Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
الزملاء الأعزاء لماذا نحن هنا الآن ؟
أيهما أفضل من وجهة نظرك ؟ التدريس بالتقنية ، التعلم الالكتروني ، التعلم عبر الإنترنت ، المقررات الالكترونية ، و غيرها Teaching with Technology , E-learning, Online Learning, E-courses & more….. ما الاختلاف بينهما ؟ أيهما أفضل من وجهة نظرك ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
أنه ليس ما تحلم بفعله ؟ It's not What you Dream to Doing….. التدريس بالتقنية أنه ليس ما تحلم بفعله ؟ It's not What you Dream to Doing….. بل امتلاك المعرفة القادرة على تحقيق الحلم .. It's having the Knowledge to do It . Dr. Hussain Abdul Baset
التدريس بالتقنية أنه ليس الهدف الذي تضعه ؟ It's not the Goal to Set. التدريس بالتقنية أنه ليس الهدف الذي تضعه ؟ It's not the Goal to Set. بل هو ما تحتاجه لتحقيق هذا الهدف .. It's What you need to achieve It . Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
التدريس بالتقنية أنه ليس الوجهة التي تريدها ؟ It's not Where you want to go بل معرفة كيف تصل إلى هدفك It's Knowing how to get there Dr. Hussain Abdul Baset
التدريس بالتقنية ليس مهما مقدار العلو الذي تبغيه؟ It's not how high you want to rise بل معرفة كيف تتخذ الوثبة الأولى It's Knowing how to get there Dr. Hussain Abdul Baset
دعنا ندخل مباشرة في التفاصيل ... Let’s move on to further exploration Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
د / حسين محمد أحمد عبد الباسط التدريس بالتقنية اعداد د / حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي hussainbaset@yahoo.com Dr. Hussain Abdul Baset
من المتوقع بعد نهاية هذه المحاضرة أن تكون قادراً على : تحديد المقصود بـ التدريس بالتقنية . التعرف على دور الأدوات التقنية القادرة على تفعيل عملية الاتصال في الموقف التعليمي . التعرف على بعض الأدوات والوسائط التقنية المناسبة لتدريس مادة تخصصك . التعرف على الوحدات التعليمية الرقمية المناسبة لتدريس مادة تخصصك . تحديد مصادر الحصول على الوحدات الرقمية المناسبة لتدريس مادة تخصصك . Dr. Hussain Abdul Baset
Teaching with Technology ما المقصود بـ (( أنه مجال يعمل على تيسير التعلم الإنساني من خلال تحديد مصادر التعليم ، وتطويرها ، واستخدامها ، وإدارتها )) تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا عام 1972 (( أنه النظرية و التطبيق في تصميم العمليات ، والمصادر ، وتطويرها ، واستخدامها ، ولإدارتها ، وتقويمها من اجل التعليم )) تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا عام 1994 Dr. Hussain Abdul Baset
نقل المعلومة والمشاركة في فهمها مع طرف آخر. عملية الاتصال في الموقف التعليمي : نقل المعلومة والمشاركة في فهمها مع طرف آخر. مرسل مستقبل عناصر الاتصال: المرسل Sender 2. الرسالة Message 3. الوسيلةMedium 4. المستقبل Receiver Dr. Hussain Abdul Baset
: Sender ( 1 ) المرسل وهو الذي يقوم بالإبلاغ أو الاتصال سواء كان بالكلام أو بالرمز، وجهاً لوجه أو عن طريق وسيلة. Dr. Hussain Abdul Baset
من الذي يقوم بدور المرسل في الموقف التعليمي ؟ وما صفات المرسل الناجح ؟ تدريب رقم (1) من وجهك نظرك ... من الذي يقوم بدور المرسل في الموقف التعليمي ؟ وما صفات المرسل الناجح ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
