الظواهر الجيولوجية الخارجية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
Advertisements

الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
التمديدات الكهرباء المنزلية
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
إندماج البيئة والتنمية:
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة
«الهزات الارضية – الزلازل»
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الاحصاء السكاني والديمغرافيا
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
شبكة تقويم موضوع اختبار
الرئيسية النظام الشمسي ما النظام الشمسي ؟ الكواكب والمدارات
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
النشاط البشري واحواض الانهار
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الاسم:جاسم حميد عبدالله الصف:ثاني 6 الماده:علوم اشراف :أ.جعفر الزاير
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
منتدى التقافة و البرمجة
حل المشكلات بطريقة علمية
التكيف العلوم.
العنوان الحركة على خط مستقيم
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
الفيضانات وهو عبارة عن مرحلة امتلاء الضفاف bank full بحيث يصل النهر إلى هذه المرحلة عندما يكون مستوى سطح الماء في المجرى النهري مع المستوى نفسه للسهل ألفيضي.
مكونات المنهج : المحتوى
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
تابع خطوات التثبيت المستديم الخطوات من 6-8
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
أساليب البحث العلمي BMIS 212
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
1. كيفين يذهب البولينج. كلما كان الأوعية الكرة، وقال انه نقل الطاقة من يده إلى الكرة البولينج. كمية الطاقة قبل نقل هو ____________ كمية الطاقة بعد النقل.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
التصميم و الديكور الفندقي
القياس: المحيط والمساحة والحجم
نقل الاستطاعة المســننات.
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
قراءة التمثيلات البيانية
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
عامل التربة.
العوامل والعمليات الجيومورفولوجيا
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الميكرومتر العروض التقديمية المركزالإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
العوامل المؤثرة في التجوية
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
الجيولوجيا البيئية المحاضرة (12)
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
نسخة العرض التّقديمي:

الظواهر الجيولوجية الخارجية المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي قطاع التعليم المدرسي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش – تانسيفت – الحوز نيابة إقليم قلعة السراغنة المفتشية الإقليمية للتربية والتكوين القلعة في : مارس 2009 السيد :عبدالرحيم النــعـــوي مفتش مادة علوم الحياة والأرض مصفوفة ديدكتيكية حول الظواهر الجيولوجية الخارجية

الخرجات الميدانية من خصوصيات مادة علوم الحياة والأرض : أهمية الخرجة الدراسية : تحظى الخرجات الميدانية بأهمية خاصة في تدريس مادة ع.ح.أ.نظرا لطابعها التكويني.فبالإضافة إلى كونها تسمح للتلامذة بامتلاك معارف ومفاهيم علمية جديدة عبر الاتصال المباشر بالأوساط الطبيعية فهي تساهم في تنمية مجموعة من القدرات و المهارات لديهم من قبيل : تنمية التفكير العلمي من خلال البحث عن حلول لبعض المشاكل والظواهر الطبيعية التي يصادفونها في محيطهم؛التدرب على تقنيات البحث الميداني ،إنجاز جرود ،أخذ القياسات ،جمع العينات ،إنجاز الرسوم و المخططات ،استعمال الأدوات الخاصة بالميدان،أخذ الصور ...؛التحفيز و التشجيع على البحث وحب الاستطلاع و ربط النظري بالتطبيقي ؛تنمية الحس الجماعي و الشعور بالمسؤولية من خلال تحديد المهام داخل كل مجموعة عمل ؛تنمية الكفايات الثقافية:احترام البيئة،احترام الملك العام ،الحفاظ على الحقوق والقيام بالواجب ،...

التحضير للخرجة : يتوقف على التخطيط الجيد و تهيئ التلامذة . الجانب الإداري : إخبار السيد النائب الإقليمي عن طريق السلم الإداري كتابة اسبوعين بموعد الخرجة ،تاريخها موقعها مسارها ساعة الذهاب و ساعة الإياب،لائحة بأسماء التلامذة المشاركين واسم السيد المرافق ونوع ورقم وسيلة النقل . الجانب البيداغوجي : يتعين على الأستاذ جمع المعطيات والوثائق العلمية الكفيلة بإنجاح الخرجة ؛ زيارة الأستاذ المسبقة للموقع للتعرف على خاصياته و تحديد أنسب الوقفات؛ جرد الانشطة التي سيقوم بها المتعلمون في كل وقفة؛ إعداد الجذاذة الخاصة بالخرجة . تهيئ التلامذة داخل الفصل : تكوين المجموعات ؛توزيع الوثائق الضرورية(خرائط مبسطة و مستنسخة،وثائق مساعدة ...)؛تحديد قائمة الوسائل الضرورية (خرائط ،بوصلات ،اكياس بلاستيكية ،مكبرات يدوية ،آلة تصوير ...)؛إعطاء توجيهات بخصوص إنجاز الأنشطة و كيفية التعامل خارج المدرسة ،كيفية تسجيل المعلومات وإنجاز المخططات و جمع العينات ،وصياغة التقرير .

