أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

اساسيات تكنولوجيا الشبكات
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
المحاضرة الرابعة نظم التشغيل
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي عن طريق أجهزة هاتف آيفون
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي عن طريق أجهزة هاتف الأندرويد
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
مدرس المادة: وسن عبدالله الاوسي
إندماج البيئة والتنمية:
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي للدورة عن طريق الحاسب الشخصي
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مكونات الحاسب تطور الحاسوب.
إدارة المصارف الاسلامية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
معايير تحليل الكتاب المدرسي
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
مكونات الكمبيوتر إعداد م / محمود محمد الاشمونى الهندسية للحاسبات.
دورة فورمات وتثبيت ويندوز 7
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
مناهج السياسة الخارجية
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
مكونات الحاسب Computer components
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
الذاكرة والنسيان.
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الأسباب الموجبة للتخطيط الاستراتيجي
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
أساليب البحث العلمي BMIS 212
مقدمة عن السيطرة النوعية
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
شرح برنامج best Photo Editor
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
مفهوم الحاسب الآلي ومكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
ميزان المراجعة.
الفصـل التاسع.
انظروا إلى الصورة التالية واختاروا الإجابة
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
وحدات المعالجة أو وحدات التشغيل المركزية CPU
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
كيف تخزن الذاكرة المعلومات بداخلها؟!
نسخة العرض التّقديمي:

أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة التفكير والمعرفة أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة

النقاط الأساسية المخطط المنظومي للذاكرة معالجة المعلومات. التفكير والعمليات فوق المعرفية.

المخطط المنظومي للذاكرة الذاكرة هي وعاء المعرفة. اتساع مخزون الذاكرة يدل على ثراء الانسان وقدرته على تناول المعلومات ومعالجتها.

المخطط المنظومي للذاكرة هناك ثلاث آليات لتسجيل المعرفة في الذكرة: التسجيل الأيقوني (أي التسجيل بالصورة Iconic) الذاكرة طويلة الأمد (Long Term Memory LTM) الذاكرة العاملة أو قصيرة المدى (Short Term Memory STM)

المخطط المنظومي للذاكرة الذاكرة طويلة المدى الذاكرة الأيقونية الحسية الذاكرة قصيرة المدى

معالجة المعلومات المعرفة معالجة المعرفة (التفكير) الحواس الذاكرة طويلة المدى الذاكرة الأيقونية الحواس

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 1

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 2 1

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 3 2 1

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 7 6 5 4 3 2 1 للمعالجة

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 8 7 6 5 4 3 2 1 9 Overflow للمعالجة

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 8 7 6 5 4 3 2 1 9 الحل الأول للمعالجة

معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 8 7 6 5 4 3 2 1 9 للمعالجة الحل الثاني

معالجة المعلومات – الذاكرة الدائمة يتم تخزين المعلومات على شكل شبكة من المفاهيم المرتبطة مع بعضها البعض في الذاكرة الدائمة. عمليات التفكير هي التي تتولى عملية التخزين. ليس التخزين وحده المهم، بل تنظيم المعلومات المخزنة لتكون سهلة الاستدعاء والاستخدام فيما بعد، وهو ما يقوم به التفكير أيضا. من عمليات التفكير التي تستخدم في تسهيل وتنظيم المعرفة في الذاكرة الدائمة عملية ربط المعلومات الجديدة والمتشعبة بمعلومات سهلة ومختصره تم تنظيمها سابقا.

معالجة المعلومات – الذاكرة الدائمة لم تعد المشكلة هي تخزين المعلومات، لأن الوسائل التكنولوجية الحديثة تخزن مليارات المعلومات على قرص مرن واحد. لابد من التركيز على تشغيل المحرك، بدلا من الانشغل بحفظ الماء والاعتناء به. ”كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب“

التفكير والعمليات فوق المعرفية يرى علماء النفس أن مصطلح ”ما فوق المعرفة“ تعني التفكير في التفكير وعي الفرد بعمليات التفكير التي تحصل أثناء التفكير مراقبة التفكير وعي الفرد بآلية تفكيره وتطورها، وقد يتطور الأمر للوعي بتفكير الآخرين. التفكير ”فوق المعرفي“ من أعلى مستويات التفكير.

التفكير والعمليات فوق المعرفية وللتفكير فوق المعرفي ثلاث أبعاد (عبيد، 2000) متابعة الأداء باكتشاف الاخطاء وتصحيحها والمحافظة على التتابع. اختبار الاستراتيجيات المناسبة والتأكد من صحتها. معتقدات الشخص وحدسياته الوجدانية فيما يتعلق بفكرة معينة (تفاءلوا بالخير تجدوه).

التفكير والعمليات فوق المعرفية يتطلب تنمية التفكير فوق المعرفي: تنمية التحكم والاتصال بالذات (بين العبقرية والجنون شعره). الانشغال بحل المشكلات بنفسه. الاعتناء بمرحلة الطفوله.

ونشكركم على حسن الاستماع