دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
تخطيط العنوان العنوان الفرعي.
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
م ح.
نبيل محسن البشيري باحث – جامعة تونتا الهولندية
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
مصفوفات التخطيط وصف العلاقات بين الكائنات المختلفة في المنظمة
تخطيط العنوان العنوان الفرعي.
نجم الأسبوع الثالث أنس بن عبدالله لاحق .
CHEMA1301 Syllabus 2014.
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) المحاضرة الخامسة دواعي تحليل مناهج اللغة العربية المراجع : كتاب تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية) عبدالرحمن الهاشمي ومحسن عطية كتاب تحليل المحتوى: مفهومه وأهميته وفوائده وخصائصه وأهدافه ، خالد حسين أبو عمشة إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ

دواعي ومبررات تحليل مناهج اللغة العربية * 1- الحكم على جودة المحتوى 2 – المساعدة في تطوير المنهج 3 - إثراء محتوى المنهج وتحديثه 4 – مساعدة المعلم في تخطيط الدرس وتنفيذه 5 – مساعدة المعلم في تقويم الطلاب 6 – تصميم الكتاب المدرسي

دواعي ومبررات تحليل المحتوى: 1 الحكم على جودة المحتوى تعرف مدى تمثيل المحتوى للمنهج التعليمي بوصف المحتوى يمثل المادة التي تعبر عن النتاجات التعليمية المخطط لها في المنهج.

دواعي ومبررات تحليل : 2 – تطوير المنهج يعد تحليل المحتوى ضروري جدًا في تزويد واضعي المنهج بما ينبغي فعله من أجل تطوير المنهج؛ فهو يكشف مواطن القوة ومواطن الضعف في الكتب المدرسية والمواد التعليمية ، وعلى هذا الأساس تتم عملية التطوير مسترشدة بخارطة التحليل.

دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 3 – إثراء المحتوى يعول على تحليل المحتوى في تجديد المحتوى العلمي وإثرائه بما يمكنه من مواكبة الثورة المعلوماتية والمعرفية، ممل يجعل مناهج اللغة العربية مواكبة للعصر.

دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 4 – تخطيط الدرس وتنفيذه يعمل تحليل محتوى المنهج على إعانة المعلمين على إعادة تنظيم المواد التعليمية، وتزويدهم بما ينبغي فعله من اجل تنفيذ المنهج على مستوى التخطيط، واختيار الوسائل، وتحسين الأداء.

دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 5 – تقويم الطلاب كما يعمل تحليل محتوى المنهج على إعانة المعلمين على بناء الاختبارات التحصيلية خاصة ووسائل التقويم عامة، ناهيك عن اختيار طريقة التدريس المناسبة ثم تقويمها بعد ذلك.

دواعي ومبررات تحليل المحتوى : 6 – تصميم الكتاب المدرسي يقدم تحليل محتوى المنهج المعونة والمساندة لمصممي الكتب الدراسية، وإخراجها بالشكل الذي يجعلها أكثر جذبًا للمتعلمين، فضلاً عن اختيار محتواها وتنظيمه، وتحديد ما يجب تضمنه وما ينبغي تجنبه.