إنجاز الخرجة : تتبع الخطوات المشار إليها داخل بطاقة الخرجة ،تطبيق تقنيات الدراسة الميدانية : التوجيه باستعمال الخرائط والبوصلات ،أخذ العينات والقياسات ،جرد المعطيات و إنجاز رسوم ...تركيب المعارف المستخلصة من الملاحظات المباشرة، مع طرح التساؤلات حول الظواهر الجيولوجية الملاحظة و التي لها علاقة بوحدات البرنامج المدرسي . استثمار معطيات الخرجة : تخصص الحصة الموالية تنظيم معطيات الخرجة و ترتيب التساؤلات حسب تدرج مقاطع الوحدات المقررة و جمع التقارير حسب مجموعات العمل . المقاربة الديدكيتية تركز الوحدة الأولى لبرنامج الدورة الثانية على الخريطة الطبوغرافية من حيث الرموز التي تتكون منها و كيفية توجيهها إضافة إلى كيفية تمثيل منحنيات المستوى و التعرف على أشكال التضاريس ،كما يمكن الإشارة إلى أهمية الصور الفوتوغرافية الجوية المستعملة في إعداد الخرائط الطبوغرافية .

إستعمال الخريطة الطبوغرافية تعتبر الخريطة الطبوغرافية من بين الوثائق الأساسية التي يستعملها الجيولوجي في الدراسة الميدانية, فما هي العناصر التي تتكون منهاالخريطة الطبوغرافية ؟ و كيف يتم استعمالها ؟ الخريطة الطبوغرافية تمثيل مصغر للميدان البوصلة أداة للتوجيه: اصطلاحا يشير أعلى الخريطة دائما إلى الشمال الجغرافي (N.G).و يشير العقرب الممغنط الملون للبوصلة إلى الشمال المغناطيسي N.M))

الخريطة الطوبوغرافية تمثيل مصغر للميدان الخريطة الطوبوغرافية تمثيل مصغر للميدان. تشير مختلف الرموز الإصطلاحية التي تتضمنها إلى المعالم القارة المتواجدة بالمنطقة يتم توجيه الخريطة باستعمال البوصلة. تكون الخريطة موجهة عندما تصبح الإبرة الممغنطة للبوصلة متطابقة مع السهم الذي يشير إلى الشمال المغناطيسي للخريطة

تمثيل التضاريس على الخريطة و إنجاز الجانبية الطوبوغرافية تمثل التضاريس على الخريطة بواسطة : نقط مرقمة تسمى نقط الارتفاع , خطوط تربط نقطا لها نفس الارتفاع بالنسبة لمستوى البحر و تسمى منحنيات المستوى و يمكن التمييز بين منحنيات رئيسية تحمل قيم الارتفاع و منحنيات عادية

مراحل إنجاز الجانبية الطبوغرافية رسم قطعة تربط بين نقطتين على الخريطة ثم تعرف ارتفاع منحنيات المستوى التي تتقاطع مع هذه القطعة رسم محورين متعامدين على ورق ميليمتري و تدريج المحور العمودي حسب مقياس الارتفاع إسقاط الارتفاعات على الورق الميليمتري مع احترام مقياس الارتفاع و ربطها بخط متصل تسجيل على الورق الميليمتري المعلومات الخاصة بالتوجيه و مقياسي الطول و الارتفاع و عنوان الخريطة إضافة إلى المواقع الأساسية التي يمر منها المقطع

