نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

اساسيات تكنولوجيا الشبكات
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
إندماج البيئة والتنمية:
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
أهمية التنظيم التنظيم :-
شبكة تقويم موضوع اختبار
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
بناء ثقافة التطوير المدرسي في اسكتلندا
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
السجل العام.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
الجودة (أسس ومفاهيم).
سعر الصرف Exchange Rate
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
أساسيات التنظيم.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
Reform Program Phase II (TVET II)
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نصائح ثمينة يجب اتباعها
مبادئ قواعد البيانات العلائقية تصميم قاعدة البيانات (رسم نموذج الكيان والعلاقة الرابطة ERD) المحاضرة الثانية.
بسم الله الرحمن الرحيم شرح اعداد وتنصيب ويندوز 7
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
تفعيل الواقع المعزز في العملية التعليمية
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
الفصـل التاسع.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
14خطوة يحفظ بها ولدك القرآن الكريم إعداد :- محمود القلعاوى
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
إعداد : محمد حامد العقيلي
ادراة الصف في الروضة.
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
إنشاء ونشر المحتوى الرقمي
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!

ما هو نموذج ”اسبق / تابع“؟ ”اسبق / تابع“ هو نموذج تشاركي يتوجه إلى المجتمع المحلي من أجل خلق تدخّلات مجتمعية ناجحة تعزز الصحة.

الجزء ”اسبق“ له خمس مراحل (كانوا 4 في النص الجزء ”اسبق“ له خمس مراحل (كانوا 4 في النص! أفضل 5 لفصل المرضي عن السلوكي والبيئي) المرحلة الأولى: التشخيص الاجتماعي المرحلة الثانية: التحليل المرضي المرحلة الثالثة: التشخيص السلوكي والبيئي المرحلة الرابعة: التشخيص التربوي والتنظيمي المرحلة الخامسة: التشخيص الإداري وتشخيص السياسات

جزء ”تابع“ له أربع مراحل (if PRECED is 4 then this goes 5-8 المرحلة السادسة: التطبيق المرحلة السابعة: تقييم المسار المرحلة الثامنة: تقييم الأثر المرحلة التاسعة: تقييم المخرَجات

الفرضيات خلف نموذج ”اسبق / تابع“: بما أنّ تغيير السلوك هو طوعيّ إلى أقصى حد، فالأرجح أن يكون تعزيز الصحة (ومنه تعزيز منافع مجتمعية أخرى) أكثر فعاليّة حين يكون تشاركيّاً. يجب أن يُنظر إلى الصحة وإلى المسائل الأخرى في إطار المجتمع المحلّي. الصحة والمسائل الأخرى هي في الأساس مسائل متعلّقة بنوعية الحياة. الصحة بحد ذاتها هي مجموعة عوامل تؤدّي إلى حياة صحّية لدى الأفراد والمجتمعات المحلية

لماذا نستخدم نموذج ”اسبق / تابع“؟ هو نموذج منطقي يوفّر بنية إجرائيّة لإنشاء تدخّل. هو نموذج منطقي يؤمّن إطار عمل للتحليل النقدي. هو نموذج تشاركي، لذا يؤمّن انخراط المجتمع المحلي. الانخراط المجتمعي يؤدّي إلى تبنّي المجتمع المحلي له. نموذج "اسبق / تابع" يتضمّن تقييماً متعدّد المستويات، ما يعني أنّه يوفرالفرصة للرصد المستمر وتعديل التقييم. يسمح النموذج بهامش لأقلمة المضمون وطرق التدخّل مع حاجاتنا وظروفنا الخاصّة.

كيف تستخدمون نموذج ”اسبق / تابع“؟ في المرحلة الأولى - التشخيص الاجتماعي: نسأل المجتمع المحلي عما يريد وعما يحتاج من أجل تحسين نوعية حياته؟ في المرحلة الثانية - التشخيص المرضي: نحدّد مسائل الصحة أو مسائل أخرى تؤثّر بوضوح على النتيجة التي يتوخّاها المجتمع المحلي. في هاتين المرحلتين، نبني أهداف تدخّلنا.

كيف نستخدم نموذج ”اسبق / تابع“؟ (تابع) في المرحلة الثالثة - التشخيص السلوكي والبيئي: نحددّ السلوكيات وأساليب الحياة، و/أو العوامل البيئية الواجب تغييرها للتأثير على الصحّة أو العوامل الأخرى المُحدّدة في المرحلة الثانية، ونقرّر أيها أكثر قابليّة للتغيير. في المرحلة الرابعة - التشخيص التربوي والتنظيمي: نحدّد عوامل الاستعداد، أو التأهيل، المسبق والعوامل المُمَكِّنة والمعزِّزة، التي تعمل لدعم تغيير السلوكيات، أو كعقبات أمامه، والعوامل البيئية التي حدّدنا في المرحلة الثالثة. في هاتين المرحلتين، نضع خطة التدخّل.

كيف تستخدمون نموذج ”اسبق / تابع“؟ (تابع) في المرحلة الخامسة- التشخيص الإداري وتشخيص السياسات: نحدّد (ونعدّل عند الضرورة) المسائل الإدارية الداخلية ومسائل السياسات الداخلية والخارجية التي قد تؤّثر على تنفيذ التدخّل تنفيذاً ناجحاً . هذه الهموم الإدارية المتعلقة بالسياسات تشمل جلب التمويل وموارد أخرى للتدخّل.

كيف نستخدم نموذج ”اسبق / تابع“؟ (تابع) في المرحلة السادسة – التطبيق: ننفّذ التدخّل. في المرحلة السابعة - تقييم المسار: نقيّم مسار التدخّل، أي نحدّد ما إذا كان التدخّل يسير بحسب الخطة ونعدّل بناءً عليه. في المرحلة الثامنة - تقييم الأثر: نقيّم ما ذا كان التدخّل قد ولّد الأثر المُخطّط له على العوامل السلوكية والبيئية المستهدَفة، ونعدل بناءً عليه. في المرحلة التاسعة - تقييم النتيجة: نقيّم ما إذا كانت مفاعيل التدخّل بدورها تُنتج المُخرَج/ات التي حدّدها المجتمع المحلي في المرحلة الأولى، ونعدّل بناءً عليه.