العدد.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
شـــــــــروط الميــراث
Advertisements

خطبة مؤثرة وجميلة وهي آخر خطبة لعمر بن عبدالعزيز
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الجنايات.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
صيام المريض و حجه الوحدة السادسة.
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
P.
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
الإحداد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
حقوق الوالدين والأقارب
حق المؤجر في إجراء الترميمات اللازمة لحفظ العين
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الفـقــــــــــــه بسم الله الرحمن الرحيم للصف الثالث ثانوي
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
قواعد في صفات الله تعالى
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
النشوز.
الرجعة.
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
الطلاق.
الخلاص اعداد: هاله سخنيني.
الصداق ( المهر ).
تطبيقات.
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
الوحدة السادسة التيمم.
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
تحديد النسل وتنظيمه - الإجهاض.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الظهار.
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
[1433هـ] [5] رقم المقرر 301 كتاب النكاح
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
أرجوك يا ابنى تعال ألق علىَّ الأحمال.
أسباب نزول القرآن منجماً
نسخة العرض التّقديمي:

العدد

تمهيد

الفراق بين الزوجين قد يكون بالطلاق أو بالخلع أو الفسخ أو وفاة أحدهما ، فماذا يترتب على هذا الفراق ؟

تعريفها

لغة : جمع عدة بكسر العين مأخوذة من العدد لأن وقت العدة مقدر معدود . واصطلاحاً : هي التربص المحدود شرعاً .

حكمها

العدة واجبة على كل فارقها زوجها بطلاق أو خلع أو فسخ أو وفاة لقوله تعالى : (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) ، وقوله تعالى : (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) .

والمرأة المفارقة في حال حياة الزوج لا تلزمها العدة إلا بالدخول والخلوة ، لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ) . وأما المتوفى عنها فتلزمها العدة مطلقاً لعموم قوله تعالى : (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) .

الحكمة من مشروعيتها

شرع الله العدة على المرأة لما فيها من الحكم الكثيرة ، منها : 1- التحقق من براءة رحم المرأة كي لا تختلط الأنساب . 2- تعظيم أمر عقد النكاح . 3- تطويل زمن الرجعة في الطلاق ليكون أمام الزوج فرصة للتفكير والتراجع . 4- قضاء حق الزوج وإظهار التأثر لفقده بالامتناع من التزين . 5- الاحتياط لحق الزوج وحق الولد والقيام بحق الله تعالى

أنواع المعتدات

عدة المتوفي عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا أما المطلقة طلاقا رجعيا فعدتها ثلاثة قروء

مكانة العدة

المعتدة لا تخلو إما أن تكون متوفى عنها أو بائناً أو رجعية . أ- فإن كانت متوفى عنها اعتدت في بيتها ، لقوله  لفريعة بنت مالك بن سنان حين مات زوجها رضي الله عنهما : ( امكثي في بيتك ، حتى يبلغ الكتاب أجله ) ويجوز أن تنتقل منه للضرورة حيث شاءت . ب- وإن كانت مطلقة طلاقاً بائناً اعتدت حيث شاءت ، لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قال : ( طلقني زوجي ثلاثا ، فأذن لي  أن أعتد في أهلي ) أي عند أهلي .

ج- وإن كانت مطلقة طلاقاً رجعياً اعتدت في بيت زوجها ، لأنه يلزمها البقاء فيه ، لقوله تعالى : ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) .

دل ذلك على خروج الزوجة من بيت زوجها زمن العدة وجوب نفقتها على زوجها

التقويم

حتى تضع حملها أربعة أشهر وعشر ثلاثة قروء ثلاثة أشهر (وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) حتى تضع حملها (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا .....) أربعة أشهر وعشر (والمطلقات يتربصن بأنسهن ثلاثة قروء) ثلاثة قروء (واللائي يئسن من المحيض ........) ثلاثة أشهر