الخريطة الطبوغرافية : عبارة عن تمثيل مصغر لمنطقة ما و تتوفر على : عنوان الخريطة ،سهمي التوجيه ،المقياس ، الإحداثيات ،المفتاح . المفتاح : يوجد على هامش الخريطة ويفسر المعالم و المظاهر السطحية الموجودة بمنطقة معينة بواسطة رموز –إشارات – ألوان : اللون الأخضر يدل على النباتات ، اللون الأزرق يشير لكل مجرى مائي أو بئر أو سد أو ضاية ،اللون البني يرمز إلى وجود تضاريس و اللون الأسود إلى المنشآت البشرية:قنطرة ،طريق ،.... المقياس : أو السلم : بواسطته نتعرف على المسافة الحقيقية الفاصلة بين نقط الخريطة :50000 /1 هوسلم الخريطة الطبوغرافية المبسطة لبني عامر (شمال شرق قلعة السراغنة ) . و لتسهيل استيعاب هذا المفهوم يجب إدراج تمرينين تطبيقيين للتدرب على استعمال السلم . الإحداثيات : أ- الإحداثيات الكيلومترية :أو إحداثيات لمبير و هي التدرجات الموجودة بالإطار الداخلي للخريطة مقسمة حسب الكيلومترات ،ولتحديد موقع ما على الخريطة نسطر المحورين المتعامدين،فنحصل على زوج يطابق الإحداثيات الكيلومترية . ب – الإحداثيات الجغرافية :هي خطوط الطول وخطوط العرض مقسمة حسب الدرجات و متواجدة بالإطار الخارجي للخريطة.لتحديد موقع ما على الخريطة نستعمل خطوط الطول والعرض للحصول على زوج يطابق الإحداثيات الجغرافية . التوجيه : يحدد الجهات الأربع ،علما أن أعلى الخريطة يشير دائما إلى الشمال الجغرافي ،اليمين إلى الشرق ،اليسار إلى الغرب والأسفل إلى الجنوب .

استكشاف المناظر الجيولوجية إن دراسة الظواهر الجيولوجية تستدعي القيام بزيارات لبعض المواقع لجمع المعومات التي ستساعد على فهم هذه الظواهر وتفسيرها . فما هي تقنيات و وسائل الدراسة الميدانية ؟ و ما هي المعلومات الممكن استخلاصها من الملاحظة المباشرة للمناظر الجيولوجية ؟

تقنيات و وسائل الدراسة الميدانية: تعتبر الخرجة الجيولوجية دراسة ميدانية تعتمد على دقة الملاحظة والاستكشاف المنهجي للمناظر الجيولوجية قصد التعرف على خاصياتها من حيث : نوع التضاريس : جبل – هضبة – سهل – منحدر ،... ااالاستسطاحات : هل تمدنا هذه الاستسطاحات بمعلومات حول طبيعة الصخور ؟ماهي الخاصيات المميزة لهذه الصخور ؟كيف تتوضع التشكلات الصخرية و العلاقات البنيوية بينها ؟ الصخور : طبيعتها ،توضعها ،... المجاري المائية : سيل ،نهر ،لون المياه ،سرعة التيار المائي ،نوع وقد الرواسب التي توضعت على جوانب المجاري المائية؟.. الغطاء النباتي : هل يوجد غطاء نباتي أم لا ؟ هل هو كثيف أم ضعيف ؟ نشاط الإنسان : هل هناك ما يدل على تأثير الإنسان على المناظر الجيولوجية سلبيا كان أو إيجابيا ؟.. تعتبر هذه المعلومات وغيرها أساسية لفهم الظواهر الجيولوجية ،كما أن الإجابة عن التساؤلات المطروحة أثناء الخرجة تقتضي في أغلب الأحيان ،إنجاز مناولات بسيطة لمعرفة أنواع الصخور ،وأخذ قياسات وجمع عينات صخرية ومستحاثية لاستثمارها في الفصل تدريجيا مع سيرورة المقاطع التعلمية .

قياس ارتفاع بعض المواقع الوسيلة الغرض من إستعمالها الخريطة الطبوغرافية التوجيه في الميدان مقياس الارتفاع قياس ارتفاع بعض المواقع مقياس الميلان قياس ميلان الطبقات بالنسبة للمستوى الأفقي المكبر اليدوي ملاحظة العناصر الدقيقة التي تتكون منها الصخور حمض الكلوريدريك المخفف الكشف عن وجود أو غياب الكلس في الصخور قطع من الزجاج و قطع من الصلب معرفة درجة صلابة بعض العينات الصخرية المتر قياس سمك الطبقات أكياس بلاستيكية و بطاقات جمع العينات الصخرية و المستحاثات آلة تصوير أخذ صور للمناظر الجيولوجية

أمثلة لمناظر جيولوجية: منظر جيولوجي للجبيلات الغربية الجنوبية بحد راس العين

منظر جيولوجي يظهر مسيلات داخل الصخور الطينية (سيدي رحال قلعة السراغنة).