صفات المرسل الناجح ؟ تجنب الوقوع في الأخطاء الستة للحديث : ( 1) الهدف الغامض . (2) الافتقار إلى التنظيم المنطقي الواضح في عرض رسالتك . (3) المعلومات الغزيرة والتفاصيل المملة في عرض الرسالة . (4) عد وجود الدعم الكافي للأفكار المتضمنة في الرسالة . (5) صوت ممل وحديث غير متقن في نقل الرسالة . (6) عدم الوفاء باحتياجات طلابك ( في أن تركز على ما يهمك وليس على ما يهتم به طلابك للاستماع إليه ) Dr. Hussain Abdul Baset
( 2 ) الرسالة Message : كل ما يتم تبادله بين المرسل والمستقبل عن طريق الاتصال اللفظي أو غير اللفظي. Dr. Hussain Abdul Baset
ما هي الرسالة في الموقف التعليمي؟ تدريب رقم (2) من وجهك نظرك ... ما هي الرسالة في الموقف التعليمي؟ Dr. Hussain Abdul Baset
( 3 ) الوسيلة Medium: القناة التي تحمل الرسالة وتنقلها للآخرين ، وقد تكون مباشرة أو غير مباشرة . Dr. Hussain Abdul Baset
تدريب رقم (3) من وجهك نظرك ... ما هي الوسائل المباشرة وغير المباشرة التي تنقل الرسالة في الموقف التعليمي ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
القناة البصرية Visual channel القناة الشفهية Oral channel الوسائل المباشرة: القناة البصرية Visual channel القناة الشفهية Oral channel القناة الجسدية Body channel الوسائل غير المباشرة: وسائل الاتصال الجماهيري Mass media وسائل وسيطة Media communication Dr. Hussain Abdul Baset
( 3 ) المستقبل Receiver : الذي يستقبل رسالة المرسل فيفهمها ثم يتجاوب معها. Dr. Hussain Abdul Baset
ما صفات المستقبل الناجح ؟ تدريب رقم (4) من وجهك نظرك ... ما صفات المستقبل الناجح ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
صفات المستقبل الناجح ؟ مشاركة المرسل الشعور. سرعة التجاوب. الاهتمام بالرسالة. توفر الرؤية النقدية. Dr. Hussain Abdul Baset
الوسائل التعليمية أنواع
مخروط الخبرة Cane of Experience صنف إدجارديل Edgar Deal الوسائل التعليمية على أساس التجريد أو القرب من الواقع إلى أحد عشر مستوى متمثلة في مخروط سماه مخروط الخبرة Cane of Experience
مخروط الخبرة لـ إدجارديل
جدول يوضح أنواع الوسائل التعليمية جدول يوضح أنواع الوسائل التعليمية الراديو – المسجلات الصوتية – مختبرات اللغات سمعية أجهزة ميكانيكية ( 1 ) الأجهزة التعليمية جهاز عرض الأفلام الثابتة - جهاز عرض الشفافيات - جهاز عرض الشرائح - جهاز عرض الصور المعتمة . بصرية - أجهزة عرض الأفلام المتحركة قياس 8 و 16 مم - جهاز الاستقبال التلفزيوني – أجهزة الفيديو 0 سمعية وبصرية الحاسبات الإلكترونية – الكمبيوتر وغيرها ... أجهزة الكترونية
الكتب ، الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الشفافيات ، البطاقات - اللوحات التعليمية ، لوح الطباشير ، الجيوب ، الفنيلا ، الكهرباء 0 مطبوعات ومصورات ( 2 ) المواد التعليمية الأشرطة الصوتية ، الأسطوانات ، الشرائح ، الأفلام الثابتة المرفقة بأشرطة صوتية 0 مسموعة ومرئية ثابتة الأفلام المتحركة قياس 16مم ، 8مم- أشرطة الفيديو- أسطوانات الكمبيوتر مسموعة ومرئية متحركة
المواقف الشبيهة بالحياة الرحلات والزيارات - المعارض - المتاحف - المسارح - المختبرات والتجارب العلمية - الأشياء ، العينات - النماذج 0 ( 3 ) المواقف الشبيهة بالحياة
From Blackboard to Overhead Projector Dr. Hussain Abdul Baset
جــهـاز عــرض فوق الرأس جــهـاز عــرض الـشـفـافـيـات Over Head Projector O.H.P. جــهـاز عــرض الـشـفـافـيـات
Dr. Hussain Abdul Baset
الشفافيات التعليمية Dr. Hussain Abdul Baset
تعريف الشفافيات التعليمية : محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات . Dr. Hussain Abdul Baset
أنواع الشفافيات التعليمية أنواع الشفافيات التعليمية Dr. Hussain Abdul Baset
أنواعها على اساس المحتوى Dr. Hussain Abdul Baset
أنواعها على اساس الشكل والتركيب Dr. Hussain Abdul Baset
أنواعها على اساس المادة المصنوعة Dr. Hussain Abdul Baset
