أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة التفكير والمعرفة أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
النقاط الأساسية المخطط المنظومي للذاكرة معالجة المعلومات. التفكير والعمليات فوق المعرفية.
المخطط المنظومي للذاكرة الذاكرة هي وعاء المعرفة. اتساع مخزون الذاكرة يدل على ثراء الانسان وقدرته على تناول المعلومات ومعالجتها.
المخطط المنظومي للذاكرة هناك ثلاث آليات لتسجيل المعرفة في الذكرة: التسجيل الأيقوني (أي التسجيل بالصورة Iconic) الذاكرة طويلة الأمد (Long Term Memory LTM) الذاكرة العاملة أو قصيرة المدى (Short Term Memory STM)
المخطط المنظومي للذاكرة الذاكرة طويلة المدى الذاكرة الأيقونية الحسية الذاكرة قصيرة المدى
معالجة المعلومات المعرفة معالجة المعرفة (التفكير) الحواس الذاكرة طويلة المدى الذاكرة الأيقونية الحواس
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 1
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 2 1
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 3 2 1
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 7 6 5 4 3 2 1 للمعالجة
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 8 7 6 5 4 3 2 1 9 Overflow للمعالجة
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 8 7 6 5 4 3 2 1 9 الحل الأول للمعالجة
معالجة المعلومات – الذاكرة العاملة 8 7 6 5 4 3 2 1 9 للمعالجة الحل الثاني
معالجة المعلومات – الذاكرة الدائمة يتم تخزين المعلومات على شكل شبكة من المفاهيم المرتبطة مع بعضها البعض في الذاكرة الدائمة. عمليات التفكير هي التي تتولى عملية التخزين. ليس التخزين وحده المهم، بل تنظيم المعلومات المخزنة لتكون سهلة الاستدعاء والاستخدام فيما بعد، وهو ما يقوم به التفكير أيضا. من عمليات التفكير التي تستخدم في تسهيل وتنظيم المعرفة في الذاكرة الدائمة عملية ربط المعلومات الجديدة والمتشعبة بمعلومات سهلة ومختصره تم تنظيمها سابقا.
معالجة المعلومات – الذاكرة الدائمة لم تعد المشكلة هي تخزين المعلومات، لأن الوسائل التكنولوجية الحديثة تخزن مليارات المعلومات على قرص مرن واحد. لابد من التركيز على تشغيل المحرك، بدلا من الانشغل بحفظ الماء والاعتناء به. ”كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب“
التفكير والعمليات فوق المعرفية يرى علماء النفس أن مصطلح ”ما فوق المعرفة“ تعني التفكير في التفكير وعي الفرد بعمليات التفكير التي تحصل أثناء التفكير مراقبة التفكير وعي الفرد بآلية تفكيره وتطورها، وقد يتطور الأمر للوعي بتفكير الآخرين. التفكير ”فوق المعرفي“ من أعلى مستويات التفكير.
التفكير والعمليات فوق المعرفية وللتفكير فوق المعرفي ثلاث أبعاد (عبيد، 2000) متابعة الأداء باكتشاف الاخطاء وتصحيحها والمحافظة على التتابع. اختبار الاستراتيجيات المناسبة والتأكد من صحتها. معتقدات الشخص وحدسياته الوجدانية فيما يتعلق بفكرة معينة (تفاءلوا بالخير تجدوه).
التفكير والعمليات فوق المعرفية يتطلب تنمية التفكير فوق المعرفي: تنمية التحكم والاتصال بالذات (بين العبقرية والجنون شعره). الانشغال بحل المشكلات بنفسه. الاعتناء بمرحلة الطفوله.
ونشكركم على حسن الاستماع