منظر جيولوجي لتلي مولاي عبدالقادر و سيد لمقام بجماعة العامرية (30 كلم شمال – شرق قلعة السراغنة ) غطاء نباتي كثيف يدل على وجود المياه وتربة صالحة للزراعة :طين رملي ،حجر رملي خشن ،...) وادي تساوت : تعرف هذه المنطقة جريان وادي تساوت الذي يتميز بجريان موسمي يخضع لتها طل الأمطار و التحكم في صبييه بواسطة السد المتواجد عليه .

يجري وادي تساوت في اتجاه الشمال ليصب في نهر ام الربيع ببلدة لبسيبيسة (جماعة سيد الحطاب ).وتعتبر الحمولة المائية للوادي سريعة أثناء الفيضان و تكون غير صافية . يلاحظ في هذا الوادي وجود صخور مختلفة الاحجام مرتبة ترتيبا أفقيا و عموديا كذلك . و توضح الصورة أسفله هذين النوعين من الترتيب . ترتيب أفقي

تمثل الصورة الثانية الترتيب الأفقي على طول أحد جوانب وادي تساوت (قرب سيدي عيسى بن سليمان (الفرائطة )وتتوضع هذه الصخور الرسوبية بعد ضعف سرعة الجريان استنتاج :تقدم البطاقة التالية مزيدا من التوضيحات بخصوص الأنشطة الممكن القيام بها في الميدان:

استنتاج :تقدم البطاقة التالية مزيدا من التوضيحات بخصوص الأنشطة الممكن القيام بها في الميدان: -/ التموقع في المكان و التوجيه باستعمال الخريطة الطبوغرافية والبوصلة ( كفايات استراتيجية ،تكنولوجية ،ثقافية منهجية و تواصلية كذلك )؛ -/ ملاحظة عامة لموقع الخرجة و تمثيله بواسطة رسيمة (crocquis)تبين أهم العناصر التي يتكون منها موقع الخرجة (استسطاحات ،نوع التضاريس ،انشطة الإنسان ،الغطاء النباتي ....) كما يمكن تجميع المعلومات المستخلصة كالتالي :

الوقفة 1 الوقفة 2 الوقفة 3 ................. الوقفات العناصر الأساسية العناصر الأساسية الوقفة 1 الوقفة 2 الوقفة 3 ................. التضاريس الإستسطاحات الصخور الهيدروغرافيا الغطاء النباتي

أخذ صورفتوغرافية للمناظر الجيولوجية و الاستسطاحات الملاحظة ؛ - التعبير بواسطة رسوم عن المناظر الجيولوجية الملاحظة في كل وقفة مع -احترام الأبعاد ( أخذ قياسات باستعمال المتر )ـ جمع عينات من الصخور ( باستعمال المطرقة ) و المستحاثات و تعبئة بطاقة خاصة لكل عينة تحتوي على رقم العينة واسمها موقع و تاريخ أخذها. توضع هذه العينات في أكياس بلاستيكية تحديد خاصيات الصخور التي تتشكل منها الاستسطاحات الملاحظة في كل وقفة باستعمال الوسائل التالية : مكبر يدوي, حمض الكلوريدريك المخفف, قطعة من الزجاج ...  و يمكن تسجيل النتائج المحصل عليها على شكل جدول

خاصياتها العينات الصخرية اللون الصلابة قد العناصر التماسك تأثير حمض الكلوريدريك العينة 1 العينة 2 ...........