تصميم الشفافيات التعليمية : تخصيص شفافية أو كثر لكل عنصر من عناصر الموضوع الدراسي . ترك هامش ( 2-3 ) سم من الجوانب الأربعة للشفافية (أعلى – أسفل - أيسر- أيمن ) . وضع عنوان لكل شفافية يوضح محتوياتها . كتابة عنوان الشفافية بحجم ونوع ولون خط مختلف عن تفصيلات موضوع الشفافية . وضع خط أسفل النقاط الهامة في الشفافية ، أو كتابتها بلون مختلف . توزيع النصوص والصور والرسوم المتضمنة بالشفافية بشكل يراعي النسبة والتناسب . Dr. Hussain Abdul Baset
أمثلة تصميمات الشفافيات Dr. Hussain Abdul Baset
تخطيطات النص Dr. Hussain Abdul Baset
تخطيطات المحتوى Dr. Hussain Abdul Baset
تخطيطات النص و المحتوى Dr. Hussain Abdul Baset
تخطيطات أخرى ( 1 ) Dr. Hussain Abdul Baset
تخطيطات أخرى ( 2 ) Dr. Hussain Abdul Baset
طرق إنتاج الشفافيات الحرارية اليدوية باستخدام الكمبيوتر التصوير الضوئي النسخ الحراري Dr. Hussain Abdul Baset
أيهما أفضل ؟ إنتاج الشفافيات رأساً ام أفقياً الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية : نتجنب حدوث تشوهات في الصورة دنوء السقف العلوي لبعض الفصول الدراسية Dr. Hussain Abdul Baset
جــهـاز عــرض الصور المعتمة جــهـاز الفانوس السحري Episcope جــهـاز الفانوس السحري
أنواع المادة المستخدمة مع جهاز EPI المواد المعتمة صفحات الكتب والمجلات عينات ومجسمات صغيرة صور فوتوغرافية Dr. Hussain Abdul Baset
Dr. Hussain Abdul Baset
جــهـاز الأفلام المتحركة جــهـاز الفيديو بروجكتور Video Projector جــهـاز الأفلام المتحركة
Video Projector Dr. Hussain Abdul Baset
أجهزة الفيديو بروجكتور Dr. Hussain Abdul Baset
مميزات استخدام جهاز فيديو بروجكتور عرض أفلام الفيديو التعليمية بصورة واضحة وشيقة . إعداد الدروس عن طريق تطبيقات الكمبيوتر وعرضه على الطلاب . Dr. Hussain Abdul Baset
الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Objects ثانياً : الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Objects Dr. Hussain Abdul Baset
Definition What is a Digital Learning Object? “Any digital object or media asset that is an independent and self-standing unit of learning content predisposed to reuse in a multiple instructional context.” Dr. Hussain Abdul Baset
What are Digital Learning Objects? “Instructional technology meets object-oriented computing”: Digital (computer-based) components called “objects” Small “chunks” of computer-based media Independent and “self-standing” Reusable, in different ways and in different contexts Based on accepted specifications or standards, to be interoperable across hardware and software “platforms” Contributing to learning Dr. Hussain Abdul Baset
الوحدات الرقمية Digital Objects هي إعادة استخدام أي عناصر أو مواد أو إصدارات أو مصادر أو جزئيات رقمية في مواقف تعليمية جديدة غير التي تم إنتاجها من أجله ، وتترواح بين النص و الصوت و الصورة و الخرائط و الأشكال و الرسوم الثابتة و المتحركة و لقطات الفيديو و المحاكاة التفاعلية ، ويتراوح عرض كل منها في الموقف التعليمي بين 1- 15 دقيقة " . Dr. Hussain Abdul Baset
تدريب رقم (5) ما المصادر المختلفة لجمع بعض الوحدات الرقمية المرتبطة بتدريس مادة تخصصك ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
