قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات كتابةُ احترافٍ كتابةُ نصٍّ وصفيّ منزلُنا القديمُ الاسم : ....................................... الشعبة : ..................................... التاريخ : .................................... ناتج التّعلّم : أن تكتب الطالبة نصّا وصفيا مستخدمةً تقنيات الكتابة الوصفية من مثل استخدام أسماء محددة وتوظيف التفاصيل الحسية واللغة المجازية . اكتبي مقالاً تصفين فيه منزلكم القديم ( إذا كنتِ قد انتقلتِ إلى منزلٍ جديد ) أو منزلكِ الحاليّ إذا كنتِ قد قضيتِ طفولتكِ فيه ، أو أيّ مكانٍ آخر من أيام طفولتكِ ، له ذكريات جميلةٌ في مُخيلتكِ . كتابةُ الملاحظاتِ كتـــــــابةُ المسوّدةِ التّعرّف والتّعلّم * قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات / سجّلي تفاصيل المكان / تفاصيل الأشخاص / ما تذكرينه عن نفسكِ في ذلك المكان / حددي وقتّاً معيناً كان يعني لك الكثير / سجّلي كلّ شيءٍ بلا تردّدٍ . * كتابة المسوّدة : # الفقرة الأولى : تحدّثي عن المكان ، ولماذا كان يعتي لكش الكثير حين كنتِ صغيرةً . # الفقرات الآتية ( 1 أو 2 أو 3 ) # اسردي التّفاصيل ( الأشخاص – الأشياء – الأصوات – الرّوائح ... ) # لا تنسي أن تجعلي نفسكِ حاضرةً في المكان ، وأن تنقلي إحساسكِ ورؤيتكِ . # الخاتمة : سطرين أو ثلاثة تؤكدين فيها فكرة أنّ المكان سيبقى حاضراً في قلبكِ . # فكّري في عنوان مناسبٍ لنصّكِ الوصفيّ / # اكتبي اسمكِ تحت العنوان * ارجعي لكتاب التطبيقات اللّغويّة صفحة 265 ، واقرئي المادّة النظريّة حول النّصّ الوصفيّ ، ونوعيه وخصائصه .. * تعرّفي على بنية النّص الوصفيّ صفحة 266 * اطّلعي على خصائص النّصّ الوصفيّ ، واقرئي النّماذج التوضيحيّة،صفحة 267 - 268 قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات .................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... سجّلي تفاصيل المكان الألوان / الضّوء / الظِّلال / الرّوائح / الأصوات / ملمس الأشياء ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... تفاصيل الأشخاص من كان يعيش في المكان ؟ كيف هي علاقتكِ به ؟ ماذا تذكرين من كلّ شخصٍ بالضّبط ؟ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ ما تذكرينه عن نفسكِ ف ي ذلك المكان كم كان عمركِ ؟ ماذا كنتِ تفعلين عادةً في ذلك المكان ؟ من كان يشارككِ ذلك ؟ كيف كان إحساسكِ ؟ حددي وقتّاً معيناً كان يعني لك الكثير في الصّباح الباكر / في الليل بعد العصر / وتذكّري لماذا كان هذا الوقتُ مميّزاً بالنّسبةِ إليكِ . سجّلي كلّ شيءٍ بلا تردّدٍ عن المكان والأشخاص والأوقات والأشياء ....
كتابةُ المسوّدةِ المجموع 15 التّركيز على التفاصيل الحسيّة 3 كتابةُ احترافٍ كتابةُ نصٍّ وصفيّ منزلُنا القديمُ كتابةُ المسوّدةِ ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ المجموع 15 الصحة والسلامة اللغوية 2 التفقير وعلامات الترقيم التّركيز على التفاصيل الحسيّة 3 تكثيف اللّغة المجازيّة تكثيف العاطفة التركيز على تحديد الأشياء وتسميتها بأسمائها
الكتابةُ النهائيّةُ المجموع 15 الاسم : ....................................... الشعبة : ..................................... التاريخ : .................................... كتابةُ احترافٍ كتابةُ نصٍّ وصفيّ منزلُنا القديمُ الكتابةُ النهائيّةُ ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ المجموع 15 الصحة والسلامة اللغوية 2 التفقير وعلامات الترقيم التّركيز على التفاصيل الحسيّة 3 تكثيف اللّغة المجازيّة تكثيف العاطفة التركيز على تحديد الأشياء وتسميتها بأسمائها