إنشاء ونشر المحتوى الرقمي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
متصفحاتَ آنترنتَ خديـچـه حسنَ آحمد آلحماديَ عاشرَ 3
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
دور المعلومات العلمية والرسمية وعلاقتها
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
مدرس المادة: وسن عبدالله الاوسي
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
بيانات البحوث التسويقية
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
مكونات الحاسب تطور الحاسوب.
ادارة الغرف الصفية.
شبكة تقويم موضوع اختبار
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
الإنكليزية الأكاديمية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
ما الجديد في Microsoft OneNote 2013.
سيناريوهـات إدارة الازمات
برنامج إدارة قواعد البيانات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
النقود والبنوك Money and Banking
مهن وتخصصات الحاسب.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
برنامج برنامج Focusky لإنشاء عروض تقديمية مذهلة
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
CHEMA1301 Syllabus 2014.
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
كيفية التسجيل في موقع المكتبة الالكترونية Digital Library +
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ستوديو
تفعيل الواقع المعزز في العملية التعليمية
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
مشروع عن بعد تعلمت وللتقنية اتقنت
GIMP2.8 & movie maker شرح برنامج
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تحويل نموذج الكيان والعلاقة الرابطة إلى جداول
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

إنشاء ونشر المحتوى الرقمي 1436/1/19هـ إعداد د./ سعد هنداوي سعد استاذ مساعد تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني بوكالة التطوير والجودة

أى بيانات رقمية يتم تداولها. أي منتج في صورة رقمية. تعريف المحتوى الرقمي: يقصد بالمحتوى الرقمي جميع المعلومات أو المواد المعرفية، سواء كانت نصية أو مواد مسموعة أو مرئية أو أشكال أو برامج، التي تكون متاحة على الإنترنت، أو على وسيط رقمي ويشتمل مضمونها على كثير من المعلومات التي يحتاج إليها الفرد في شؤون حياته اليومية، بما في ذلك العلوم والمعرفة والاقتصاد، والصحة والتعليم، والسياسة والاجتماع، والرياضة والترفيه وبالتالي يمكن تلخيصها في: أى بيانات رقمية يتم تداولها. أي منتج في صورة رقمية.

التنفيذ Implementation التقويم Evaluation مراحل تطوير المحتوى الرقمي يتم تطوير المحتوى الرقمي وفق المعيار النموذجي العالمي (ADDIE) والذي يحتوى على خمس مراحل للبناء وهى: التحليل Analysis التصميم Design التطوير Development التنفيذ Implementation التقويم Evaluation

أولا : التحليل: الهدف من عملية التحليل هو تجميع معلومات عن: أولا : التحليل: الهدف من عملية التحليل هو تجميع معلومات عن: محتوى المادة التعليمية والأهداف العامة . المستهدف من المقرر . إمكانيات البيئة التعليمية . تحليل احتياجات المتعلم والموارد والعقبات. اختيار نظم تقديم التدريس. 

ثانيا : التصميم : تصميم المحتوى التخطيطي (السيناريو) ويشمل : 1 ثانيا : التصميم : تصميم المحتوى التخطيطي (السيناريو) ويشمل :  1. تنظيم المحتوى في صورة شرائح أو رسائل صغيرة من المعلومات. 2. كتابة المراحل الانتقالية في الدرس الإلكتروني. 3. إعداد أسئلة للمراجعة والتقييم. 4. إعداد الاختبارات المناسبة.

مفهوم السيناريو : تعد كتابة السيناريو التعليمي من أهم مراحل أو خطوات التصميم التعليمي، وتأتي مرحلته بعد مرحلة التحليل. ويعتبر دليل لفريق العمل الذي يقوم بإنشاء المقرر الإلكتروني، والمسؤول عن كتابة السيناريو التعليمي هو المصمم التعليمي. والهدف منه وضع تصميم واضح وسهل الفهم يمكن للمصممين والرسامين والمبرمجين من إنشاء المقرر الإلكتروني بدون الحاجة إلى فهم المحتوى التعليمي.