تأثير ظاهرة الحت على المناظر الجيولوجية طرح تساؤلات و إقتراح فرضيات حول الظواهر و العوامل التي تؤثر على المناظر الجيولوجية الملاحظة أثناء الخرجة-    تتوج الخرجة الجيولوجية بإنجاز تقرير يشتمل على جميع الملاحظات و المعلومات المسجلة و التساؤلات المطروحة . تأثير ظاهرة الحت على المناظر الجيولوجية تتكون المناظر الجيولوجية من صخور ذات طبيعة مختلفة , و تتغير هذه المناظر باستمرار بفعل تأثير عوامل الحت, فما هي هذه العوامل و كيف تؤثر على الإستسطاحات الصخرية ؟ تأثير عوامل الحت على بعض الإستسطاحات يؤدي تغير درجة الحرارة و تناوب فترات التجمد و الذوبان إلى تشقق و تفتت الكتل الكرانيتية. و ينتج عن تفسخ بعض معادن الكرانيت بواسطة الماء تشكل الرملة الكرانيتية كيفية تأثير المياه على بعض الصخور تتفسخ بعض المعادن المكونة للكرانيت بشكل بطيء عبر الزمن لتعطي الطين

كيفية تاثير المياه على بعض الصخور :

مناولة الكشف عن تأثير حمض الكلوريدريك على صخرة السجيل

الكشف عن تأثير المياه على صخور الجرف وضعت عينات من الصخرة المكونة للجرف الشاطئي في آن واحد داخل أوان تحتوى على كمية متساوية من سوائل تختلف نسبة حمضيتها. بعد 60 يوما تم الحصول على النتائج التالية:

رقم الإناء نوع السائل كتلة العينة ب g بداية المناولة نهاية المناولة 1 حمضية 25% 26 17.75 2 حمضية 10% 21.31 3 ماء البحر 25.25 4 ماء المطر 25.26 5 ماء مقطر 25.50

مصدر حمضية مياه الأمطار تغتني الأمطار عند اختراقها للجو بغاز ثنائي أكسيد الكربون. تزداد كمية هذا الغاز في مياه الأمطار بشكل كبير عند اختراقها للتربة لكون هذه الأخيرة تحتوي على كائنات حية تحرر هذا الغاز نتيجة ظاهرة التنفس. يتم تحلل ثنائي أكسيد الكربون حسب التفاعل التالي CO2 + H2O --------> H2CO3         ماء حمضي-------ماء------ثنائي أكسيد الكربون إستنتاج تتغير المناظر الجيولوجية باستمرار بفعل ظاهرة الحت. يمكن التمييز بين نوعين من الحت الحت الميكانيكي الذي يؤدي إلى تشقق و تفتت الصخور بفعل عدة عوامل منها تغبر درجة الحرارة خصوصا في المناطق الخاضعة لتناوب فترات التجمد و الذوبان التلاطم القوي لأمواج البحر المحملة بالحصى و الرمل على الصخور الشاطئية انجراف الجليد في المناطق الجليدية الحت الكيميائي و يحدث بالأساس بفعل تأثير مياه الأمطار المحملة بثنائي أكسيد الكربون و التي تؤدي إلى تفسخ بعض المعادن المكونة للصخور ذوبان المعادن الكلسية التي تتكون منها الصخور الكربوناتية ينتج عن الحت الميكانيكي و الحت الكيميائي عناصر حتاتية مختلفة القد و مواد ذائبة

عوامل و دينامية النقل ينتج عن ظاهرة الحت مواد ذائبة و عناصر حتاتية مختلفة القد, فكيف يتم نقل مختلف نواتج الحت ؟ دور المياه في نقل نواتج الحت تنقل مياه الأمطار العناصر الذائبة و الحتاتية الناتجة عن الحت لتلقي بها في الأنهار, فتكوّن مختلف العناصر المنقولة حمولة المجرى المائي

مظهر لوادي تساوت (شرق قلعة السراغنة ) بعد تهاطل الأمطار في العالية : تجرف مياه الفيضان العناصر الحتاتية المختلفة القد لتترسب في موقع معين حسب سرعة التيار المائي وقدها.

