة ثم تقويمها بعد ذلك.
دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 6 – تصميم الكتاب المدرسي يقدم تحليل محتوى المنهج المعونة والمساندة لمصممي الكتب الدراسية، وإخراجها بالشكل الذي يجعلها أكثر جذبًا للمتعلمين، فضلاً عن اختيار محتواها وتنظيمه، وتحديد ما يجب تضمنه وما ينبغي تجنبه.