مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية التوجيه الفني العام لمادة الحاسوب مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين قسم الحاسوب يقدم لكم
شرح كامل لكتاب الصف السابع الفصل الدراسي الأول
الأسبوع الأول وحدة بيئة النوافذ بيئة النظام ( شاشة نوافذ الرئيسية – القائمة المختصرة لسطح المكتب – خلفية سطح المكتب – شريط المهام وقائمة ابدأ )
* ما هي المحتويات الأساسية لشاشة النوافذ الرئيسية ؟
كيفية تغيير سطح المكتب ؟
كيفية تغيير لون النوافذ ؟
كيفية تغيير الصوت ؟
كيفية استخدام شريط المهام وقائمة ابدأ ؟
التطبيق العملي : التقويـــم عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 3 ، 4 ) ص 65 – ( 5 ، 6 ) ص 68 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : كيف تغير خلفية سطح المكتب ؟ لاصفي : حل السؤال الأول ( 1 – 3 ) ص 106 بالكتاب المدرسي .
التعامل مع الملفات والمجلدات على سطح المكتب الأسبوع الثاني وحدة بيئة النوافذ التعامل مع الملفات والمجلدات على سطح المكتب ( إنشاء مجلد جديد – نسخ مجلد أو ملف – نقل مجلد أو ملف من سطح المكتب – ترتيب العناصر على سطح المكتب – حذف مجلد أو ملف من سطح المكتب )
طريقة إنشاء مجلد جديد : طريقة نسخ ولصق مجلد أو ملف :
يمكن إستخدام خاصية السحب والإفلات طريقة نقل مجلد أو ملف من سطح المكتب : مـــلاحـــظـــة يمكن إستخدام خاصية السحب والإفلات
ترتيب العناصر على سطح المكتب من القائمة المختصرة واختيار أمر " فرز حسب " : مـــلاحـــظـــة عند إختيار أمر فرز حسب الإسم يتم ترتيب العناصر على سطح المكتب تصاعدياً حسب إسم الملف وعند إختيار نفس الأمر مرة أخرى مباشرة يتم ترتيب العناصر تنازلياً
كيفية حذف مجلد أو ملف من سطح المكتب : مـــلاحـــظـــة عند حذف أي عنصر يتم نقله مباشرة إلى سلة المحذوفات حيث يمكن حذفه نهائياً أو إستعادته مرة أخرى إلى موقعه الأصلي
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 7 ، 8 ) ص 71 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : ما هي الخطوات لإنشاء مجلد جديد ؟ لاصفي : حل السؤال الثاني ( 1 – 3 ) ص 108 بالكتاب المدرسي .
الأسبوع الثالث وحدة العروض التقديمية ( تخطيط قياسي على الشريحة – طرق العرض – مشاهدة العرض التقديمي – إدراج نص داخل الشريحة – إنتقال من شريحة لأخرى – إدراج شريحة جديدة – حذف الشرائح – نقل الشرائح – نسخ الشرائح )
مراجعة أوامر زر MICROSOFT OFFICE .
* خطوات تطبيق تخطيط قياسي على الشريحة المحددة :
* طرق العرض : * طرق مشاهدة العرض التقديمي :
* إدراج نص داخل الشريحة : * طرق الإنتقال من شريحة لأخرى : 1. بإستخدام الفأرة . 2. بإستخدام لوحة المفاتيح :
* طريقة إدراج شريحة جديدة :
* طرق حذف الشرائح :
* طريقة نقل الشرائح : * طريقة نسخ الشرائح :
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 9 ج 1 ، ج 2 ) ص 73 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : كيف تقوم بإدراج شريحة جديدة ؟
الأسبوع الخامس وحدة العروض التقديمية مراجعة ( إدراج الكائنات – شريط أدوات الصوت – شريط ادوات فيلم – إضافة حركة للكائنات والنصوص – السمة – نظام الألوان )
مراجعة علامات التبويب . *أدوات علامة تبويب " إدراج " :
* أوامر شريط أدوات الصوت من علامة تبويب " خيارات " :
* شريط أدوات انماط Word Art من علامة تبويب " تنسيق " :
* شريط أدوات فيلم من علامة تبويب " خيارات " : * وظيفة أداة تحريك من علامة تبويب " حركات " من مجموعة حركات :
* السمة من علامة تبويب " تصميم " من مجموعة سمات :
* نظام الألوان من علامة تبويب " تصميم " من مجموعة سمات :
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 9 ج 3 ) ص 73 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : كيف تقوم بتغيير السمة ؟
الأسبوع السادس وحدة العروض التقديمية الشريحة الرئيسية ( تصميم الشريحة الرئيسية القياسية – إضافة سمة للشريحة الرئيسية – تنسيق النصوص – إغلاق الشريحة الرئيسية – تصميم شريحة رئيسية مخصصة – إدراج قصاصة فنية )
* مكونات الشريحة الرئيسية :
* خطوات تصميم الشريحة الرئيسية القياسية :
* خطوات إضافة سمة للشريحة الرئيسية :
* أشرح خطوات تنسيق النصوص في الشريحة الرئيسية :
* خطوات إغلاق الشريحة الرئيسية :
* خطوات تصميم شريحة رئيسية مخصصة :
* خطوات إدراج قصاصة فنية في الشريحة رئيسية :
مـــلاحـــظـــة :
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 10 – 11 ) ص 75 - 77 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : ماهي الخطوات لإضافة سمة للشريحة الرئيسية ؟ لاصفي : السؤال الأول ( 1 – 4 ) ص 114 بالكتاب المدرسي .
