الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
التقويم 1-7 صــ104.
Advertisements

التجارة عبر الهاتف الخلوي
الفصل الثالث تطابق المثلثات.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
الروابط الفلزية و خواص الفلزات
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
التمديدات الكهرباء المنزلية
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
بطاقات الموسيقى بطاقات الموسيقى
momentum &its conservation
من قانون كرة القدم للصالات
السنة الرابعة من التعليم المتوسط
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
الرئيسية النظام الشمسي ما النظام الشمسي ؟ الكواكب والمدارات
المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي الفسلجة الرياضية
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
حل المشكلات بطريقة علمية
العنوان الحركة على خط مستقيم
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
الفيضانات وهو عبارة عن مرحلة امتلاء الضفاف bank full بحيث يصل النهر إلى هذه المرحلة عندما يكون مستوى سطح الماء في المجرى النهري مع المستوى نفسه للسهل ألفيضي.
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
حاسة النظر.
دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)
خصائص الموجات إعداد المعلمة تهاني محمد حكمي
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة القادسية كلية التربية الرياضية أ
الإنــــزلاق.
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
1. كيفين يذهب البولينج. كلما كان الأوعية الكرة، وقال انه نقل الطاقة من يده إلى الكرة البولينج. كمية الطاقة قبل نقل هو ____________ كمية الطاقة بعد النقل.
ما هي الحركية و الطاقة الكامنة؟
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)
بروفسور الدكتور فالح جعاز شلش
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
Conservation of momentum
ENERGY.
نقل الاستطاعة المســننات.
(9-1) وحدات الطول المترية.
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
الصدمة.
وحدات المعالجة أو وحدات التشغيل المركزية CPU
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
الفصل الأول التقويم.
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
المجالات المغناطيسية Magnetic fields
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
العوامل المؤثرة في التجوية
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الطاقة الحركية.
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
momentum &its conservation
سلوك الموائع.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
حاسة النظر.
نسخة العرض التّقديمي:

الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة . القوة هي : أي عملية دفع أو سحب يؤثر بها جسم في جسم آخر . وحدة القوة هي : النيوتن . عند الحاجة إلى تمثيل القوة بالرسم نرسم سهما@ للتعبير عن مقدار القوة واتجاهها. تستعمل القوة بطرائق مختلفة . حيث يمكن استعمالها في سحق الأجسام أو سحبها , أو طرقها , أو ثنيها . فيمكنني مثلاً الضغط على علبة ألومنيوم وتغير شكلها . وكلما زادت قساوة المادة احتجنا إلى قوة أكبر لتغيير شكلها . الرئيسية تؤثر بعض القوى لوقت قصير جداً , ومنها المضرب حين يضرب الكرة . وعلى الرغم من قصر زمن تأثيره إلا أنه يكسب الكرة تسارعاً , فالكرة تطير بعيداً وبسرعة بعد الضربة . ومن جهة أخرى فإن بعض القوى تؤثر بشكل مستمر لزمن طويل , ومنها القوة التي يؤثر بها سائق الدراجة الهوائية في البدالات , والقوة المؤثرة في المنطاد الذي يتصاعد ببطء .

ما الجاذبية ؟ وما الاحتكاك ؟ القوى والحركة ما الجاذبية ؟ وما الاحتكاك ؟ اعتقد إسحق نيوتن – الذي سُميت وحدة القوة باسمه – أن الأجسام يجذب بعضها بعضا, وهذه الجاذبية تعتمد على كل من كتلة الجسمين المتجاذبين والمسافة بينهما . فكلما زادت الكتلة زادت قوة الجذب . أما زيادة المسافة فتقلل قوة الجذب بين الأجسام . الجاذبية هي : القوة التي تجذب الأجسام كلها بعضها إلى بعض , وسواء كانت هذه الأجسام صغيرة أو كبيرة , إلا أن قوة الجذب بين الأجسام الصغيرة تكون ضعيفة . الرئيسية الاحتكاك قوة تعيقُ حركة الأجسام , تنشأُ بين سطحي جسمين متلامسين في أثناء حركة أحدهما بالنسبة إلى الآخر . تعتمد قوة الاحتكاك على سطحي الجسمين المتلامسين , والقوة التي يضغط بها كل من الجسمين على الآخر . كما أن قوة الاحتكاك ترداد بزيادة وزن الجسم المتحرك , وزيادة الضغط الواقع على سطوح الأجسام .

