جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
Advertisements

برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
القرآن والحديث و الحديث القدسي
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
وقف النقود Cash Waqf منتج متوافق مع أحكام الشريعة ومقاصدها
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
قواعد أخرى في الاستدلال
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
الوقف والابتداء الوقف:.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
P.
الدرس الأول : صلاة الجمعة وأثرها في ترابط المجتمع
الإحداد.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
الحديث الخامس.
قواعد في صفات الله تعالى
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
الرجعة.
كيفية التعامل مع النص المقروء
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
دلالة الألفاظ وأقسامها
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الظهار.
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
حياكن الله وبياكن.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي

الحديث القدسي تعريف الحديث القدسي لغة واصطلاحا: لغة:( القدسي ) : نسبة الى القدس وهو الطهر. واصطلاحا : هو ما نقل الينا عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) مع اسناده اياه الى ربه عز وجل بقوله صراحة: «قال الله»: او : «يقول الله»:, او «ان روح القدس نفث في روعي»، او ما شابه ذلك من الالفاظ.

سبب تسميته بـ ( الحديث القدسي) ؟ سمي بذلك لإضافته الى الذَّات القُدسية , اي : المُنزهة عما لا يليق به سبحانه وتعالى , وهو يسمى ايضا بـ «الحديث الإلهي» و «الحديث الرَّباني» . سُمي مثل هذا الحديث : «قُدسيا» نسبة الى الذات المقدسة والمنزهة عن كل نقص ، وعن كل ما لا يليق به. وقيل سمي به لان الاحاديث القدسية تدور معناها حول تقديس الله , وتنزيه ذاته العَلِيّة عن النقائص , وعما لا يليق بشأنه سبحانه . وسمي بـ «الإلهي» نسبة الى الإله , وبـ: «الرّباني» نسبة الى الرب .

حكم الحديث القدسي ومثاله حكمه : قد يكون «الحديث القدسي» صحيحا, او حسنا ,او ضعيفا ,او موضوعا. ولا يعني كونه صحيحا بالضرورة. مثاله: قول الصحابي : فيما رواه او يرويه عن ربه او الله : مثل ما رواه أبو ذر _ رضي الله عنه _ عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: «ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي , وجعلته بينكم حراما , فلا تظالموا ..» .

هل الحديث القدسي كلام الله (تعالى) بالمعنى ام باللفظ؟ الرأي الذي استقر عليه العلماء هو ان (الحديث القدسي)معناه من الله تعالى, ولفظه من الرسول عليه الصلاة والسلام. وقيل انه كلام الله بلفظه ومعناه, ولكن لم يرد الله به التحدي . وبه يفترق القدسي عن القران الكريم عند صاحب هذا القول. حكمة إنزال الحديث القدسي بالمعنى: الحكمة في ذلك ان الله عز وجل إنما انزله بالمعنى , لا باللفظ , وذلك لمجرد العلم والعمل , لا التحدي , ولا للتعبد بتلاوته , خلافا لما قصده في القران الكريم , حيث انه أنزل للعلم والعمل والتحدي والتعبد بتلاوته معا .

الفرق بين الحديث القدسي والقران الكريم: 1_ نزل القران كله بواسطة جبريل , ونزل الحديث القدسي بواسطة جبريل , والالهام , والمنام. 2_ القران الكريم معجزة باقية الى الابد , والحديث القدسي ليس كذلك. 3_ القران الكريم متواتر لفظا ومعنى , ومحفوظ من التغيير والتبديل , خلافا للقدسي . 4 _ تعين قراءة القران الكريم في الصلاة , فلا تصح صلاة من قرا الحديث القدسي فيها . 5_ حرمة مس القران للمحدث, وحرمة تلاوته للجنب والحائض والنفساء, خلافا للقدسي. 6_ التعبد بقراءة القران على كل حرف منه عشر حسنات كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) «من قرا حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة , والحسنة بعشر امثالها, لا اقول : (الم) حرف , ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف» ,وليس الامر كذلك في القدسي. 7_ حرمة رواية القران في المعنى, وجواز رواية الحديث القدسي به .

الفرق بين الحديث القدسي والنبوي: الحديث قدسيا كان او نبويا, كله صادر عن الله عز وجل, إما بوحي خفي (اي : بتقرير من الله تعالى على اجتهاد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قال: «ألا اني اوتيت الكتاب ومثله معه» , وهذا المثل هو السنة كما جاء التصريح به في احاديث أخرى. إذا كان الامر كذلك فلماذا الفرق في التسمية بان سمي احدهما بالقدسي والاخر بالنبوي؟ والجواب عن هذا السؤال هو ان الحديث النبوي نسب الى النبي (صلى الله عليه وسلم) باعتباره قولا له , بينما الحديث القدسي لما نسبه النبي (صلى الله عليه وسلم) الى الله تعالى صراحة بلفظ: «قال الله, يقول الله, ان روح القدس نفث في روعي» وما شابهه من الالفاظ , سمي لذلك بالحديث القدسي توقفا على النص . فحاصل الفرق ان وجود تلك الالفاظ في الحديث جعله قدسيا, وعدم وجودها فيه جعله نبويا. عدد الاحاديث القدسية : الاحاديث القدسية ليست بكثيرة بالنسبة لعدد الاحاديث النبوية, وعددها يزيد على (200) حديث.

ما اشهر المؤلفات التي جمعت الحديث القدسي؟ اشهر المؤلفات في الحديث القدسي: 1_الاحاديث القدسية : للامام محي الدين ابي زكريا بن شرف النووي (المتوفى سنة 676 هـ),جمع فيه (95) حديثا قدسيا, وهو مطبوع... المقاصد الحسنة في الاحاديث الالهية: للامير علاء الدين ابي الحسن علي بن بلبان الفارسي ( المتوفى سنة 739 هـ), وهو مطبوع. الاربعون القدسية: لملا علي القاري, ابي الحسن نور الدين علي بن سلطان محمد ( المتوفى سنة 1014 هـ), وهو مطبوع مع «معجم الاحاديث القدسية».