خطوات كتابة السيناريو : خطوات كتابة السيناريو : 1- إعداد المعالجة : هذه المرحلة أو الخطوة الأولى عبارة عن شرح و توضيح للفكرة الأساسية التي يدور حولها البرنامج و الفكرة الأساسية في البرنامج هي تعليمي، ويجب أن تحدد أهدافها بوضوح حتى لا يفشل السيناريو ، و في هذه المرحلة لابد من الإجابة على عدة أسئلة : ما هو الهدف من المقرر الإلكتروني ؟ من المستهدف ؟ ما خصائص المتعلمين المستهدفين ؟

2- تجميع المحتوى التعليمي: بعد تحديد الموضوع وأهدافه يتم بحث مفصل عن المحتوى وتجميعه ومراجعته بدقة والاستعانة بالخبراء في الموضوعات المتخصصة ، بالإضافة إلى الرجوع إلى المصادر المتعددة حول المحتوى من مراجع وكتب ومجلات ومواقع انترنت ... الخ .

3- كتابة السيناريو التنفيذي : و تعتبر المرحلة السابقة مباشرة على التنفيذ و بداية البرمجة، و لابد أن يصف المرئيات شاشة بشاشة وتزودنا بالتالي : عدد الشاشات . المحتوى . الصوت . وسائل الانتقال . وسيلة التحكم .

ثالثا : التطوير : تشمل مرحلة التطوير تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى وبناء هيكل التصميم . * باستخدام أدوات تطوير (تأليف) المحتوى الإلكتروني “ “E-learning Authoring Tools * تنظيم المقرر فى أحد نظم إدارة التعلم و/أو المحتوى (LMS, LCMS

رابعا التطبيق : تشمل مرحلة التطبيق: رابعا التطبيق : تشمل مرحلة التطبيق: رفع المحتوى على نظام إدارة التعلم أو نشرة على CD. تدريب عضو هيئة التدريس الطلاب والهيئه المعاونه له( معيد – محاضر)على استخدام المقرر اثناء عرض المقرر أو المحاضرة . تدريب الطلاب علي الدخول للموقع واستخدام الامكانيات المتاحه من برامج ومقررات مجانية واستخدام المقرر الكترونياً.

خامسا مرحلة التقييم : تشمل مرحلة التقييم تقييم مدى فاعلية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي:تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر. تقييم إحصائي: إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (الطلاب) وكذلك حساب عدد الطلاب المشتركين و المسجلين في  المقرر ونسبة استخدامهم ونسبه الاتصال بين الطلاب وبعضهم البعض وبين عضو هيئة التدريس.

أدوات تطوير (تأليف) المحتوى الإلكتروني "E-learning Authoring Tools" هي برامج تستخدم في إنشاء محتوى تعليمي في شكل الكتروني يمكن عرضه علي شبكة الإنترنت أو الأقراص المدمجة "Cd-Roms" وغيرها من المشغلات "Other Devices"، أو على أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني، وتستطيع هذه البرامج عرض عناصر المحتوى من نصوص وصور ورسوم متحركة وفيديو، كما يمكن استخدامها في إنتاج الاختبارات الإلكترونية مع تقديم تغذية الرجع الملائمة، وتوفير أدوات للإبحار بين شاشات المحتوى الإلكتروني. وقد تكون هذه أدوات التأليف مجانية أو تجارية، وقد تكون أيضاً مفتوحة المصدر أو مغلقة المصدر.

