2- أحل المسألة (أبحث عن نمط)
أبحث عن نمط لأحل المسألة. فكرة الدرس أبحث عن نمط لأحل المسألة.
رأى حسين هذا النمط على حقيبته. ما الشكل التالي في هذا النمط؟
ما معطيات المسألة؟ أضع ____ تحتها. ما المطلوب في المسألة؟ أضع تحتها. أفهم ما معطيات المسألة؟ أضع ____ تحتها. ما المطلوب في المسألة؟ أضع تحتها.
أخطط كيف سأحل المسألة؟
أبحث عن نمط لأحل المسألة.
أتحقق هل إجابتي معقولة؟
أتذكر أفهم أخطط أحل أتحقق
أبحث عن نمط، ثم أحل المسألة: أحاول أبحث عن نمط، ثم أحل المسألة:
1- رأت مريم هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه. أحاول 1- رأت مريم هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه.
2- رأت مها هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه. أحاول 2- رأت مها هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه.
أبحث عن نمط، ثم أحل المسألة: أتدرب أبحث عن نمط، ثم أحل المسألة:
3- رأى أسامة هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه. أتدرب 3- رأى أسامة هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه.
4- رأى علي هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه. أتدرب 4- رأى علي هذا النمط. أضع حول الشكل التالي فيه.
نشاط منزلي ابحث عن أنماط حول منزلك، ثم اسأل طفلك عن الشيء التالي اللازم لاستمرار هذه الأنماط.
كتاب التمارين
أبحث عن نمط لأحل المسألة:
إذا كانت حصة الرياضيات قبل حصة التربية الفنية، وحصة القراءة قبل حصة الرياضيات، فما آخر هذه الحصص؟ 1 أوضح إجابتي هنا حصة القراءة – حصة الرياضيات – حصة التربية الفنية إذن آخر هذه الحصص هي حصة التربية الفنية.
الفيل– الببغاء– الغزال رأى عليٌّ في حديقة الحيوانات الببغاء قبل الغزال، ورأي الفيل قبل الببغاء. ما الذي رأه أولاً؟ 2 أوضح إجابتي هنا الفيل– الببغاء– الغزال إذن الذي رأه أولاً هو الفيل.
3 مهند – أحمد – وليد أوضح إجابتي هنا يصطف أحمد ووليد ومهند في صف. إذا وقف مهند قبل أحمد، ولم يكن وليد الأول في الصف، فمن الأول في الصف؟ 3 أوضح إجابتي هنا مهند – أحمد – وليد إذن الأول في الصف هو مهند.