الأسبوع الثامن وحدة العروض التقديمية العرض التفاعلي ( إضافة أزرار تفاعلية للعرض التقديمي – تخصيص زر تفاعلي – ارتباط بملف آخر )
* خطوات إضافة أزرار الإجراءات :
* خطوات تخصيص زر تفاعلي " زر مخصص " :
مـــلاحـــظـــة :
* خطوات إضافة أزرار إجراءات تربط الشريحة بملف :
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 12 ) ص 79 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : كيف تقوم بحذف الزر الإجرائي ؟ لاصفي : السؤال الثالث ( 4 – 5 ) ص 117 بالكتاب المدرسي .
( المراحل الإنتقالية للشرائح ) الأسبوع التاسع وحدة العروض التقديمية التحكم في إعداد العرض التقديمي ( المراحل الإنتقالية للشرائح )
* طريقة عرض كافة التأثيرات المتاحة : * طريقة معاينة تأثير المرحلة الإنتقالية للشريحة الحالية قبل تطبيقها :
* خطوات إضافة تأثيرات المرحلة الإنتقالية للشرائح :
* لتحكم في المراحل الإنتقالية من حيث السرعة والتوقيت وإضافة الصوت :
* طريقة حذف المرحلة الإنتقالية :
عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 13 ) ص 81 بالكتاب المدرسي . التقويـــم التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 13 ) ص 81 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : ما هي الخطوات لحذف المرحلة الإنتقالية ؟ لاصفي : السؤال الأول ( 8 – 12 ) ص 114 بالكتاب المدرسي .
التحكم في إعداد العرض التقديمي الأسبوع العاشر وحدة العروض التقديمية التحكم في إعداد العرض التقديمي ( إنشاء حركة مخصصة )
لرؤية مزيد من التأثيرات الحركة أختر " تأثيرات إضافية " * خطوات إضافة حركة مخصصة لأي كائن مع إمكانية تحديد توقيت وترتيب ظهوره في الشريحة خلال العرض : لرؤية مزيد من التأثيرات الحركة أختر " تأثيرات إضافية "
* أنواع تأثيرات الحركة التي يمكن إضافتها إلى الكائنات في الشرائح :
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 14 ) ص 83 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : كيف تضيف تأثيرات إضافية للحركة المخصصة ؟ لاصفي : السؤال الثاني ( 7 – 9 ) ص 116 بالكتاب المدرسي .
التحكم في إعداد العرض التقديمي الأسبوع الحادي عشر وحدة العروض التقديمية التحكم في إعداد العرض التقديمي ( التحكم في خصائص الحركة – طباعة العرض التقديمي )
* طريقة التحكم بتوقيت بدء حركة الكائن :
* طريقة التحكم بإتجاه الكائن :
* طريقة التحكم بسرعة الكائن :
* خطوات التحكم في إعدادات العرض التقديمي :
* خطوات طباعة ملف مع التحكم في خيارات الطباعة :
* خطوات طباعة نسخة سريعة من ملف :
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 15 - 16 ) ص 85 - 87 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : كيف تحذف التأثير للكائن المحدد ؟ لاصفي : السؤال الثالث ( 9 – 13 ) ص 118 بالكتاب المدرسي .
الأسبوع الثاني عشر الروبوت وتطبيقاته
أوضح للطالب معنى الروبوت مستخدماً أحد أجهزة الحاسوب مستعيناً بجهاز العرض: تعريف الروبوت : هو عبارة عن آلة ميكانيكية قادرة على القيام أعمال أو مهام خاصة و دقيقة وفق برامج حاسوبية . ثم أوضح للطالب بعض المهام الأساسية للروبوت مستخدماً أحد أجهزة الحاسوب مستعيناً بجهاز العرض: الاحساس بالبيئة المحيطة حوله . اتخاذ القرارات المناسبة وفقا للمدخلات . اتخاذ العمل المناسب بحسب القرار المتخذ سابقا . ثم أوضح للطالب أنواع الروبوت وذلك باستخدام جهاز الحاسوب و مستخدما لجهاز العرض الروبوت الصناعي المرن روبوت الاستكشاف عن بعد روبوت التعويضي و العلاج الطبيعي . روبوت معالجة المواد الخطرة .
ثم أوضح للطالب مزايا الروبوت وذلك باستخدام جهاز الحاسوب و مستخدما لجهاز العرض : يستطيع تأدية الأعمال الاعتيادية بسرعة ودقة مرونة وسهولة في البرمجة تكاليف عمل منخفضة . العمل في الأجواء الخطرة القدرة على التركيز بقوة عالية في نقاط محددة ثم أوضح للطالب عيوب الروبوت وذلك باستخدام جهاز الحاسوب و مستخدما لجهاز العرض عدم القدرة على التفكير عدم القدر ة على الحركة بحرية ثم أوضح للطالب تطبيقات الروبوت وذلك باستخدام جهاز الحاسوب و مستخدما لجهاز العرض الأبحاث العلمية * التعليم الفضاء * الامن والحراسة الألعاب * الخدمة المنزلية مجال الطب * الصناعة الأعمال العسكرية
التطبيق العملي : عملــي : تنفيذ ورقة العمل ( 1 - 2 ) ص 62 بالكتاب المدرسي . التقويـــم صفـــي : ما هي عيوب الروبوت ؟ لاصفي : السؤال رقم ( 5 ) ص 105 بالكتاب المدرسي .