اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
شـــــــــروط الميــراث
Advertisements

المدخل إلى الثقافة الإسلامية
القرآن والحديث و الحديث القدسي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
في مستقر تبقى بقلم: مسير ماطر الظفيري مقال نشر في جريدة الوطن.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
أشهر طرق التخريج الطريقة الرابعة تخريج الحديث من خلال إسناد الحديث
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
اكمال مولان أكبر الإجارة.
قواعد أخرى في الاستدلال
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
أحكام النجاسة.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوقف والابتداء الوقف:.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم.
قصة الأراشي.
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
ضوابط العلاقة بين الجنسين
مقدمة في تخريج الأحاديث
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
قواعد في صفات الله تعالى
النشوز.
العدد.
الرجعة.
مدرسة المسيح.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
تطبيقات.
الوحدة الرابعة.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الوحدة السادسة التيمم.
الحديث الأول.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
الحديث الثاني.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9 وسطية الإسلام د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان محاضرات علم الحديث النبوي المرحلة الاولى المصادر: - تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح -المدخل الى دراسة علوم الحديث, سيد عبد الماجد الغوري كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان

القسم الثاني:حديث الاحاد الاحاد لغة: جمع (أحد) بمعنى واحد, وهو ما يرويه شخص واحد. اصطلاحا: هو الحديث الذي لم يجمع شروط المتواتر, ويشمل الانواع التاية: الحديث المشهور. الحديث العزيز. الحديث الفرد. الحديث الغريب.

اولا: الحديث المشهور تعريف (المشهور) لغة: اسم مفعول من (الشهرة), وهي: الظهور. (المشهور) اصطلاحا: ما رواه ثلاثة فاكثر-في كل طبقة من طبقات السند- ما لم يبلغ حد التواتر. مثاله حديث : ((إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا)). قيل (المستفيض) مرادف لـ(ألمشهور) وقيل هو اخص منه, وقيل هو اعم منه...

المشهور غير الاصطلاحي يقصد به ما اشتهر على الالسنة من غير شروط تحكمه, وانواعه: مشهور بين اهل الحديث خاصة, مثل حديث (( ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قنت شهرا بعد الركوع يدعو على رعل وذكوان)) مشهور بين اهل الحديث والعلماء والعوام, حديث ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)) مشهور بين الفقهاء, حديث: ((ابغض الحلال الى الله الطلاق)). مشهور بين الاصوليين , حديث (( رفع عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)). مشهور بين النحاة, حديث (( نعم العبد صهيب, لو لم يخف الله لم يعصه)). مشهور بين العامة, حديث (( العجلة من الشيطان)). حكم الحديث المشهور: منه الصحيح والحسن والضعيف , حسب توفر شروط الصحة في الاسناد والمتن.

ثانيا: الحديث العزيز تعريف (العزيز) لغة: اما بمعنى (عزَّ يَعِزُّ) يكسر العين بمعنى: قَوِيَ واشتدَّ, او بمعنى (عزَّ يَعَزُّ ) بفتح العين فيكون معناه: قَلّ وندر, فلا يكاد يوجد فهو عزيز... تعريفه اصطلاحا: ما كانت طرقه محصورة باثنين, وقال ابن حجر : الا يرويه اقل من اثنين عن اثنين. مثاله: حديث (( لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من ماله وولده والناس اجمعين))... فقد رواه اثنان من الصحابة هما انس وابو هريرة, وعن كل واحد منهما راوه اثنان وهكذا... حكمه: لا يلزم من كونه عزيزا ان يكون صحيحا, فقد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا, وذلك تبعا لتوافر شروط الصحيح او تخلفها.

ثالثا: الحديث الفرد والغريب تعريف (الفرد) في اللغة: (الافراد) جمع فرد, والفرد نصف الزوج ومن لا نظير له. تعريف (الفرد) في الاصطلاح: هو ما تفرد به راويه باي وجه من وجوه التفرد, وهو قسمان : (الفرد مطلق) و( الفرد نسبي). تعريف (الغريب) في اللغة : صفة مشبهة من الغرابة, وهو الوحيد الذي لا اصل له عنده. تعريف (الغريب) في الاصطلاح: هو ما يتفرد بروايته راو واحد في اي موضع وقع التفرد به من السند. الفرد المطلق: ما تفرد به راويه عن جميع الرواة ولم يروه احد غيره, مثل حديث((انما الاعمال بالنيات))... الفرد النسبي: وهو ما يقع فيه التفرد بالنسبة الى جهة خاصة , مثل تفرد شخص عن شخص, او اهل بلد عن شخص, او شخص عن اهل بلد, او اهل بلد عن اهل بلد اخر, وهكذا... حكمه: افرد او الغريب قد يكون صحيحا كأفراد (الصحيحين), وقد يكون حسنا او ضعيفا بحسب ما يتوفر من ضبط الرواة والاتصال بالإسناد.