المؤسسات التجارية تجارة التجزئة
ماهية تجارة التجزئة تتضمن العمليات والأنشطة التسويقية المرتبطة بشراء البضائع والخدمات لغرض إشباع حاجات المستهلك الشخصية أو لاشباع حاجات عائلته وأصدقائه. تجارة التجزئة لاتقتصر فقط على السلع الاستهلاكية الملموسة فقط ولكن تشمل أيضا الخدمات غير الملموسة. نشاط التجزئة لايتطلب بالضرورة الشراء من المتاجر, فقد أصبح هناك قطاع اخر من نشاط التجزئة يطلق عليه التجزئة بدون متاجر
الوظائف الرئيسية لمنشآت التجزئة للمنتجين للمستهلكين التجميع والتصنيف الترويج وخدمات مابعد الشراء الاتصال وجمع المعلومات وظيفة البيع الاحتفاظ بالمخزون المناسب مساعدة الموردين الصغار توفير السلع والخدمات في المكان المناسب توفير السلع والخدمات في الوقت المناسب مقابلة احتياجات المستهلك للشراء بكميات صغيرة تقديم خدمات مابعد البيع تقديم خدمات البيع الآجل
مقومات النجاح لمتاجر التجزئة اختيار الموقع المناسب اختيار السلع المناسبة الديكور الداخلي للمتجر اختيار رجال البيع وتدريبهم اجتذاب العملاء القدرة على الاحتفاظ بنظام للسجلات
أنواع متاجر التجزئة 1- متاجر التجزئة الصغيرة المستقلة: وهي متاجر صغيرة من حيث الحجم ومستقلة بطبيعة اعمالها وتدار بواسطة المالك. خصائصها: المرونة, الاستقلالية, الاتصال الشخصي بالعملاء, قرب موقعها للمستهلك, طبيعة السلع وأسعار السلع. مشكلاتها: ضعف الكفاءة الإدارية, الاختيار السيء للموقع, أسلوب العرض والهيئة السيئة للمحل, المبالغة في منح الائتمان.
أنواع متاجر التجزئة 2- متاجر التجزئة الكبيرة المتكاملة: وهي متاجر تتميز بكبر الحجم والتكامل في الخدمات وتختلف عن المتاجر الصغيرة من حيث الحجم وأسلوب العمل والإدارة. خصائصها: ضخامة حجم العمل, التخصص في العمل والتنظيم الإداري الكفؤ. مشكلاتها: انخفاض المرونة, ضعف الاتصال مع العملاء, ارتفاع النفقات, التدخل الحكومي.
أنواع متاجر التجزئة كبيرة الحجم: المتاجر متعددة الأقسام متاجر السلسلة العادية الجمعيات التعاونية الاستهلاكية متاجر الخدمة الذاتية (السوبرماركت) متاجر بيوت الخصم متاجر التجزئة المختلطة المتاجر المتخصصة نشاط التجزئة بدون متاجر(البيع بالبريد, البيع المباشر, البيع بالهاتف, آلات البيع, عبر الانترنت, التسويق المباشر)