المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
فرق الكهروسالبية ونوع الرابطة :-
Advertisements

بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
بسم الله الرحمن الرحيم.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
كَيْفَ تَقْرَأ الحَرَكَاتِ
تدريبات الوحدة الخامسة
الفصل (5) .... الدّرس (5).
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
منطقة الفورمولا من ساحة؟
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
حل معادلتين بمجهولين عن طريق
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
أوضاع المستقيمات في المستوى
كيف تختلف الذرات؟.
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
إعداد أ : رجســاء سعد السبيعي مدرسة / أم حبيبة
نعم إذا أكل كل من الشخصين طعاما يحتوي سعرات تزيد بـ 150 سعرا عن الكمية المقترحة لكل منهما فهل سيحصل الذي عمره 13 سنة على سعرات أقل من الذي عمره 16 سنة.
الزوايا المتكاملة متجاورة ، الزوايا المتقابلة بالرأس
مدرسة بيان المتوسطة بنات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
التشابه التشابه التشابه.
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
الفصل 8 القياس.
جمع و طرح الأعداد العشرية النسبية
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
Microsoft Excel.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
1- قراءة كلمات مراجعة الدرس السابق
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
العمليات على المصفوفات
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
الهندسة: الزوايا والمضلعات
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
اكتب تفاصيل الحدث هنا.
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
ثانوية الجديدة التأهيلية برشيد
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
مقاييس النزعة المركزية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
تطبيق جماعــي أريـــــج العتيبي الـــمـــــدة : - ثمان دقائق
حياكن الله وبياكن.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
نسخة العرض التّقديمي:

المتطابقات تعريف المتطابقة هي مساواة بين عبارتين رياضيتين متكافئتين ( لهما نفس القيمة العددية ) مثل : 1~ س ( س+ 3) = س@ + 3س ذ~ 5س@ (3 س+ ذ)= 15س# +10س@

ويمكن التحقق من تساوي العبارتين باستخدام خاصية التوزيع أو بإعطاء س قيمة عددية نجد أن الطرفين لهما نفس القيمة العددية ففي المثال الأول إذا كانت س = ذ نجد أن : الطرف الأيمن =ذ (ذ + 3)= ذ× 5 =10 الطرف الأيسر= ( ذ)@+(3 × ذ)= 4 +6 =10

1~ { ا + ب }@ = ا@ + ذا ب + ب@ أما : س + 1 = ذ س ، أما : س + 1 = ذ س ، س + ذ = 3 س – 6 كل منها معادلة المتطابقات الأساسية 1~ { ا + ب }@ = ا@ + ذا ب + ب@ أي أن: مربع مجموع حدين = مربع الحد الأول + ضعف حاصل ضربهما + مربع الحد الثاني

اوجدي مفكوك كل من : 1~ {س + ذ } @ ذ~ { 5 +4 س }@ أمثلة اوجدي مفكوك كل من : 1~ {س + ذ } @ ذ~ { 5 +4 س }@ 3~ {ذ+3 ب } @ 4~ { 3ا @ +4 ب @} @ الحل + + س@ 4 4س 1~ {س + ذ }@ = + + 40س ذ~ { 5+ 4س }@ = 16س@ 5ذ

باستخدام صيغ المتطابقات أوجدي ناتج : مثال ذ~ ( 3ذ )@ 1~ (105)@ الحل + + 9ب @ ذ1ب 4 3~ { ذ +3 ب }@ = + + 4~ { 3ا@+4ب@ }@ = 16ب $ 4ذا@ب@ 9ا$ حل رقم 3~ {ا ، ب } صفحة99 ورقم 4~ ا صفحة 99 باستخدام صيغ المتطابقات أوجدي ناتج : مثال ذ~ ( 3ذ )@ 1~ (105)@ الحل (100 + 5 )@ 1~ (105)@ = = + + 1000 10000 5ذ

تابع المتطابقات الأساسية ذ~ مربع الفرق بين حدين { ا – ب } @ = ا@-ذا ب + ب @ أي أن:مربع الفرق بين حدين= مربع الحد الأول - ضعف حاصل ضربهما + مربع الحد الثاني أوجدي مفكوك كل من : - أمثلة ذ~ {3س –5}@ 1~ {س – ذ}@ 4~ { !؛2 س –6}@ 3~ {ذ س – 7ص}@

الحل - + 1~ {س – ذ}@ = - + ذ~ {3س –5}@ = - + 8ذ س ص 3~ {ذ س – 7ص}@ = 4 - + 4س س@ 1~ {س – ذ}@ = - + 5ذ 30س 9س@ ذ~ {3س –5}@ = 49ص@ - + 8ذ س ص 4س@ 3~ {ذ س – 7ص}@ = 36 - + 6س !؛4 س@ 4~ { !؛2 س –6}@ =