ما القانون الأول لنيوتن في الحركة ؟ القوى والحركة مقاومة الهواء عندما يتحرك جسم في الهواء فإن الهواء يصطدم بالجسم ويبطئ حركته . وكلما زادت سرعة الجسم زادت مقاومة الهواء . والسوائل أيضاً تنتج قوة إعاقة للأجسام المتحركة , فالماء يمكن أن يقاوم حركة القارب ويبطئ سرعته , أمثلة على مقاومة الهواء . قوة السحب التي تؤثر في الطائرة والتي تنتج عن مقاومة الهواء . السطوح العريضة تزيد مقاومة الهواء . الرئيسية ما القانون الأول لنيوتن في الحركة ؟ عندما تؤثر قوى في جسم دون أن تغير من حركته فإنها تُسمى القوى المتزنة وغالباً ما تعمل هذه القوى في اتجاهات متعاكسة . والقوى التي تؤثر في جسم ساكن دائماً تكون قوى متزنة . ويمكن للقوى المتزنة أن تؤثر في جسم متحرك . عندما يواجه السائق منعطفاً ! يقوم بتغيير اتجاه السيارة , أو تغيير سرعتها . فمثلاً إذا أراد السائق زيادة سرعة السيارة فإنه يزيد من قوة دفع المحرك لتصبح أكبر من قوة الاحتكاك , وعندئذ تصبح القوى المؤثرة في الجسم قوى غير متزنة وتؤدي هذه القوة إلى تغير حركة الجسم , لقد درس إسحق نيوتن القوى المتزنة والقوى الغير متزنة , وفي ضوء دراساته توصل إلى قانونه الأول في الحركة .

نص القانون الأول لنيوتن القوى والحركة نص القانون الأول لنيوتن إذا أثرت في الجسم قوى متزنة فإن سرعة الجسم تبقى ثابتة مقداراً واتجاهاً , أي أن الجسم في هذه الحالة يكون متزناً . أما إذا تغيرت الحالة الحركية للجسم فلا بد من وجود قوة غير متزنة أثرت فيه . هذه الخاصية في الأجسام التي تجعلها تقاوم أي تغيير في حالتها الحركية تسمى القصور الذاتي . الرئيسية ما القانون الثاني لنيوتن في الحركة ؟ إذا أردت تحريك العربتين بالتسارع نفسه فسوف أحتاج إلى قوة أكبر لتحريك العربة الثانية , لأن كتلتهما أكبر . هذا مادرسه نيوتن , ومنه اشتق قانونه الثاني . ويفيد أن تسارع جسم ما في أثناء حركته يزداد مع زيادة القوة التي تؤثر فيه , أي أن سبب التسارع هو وجود قوة غير متزنة تؤثر في الجسم .

الرئيسية القوى والحركة ما القانون الثالث لنيوتن في الحركة ؟ عندما يؤثر جسم في جسم آخر بقوة فإن الجسم الآخر يؤثر في الأول بقوة لها المقدار نفسه . وتسمى القوة التي أثر بها الجسم الأول ( فعلاً ) . أما القوة التي أثر بها الجسم الثاني فتسمى ( رد فعل ) . يمكن ملاحظة أثر هذا القانون عند الجلوس على الكرسي , إذ يؤثر الوزن في الكرسي نحو الأسفل , فيؤثر الكرسي برد فعل في الجسم , فيشعر الإنسان بوزنه . ويمكن ملاحظة أثر هذا القانون عند رؤية ارتداد الأجسام التي ترتطم بالأرض . الرئيسية