مصادر الحصول على الأدوات والوسائط التكنولوجية الرقمية من المواقع التعليمية المتاحة على شبكة الإنترنت . من المواقع العامة المتاحة على شبكة الإنترنت . من مواقع الجهات العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت . من البرامج التعليمية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM . من الموسوعات الالكترونية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM . من البرامج الثقافية والترفيهية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM . من أصدقاء عبر رسائل البريد الالكتروني E-mail . من المجموعات الإخبارية News Groups المشترك فيها من القوائم البريدية Mailing List المشترك فيها . من الأصدقاء عبر برامج المحادثة Chats . من الاسطوانات المدمجة CD-ROM التي تأتي برفقة المجلات المتخصصة في الكمبيوتر. Dr. Hussain Abdul Baset
Digital Learning Objects Digital learning objects might be: Text or multimedia learning content Articles, other readings, case studies Photographs, images, sound files, animation Simulations, role plays, games Databases Research projects Communication tools (e.g. an electronic bulletin board) Assessment activities, tests Learning management tools Dr. Hussain Abdul Baset
أمثلة عن الوحدات الرقمية التي يمكن استخدامها في التدريس النص Text الصورة Picture أمثلة عن الوحدات الرقمية التي يمكن استخدامها في التدريس الخرائط Maps لقطات الفيديو Video Clip الرسوم المتحركة Animations Dr. Hussain Abdul Baset
Use of Digital Learning Objects The idea is that teachers can bring together a number of learning objects to create lessons or units of study. The learning objects may be: created by the teacher, or created within the school, or stored on the school’s LAN, or made available via the school library catalogue, or available from free or commercial learning object repositories Dr. Hussain Abdul Baset
Potential for greater individualisation Advantages of DLOs Efficiency Time savings Reusability Potential for greater individualisation Access to a wider range of resources They make possible new teaching and learning strategies Potential to provide support for inquiry-based or project-based learning Dr. Hussain Abdul Baset
II. LO’s Importance “The main idea of ‘learning objects’ is to break educational content down into small chunks that can be reused in various learning environments, in the spirit of object-oriented programming” -- David Wiley The basic rationale for learning objects is expressed in their definition. David A. Wiley. http://wiley.ed.usu.edu/me.html Emphasis added. Some scholars speak in terms of chunks, others (like Hodgins) in terms of LEGOs. Wiley has challenged the LEGO analogy because not all lo’s are the same, they can’t appropriately be assembled in any combination, and assembling them isn’t child’s play. Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
أمثلة الوحدات الرقمية
Dr. Hussain Abdul Baset
Dr. Hussain Abdul Baset
Dr. Hussain Abdul Baset
Dr. Hussain Abdul Baset
صور الحيوانات البرية Dr. Hussain Abdul Baset
خرائط Dr. Hussain Abdul Baset
خرائط Dr. Hussain Abdul Baset
خرائط Dr. Hussain Abdul Baset
أمثلة الوحدات الرقمية ( خارجي ) أمثلة الوحدات الرقمية ( خارجي )
Visit my own home page for further information: More Information The URL of the web page for this presentation is http://www.hi.is/~anne/dlo-wa.html Visit my own home page for further information: http://www.hi.is/~anne/ Dr. Hussain Abdul Baset
شكراً انتهت المحاضرة Dr. Hussain Abdul Baset