و يمثل الجدول التالي كيفية نقل العناصر الحتاتية و يمثل الجدول التالي كيفية نقل العناصر الحتاتية عامل النقل الصخور كيفية النقل الماء جلاميد التدحرج في تجاه الماء حصى, جراويل التدحرج و التسطح الرمل ( نهري أو بحري) حبيبات محمولة في الماء أو مجروفة مع الإحتكاك الطين حبيبات دقيقة عالقة بالماء الكلس ينقل على شكل محلول ذائب

و للكشف عن بعض العناصر المنقولة من طرف مياه نهر خلال تساقط الأمطار تم أخذ عينة من الماء المعكر من واد أثناء تساقط الأمطار و نضعها في إناء زجاجي, بعد مرور ساعة نلاحظ توضع الرمل و الوحل

نموذج لفهم ظروف نقل العناصر الحتاتية بواسطة مياه الأنهار

تجرف مياه الأنهار العناصر الحتاتية لنقلها عبر مسافات معينة تزداد حسب سرعة الجريان وطبيعة المنحدرات. و يمكن نمذجة هذه الظاهرة باستعمال نموذج مبسط يعتمد على رش الماء على عناصر حتاتية مختلفة القد ،موضوعة في أعلى حوض .عند رش كمية قليلة من الماء ،نلاحظ نقل العناصر الدقيقة ( رمل ،طين جزيئات دقيقة )،و عند رش كمية كبيرة من الماء ،تضاف عناصر أخرى متوسطة القد كما هو مبين في الصورة أو المجسم أعلاه .

دور الرياح في نقل الرمال : توجد على طول الشواطئ كثبان رملية تتكون من تتميز المناطق الصحراوية بهبوب رياح قوية، عناصر دقيقة تتعرض للنقل بواسطة الرياح. تنقل الرمال فتتشكل الكثبان الرملية . تتراكم هذه العناصر عند اصطدامها بحاجز. تجعدات ريحية في الصحراء تجعدات ريحية في الشاطئ

ملاحظة الشكل الخارجي لحبات المرو (quartz). للحصول على حبات المرو نقوم بغسل الرمل بالماء لإزالة العناصر الطينية ثم بحمض الكلورديك لإذابة العناصر الكلسية. نقوم بعد ذلك بملاحظة حبات المرو المحصل عليها بواسطة المكبر الزوجي. تمكن هذه الملاحظة من التمييز بين رسوم لمختلف أشكال حبات المرو

توجد حبات المرو بكثرة في الرمال الحديثة التشكل قرب المنبع إذا كانت حبات المرو مدملكة, براقة و شفافة فذلك ناتج عن حت مستمر في وسط مائي وعلى نقل طويل في شاطئ البحر أو الواد أما إذا كانت مستديرة غير لامعة و نصف شفافة فذلك يدل على النقل بواسطة الرياح    

استنتاج تنقل التيارات المائية المواد الذائبة على شكل محاليل وتنقل العناصر الحتاتية الخفيفة طافية. بينما تنزلق و تتدحرج العناصر الثقيلة في قعر النهر. ترتبط حمولة النهر بصبيبه و بقوة التيار المائي. بصفة عامة : تنقل العناصر الدقيقة بسرعة أكبر و على مسافة طويلة مقارنة مع العناصر كبيرة القد تنقل الرياح الرواسب ذات الوزن الخفيف المتكونة من الطين و حبات الرمل على مسافة تختلف حسب قوة التيار الهوائي تتعرض العناصر المنقولة للحز بفعل الإصطدامات القوية فيما بينها, و هكذا تتحول الجلاميد إلى حصى, و حبات المرو المزواة إلى حبات مستديرة تسمح دراسة الشكل الخارجي لحبات المرو من معرفة عامل النقل المهيمن و مدته و التغيرات التي خضعت لها الرمال أثناء نقلها و عموما فالنقل نوعان نقل ميكانيكي : يتم فيه نقل العناصر الحتاتية مثل الجلاميد, الحصى و الرمل في الحالة الصلبة نقل كيميائي : يتم فيه نقل العناصر الحتاتية على شكل محاليل مثل الكلس, الملح و الجبس.

جرف صخري شاطئ في انهيار وتراجع مستمر : تتعرض الصخور الشاطئية بصفة مستمرة لتلاطم أمواج البحر مما يؤدي إلى حفر كهوف في قاعدة الجرف الذي ينهار بفعل الجاذبية ،ليشكل جلاميد تقوم قوة الأمواج بتفتيتها و تحويلها إلى حصى كروي الشكل و رمال .إنه حت ميكانيكي .

