الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين
Advertisements

كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثامن القياس.
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
النظم العددية.
إعداد أ : رجســاء سعد السبيعي مدرسة / أم حبيبة
الفصل (5) .... الدّرس (5).
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادارة الغرف الصفية.
الفصل 7 الطرح.
كيف تختلف الذرات؟.
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
البطاقات المروحية.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الأنظمة نظام التدفئة المركزية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
مدرسة بيان المتوسطة بنات
تغيير سنة الأساس للحسابات الوطنية 2007 بدل التأثير على أهم المجاميع
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الإحصاء والتمثيلات البيانية
تقرير عن التدريب التعاوني ( هزر 400 )
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
الفصل 10 وحدات القياس.
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
هَيَّا بنا نَلعَب.
الفصل 8 القياس.
المســــــــــاحة SURVEING
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
الفصل الثالث عشر النقود.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
المســــــــــاحة SURVEING
القياس: المحيط والمساحة والحجم
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الهندسة: الزوايا والمضلعات
الدولة السنة (السنوات) وفيات الأطفال الرسائل الرئيسية
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
(9-1) وحدات الطول المترية.
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
الخصم و القيمة الحالية و القيمة الاسمية
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
التحدي العالمي امراض غير معدية مقدمة.
5-2 خصائص الجمع..
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
الموضوع: 015 أنجز التجميع والمعادلات بعشرة الحصص من 1 إلى 4
مقاييس النزعة المركزية
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
منطقة الفروانية التعليمية
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
تطبيق جماعــي أريـــــج العتيبي الـــمـــــدة : - ثمان دقائق
نسخة العرض التّقديمي:

الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي

الأهــــــــداف يستكشف المدى يستكشف الوسيط يستكشف المنوال بعد تدريس هذه الحصة يكون المتعلم قادراً على أن: يستكشف المدى يستكشف الوسيط يستكشف المنوال يستكشف الوسط الحسابي

الوسائط التعليمية بطاقات ملونة متر (شريط) ألة حاسبة

صندوق المفردات المدى الوسيط المنوال الوسط الحسابي

المقدمة والعرض نختار 7 طلاب ونعطي كل طالب بطاقة ( ألوان مختلفة) ونطلب من كل طالب منزلياً أن يسجل اسمه وطوله على بطاقته نرتب البطاقات : نبدأ بالأصغر طولاًً س: أي الأطوال هو الأصغر؟. س: أي الأطوال هو الأكبر؟ س: ما الطول الذي يأتي في الوسط بعد الترتيب؟ هو: الوسيط=.......................... س: أي الأطوال هو الأكثر تكراراً؟ المنوال هو.......................

مما سبق : *المدى: هو الفرق بين العددين الأكبر والأصغر في البيانات *الوسيط: هو العدد الذي يأتي في الوسط بعد ترتيب البيانات *المنوال: هو العدد الأكثر تكراراً في البيانات

مثال 2: إذا كانت أسعار 9 دراجات هوائية بالدينار هي: 31, 32, 32,، 44, 65, 70, 70, 76, 79 أكمل : المدى=.................. المنوال=................. الوسيط=.................

الحل: نرتب ترتيباً تصاعدياً: 2, 3, 5, 7, 9, 10 مثال 3: إذا كانت أعمار 6 أطفال بالسنوات هي: 2, 9, 3, 7, 5, 10 أوجد المدى والمنوال والوسيط: الحل: نرتب ترتيباً تصاعدياً: 2, 3, 5, 7, 9, 10 المدى = 10-2 = 8 المنوال لا يوجد الوسيط= لا حظ يمكن التمثيل على خط الأعداد لاقناع الطلاب

استكشاف المتوسط الحسابي: أولاً: 1-اطلب من 5 طلاب ذكر تقديراتهم لطول غرفة الصف 2- نجمع هذه التقديرات 3- نقسم الناتج على 5 (طلاب) 4- يكون الناتج متوسط تقدير 5 طلاب لطول الغرفة

استكشاف المتوسط الحسابي: ثانياً: 1- قس طول الغرفة الحقيقي 2- قارن بين متوسط تقدير الطلاب الخمسة وبين طول الغرفة الحقيقي المتوسط الحسابي لعدة القيم = مجموع القيم عددها

فيما يلي معدلات درجة الحرارة خلال أسبوع كامل : مثال: فيما يلي معدلات درجة الحرارة خلال أسبوع كامل : 30 , 32, 29, 28, 26, 30, 35 احسب متوسط درجة الحرارة خلال هذا الأسبوع 5 5 5 5 5 5 5

ورقة عمل مقترحة

بمدرسة حمود الصباح . م .بنين شكــراً لمتابعتكم إعـــــــــداد / قسم الرياضيات بمدرسة حمود الصباح . م .بنين