مثال : أكملي الحد الناقص فيما يأتي : - 1~ { 5ا - 1}@ = 5ذا@ - ....... + 1 ذ~ { 3 - 10 س }@ = 9- ....... + ...... 3~ {@؛5 + %؛2 ا}@ = ...... - ........ + %؛@4؛ ا@ 10ا 100س@ 60س $؛5 2؛ ذا حل تدريب ذ~ صفحة 97 حل رقم 3~ صفحة 99

ذ~ { 5 - 4 س }@ + + - + 40 س ذ~ { 5 - 4 س }@= + + ا@ $؛5 ا $؛5 2؛ تدريب ذ~ أوجدي مفكوك ما يلي : 3~ { @؛5 + ا }@ ذ~ { 5 - 4 س }@ 1~ { 1 + س }@ الحل + + س@ ذ س 1 1~ { 1 + س }@= - + 16س@ 40 س 5ذ ذ~ { 5 - 4 س }@= + + ا@ $؛5 ا $؛5 2؛ 3~ { @؛5 + ا }@=

حل رقم 3~ صفحة 99 ذ1س 100 أوجدي الحد المفقود في كل مما يأتي : - حل رقم 3~ صفحة 99 أوجدي الحد المفقود في كل مما يأتي : - ذ1س { س + 6}@ = س@ + ......... + 36 100 { س + 10}@ = س@ + 0ذ س + ..... 40س 4س@ {ذ س - 5}@ = ......- ........+ 5ذ

وإلى اللقاء = 5ذ110 ( 0ذ + 3 )@ ذ~ ( 3ذ )@ = = + + 9 0ذ1 400 = 9ذ5 ذ~ ( 3ذ )@ = 9 = + + 0ذ1 400 = 9ذ5 حل رقم 6~ صفحة 100 وإلى اللقاء

باستخدام صيغ المتطابقات احسبي ما يأتي {1ذ}@ ، { 95}@ الحل = {0ذ + 1 }@ {1ذ}@ = 441 1 40 = + + 400 = { 100- 5 }@ { 95}@ = 5ذ90 5ذ = - + 1000 10000

باستخدام صيغ المتطابقات احسبي ما يأتي حل تدريب 3~ صفحة 98 باستخدام صيغ المتطابقات احسبي ما يأتي { 99}@ ، { 17}@ ، { 3ذ}@ الحل = {100 - 1 }@ { 99}@ = 9801 1 = - + 00ذ 10000 = {0ذ - 3 }@ { 17}@ = 89ذ 9 = - + 0ذ1 400 = {0ذ + 3 }@ {3ذ}@ = 9ذ5 9 = + + 0ذ1 400

تابع المتطابقات الأساسية 4~ مكعب الفرق بين حدين : - ب # { ا -ب }# = + 3 ا ب @ 3 ا@ ب ا# - أوجدي مفكوك كل من : - أمثلة : 3~ { ذ س - 3}# ذ~ { س - 5}# 1~ { س - ذ}# الحل 1~ { س - ذ}# ذ# {3× س@× ذ} س# = - + - {3 × س × ذ@}

8 = - + - س# ذ1س 6 س@ ذ~ { س - 5}# س# = - + - 5# {3 × س × 5@} = - + - س# ذ1س 6 س@ ذ~ { س - 5}# س# = - + - 5# {3 × س × 5@} {3× س@× 5} س# 5ذ1 = - + - 75 س 15 س@ 3~ { ذ س - 3}# 3# = - + - {3 × ذس × 3@} {3×4 س@× 3} {ذس}# = - + - 7ذ 54س 36 س@ 8 س# حل رقم ذ~ ز صفحة 105

{ذا}# 7ذب# مثال احسبي مفكوك : { ذا – 3ب }# الحل { ذا – 3ب }# { 3ب }# احسبي مفكوك : { ذا – 3ب }# الحل { ذا – 3ب }# { 3ب }# = - + - {3×ذا×9ب@} {3×4ا@×3ب} {ذا}# 7ذب# = - + - 54اب@ 36ا@ب 8ا# مثال باستخدام المتطابقات احسبي قيمة : { 11}#

1 30 300 1000 وإلى اللقاء {10 + 1}# { 11}# = { 1}# = + + + {3 ×10× 1} = + + + {3 ×10× 1} {3 ×100× 1} { 10}# 1 = + + + 30 300 1000 = 1331 حل رقم 4~ د صفحة 105 وإلى اللقاء