الترسب في أوساط مختلفة تخضع مختلف العناصر الحتاتية و المواد الذائبة المنقولة إلى الترسب في أوساط مختلفة. فما هي الظروف و العوامل التي تتحكم في الترسبات الحتاتية و الكيميائية و الحيكيميائية ؟

الترسبات الحتاتية ترتبط قوة التيار المائي بصبيب النهر و بنسبة إنحدار مجراه, فيؤدي انخفاض سرعة التيار المائي إلى ترسب العناصر الحتاتية المنقولة بواسطة المياه, و يمكن معاينة هذه الترسبات من خلال الصورة التالية ترسب العناصر المنقولة في مجرى وادي غدات (راس العين 40 كلم جنوب قلعةالسراغنة)

و يمثل المنحنى التالي تغير قطر الجزيئات المترسبة بدلالة سرعة التيار المائي :

عند ملاحظة استسطاح معين ،نجد ترسب العناصر الحتاتية وفق ترتيب عمودي حسب كتلة وقد كل عنصر: الجلاميد في الأسفل ثم الحصى،يليه الرمل و اخيرا الطين في الأعلى (الصورة أسفله ) استسطاح على ضفة وادي تساوت ترتيب عمودي للعناصر الحتاتية).

الترسبات الكيميائية والحيكيميائية : حوض لاغوني : يعتبر اللاغون مساحة

من مياه راكدة تتصل من حين لآخر بمياه البحر من مياه راكدة تتصل من حين لآخر بمياه البحر .عند تعرضها لعملية التبخر تترسب في اللاغون رواسب كربوناتية وملحية .وتوضح المناولة اسفله نتيجة هذا التبخر . نتيجة مناولة تبخر ماء البحر تبين الترسب التدريجي لمختلف مكونات ماء البحر .

نموذج تفسيري يوضح ترسب الأوحال الكلسية بالإضافة إلى الترسبات الكيميائية التي تخضع لها العناصر الذائبة ،هناك نسبة مهمة من هذه العناصر تستعملها الكائنات البلانكتونية.فالسيليسيوم المذاب تستعمله المشطورات والشعاعيات لصنع دروعها الكلسية. ينتج عن تراكم دروع هذه الكائنات بعد موتها ،تشكل الأوحال السيليسية أو الكلسية في أعماق البحار، كما يوضحه النموذج أعلاه .

كيف تتشكل المناظر الكارستية ؟ منظر كارستي

صواعد وهوابط المناظر الكارستية هي الصخور الكلسية  تحمل حفرا و  و ديان عميقة وكهوف ومغارات تتشكل فيها صواعد و هوابط  

* عندما نغمر عينة من  صخرة كلسية في حمض مخفف بعد عدة أيام نلاحظ أن كتلة هذه العينة تنخفض ، لأن الجزيئات الكلسية تتفاعل مع الحمض مما يؤدي الى ذوبانهاو تحللها  وتحولها الى محلول كلسي  ، يترتب عن هذا التفاعل الكيميائي غليان  وتحرر خلاله غاز ثنائي أوكسيد الكربون . * عندما نغمر عينة من الكلس في ماء المطر لعدة ايام نلاحظ إنخفاضا  في كتلتها ، لأن ماء المطر يحتوي على حمض يسمى الحمض الكربوني الذي يحلل الجزيئات الكلسية في العينة الكلسية . * تتصلب المحاليل الكلسية في سقف المغارات و قاعدتها لتشكل على التوالي هوابط و صواعد . * يتحمل  الحمض ماء المطر بواسطة الحمض الكربوني لأن جزيئات بعض جزيئات الماء تتحد مع ثنائي أوكسيد الكربون لتتحول الى الحمض

2- تتشكل المناظر الكارستية بواسطة ماء المطر الذي يذوب ويحلل الصخور الكلسية مما يؤدي الى تشكل حفر و مغارات . يسمى هذاالحت :الحت الكيميائي .

III- خلاصة عوامل تأثيرات على الصخور نواتج الحت تتشكل المناظر الجيولوجية بواسطة عوامل الحت وهي  الياه و الرياح .   عوامل تأثيرات على الصخور نواتج الحت الحت الميكانيكي قوة : الأمطار ، الأمواج ، الرياح ، الإنهيارات الثلجية …. إنهيار ، تفتيت ، جرف جلاميد ، حصى ، رمل ، طين الحت الكيميائي تفعلات كيميائية : حموضة الماء ….. ذوبان ، تحلل ، تفسخ  محاليل : جزيئات ذائبة

عبد الرحيم النـــــعــــــوي أنجزه السيد المفتش: عبد الرحيم النـــــعــــــوي