أمثلة : من أدوات تطوير (تأليف) المحتوى الإلكتروني "E-learning Authoring Tools" 1- برنامج "Articulate": تقدم شركة "Articulate" المنتجة حزمة متكاملة من أدوات تأليف المحتوى الإلكتروني تسمى "Articulate Studio" تتكون من أربعة برامج، يمكن لكل منهم أن يعمل بصورة منفصلة عن الحزمة، وهي:

برنامج "Articulate Presenter 09": والذي يدمج ويتكامل مع برنامج العروض التقديمية "PowerPoint Plug-in" ويسمح بإضافة عناصر برامج التعليم الإلكتروني من رسوم متحركة وصور، وفيديو، وفلاش، وعناصر إبحار، واختبارات ويمكن نشر المحتوى على أقراص مدمجة أو على أنظمة التعلم الإلكتروني على هيئة Sharable Content Object Reference Model (SCORM) ، النموذج المرجعي لمشاركة وحدات المحتوى أو بصيغة فلاش .

برنامج "Articulate Quizmaker 09": ويستخدم في إعداد أدوات للتقييم من امتحانات واستطلاعات رأي. برنامج "Articulate Engage 09": والذي يستخدم في إنتاج وحدات تعليمية صغيرة "Interactive Modules" لعرض العمليات والمفاهيم "Process and Concepts"، ويتكامل مع "Presenter" في نشر المحتوى المنتج على هيئة ملفات فلاش أو غيرها.

برنامج "Articulate Video Encoder 09": ويستخدم في تسجيل وتحويل صيغ ملفات الفيديو إلى "Flv Format"، مع إمكانية التعديل على هذه الملفات تبعاً لمتطلبات المحتوى التعليمي.

2- برنامج "LectureMAKER 0.2": هو برنامج لتأليف محتوى إلكتروني تعليمي "Content Authoring Tool " من دروس تفاعلية وأنشطة يمكن نشرها بصيغة "SCORM" أو بصيغة ملف تنفيذي "exe"، وهو برنامج سهل الاستخدام يشبه برنامج العروض التقديمية "MS-PowerPoint"، ويمكن إضافة النصوص وملفات الفيديو والفلاش والصوت والصور وغيرها إلى المحتوى التعليمي بسهولة، مع إمكانية إدراج ملفات النصوص وصفحات الإنترنت، وعناصر الإبحار وغيرها، ولا يحتاج إلى الإلمام بلغات للبرمجة

3- برنامج "Raptivity": هو احد البرامج المتميزة في إنتاج المحتوى الإلكتروني، سهل الاستخدام، ولا يحتاج إلى إتقان لغات للبرمجة، ويوفر عدد كبير من قوالب التصميم الجاهزة، والتي تم تصميمها على أسس تربوية، وتشمل قوالب للعروض التقديمية والألعاب والرسوم البيانية وغيرها، ويمكن تصدير المحتوى المنتج بالبرنامج بصيغة سكورم "SCORM" أو "AICC" لنشره على أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني.

3- برنامج "CourseLab": برنامج سهل الاستخدام، لا يحتاج إلى إتقان لغات البرمجة "Programming- Free Environment"، ويمكن نشر المحتوى الإلكتروني للمقررات التي تم تطويرها باستخدام البرنامج على الإنترنت، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وكذلك نشره على الأقراص المدمجة "CD-ROMs" والمشغلات الأخرى "Other Devices". وتتوفر نسخة مجانية "CourseLab 2.4" من البرنامج مع حجب بعض خيارات البرنامج مثل استيراد عرض تقديمي "PowerPoint Import" وتسجيل والتقاط الشاشة "Screen Capture".

نظام إدارة التعلم : يعتبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني Learning Management System ويعرف باختصار LMS مثل { Moodle، Blackbord، وجسور } أساس التعليم الإلكتروني المؤسساتي ، حيث يوفر بيئة مشتركة وموحدة لإدارة جميع جوانب العملية التعليمية الإلكترونية إدارة ـ متابعة ـ تقييم ـ توثيق ـ تقديم المحتوى الإلكتروني ، كما أنه يخدم عدة مجموعات من المستفيدين على اختلاف وظائفهم الطلاب ـ أعضاء هيئة التدريس ـ الإداريين ـ الفنيين .